"واشنطن بوست": بنغلاديش أكبر مصدري الهجرة غير الشرعية لأوروبا وليس سوريا أو ليبيا - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
21
2018

تابعونا على

"واشنطن بوست": بنغلاديش أكبر مصدري الهجرة غير الشرعية لأوروبا وليس سوريا أو ليبيا

الجمعة 19 ماي 2017 15:28
نسخة للطباعة

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إنه خلافا لما يَعتقده كثيرون فإن بنغلاديش هي أكبر الدول المصدرة للهجرة غير الشرعية إلى أوروبا وليس البلدان التي تشهد عدم استقرار سياسي مثل سوريا وليبيا.

وأضافت الصحيفة، في تقرير اليوم الجمعة، أن المهاجرين البنغاليين يدفعون بين 8 إلى 9 آلاف دولار فقط لكي يصلوا إلى ليبيا، ومبلغ إضافي يصل إلى 7 آلاف دولار أخرى لكي يعبروا البحر المتوسط إلى إيطاليا، مشيرة إلى أن غالبيتهم يهاجرون إلى أوروبا بحثا عن عمل.

وأشارت إلى أن آلاف العمال من بنغلاديش لقوا حتفهم أثناء عملهم في دول بالشرق الأوسط، وأن أكثر من 8 آلاف جثة من بين 3.8 مليون عامل في المنطقة أعيدت إلى بنغلاديش ما بين عامي 2004 و2009، حيث يعملون في ظروف غير إنسانية.

وأوضحت الصحيفة أنه بالنسبة لكثير من البنغاليين فإن الهجرة هي أحد السبل القليلة للمضي قدما في حياتهم، حيث وصلت نسبة الفقر في البلاد إلى 18.5% عام 2010، كما أن البلاد تواجه عدة تحديات أكبرها الزيادة السكانية التي تصل إلى 164.8 مليون نسمة، يعيش 34% منهم في مناطق ريفية.

ظروف العمل الصعبة التي يواجهونها في تلك الدول دفعتهم إلى الإقبال على الهجرة إلى أوروبا وتحديدا إلى إيطاليا عبر ليبيا

وتابعت أن 5.5% من سكان بنغلاديش هم عمال مهاجرين للخارج، مضيفة أنه من أهم الوجهات التي يهاجرون إليها منطقة الشرق الأوسط ، خاصة عمان وقطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين، إلا أن ظروف العمل الصعبة التي يواجهونها في تلك الدول دفعتهم إلى الإقبال على الهجرة إلى أوروبا وتحديدا إلى إيطاليا عبر ليبيا.

وقالت الصحيفة إن 36 ألف عامل من بنغلاديش عادوا إلى بلادهم بعد مغادرتهم ليبيا في أعقاب الإطاحة بمعمر القذافي في 2011.

وأضافت أنه "منذ سقوط القذافي أصبحت ليبيا بوابة العبور إلى أوروبا لمهاجري ولاجئي عدة دول، الذين على استعداد للمخاطرة بحياتهم في رحلة خطيرة عبر البحر المتوسط، بما في ذلك ألفين وثمانمائة مهاجر من بنغلاديش وصولوا إلى إيطاليا العام الجاري".

وأشارت إلى أن هجرة البنغاليين غير الشرعية إلى أوروبا ليست أمرا جديدا، مضيفة أن الحكومة الليبية حظرت عام 2015 دخول العمال من بنغلاديش قائلة إن العديد منهم يحاول الهجرة إلى أوروبا.

وقالت "واشنطن بوست" إن بعض البنغاليين الذي وصولوا إلى أوروبا بطريقة غير شريعة عبر ليبيا، أعيدوا إلى بلادهم، "إلا أن الوضع السياسي الهش في ليبيا فتح فرص جديدة لتهريب البشر عبر البحر المتوسط. وأن المزيد والمزيد من البنغاليين يحاولون الآن سلوك هذا الطريق".

وتابعت أن أكثر من ألف مهاجر لقوا حتفهم العام الجاري أثناء محاولتهم الوصول من ليبيا إلى إيطاليا، مضيفة "أنهم لا يحاولون فقط الهروب من الصراع والاضطهاد ولكنهم يخاطرون بحياتهم ومدخراتهم للهروب من الفقر واليأس الاقتصادي". (وكالات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/6/20 21:45
أفادت تقارير إعلامية بأن رجلا نيوزيلنديا اتُهم بجريمة مروعة، تتمثل في سرقته قطعتين من أصابع قدم بشرية، من معرض مخصص لعرض “أجساد بشرية حقيقية” في مدينة أوكلاند. وذكرت صحيفة “نيوزيلاند هيرالد” أن الرجل البالغ من العمر 28 عاما مثل أمام محكمة أوكلاند الجزئية، بتهمة التدخل بشكل غير...
2018/6/20 21:37
تعهد وزير الداخلية الإيطالي، ماتيو سالفيني، بطرد آلاف الغجر من إيطاليا، في موقف أثار انتقاد كثيرين ممن قالوا إن الوزير اليميني المتطرف يتبنى سياسات تذكر بماضي البلاد الفاشي. ودعا سالفيني، خلال حملته الانتخابية، ضمن حزب رابطة الشمال اليميني المتطرف، إلى إجراء إحصاء جديد...
2018/6/20 13:00
رفضت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ادعاءات رددها الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن تزايد معدلات الجريمة في بلادها بعد فتحها أبوابها أمام اللاجئين.وفنّدت ميركل كلام ترامب عبر تغريدة نشرتها اليوم على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، المنصة المفضلة للرئيس الأميركي، عن حدوث ارتفاع...
2018/6/20 08:23
صرح المدير التنفيذي لمنظمة "Border Network for Human Rights" فيرناندو غارسيا بأن البيت الأبيض يمنع دخول المنظمات الحقوقية إلى المخيمات التي يحتجز فيها أطفال المهاجرين من المكسيك.ونقلت وكالة "نوفوستي" عن غارسيا: "نحاول الحصول على إذن بالدخول، لكن موقف الإدارة (إدارة الرئيس...
2018/6/20 08:20
أدلى الرئيس الكوري الجنوبي، مون جيه إن، قبيل زيارة الدولة التي سيقوم بها إلى روسيا يوم الخميس 21 جوان، بحديث خاص لوسائل إعلام روسية.ونقلت وكالة تاس، عن الرئيس الكوري الجنوبي، اعتقاده بوجود هدف مشترك يجمعه مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، وهو تحقيق السلام ونزع السلاح النووي من...