"واشنطن بوست": بنغلاديش أكبر مصدري الهجرة غير الشرعية لأوروبا وليس سوريا أو ليبيا - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
28
2017

تابعونا على

"واشنطن بوست": بنغلاديش أكبر مصدري الهجرة غير الشرعية لأوروبا وليس سوريا أو ليبيا

الجمعة 19 ماي 2017 15:28
نسخة للطباعة

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إنه خلافا لما يَعتقده كثيرون فإن بنغلاديش هي أكبر الدول المصدرة للهجرة غير الشرعية إلى أوروبا وليس البلدان التي تشهد عدم استقرار سياسي مثل سوريا وليبيا.

وأضافت الصحيفة، في تقرير اليوم الجمعة، أن المهاجرين البنغاليين يدفعون بين 8 إلى 9 آلاف دولار فقط لكي يصلوا إلى ليبيا، ومبلغ إضافي يصل إلى 7 آلاف دولار أخرى لكي يعبروا البحر المتوسط إلى إيطاليا، مشيرة إلى أن غالبيتهم يهاجرون إلى أوروبا بحثا عن عمل.

وأشارت إلى أن آلاف العمال من بنغلاديش لقوا حتفهم أثناء عملهم في دول بالشرق الأوسط، وأن أكثر من 8 آلاف جثة من بين 3.8 مليون عامل في المنطقة أعيدت إلى بنغلاديش ما بين عامي 2004 و2009، حيث يعملون في ظروف غير إنسانية.

وأوضحت الصحيفة أنه بالنسبة لكثير من البنغاليين فإن الهجرة هي أحد السبل القليلة للمضي قدما في حياتهم، حيث وصلت نسبة الفقر في البلاد إلى 18.5% عام 2010، كما أن البلاد تواجه عدة تحديات أكبرها الزيادة السكانية التي تصل إلى 164.8 مليون نسمة، يعيش 34% منهم في مناطق ريفية.

ظروف العمل الصعبة التي يواجهونها في تلك الدول دفعتهم إلى الإقبال على الهجرة إلى أوروبا وتحديدا إلى إيطاليا عبر ليبيا

وتابعت أن 5.5% من سكان بنغلاديش هم عمال مهاجرين للخارج، مضيفة أنه من أهم الوجهات التي يهاجرون إليها منطقة الشرق الأوسط ، خاصة عمان وقطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين، إلا أن ظروف العمل الصعبة التي يواجهونها في تلك الدول دفعتهم إلى الإقبال على الهجرة إلى أوروبا وتحديدا إلى إيطاليا عبر ليبيا.

وقالت الصحيفة إن 36 ألف عامل من بنغلاديش عادوا إلى بلادهم بعد مغادرتهم ليبيا في أعقاب الإطاحة بمعمر القذافي في 2011.

وأضافت أنه "منذ سقوط القذافي أصبحت ليبيا بوابة العبور إلى أوروبا لمهاجري ولاجئي عدة دول، الذين على استعداد للمخاطرة بحياتهم في رحلة خطيرة عبر البحر المتوسط، بما في ذلك ألفين وثمانمائة مهاجر من بنغلاديش وصولوا إلى إيطاليا العام الجاري".

وأشارت إلى أن هجرة البنغاليين غير الشرعية إلى أوروبا ليست أمرا جديدا، مضيفة أن الحكومة الليبية حظرت عام 2015 دخول العمال من بنغلاديش قائلة إن العديد منهم يحاول الهجرة إلى أوروبا.

وقالت "واشنطن بوست" إن بعض البنغاليين الذي وصولوا إلى أوروبا بطريقة غير شريعة عبر ليبيا، أعيدوا إلى بلادهم، "إلا أن الوضع السياسي الهش في ليبيا فتح فرص جديدة لتهريب البشر عبر البحر المتوسط. وأن المزيد والمزيد من البنغاليين يحاولون الآن سلوك هذا الطريق".

وتابعت أن أكثر من ألف مهاجر لقوا حتفهم العام الجاري أثناء محاولتهم الوصول من ليبيا إلى إيطاليا، مضيفة "أنهم لا يحاولون فقط الهروب من الصراع والاضطهاد ولكنهم يخاطرون بحياتهم ومدخراتهم للهروب من الفقر واليأس الاقتصادي". (وكالات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2017/6/28 12:44
أعلنت الرئاسة الفرنسية، في بيان، أن الرئيس إيمانويل ماكرون اتفق مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، في اتصال هاتفي يوم الثلاثاء، على القيام برد مشترك في حالة وقوع هجوم كيماوي جديد بسورية. وقال البيان "بحثا الملف السوري وضرورة العمل على رد مشترك في حال وقوع هجوم كيماوي"، بحسب "رويترز...
2017/6/28 12:41
أعلن الأمين العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم الأربعاء، أن دول الحلف باستثناء الولايات المتحدة ستزيد إنفاقها الدفاعي هذا العام بنسبة 4.3% وسط ضغوط من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لزيادة الإنفاق. وقال ستولتنبرغ أمام صحافيين عشية اجتماع لوزراء الدفاع في بروكسيل "في 2017...
2017/6/28 12:09
حذر غينادي جاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي واشنطن من أي أعمال من جانب واحد في سوريا، معتبرا أن ذلك من شأنه تعقيد محادثات السلام السورية.  ونقلت وكالة الإعلام الروسية اليوم الأربعاء عن جاتيلوف قوله "إن التأكيدات الأميركية بأن الحكومة السورية قد تكون تخطط لشن هجوم كيميائي تعقد...
2017/6/28 09:00
ضربت هجمات إلكترونية مؤسسات وشركات كبرى في كل من أوروبا الولايات المتحدة الأميركية وروسيا، حيث انتقل الهجوم المعلوماتي العالمي من ضرب بعض البنوك الروسية إلى الولايات المتحدة ليطال شركة ميرك.وأكدت شركة الأدوية الأميركية الكبيرة «ميرك»، الثلاثاء، أنها أول شركة أميركية تتعرض لهجوم...
2017/6/27 16:18
يزيد الإقبال على المشروبات الباردة والمثلجات بشكل هائل خلال أيام الصيف الحارة، إذ يعتقد الكثيرون أنه كلما انخفضت درجة حرارة المشروبات، كلما تراجع الإحساس بالحرارة. لكن في الوقت نفسه يلجأ البعض للمشروبات الدافئة كالشاي والقهوة كوسيلة لتقليل العطش والحد من الشعور بالطقس الحار.  ...