رئيس لجنة مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة: أوروبا تواجه عودة ارهابيين خطرين - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
18
2017

تابعونا على

رئيس لجنة مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة: أوروبا تواجه عودة ارهابيين خطرين

الجمعة 19 ماي 2017 10:18
نسخة للطباعة

قال جان-بول لابورد رئيس لجنة مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة إن أوروبا ستواجه هذا العام تدفقا لمقاتلي تنظيم «داعش» الذين انهزموا في سوريا والعراق والذين يعتبرون أكثر خطورة من العائدين السابقين وأكثر خبرة بالحروب والمعارك.
وقال لابورد في حديث إلى الصحفيين عقب اجتماع مع مسؤولين بالاتحاد الأوروبي إن عدة دول أوروبية تُقدر أن معدلات تدفق المقاتلين العائدين من مناطق النزاعات ازدادت بنسبة الثلث خلال العام الأخير.
ومستويات التهديد مرتفعة في غرب أوروبا بعد موجة هجمات أسفرت عن مقتل العشرات خلال العامين الأخيرين وتشعر عدة دول بالقلق حيال قدرتها على حماية حدودها.
وقال لابورد إن المقاتلين الأجانب الذين يسعون إلى العودة لأوروبا الآن «أكثر خطورة» بكثير من العائدين السابقين إذ يملؤهم السخط بعد سنوات من المعارك.
وفقدت «داعش» مساحات كبيرة من الأراضي خلال حملات عسكرية من ضمنها حملة الجيش السوري المدعومة من روسيا وكذلك عمليات الفصائل المسلحة المدعومة من الولايات المتحدة.
وقال لابورد «هؤلاء الأشخاص عادة أكثر التزاما بكثير وأكثر خبرة واحترافا».
وأضاف «على الرغم من قيود السفر، سيبقى لدينا عدد من المقاتلين الإرهابيين الأجانب الذين سيتسللون على الأرجح عبر الحدود ويعودون، يعودون إلى هذه الدول، وبخاصة مع شبكات تهريب».
إلا أنه قال إن القيود نجحت في المساعدة على الحد بدرجة كبيرة من أعداد المقاتلين الإرهابيين الأجانب الذين يسافرون للانضمام إلى «داعش».
وتقول الأمم المتحدة استنادا لتقديرات حكومية إن ما بين 40 و50 في المائة من حوالي 30 ألف مقاتل أجنبي، ليس جميعهم من أوروبا، غادروا بالفعل أراضي خاضعة لسيطرة «داعش».

(رويترز)

في نفس القسم

2017/11/17 22:32
اعتبر الدبلوماسي الكوري الشمالي، هان تاي سونغ، الجمعة، أن برنامج بيونغ يانغ للأسلحة النووية سيظل رادعا ضد أي تهديد نووي أميركي، متهما واشنطن بمحاولة "إسقاط نظام" بلاده. وتجاهل هان، خلال مقابلة مع رويترز، العقوبات الجديدة التي قالت إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إنها تعدها...
2017/11/17 21:59
بيعت لوحة للرسام الإيطالي ليوناردو دا فينشي الأربعاء بسعر 450.3 مليون دولار خلال مزاد من تنظيم دار كريستيز في نيويورك، محطمة الرقم القياسي لأغلى لوحة في العالم.   وأطاحت لوحة “سالفاتور موندي” (مخلّص العالم)، وهي آخر لوحة لرائد الرسم في عصر النهضة كانت لا تزال ملكا خاصا، بعد جولة...
2017/11/17 18:19
نجح العلماء في إجراء عملية زراعة رأس على جثة، وهم على استعداد لتنفيذ العملية على شخص حي، وفقا لما وعد به الجراح المشهور سيرجيو كانافيرو.واكتسب سيرجيو كانافيرو شهرته بفضل مطالبته بإجراء عملية زرع رأس لإنسان، ويشير إلى أن نجاح التجربة على جثة إنسان لأول مرة في التاريخ، يظهر بأن...
2017/11/17 12:51
قال مصدر كبير بحزب "الاتحاد الوطني الإفريقي الزيمبابوي-الجبهة الوطنية" الحاكم إن زعماء سيجتمعون يوم الجمعة لوضع مسودة قرار لطرد الرئيس روبرت موغابي وتمهيد الطريق أمام عزله الأسبوع المقبل إذا رفض التنحي.وقال المصدر لرويترز «ليس هناك عودة... إذا تملكه العناد سنرتب لطرده يوم الأحد...
2017/11/17 12:49
أظهر مقطع مُثير للأعصاب لحظةً بالكاد تمكّن فيها صبي من الإفلات من الموت تحت عجلات شاحنة ضخمة في أثناء عودته من المدرسة إلى منزله على ظهر درّاجة هوائية. وبحسب مقطع نشرته صحيفة الديلي ميل البريطانية، الجمعة 17 نوفمبر 2017، كان ولدان يقودان دراجتيهما إلى جانب الرصيف في مدينة هانوي...