رئيس لجنة مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة: أوروبا تواجه عودة ارهابيين خطرين - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
25
2017

تابعونا على

رئيس لجنة مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة: أوروبا تواجه عودة ارهابيين خطرين

الجمعة 19 ماي 2017 10:18
نسخة للطباعة

قال جان-بول لابورد رئيس لجنة مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة إن أوروبا ستواجه هذا العام تدفقا لمقاتلي تنظيم «داعش» الذين انهزموا في سوريا والعراق والذين يعتبرون أكثر خطورة من العائدين السابقين وأكثر خبرة بالحروب والمعارك.
وقال لابورد في حديث إلى الصحفيين عقب اجتماع مع مسؤولين بالاتحاد الأوروبي إن عدة دول أوروبية تُقدر أن معدلات تدفق المقاتلين العائدين من مناطق النزاعات ازدادت بنسبة الثلث خلال العام الأخير.
ومستويات التهديد مرتفعة في غرب أوروبا بعد موجة هجمات أسفرت عن مقتل العشرات خلال العامين الأخيرين وتشعر عدة دول بالقلق حيال قدرتها على حماية حدودها.
وقال لابورد إن المقاتلين الأجانب الذين يسعون إلى العودة لأوروبا الآن «أكثر خطورة» بكثير من العائدين السابقين إذ يملؤهم السخط بعد سنوات من المعارك.
وفقدت «داعش» مساحات كبيرة من الأراضي خلال حملات عسكرية من ضمنها حملة الجيش السوري المدعومة من روسيا وكذلك عمليات الفصائل المسلحة المدعومة من الولايات المتحدة.
وقال لابورد «هؤلاء الأشخاص عادة أكثر التزاما بكثير وأكثر خبرة واحترافا».
وأضاف «على الرغم من قيود السفر، سيبقى لدينا عدد من المقاتلين الإرهابيين الأجانب الذين سيتسللون على الأرجح عبر الحدود ويعودون، يعودون إلى هذه الدول، وبخاصة مع شبكات تهريب».
إلا أنه قال إن القيود نجحت في المساعدة على الحد بدرجة كبيرة من أعداد المقاتلين الإرهابيين الأجانب الذين يسافرون للانضمام إلى «داعش».
وتقول الأمم المتحدة استنادا لتقديرات حكومية إن ما بين 40 و50 في المائة من حوالي 30 ألف مقاتل أجنبي، ليس جميعهم من أوروبا، غادروا بالفعل أراضي خاضعة لسيطرة «داعش».

(رويترز)

في نفس القسم

2017/7/25 17:52
حذر مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، الثلاثاء، من اندلاع حرب دينية، جراء التوتر بشأن المسجد الأقصى. وطالب إسرائيل بتحمل مسؤولياتها كقوة احتلال في القدس، داعيا إياها للتخلي عن الإجراءات التي اتخذتها في محيط الأقصى. وأكد أن الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي...
2017/7/25 15:50
يصوت مجلس النواب الاميركي اليوم على فرض عقوبات جديدة على روسيا ما يثير الغضب في موسكو وايضا في اوروبا اذ يتيح فرض عقوبات على مؤسسات اوروبية في قطاع الطاقة. ويريد النواب الاميركيون في الوقت الذي يحاول الرئيس دونالد ترامب مد اليد الى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، فرض عقوبات على هذا...
2017/7/25 14:34
أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتعاون بلاده مع العراق في المجال العسكري، داعيا خلال استقباله نوري المالكي، نائب الرئيس العراقي، إلى مواصلة تعزيز التعاون الاقتصادي كذلك. وتابع الرئيس الروسي أن موسكو تراقب عن كثب التطورات في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن الأوضاع لا تزال صعبة في...
2017/7/25 11:08
ألقت الشرطة الأميركية القبض على فتاة صورت بثا حيا قبل وعقب حادث سيارة قاتل، أودى بحياة شقيقتها البالغة 14 عاما. وتم احتجاز أوبدوليا سانشيز، البالغة من العمر 18 عاما، بتهمة القتل، في سجن مقاطعة ميرسيد بكاليفورنيا، بعد اكتشاف إنها كانت تقود السيارة تحت تأثير الكحول أو المخدرات،...
2017/7/25 11:05
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، إن تركيا حققت تقدما بشأن خطط لشراء نظام إس-400 الدفاعي الصاروخي من روسيا، وإنه جرى توقيع اتفاق.   وأضاف خلال اجتماع مع مشرعين من حزبه العدالة والتنمية الحاكم، خلال اجتماع للحزب في البرلمان "اتخذنا خطوات ووقعنا اتفاقا مع روسيا بخصوص...