"واشنطن بوست": بنغلاديش أكبر مصدري الهجرة غير الشرعية لأوروبا وليس سوريا أو ليبيا - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
25
2018

تابعونا على

"واشنطن بوست": بنغلاديش أكبر مصدري الهجرة غير الشرعية لأوروبا وليس سوريا أو ليبيا

الجمعة 19 ماي 2017 15:28
نسخة للطباعة

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إنه خلافا لما يَعتقده كثيرون فإن بنغلاديش هي أكبر الدول المصدرة للهجرة غير الشرعية إلى أوروبا وليس البلدان التي تشهد عدم استقرار سياسي مثل سوريا وليبيا.

وأضافت الصحيفة، في تقرير اليوم الجمعة، أن المهاجرين البنغاليين يدفعون بين 8 إلى 9 آلاف دولار فقط لكي يصلوا إلى ليبيا، ومبلغ إضافي يصل إلى 7 آلاف دولار أخرى لكي يعبروا البحر المتوسط إلى إيطاليا، مشيرة إلى أن غالبيتهم يهاجرون إلى أوروبا بحثا عن عمل.

وأشارت إلى أن آلاف العمال من بنغلاديش لقوا حتفهم أثناء عملهم في دول بالشرق الأوسط، وأن أكثر من 8 آلاف جثة من بين 3.8 مليون عامل في المنطقة أعيدت إلى بنغلاديش ما بين عامي 2004 و2009، حيث يعملون في ظروف غير إنسانية.

وأوضحت الصحيفة أنه بالنسبة لكثير من البنغاليين فإن الهجرة هي أحد السبل القليلة للمضي قدما في حياتهم، حيث وصلت نسبة الفقر في البلاد إلى 18.5% عام 2010، كما أن البلاد تواجه عدة تحديات أكبرها الزيادة السكانية التي تصل إلى 164.8 مليون نسمة، يعيش 34% منهم في مناطق ريفية.

ظروف العمل الصعبة التي يواجهونها في تلك الدول دفعتهم إلى الإقبال على الهجرة إلى أوروبا وتحديدا إلى إيطاليا عبر ليبيا

وتابعت أن 5.5% من سكان بنغلاديش هم عمال مهاجرين للخارج، مضيفة أنه من أهم الوجهات التي يهاجرون إليها منطقة الشرق الأوسط ، خاصة عمان وقطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين، إلا أن ظروف العمل الصعبة التي يواجهونها في تلك الدول دفعتهم إلى الإقبال على الهجرة إلى أوروبا وتحديدا إلى إيطاليا عبر ليبيا.

وقالت الصحيفة إن 36 ألف عامل من بنغلاديش عادوا إلى بلادهم بعد مغادرتهم ليبيا في أعقاب الإطاحة بمعمر القذافي في 2011.

وأضافت أنه "منذ سقوط القذافي أصبحت ليبيا بوابة العبور إلى أوروبا لمهاجري ولاجئي عدة دول، الذين على استعداد للمخاطرة بحياتهم في رحلة خطيرة عبر البحر المتوسط، بما في ذلك ألفين وثمانمائة مهاجر من بنغلاديش وصولوا إلى إيطاليا العام الجاري".

وأشارت إلى أن هجرة البنغاليين غير الشرعية إلى أوروبا ليست أمرا جديدا، مضيفة أن الحكومة الليبية حظرت عام 2015 دخول العمال من بنغلاديش قائلة إن العديد منهم يحاول الهجرة إلى أوروبا.

وقالت "واشنطن بوست" إن بعض البنغاليين الذي وصولوا إلى أوروبا بطريقة غير شريعة عبر ليبيا، أعيدوا إلى بلادهم، "إلا أن الوضع السياسي الهش في ليبيا فتح فرص جديدة لتهريب البشر عبر البحر المتوسط. وأن المزيد والمزيد من البنغاليين يحاولون الآن سلوك هذا الطريق".

وتابعت أن أكثر من ألف مهاجر لقوا حتفهم العام الجاري أثناء محاولتهم الوصول من ليبيا إلى إيطاليا، مضيفة "أنهم لا يحاولون فقط الهروب من الصراع والاضطهاد ولكنهم يخاطرون بحياتهم ومدخراتهم للهروب من الفقر واليأس الاقتصادي". (وكالات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/4/24 21:56
أفادت وزارة الدفاع الروسية، مساء اليوم الثلاثاء، بأن وسائل الدفاع الجوي التابعة لقاعدة حميميم الروسية أسقطت أهدافا جوية صغيرة الحجم مجهولة الهوية، دون وقوع إصابات أو أضرار مادية...
2018/4/24 13:56
عبر وزير الاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس عن شكوكه في أن تقوم روسيا بتزويد سوريا بمنظومة "إس-300" الصاروخية، محذرا من أن هذه الخطوة ستؤدي إلى تدهور العلاقات الروسية الإسرائيلية. وقال كاتس في حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي: "أشك في أنها (روسيا) ستقوم بتوريد هذه الأنظمة (إلى...
2018/4/24 11:07
ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن وزير الخارجية سيرغي لافروف قال يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة ليست لديها نية لمغادرة سوريا رغم قول واشنطن أن لديها خططا في هذا الإطار.وعبر لافروف للصحفيين في بكين عن أمله أن يصبح الأمر أكثر وضوحا إزاء كيفية التعاون لتسوية القضية السورية بعد...
2018/4/24 08:34
قتل 10 أشخاص وأصيب 15 آخرون، أمس الاثنين، بحادث دهس في شارع يونغ عند زاوية جادة فينش شمال وسط مدينة تورونتو الكندية.وقالت شرطة المدينة في تغريدة على موقع "تويتر" إن "الاصطدام" وقع عند الساعة 13.27 بالتوقيت المحلي (17.27 ت غ)، لكنها لم توضح ما إذا كان الأمر متعمدا أم مجرد حادث...
2018/4/24 08:26
ذكرت وسائل إعلام كورية جنوبية أن رئيس أركان الجيش الكوري الشمالي، ري ميونغ سو، ضبط غافيا أثناء إلقاء زعيمه، كيم جونغ أون، خطابا في جلسة للجنة المركزية لحزب العمال الحاكم.ورصدت هذه المصادر الإعلامية انتباه تشونغ يون يون رئيس الرقابة في حزب العمال لغفوة رئيس أركان الجيش، وتركيز...