رئيس لجنة مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة: أوروبا تواجه عودة ارهابيين خطرين - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
21
2018

تابعونا على

رئيس لجنة مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة: أوروبا تواجه عودة ارهابيين خطرين

الجمعة 19 ماي 2017 10:18
نسخة للطباعة

قال جان-بول لابورد رئيس لجنة مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة إن أوروبا ستواجه هذا العام تدفقا لمقاتلي تنظيم «داعش» الذين انهزموا في سوريا والعراق والذين يعتبرون أكثر خطورة من العائدين السابقين وأكثر خبرة بالحروب والمعارك.
وقال لابورد في حديث إلى الصحفيين عقب اجتماع مع مسؤولين بالاتحاد الأوروبي إن عدة دول أوروبية تُقدر أن معدلات تدفق المقاتلين العائدين من مناطق النزاعات ازدادت بنسبة الثلث خلال العام الأخير.
ومستويات التهديد مرتفعة في غرب أوروبا بعد موجة هجمات أسفرت عن مقتل العشرات خلال العامين الأخيرين وتشعر عدة دول بالقلق حيال قدرتها على حماية حدودها.
وقال لابورد إن المقاتلين الأجانب الذين يسعون إلى العودة لأوروبا الآن «أكثر خطورة» بكثير من العائدين السابقين إذ يملؤهم السخط بعد سنوات من المعارك.
وفقدت «داعش» مساحات كبيرة من الأراضي خلال حملات عسكرية من ضمنها حملة الجيش السوري المدعومة من روسيا وكذلك عمليات الفصائل المسلحة المدعومة من الولايات المتحدة.
وقال لابورد «هؤلاء الأشخاص عادة أكثر التزاما بكثير وأكثر خبرة واحترافا».
وأضاف «على الرغم من قيود السفر، سيبقى لدينا عدد من المقاتلين الإرهابيين الأجانب الذين سيتسللون على الأرجح عبر الحدود ويعودون، يعودون إلى هذه الدول، وبخاصة مع شبكات تهريب».
إلا أنه قال إن القيود نجحت في المساعدة على الحد بدرجة كبيرة من أعداد المقاتلين الإرهابيين الأجانب الذين يسافرون للانضمام إلى «داعش».
وتقول الأمم المتحدة استنادا لتقديرات حكومية إن ما بين 40 و50 في المائة من حوالي 30 ألف مقاتل أجنبي، ليس جميعهم من أوروبا، غادروا بالفعل أراضي خاضعة لسيطرة «داعش».

(رويترز)

في نفس القسم

2018/4/21 15:10
أقر مجلس الوزراء الهندي يوم السبت الحكم بالإعدام على من يدانون باغتصاب فتيات تحت سن 12 عاما وذلك وسط موجة من الغضب في البلاد بعد سلسلة من قضايا العنف الجنسي المروعة. وأقر مجلس الوزراء في اجتماع طارئ دعا له رئيس الوزراء ناريندرا مودي أمرا تنفيذيا لتعديل القانون الجنائي ليشمل أيضا...
2018/4/21 09:06
وافقت محكمة إيطالية على طلب عائلة إيطالية تبني رجلا من بيلاروس عمره 32 سنة. وتفيد صحيفة Trentino الإيطالية بأن الشاب البيلاروسي كان عمره 11 سنة عندما أصيب بجروح بسبب كارثة تشيرنوبل، حيث دعته العائلة الإيطالية إلى البلاد لمعالجته، ومكث معها عدة أشهر إلى أن تعافى من إصاباته. وعاد...
2018/4/21 08:45
ذكرت وسائل الإعلام الرسمية يوم السبت أن كوريا الشمالية ستعلق على الفور إجراء أي تجارب نووية أو صاروخية وستغلق موقعا للتجارب النووية سعيا لتحقيق النمو الاقتصادي وإحلال السلام على شبه الجزيرة الكورية قبيل قمتين مزمعتين مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة. ونقلت وكالة الأنباء...
2018/4/20 08:19
أعلنت الشرطة البريطانية أنها بدأت واحدة من أكبر العمليات الأمنية في تاريخها، لضمان مرور حفل زفاف الأمير هاري والممثلة الأمريكية ميغان ماركل الشهر المقبل بسلام.وقال منسق عمليات التفتيش في شرطة مدينة وندسور، أندي ترنر: "هذه عملية كبيرة بالنسبة لأي قوة شرطة، وهي واحدة من أكبر...
2018/4/20 08:07
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جاهز للقاء نظيره الأمريكي دونالد ترامب.وردا على سؤال حول سير التحضيرات لقمة روسية أمريكية، قال لافروف في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الجمعة: الرئيس بوتين جاهز لهذا اللقاء"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن...