"واشنطن بوست": بنغلاديش أكبر مصدري الهجرة غير الشرعية لأوروبا وليس سوريا أو ليبيا - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
14
2017

تابعونا على

"واشنطن بوست": بنغلاديش أكبر مصدري الهجرة غير الشرعية لأوروبا وليس سوريا أو ليبيا

الجمعة 19 ماي 2017 15:28
نسخة للطباعة

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إنه خلافا لما يَعتقده كثيرون فإن بنغلاديش هي أكبر الدول المصدرة للهجرة غير الشرعية إلى أوروبا وليس البلدان التي تشهد عدم استقرار سياسي مثل سوريا وليبيا.

وأضافت الصحيفة، في تقرير اليوم الجمعة، أن المهاجرين البنغاليين يدفعون بين 8 إلى 9 آلاف دولار فقط لكي يصلوا إلى ليبيا، ومبلغ إضافي يصل إلى 7 آلاف دولار أخرى لكي يعبروا البحر المتوسط إلى إيطاليا، مشيرة إلى أن غالبيتهم يهاجرون إلى أوروبا بحثا عن عمل.

وأشارت إلى أن آلاف العمال من بنغلاديش لقوا حتفهم أثناء عملهم في دول بالشرق الأوسط، وأن أكثر من 8 آلاف جثة من بين 3.8 مليون عامل في المنطقة أعيدت إلى بنغلاديش ما بين عامي 2004 و2009، حيث يعملون في ظروف غير إنسانية.

وأوضحت الصحيفة أنه بالنسبة لكثير من البنغاليين فإن الهجرة هي أحد السبل القليلة للمضي قدما في حياتهم، حيث وصلت نسبة الفقر في البلاد إلى 18.5% عام 2010، كما أن البلاد تواجه عدة تحديات أكبرها الزيادة السكانية التي تصل إلى 164.8 مليون نسمة، يعيش 34% منهم في مناطق ريفية.

ظروف العمل الصعبة التي يواجهونها في تلك الدول دفعتهم إلى الإقبال على الهجرة إلى أوروبا وتحديدا إلى إيطاليا عبر ليبيا

وتابعت أن 5.5% من سكان بنغلاديش هم عمال مهاجرين للخارج، مضيفة أنه من أهم الوجهات التي يهاجرون إليها منطقة الشرق الأوسط ، خاصة عمان وقطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين، إلا أن ظروف العمل الصعبة التي يواجهونها في تلك الدول دفعتهم إلى الإقبال على الهجرة إلى أوروبا وتحديدا إلى إيطاليا عبر ليبيا.

وقالت الصحيفة إن 36 ألف عامل من بنغلاديش عادوا إلى بلادهم بعد مغادرتهم ليبيا في أعقاب الإطاحة بمعمر القذافي في 2011.

وأضافت أنه "منذ سقوط القذافي أصبحت ليبيا بوابة العبور إلى أوروبا لمهاجري ولاجئي عدة دول، الذين على استعداد للمخاطرة بحياتهم في رحلة خطيرة عبر البحر المتوسط، بما في ذلك ألفين وثمانمائة مهاجر من بنغلاديش وصولوا إلى إيطاليا العام الجاري".

وأشارت إلى أن هجرة البنغاليين غير الشرعية إلى أوروبا ليست أمرا جديدا، مضيفة أن الحكومة الليبية حظرت عام 2015 دخول العمال من بنغلاديش قائلة إن العديد منهم يحاول الهجرة إلى أوروبا.

وقالت "واشنطن بوست" إن بعض البنغاليين الذي وصولوا إلى أوروبا بطريقة غير شريعة عبر ليبيا، أعيدوا إلى بلادهم، "إلا أن الوضع السياسي الهش في ليبيا فتح فرص جديدة لتهريب البشر عبر البحر المتوسط. وأن المزيد والمزيد من البنغاليين يحاولون الآن سلوك هذا الطريق".

وتابعت أن أكثر من ألف مهاجر لقوا حتفهم العام الجاري أثناء محاولتهم الوصول من ليبيا إلى إيطاليا، مضيفة "أنهم لا يحاولون فقط الهروب من الصراع والاضطهاد ولكنهم يخاطرون بحياتهم ومدخراتهم للهروب من الفقر واليأس الاقتصادي". (وكالات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2017/12/13 22:40
اقترح وزير النقل والاستخبارات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، على حكومته وحكومة المملكة العربية السعودية ودول الخليج، إحياء مشروع قطار الحجاز التاريخي، وربط إسرائيل بمحيطها العربي. وكشف الوزير الإسرائيلي، العضو في المجلس الوزاري المصغر المختص بالأمور السياسية والأمنية، في مقابلة صحفية...
2017/12/13 22:38
قالت جمعية خيرية لرعاية الحيوانات إن كلبا تايلانديا أصبح الأول في العالم الذي يحصل على ساقين اصطناعيتين بتقنية عالية وشفرات من المواد نفسها التي تستخدم للعدائين المشاركين بأولمبياد المعاقين (الألعاب البارالمبية). وتم تركيب الساقين للكلب كولا، وهو كلب تايلاندي مختلط السلالة عمره...
2017/12/13 15:27
قدم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الأربعاء، إلى مجلس الدوما مشروع اتفاق بين موسكو ودمشق، بشأن توسيع القاعدة البحرية الروسية في ميناء طرطوس على الساحل الغربي لسوريا.   وذكر مجلس الدوما في بيان أن مشروع الاتفاق يشمل دخول السفن الروسية في المياه والموانئ السورية، وفق ما أوردت...
2017/12/13 14:41
في ضربة سياسية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فاز الديمقراطي دوغ جونز بعد معركة انتخابية مريرة مع منافسه الجمهوري روي مور بمقعد مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية آلاباما ذات التوجه المحافظ الراسخ.وشابت الحملة الانتخابية اتهامات من عدة نساء للمرشح الجمهوري مور بسوء السلوك الجنسي، لكن...
2017/12/13 12:38
نجا سائق شاحنة في روسيا بأعجوبة بعدما اصطدمت مركبته بشاحنة أخرى على طريق فلاديمير. وفي التفاصيل، فقد ظهر الرجل في الفيديو وهو يقفز من نافذة الشاحنة بطريقة صادمة. نشير إلى أن كاميرا المراقبة على الطريق استطاعت توثيق الحادث المريع، ولم يُعرف حتى الآن إذا ما أصيب سائق الشاحنة...