"واشنطن بوست": بنغلاديش أكبر مصدري الهجرة غير الشرعية لأوروبا وليس سوريا أو ليبيا - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
22
2017

تابعونا على

"واشنطن بوست": بنغلاديش أكبر مصدري الهجرة غير الشرعية لأوروبا وليس سوريا أو ليبيا

الجمعة 19 ماي 2017 15:28
نسخة للطباعة

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إنه خلافا لما يَعتقده كثيرون فإن بنغلاديش هي أكبر الدول المصدرة للهجرة غير الشرعية إلى أوروبا وليس البلدان التي تشهد عدم استقرار سياسي مثل سوريا وليبيا.

وأضافت الصحيفة، في تقرير اليوم الجمعة، أن المهاجرين البنغاليين يدفعون بين 8 إلى 9 آلاف دولار فقط لكي يصلوا إلى ليبيا، ومبلغ إضافي يصل إلى 7 آلاف دولار أخرى لكي يعبروا البحر المتوسط إلى إيطاليا، مشيرة إلى أن غالبيتهم يهاجرون إلى أوروبا بحثا عن عمل.

وأشارت إلى أن آلاف العمال من بنغلاديش لقوا حتفهم أثناء عملهم في دول بالشرق الأوسط، وأن أكثر من 8 آلاف جثة من بين 3.8 مليون عامل في المنطقة أعيدت إلى بنغلاديش ما بين عامي 2004 و2009، حيث يعملون في ظروف غير إنسانية.

وأوضحت الصحيفة أنه بالنسبة لكثير من البنغاليين فإن الهجرة هي أحد السبل القليلة للمضي قدما في حياتهم، حيث وصلت نسبة الفقر في البلاد إلى 18.5% عام 2010، كما أن البلاد تواجه عدة تحديات أكبرها الزيادة السكانية التي تصل إلى 164.8 مليون نسمة، يعيش 34% منهم في مناطق ريفية.

ظروف العمل الصعبة التي يواجهونها في تلك الدول دفعتهم إلى الإقبال على الهجرة إلى أوروبا وتحديدا إلى إيطاليا عبر ليبيا

وتابعت أن 5.5% من سكان بنغلاديش هم عمال مهاجرين للخارج، مضيفة أنه من أهم الوجهات التي يهاجرون إليها منطقة الشرق الأوسط ، خاصة عمان وقطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين، إلا أن ظروف العمل الصعبة التي يواجهونها في تلك الدول دفعتهم إلى الإقبال على الهجرة إلى أوروبا وتحديدا إلى إيطاليا عبر ليبيا.

وقالت الصحيفة إن 36 ألف عامل من بنغلاديش عادوا إلى بلادهم بعد مغادرتهم ليبيا في أعقاب الإطاحة بمعمر القذافي في 2011.

وأضافت أنه "منذ سقوط القذافي أصبحت ليبيا بوابة العبور إلى أوروبا لمهاجري ولاجئي عدة دول، الذين على استعداد للمخاطرة بحياتهم في رحلة خطيرة عبر البحر المتوسط، بما في ذلك ألفين وثمانمائة مهاجر من بنغلاديش وصولوا إلى إيطاليا العام الجاري".

وأشارت إلى أن هجرة البنغاليين غير الشرعية إلى أوروبا ليست أمرا جديدا، مضيفة أن الحكومة الليبية حظرت عام 2015 دخول العمال من بنغلاديش قائلة إن العديد منهم يحاول الهجرة إلى أوروبا.

وقالت "واشنطن بوست" إن بعض البنغاليين الذي وصولوا إلى أوروبا بطريقة غير شريعة عبر ليبيا، أعيدوا إلى بلادهم، "إلا أن الوضع السياسي الهش في ليبيا فتح فرص جديدة لتهريب البشر عبر البحر المتوسط. وأن المزيد والمزيد من البنغاليين يحاولون الآن سلوك هذا الطريق".

وتابعت أن أكثر من ألف مهاجر لقوا حتفهم العام الجاري أثناء محاولتهم الوصول من ليبيا إلى إيطاليا، مضيفة "أنهم لا يحاولون فقط الهروب من الصراع والاضطهاد ولكنهم يخاطرون بحياتهم ومدخراتهم للهروب من الفقر واليأس الاقتصادي". (وكالات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2017/10/21 23:07
استبعدت الشرطة الألمانية وجود دافع سياسي أو ديني وراء هجوم بسكين في مدينة ميونيخ، اليوم السبت، مشيرة إلى أن الرجل الذي احتجز المشتبه به في تنفيذ الهجوم يعاني من اضطرابات نفسية وهو يبلغ 30 سنة. وأصيب في الهجوم 8 أشخاص، قال هوبيرتوس أندراي، قائد شرطة ميونيخ، إن جروحهم طفيفة، وإن...
2017/10/21 22:06
قالت عضو الكنيست الإسرائيلي، تسيبي ليفني، إن المستوطنات لا تساهم في أمن إسرائيل؛ بل تجعل شرعية الدولة عرضةً للمقاطعة حتى باتت السبب الأول لذلك.   وأضافت ليفني، وفق ما أوردت صحيفة (القدس)، السبت، أن إسرائيل باتت تتعرض لانتقادات دولية بشكل كبير مؤخراً بسبب تلك المستوطنات، مضيفةً...
2017/10/21 22:03
قال مسؤول إسرائيلي، رفض الكشف عن اسمه، لوكالة الصحافة الفرنسية إن المسؤول السعودي الذي زار إسرائيل سرا في شهر سبتمبر الماضي هو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. كما أكد الصحافي الإسرائيلي أرييل كهانا الذي يعمل في أسبوعية "ماكور ريشون" اليمينية القومية، في تغريدة على موقع التواصل...
2017/10/21 16:40
استبعدت الشرطة الألمانية وجود دافع سياسي أو ديني وراء هجوم بسكين في مدينة ميونيخ، السبت، وقالت إن الرجل الذي احتجز للاشتباه في إصابته ثمانية أشخاص يعاني من اضطرابات نفسية.وعاد الهدوء إلى شوارع عاصمة ولاية بافاريا بعد القبض على المشتبه به، وهو في الثلاثينات من عمره، بعد صباح شابه...
2017/10/21 15:16
نشرت صحيفة "تلغراف" البريطانية إحصائيات جديدة تبين نسبة انتشار وتعاطي الكوكايين في مختلف دول العالم، حسب أحدث البيانات التي يوفرها مكتب الأمم المتحدة المختص بالعقاقير والجرائم. وحسب المصدر ذاته، فإن ألبانيا تصدرت قائمة دول العالم من حيث الاستهلاك، حيث أن 2.5 في المئة من سكانها،...