"واشنطن بوست": بنغلاديش أكبر مصدري الهجرة غير الشرعية لأوروبا وليس سوريا أو ليبيا - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
23
2018

تابعونا على

"واشنطن بوست": بنغلاديش أكبر مصدري الهجرة غير الشرعية لأوروبا وليس سوريا أو ليبيا

الجمعة 19 ماي 2017 15:28
نسخة للطباعة

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إنه خلافا لما يَعتقده كثيرون فإن بنغلاديش هي أكبر الدول المصدرة للهجرة غير الشرعية إلى أوروبا وليس البلدان التي تشهد عدم استقرار سياسي مثل سوريا وليبيا.

وأضافت الصحيفة، في تقرير اليوم الجمعة، أن المهاجرين البنغاليين يدفعون بين 8 إلى 9 آلاف دولار فقط لكي يصلوا إلى ليبيا، ومبلغ إضافي يصل إلى 7 آلاف دولار أخرى لكي يعبروا البحر المتوسط إلى إيطاليا، مشيرة إلى أن غالبيتهم يهاجرون إلى أوروبا بحثا عن عمل.

وأشارت إلى أن آلاف العمال من بنغلاديش لقوا حتفهم أثناء عملهم في دول بالشرق الأوسط، وأن أكثر من 8 آلاف جثة من بين 3.8 مليون عامل في المنطقة أعيدت إلى بنغلاديش ما بين عامي 2004 و2009، حيث يعملون في ظروف غير إنسانية.

وأوضحت الصحيفة أنه بالنسبة لكثير من البنغاليين فإن الهجرة هي أحد السبل القليلة للمضي قدما في حياتهم، حيث وصلت نسبة الفقر في البلاد إلى 18.5% عام 2010، كما أن البلاد تواجه عدة تحديات أكبرها الزيادة السكانية التي تصل إلى 164.8 مليون نسمة، يعيش 34% منهم في مناطق ريفية.

ظروف العمل الصعبة التي يواجهونها في تلك الدول دفعتهم إلى الإقبال على الهجرة إلى أوروبا وتحديدا إلى إيطاليا عبر ليبيا

وتابعت أن 5.5% من سكان بنغلاديش هم عمال مهاجرين للخارج، مضيفة أنه من أهم الوجهات التي يهاجرون إليها منطقة الشرق الأوسط ، خاصة عمان وقطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين، إلا أن ظروف العمل الصعبة التي يواجهونها في تلك الدول دفعتهم إلى الإقبال على الهجرة إلى أوروبا وتحديدا إلى إيطاليا عبر ليبيا.

وقالت الصحيفة إن 36 ألف عامل من بنغلاديش عادوا إلى بلادهم بعد مغادرتهم ليبيا في أعقاب الإطاحة بمعمر القذافي في 2011.

وأضافت أنه "منذ سقوط القذافي أصبحت ليبيا بوابة العبور إلى أوروبا لمهاجري ولاجئي عدة دول، الذين على استعداد للمخاطرة بحياتهم في رحلة خطيرة عبر البحر المتوسط، بما في ذلك ألفين وثمانمائة مهاجر من بنغلاديش وصولوا إلى إيطاليا العام الجاري".

وأشارت إلى أن هجرة البنغاليين غير الشرعية إلى أوروبا ليست أمرا جديدا، مضيفة أن الحكومة الليبية حظرت عام 2015 دخول العمال من بنغلاديش قائلة إن العديد منهم يحاول الهجرة إلى أوروبا.

وقالت "واشنطن بوست" إن بعض البنغاليين الذي وصولوا إلى أوروبا بطريقة غير شريعة عبر ليبيا، أعيدوا إلى بلادهم، "إلا أن الوضع السياسي الهش في ليبيا فتح فرص جديدة لتهريب البشر عبر البحر المتوسط. وأن المزيد والمزيد من البنغاليين يحاولون الآن سلوك هذا الطريق".

وتابعت أن أكثر من ألف مهاجر لقوا حتفهم العام الجاري أثناء محاولتهم الوصول من ليبيا إلى إيطاليا، مضيفة "أنهم لا يحاولون فقط الهروب من الصراع والاضطهاد ولكنهم يخاطرون بحياتهم ومدخراتهم للهروب من الفقر واليأس الاقتصادي". (وكالات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/2/23 18:42
قالت الشرطة الصومالية يوم الجمعة إن سيارتين ملغومتين انفجرتا في العاصمة الصومالية وتبع الانفجار تبادل لإطلاق النار قرب مقر إقامة الرئيس. ولم يتضح بعد الجهة المسؤولة عن الهجوم. وأعلنت حركة الشباب الصومالية المتشددة الموالية لتنظيم القاعدة من قبل مسؤوليتها عن تفجيرات وهجمات...
2018/2/23 17:32
قال مسؤول أمريكي لرويترز يوم الجمعة إن من المتوقع أن تفتح الولايات المتحدة سفارتها لدى إسرائيل في القدس في ماي. كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن العام الماضي اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل وبدأ عملية لنقل السفارة إلى القدس من تل أبيب. (رويترز)
2018/2/23 12:54
وجدت إحدى مشجعات كوريا الشمالية في أولمبياد بيونغ تشانغ نفسها في موقف محرج، إذ رحبت بالتصفيق بالثنائي الأمريكي المشارك في مسابقات التزحلق الفني وسط صمت زميلاتها. ويظهر مقطع فيديو نشر في وسائل الإعلام، أن المشجعات من كوريا الشمالية، واللواتي سبق أن أثارن انبهار العالم كله...
2018/2/23 12:20
قال أربعة من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية إن خلافات قائمة منذ فترة طويلة بين الرئيس دونالد ترامب واثنين من كبار معاونيه هما مستشار الأمن القومي وكبير موظفي في البيت الأبيض تزايدت إلى حد قد يدفع أحدهما أو كليهما للاستقالة قريبا. والاثنان اتش.آر. مكماستر وجون كيلي من رجال...
2018/2/23 12:18
أصدرت محكمة ألمانية حكما على ضابط شرطة يصنف من أكلي لحوم البشر بالسجن المؤبد بعد أن اعتبر حكمه الأول متساهلا للغاية، وذلك بعد قتله وتمزيقه. وترجع تفاصيل الحادث، إلى قيام الضابط المتهم ديتليف غنزيل، 59 عاما، بخنق وتقطيع جسد رجل بنفس عمره ، على سرير صغير بمنزله ، واعد من جسد ضحيته...