ترشيحات مجلس القضاء العدلي.. "الصباح نيوز" ترصد مواقف هياكل قضائية - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
3
2020

تابعونا على

ترشيحات مجلس القضاء العدلي.. "الصباح نيوز" ترصد مواقف هياكل قضائية

الأربعاء 17 ماي 2017 19:23
نسخة للطباعة

اجتمع اليوم الاربعاء مجلس القضاء العدلي وقرر ترشيح كل من:

- الهادي القديري لخطة رئيس أول لمحكمة التعقيب

- طارق شكيوة لخطة وكيل الدولة العام لدى محكمة التعقيب

- عماد الدرويش لخطة وكيل الدولة العام مدير المصالح العدلية

- أحمد الحافي لخطة رئيس المحكمة العقارية

ومن جهتها، قالت روضة القرافي رئيسة جمعية القضاة التونسيين في تصريح لـ"الصباح نيوز":"هذه القرارات مازالت في نطاق الخبر ولكن في كل الأحوال سنقيم القرارات من حيث المعايير المعتمدة ومدى الالتزام بمقتضيات الفصل 45 من قانون المجلس الأعلى للقضاء الذي يوجب الاعتماد على مبادئ تكافؤ الفرص والشفافية والحياد والاستقلالية طبق الجستور، وكذلك مدى الالتزام بالشفافية لأن الأسماء المُترشحة لم يتم الاعلان عنها، وكذلك من حيث مدى الالتزام بأفضل الممارسات في الاختيار للمناصب القضائية العليا لضمان ترشيح الأكثر جدارة خاصة وانه لم يتم الاستماع للمترشحين لإجراء عملية المُفاضلة بناء على إتاحة الفرصة حسب أفضل المعايير الدولية لاستقلالية القضاء للمترشحين للتعريف بأنفسهم وللتناظر وذلك في مُخالفة للفصل 45 المذكور أعلاه".

وتابعت: "نؤكّد أننا سنبقى متيقظين في الرقابة على أعمال هذا المجلس في ظل ما سمعناه حول الأجواء المشحونة وغير السليمة التي صارت فيها هذه الترشيحات ومع ما وقع تداوله من تهديد بالاستقالات".

أما القاضي نزار الشوك المنسق العام للمنتدى القضائي للقانون والعدالة والأمن، فقال ان "هذا الترشيح دليل ملموس على القطع مع ما دأبت عليه الهيئة الوقتية للقضاء العدلي من تعيين لقضاة على أساس الولاءات لا الكفاءات".

واعتبر ان مجلس القضاء العدلي المنتخب أثبت "جدارته" في "حسن اختيار القضاة السامين"، موضحا: "والدليل أن أحمد الحافي المرشح لخطة رئيس المحكمة العقارية شغل في السابق كقاض في المحكمة العقارية وباشر المادة القضائية في مواقع متعددة، أما طارق شكيوة المرشح لخطة وكيل الدولة العام لدى محكمة التعقيب فاشتغل لفترة طويلة في النيابة العمومية في خطة مساعد أول لوكيل الجمهورية واشتغل في منصب حاكم تحقيق ويشهد له التاريخ القضائي أنه أنقذ المحكمة الابتدائية بمنوبة من عمليات الحرق والنهب عندما كان وكيلا للجمهورية بها.. وأما عماد الدرويش المرشح لخطة وكيل الدولة العام مدير المصالح العدلية فهو من الكفاءات القضائية العلمية، والهادي القديري المرشح لخطة رئيس أول لمحكمة التعقيب فكان مدير ديوان وزير العدل السابق نذير بن عمو وشغل منصب أول مدير للشؤون القضائية في تونس وقد عمل سابقا في المحكمة العقارية".

وفي ما يتعلق بانتماء القديري لحركة النهضة، مثلما يتم تداوله، قال الشوك ان "مسألة تسييس التعيينات قامت بها أطراف موالية لجمعية القضاة، وقد سجلت نفس الحملة في السابق مع القاضي طارق شكيوة إلا أن القضاة تفطنوا لما يُحاك ضدهم وقد أصبحنا قادرين على التمييز بين ما هو صحيح وما هو معلومات موظفة في إطار أجندا تخدم مصالح خاصة لبعض الجهات والهياكل للأسف قضائية".

 

عبير الطرابلسي

في نفس القسم

2020/7/3 18:05
تمكن مركز الأمن الوطني بحمام الأنف من ولاية بن عروس من إلقاء القبض، بعد نصب كمين محكم، على شخص صادر في شأنه 31 منشور تفتيش ومحكوم عليه بحوالي 40 سنة سجنا. وبطاقات التفتيش في شأن الموقوف تتعلق بقضايا حق عام من محاولة قتل وسرقة.
2020/7/3 17:56
استقبل وزير الشؤون المحلية لطفي زيتون بعد ظهر اليوم الجمعة 3 جويلية 2020 وفدا عن بلدية القلعة الصغرى تتقدّمهم رئيسة البلدية سميحة بوراوي مرفوقة بنائبها الأول محمود الأزرق و الكاتب العام للبلدية عبد الحفيظ العيساوي ورئيسة لجنة الأشغال سلوى طيبة و تناول اللّقاء طرحا لعديد المشاغل...
2020/7/3 17:52
في إطار العمل على التصدّي للمخططات الإرهابيّة المُحتملة وإبطالها في طورها التحضيري وحفاظا على سلامة الوضع العام بالبلاد، تمكّنت مصالح الوحدة الوطنيّة للبحث في جرائم الإرهاب والجرائم المنظمة والماسّة بسلامة التراب الوطني بالإدارة العامّة للمصالح المختصّة للأمن الوطني مؤخرا، إثر...
2020/7/3 17:47
استقبل وزير الشؤون الخارجية اليوم الجمعة بمقر الوزارة سفير سويسرا في تونس " إيتيان ثيفوز". وكان اللقاء مناسبة، أكد خلالها نور الدين الريّ على الحركية التي تعرفها العلاقات التونسية السويسرية والتطلع إلى دفع مجالات التعاون مع هذا البلد الصديق في مختلف المجالات. وعبّر وزير الشؤون...
2020/7/3 17:30
أكدت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن أسماء السحيري، اليوم الجمعة، على ضرورة وضع خطة جديدة لخلق فرص الاستثمار من قبل المرأة وفي قطاع الطفولة وكبار السن في فترة ما بعد كوفيد-19، وفق بلاغ صادر عن الوزارة. وذكّرت السحيري خلال ترأسها الاجتماع الأول لـ"لجنة خلق فرص الاستثمار...

مقالات ذات صلة