رئيس لجنة مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة: أوروبا تواجه عودة ارهابيين خطرين - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
25
2017

تابعونا على

رئيس لجنة مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة: أوروبا تواجه عودة ارهابيين خطرين

الجمعة 19 ماي 2017 10:18
نسخة للطباعة

قال جان-بول لابورد رئيس لجنة مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة إن أوروبا ستواجه هذا العام تدفقا لمقاتلي تنظيم «داعش» الذين انهزموا في سوريا والعراق والذين يعتبرون أكثر خطورة من العائدين السابقين وأكثر خبرة بالحروب والمعارك.
وقال لابورد في حديث إلى الصحفيين عقب اجتماع مع مسؤولين بالاتحاد الأوروبي إن عدة دول أوروبية تُقدر أن معدلات تدفق المقاتلين العائدين من مناطق النزاعات ازدادت بنسبة الثلث خلال العام الأخير.
ومستويات التهديد مرتفعة في غرب أوروبا بعد موجة هجمات أسفرت عن مقتل العشرات خلال العامين الأخيرين وتشعر عدة دول بالقلق حيال قدرتها على حماية حدودها.
وقال لابورد إن المقاتلين الأجانب الذين يسعون إلى العودة لأوروبا الآن «أكثر خطورة» بكثير من العائدين السابقين إذ يملؤهم السخط بعد سنوات من المعارك.
وفقدت «داعش» مساحات كبيرة من الأراضي خلال حملات عسكرية من ضمنها حملة الجيش السوري المدعومة من روسيا وكذلك عمليات الفصائل المسلحة المدعومة من الولايات المتحدة.
وقال لابورد «هؤلاء الأشخاص عادة أكثر التزاما بكثير وأكثر خبرة واحترافا».
وأضاف «على الرغم من قيود السفر، سيبقى لدينا عدد من المقاتلين الإرهابيين الأجانب الذين سيتسللون على الأرجح عبر الحدود ويعودون، يعودون إلى هذه الدول، وبخاصة مع شبكات تهريب».
إلا أنه قال إن القيود نجحت في المساعدة على الحد بدرجة كبيرة من أعداد المقاتلين الإرهابيين الأجانب الذين يسافرون للانضمام إلى «داعش».
وتقول الأمم المتحدة استنادا لتقديرات حكومية إن ما بين 40 و50 في المائة من حوالي 30 ألف مقاتل أجنبي، ليس جميعهم من أوروبا، غادروا بالفعل أراضي خاضعة لسيطرة «داعش».

(رويترز)

في نفس القسم

2017/9/25 08:52
فازت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بفترة رابعة في السلطة لكنها ستضطر لتكوين ائتلاف غير مستقر لتشكيل حكومة جديدة بعد أن فقد تيارها المحافظ الكثير من التأييد في مواجهة صعود اليمين المتطرف.وفاجأ حزب البديل من أجل ألمانيا المناهض للهجرة المؤسسة الحاكمة بحصوله على 13.1 في المائة...
2017/9/24 23:56
فازت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل بفترة رابعة في السلطة، الأحد، لكنها ستضطر لتكوين ائتلاف غير مستقر، لتشكيل حكومة جديدة بعد أن فقد تيارها المحافظ الكثير من التأييد في مواجهة صعود اليمين المتطرف. وفاجأ حزب البديل من أجل ألمانيا المناهض للهجرة، المؤسسة الحاكمة بحصوله على 13.1...
2017/9/24 17:50
احتشد متظاهرون يطالبون باستقلال قطالونيا في مئات البلدات في مختلف أرجاء الإقليم يوم الأحد في أعقاب إجراءات اتخذتها الحكومة في مدريد الأسبوع الماضي في محاولة لتعطيل استفتاء على الحكم الذاتي تعتبره مدريد غير قانوني. واعتقلت الشرطة الإسبانية مسؤولين من قطالونيا شاركوا في تنظيم...
2017/9/24 17:42
تراجعت نسبة المشاركة بشكل طفيف في الانتخابات بألمانيا على الرغم من تحذير الساسة من أن عدم التصويت قد يعزز اليمين المتطرف الذي من المتوقع أن يدخل البرلمان بعد غياب أكثر من 50 عاما مما يلقى بظلال على فوز المستشارة أنجيلا ميركل المتوقع في هذه الانتخابات. وينظر كثيرون إلى ميركل...
2017/9/24 12:25
قالت دراسة عرضت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة، إن الذين يقفون لفترات طويلة من الزمن، أكثر عرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية. وتوصلت الدراسة إلى أن الوقوف في العمل لفترات طويلة قد يكون سيئا كما التدخين. ورغم أن الجلوس لفترات طويلة مرتبط بالإصابة بالسرطان وداء السكري من النوع...