حزب العمّال يُدين مشاركة السّبسي في القمّة العربيّة الإسلاميّة الأمريكيّة - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
11
2019

تابعونا على

حزب العمّال يُدين مشاركة السّبسي في القمّة العربيّة الإسلاميّة الأمريكيّة

الاثنين 22 ماي 2017 15:38
نسخة للطباعة

أدان حزب العمال مشاركة رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي في "القمّة العربيّة الإسلاميّة الأمريكيّة" بالعاصمة السعودية الرياض، التي وصفها بـ "قمّة عملاء أمريكا ووكلائها لتنفيذ سياساتها ومخطّطاتها المعادية لمصلحة شعوب المنطقة".

ونبه الحزب في بيان له اليوم الاثنين،" الى أنّ إصرار منظومة الحكم بزعامة حزبي "النداء والنهضة" على الانخراط في سياسة المحاور الرّجعيّة بالمنطقة هو انتهاك لكرامة الشّعب التّونسي وضرب لمصالح تونس وتنكّر لاستحقاقات ثورة شعبها وتكريس لاستمرار الهيمنة الاستعماريّة الغربيّة عليها".

ودعا نواب الجبهة الشّعبية والمعارضة الديمقراطية إلى الضغط على مجلس نوّاب الشّعب ليتحمّل مسؤوليّته في مساءلة السّلطة التّنفيذيّة وإدانتها واتّخاذ ما يتطلّبه الوضع والدّفاع عن مصالح تونس واستقلاليّة قرارها وسياستها الخارجيّة من إجراءات.

واعتبر الحزب أن هذه القمّة تندرج ضمن مسعى "الأنظمة العربيّة الرّجعيّة" وعلى رأسها السّعوديّة وقطر لجرّ المنطقة إلى مزيد من الحروب والفتن والانقسامات الطّائفيّة، خدمة لمصالح هذه الأنظمة في الحفاظ على عروشها تحت المظلّة الأمريكيّة ولمصالح الاحتكارات الكبرى التي لا ترى في المنطقة سوى سوقا واسعة للسّلاح ومنبعا للنّفط والغاز، وفق ما جاء في نص البيان.

وأشار في هذا السياق إلى أن عقد السلاح الذي أبرمه الرئيس الأمريكي مع ملك السعودية بــ 110 مليار دولار (9 مرّات ميزانية تونس) وغيره من العقود التي بلغت قيمتها الإجمالية 480 مليار دولار، يمثل دليلا ساطعا على "الطريقة الخرقاء التي يتصرّف بها العملاء العرب في الثّروات العربيّة".

كما نبه الحزب إلى خطورة مقرّرات هذه القمّة التي "تهدف إلى طمس الصّراع العربي الصّهيوني واستبداله بصراع طائفي، سنّي ـ شيعي، عربي ـ إيراني، يُقبر القضيّة الفلسطينيّة، ويفتح الباب واسعا للتطبيع مع الكيان الصهيوني وإدماجه ضمن تحالف استراتيجي برعاية أمريكية مُعادٍ لإيران وحزب الله وكلّ القوى السّياسية المناهضة للهيمنة الأمريكية الصّهيونيّة بالمنطقة" حسب تقدير الحزب. (وات)

في نفس القسم

2019/12/10 21:44
تواصل توافد النقابات الأساسية للقطاع بمختلف أسلاكه لمساندة إعتصام الجامعة بالمقر الإجتماعي للشركة التونسية للملاحة ، كما صرح محمد التركي الكاتب العام للجامعة العامة للنقل ان عدم عودة الرئيس المدير العام لطاولة الحوار قد يقود الى إضراب عام في قطاع النقل برا وبحرا و جوا ، وفق...
2019/12/10 21:33
بحضور رضا شلغوم وزير المالية ووزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، صادق مجلس نواب الشعب مساء اليوم خلال جلسته العامة بقصر باردو على مشروع قانون المالية لسنة 2020 برمته بموافقة 127 واعتراض 50 واحتفاظ 4 نواب. وتم النظر قبل ذلك في مقترحات الفصول الإضافية المقدمة من قبل...
2019/12/10 21:24
صادقت الجلسة العامة خلال مناقشة مشروع قانون المالية وميزانية الدولة اليوم على الفصل المتعلق باقتطاع 3% من ارباح البنوك وشركات التأمين لفائدة الصناديق الاجتماعية. وكان قد تم التوافق بشان مقترح تقدمت به الكتلة الديمقراطية ويهم اقرار معلوم لفائدة الصناديق الاجتماعية يستوجب على...
2019/12/10 19:31
استقبل رئيس الحكومة يوسف الشاهد  مساء اليوم بقصر الحكومة بالقصبة المدير العام للديوانة يوسف الزواغي الذي قدم له تقريرا حول نشاط الديوانة التونسية لسنتي 2018 - 2019 وأولويات المرحلة القادمة.
2019/12/10 19:26
تم اليوم  بمجلس النواب التصويت على مقترح تمرير قانون اعفاء التونسيين بالخارج من جميع المعاليم عن  التحويلات.