رئيس لجنة مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة: أوروبا تواجه عودة ارهابيين خطرين - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
24
2018

تابعونا على

رئيس لجنة مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة: أوروبا تواجه عودة ارهابيين خطرين

الجمعة 19 ماي 2017 10:18
نسخة للطباعة

قال جان-بول لابورد رئيس لجنة مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة إن أوروبا ستواجه هذا العام تدفقا لمقاتلي تنظيم «داعش» الذين انهزموا في سوريا والعراق والذين يعتبرون أكثر خطورة من العائدين السابقين وأكثر خبرة بالحروب والمعارك.
وقال لابورد في حديث إلى الصحفيين عقب اجتماع مع مسؤولين بالاتحاد الأوروبي إن عدة دول أوروبية تُقدر أن معدلات تدفق المقاتلين العائدين من مناطق النزاعات ازدادت بنسبة الثلث خلال العام الأخير.
ومستويات التهديد مرتفعة في غرب أوروبا بعد موجة هجمات أسفرت عن مقتل العشرات خلال العامين الأخيرين وتشعر عدة دول بالقلق حيال قدرتها على حماية حدودها.
وقال لابورد إن المقاتلين الأجانب الذين يسعون إلى العودة لأوروبا الآن «أكثر خطورة» بكثير من العائدين السابقين إذ يملؤهم السخط بعد سنوات من المعارك.
وفقدت «داعش» مساحات كبيرة من الأراضي خلال حملات عسكرية من ضمنها حملة الجيش السوري المدعومة من روسيا وكذلك عمليات الفصائل المسلحة المدعومة من الولايات المتحدة.
وقال لابورد «هؤلاء الأشخاص عادة أكثر التزاما بكثير وأكثر خبرة واحترافا».
وأضاف «على الرغم من قيود السفر، سيبقى لدينا عدد من المقاتلين الإرهابيين الأجانب الذين سيتسللون على الأرجح عبر الحدود ويعودون، يعودون إلى هذه الدول، وبخاصة مع شبكات تهريب».
إلا أنه قال إن القيود نجحت في المساعدة على الحد بدرجة كبيرة من أعداد المقاتلين الإرهابيين الأجانب الذين يسافرون للانضمام إلى «داعش».
وتقول الأمم المتحدة استنادا لتقديرات حكومية إن ما بين 40 و50 في المائة من حوالي 30 ألف مقاتل أجنبي، ليس جميعهم من أوروبا، غادروا بالفعل أراضي خاضعة لسيطرة «داعش».

(رويترز)

في نفس القسم

2018/1/23 21:36
علق الرئيس الأأمريكي، دونالد ترامب، على أنباء تفيد بأن مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" فقد مراسلات بين عميلين سابقين في فريق المحقق الخاص، روبرت مولر، الذي انتقد ترامب.   وغرد الرئيس الأمريكي، على صفحته الرسمية في موقع تويتر: "في واحدة من أكثر القصص صخبا منذ زمن بعيد، يأتي...
2018/1/23 18:41
أمر وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الثلاثاء، اذاعة الجيش الاسرائيلي بمنع بث اغاني شاعر اسرائيلي معروف بعد ان كتب قصيدة قارن فيها الفتاة الفلسطينية عهد التميمي (16 عاماً) والتي تحاكم حالياً في محكمة عسكرية بكل من جان دارك وآن فرانك. وتخضع التميمي حالياً لمحاكمة عسكرية بعد...
2018/1/23 15:34
لقي جندي تركي آخر مصرعه من بين القوات المشاركة بعملية "غصن الزيتون" التي تشنها تركيا بمشاركة الجيش السوري الحر في مدينة عفرين السورية. وأعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مقتل جندي تركي آخر خلال اليوم الرابع من عملية عفرين، وقال الوزير في تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل...
2018/1/23 13:50
أمضى 1500 عامل صيني 9 ساعات متواصلة لإنشاء سكة حديدية جديدة لمحطة قطار بمقاطعة فوجيان جنوبي الصين. وعمل 7 قطارات و23 حفارة على تنفيذ المشروع الضخم، وأظهرت لقطات من موقع "بير" الصيني عملية الإنشاء الضخمة. وبدأت العملية الجمعة وانتهت بعدها بعدة ساعات السبت، في مدينة لونغيان، وفقا...
2018/1/23 09:48
قال الإدعاء العام الألماني إنه وجهت اتهامات جديدة لممرض قاتل يقضي بالفعل عقوبة السجن مدى الحياة بتهمة قتل اثنين من المرضى. ويتهمه الإدعاء بقتل 97 شخصا آخرين بالحقن بعقاقير مميتة.وفي حال إدانته سيصبح الشخص الذي قتل أكبر عدد من الأشخاص في ألمانيا.وأقر الرجل الذي أشير إليه فقط باسم...