ماكرون ولوبان في مناظرة تلفزيونية قبيل الجولة الانتخابية الثانية - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
20
2019

تابعونا على

ماكرون ولوبان في مناظرة تلفزيونية قبيل الجولة الانتخابية الثانية

الأربعاء 3 ماي 2017 17:39
نسخة للطباعة

يتواجه مرشحا الرئاسة الفرنسية إيمانويل ماكرون من تيار الوسط ومارين لوبان من اليمين المتطرف اليوم الأربعاء في مناظرة تلفزيونية من المؤكد أن يتطاير فيها شرر هنا أو هناك أثناء دفاع كل منهما عن موقفه في مواجهة أخيرة قبل الجولة الانتخابية الثانية المقررة يوم الأحد القادم.
ولا تزال استطلاعات الرأي تظهر أن ماكرون (39 عاما) يحتفظ بالصدارة بقوة متقدما بعشرين نقطة على لوبان مرشحة الجبهة الوطنية قبل أربعة أيام فقط من الجولة النهائية التي تعتبر على نطاق واسع أهم انتخابات تشهدها فرنسا منذ عقود.
ويختار الناخبون بين ماكرون، المصرفي السابق ذي التوجه الأوروبي القوي الذي يريد الحد من اللوائح الاقتصادية مع حماية العمال، ولوبان المتشككة في مزايا الاتحاد مع أوروبا وتريد التخلي عن اليورو وفرض قيود صارمة على الهجرة الوافدة.
كانت الجولة الأولى في 23 أفريل قد انتهت بتقدم ماكرون بثلاث نقاط فقط على لوبان لكن يتوقع كثيرون الآن أن يحصد ماكرون العديد من أصوات الاشتراكيين ومؤيدي يمين الوسط الذين خرج مرشحوهم من السباق.
ورغم أنه يتعين على لوبان أن تتسلق جبلا حتى تلحق بماكرون، تمتلئ حملة 2017 بمفاجآت كثيرة، وأصبح تبادل المواقع بين الاثنين أوضح بكثير وأثبتت لوبان (48 عاما) أنها قادرة على اللحاق بماكرون من خلال مناوراتها الحاذقة على ساحة العلاقات العامة.
وحذر ماكرون من أنه لن يتوانى عن توجيه النقد الحاد في مواجهته ليل الأربعاء مع منافسته التي يقول إن سياساتها تنذر بالخطر.
وقال لتلفزيون «بي.أف.أم» «لن ألجأ إلى الذم ولن أستعين بعبارات مبتذلة أو مهينة، بل سأدخل في اشتباك لإظهار أن أفكارها تمثل حلولا زائفة.»
أما لوبان التي تصور ماكرون على أنه مرشح ذو موارد مالية عالية متنكر في صورة ليبرالي فقالت «سأدافع عن أفكاري وهو سيدافع عن الموقف الذي يتبناه.»
وقالت في مقابلة أجرتها رويترز يوم الثلاثاء «برنامجه يبدو غامضا جدا، لكنه في الواقع مجرد استمرار لحكومة (الرئيس الاشتراكي) فرانسوا هولوند».
* حدث لا بد من مشاهدته
أكدت لوبان مجددا في المقابلة أنها تريد إخراج فرنسا من دائرة اليورو وعبرت عن أملها في أن يتداول الفرنسيون عملتهم الوطنية في غضون عامين.
وتوقع استطلاع أجراه مركز الدراسات والتخطيط الاستراتيجي «أولاب» لحساب تلفزيون «بي.أف.أم» ومجلة «لاكسبرس» ونشرت نتائجه يوم الثلاثاء فوز ماكرون بنسبة 59 في المائة من الأصوات في الجولة الثانية مقابل 41 في المائة للوبان. وتوقعت استطلاعات أخرى نفس الأرقام تقريبا.
وقال معلقون إن مناظرة يوم الأربعاء قد يكون لها تأثير وبخاصة على من يعتزمون الامتناع عن التصويت الذين أيد كثيرون منهم مرشح اليسار الذي حل في المرتبة الرابعة في الجولة الأولى.
وقال وزير طلب عدم نشر اسمه إن ما يحتاجه ماكرون «هو إقناع من لم يعطوه أصواتهم ولا يوافقون على برنامجه بأن رأيهم سيكون موضع احترام.»
والمناظرة المباشرة الأخيرة بين المتنافسين في الانتخابات الرئاسية والتي ستذاع على الهواء مباشرة حدث «لا بد من مشاهدته» إذ سيخلع الاثنان قفازاتهما حتى يستطيع كل منهما توجيه أقصى كم من اللكمات للآخر.

(رويترز)

في نفس القسم

2019/11/20 09:06
ضرب زلزال بقوة 6,3 درجة على مقياس ريختر المكسيك، صباح اليوم الأربعاء.ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن مركز الزلزال وقع على بعد 115 كيلومترا جنوب غربي بويرتو ماديرو، وعلى عمق 26,1 كيلومترا.ولم ترد على الفور أنباء عن سقوط ضحايا أو خسائر مادية. (د ب...
2019/11/20 08:58
قررت النمسا تحويل المنزل الذي ولد فيه الزعيم النازي أدولف هتلر إلى مركز للشرطة، بعد سنوات من السجال القانونية مع أسرة جيرالدين بومر التي كانت تملك المنزل منذ نحو قرن.وأعلنت وزارة الداخلية النمساوية أن المنزل الذي ولد فيه أدولف هتلر، في بلدة "براوناو" سيتم تحويله إلى مركز للشرطة...
2019/11/20 08:20
ضبط السلطات الهولندية عددا من المهاجرين في حاوية تبريد كانت على متن سفينة بضائع متجهة إلى بريطانيا، وفق ما ذكرت وكالة رويترز الأربعاء. وقالت خدمات الطوارئ إن السلطات الهولندية عثرت على 25 مهاجرا مختبئين داخل عبارة بضائع متجهة إلى بريطانيا بعد فترة قصيرة من تحركها من هولندا...
2019/11/19 18:57
قالت "منظمة العفو الدولية" إن عدد القتلى بين صفوف المتظاهرين خلال موجة الاحتجاجات الأخيرة التي اندلعت في إيران ضد رفع أسعار البنزين بلغت 106 أشخاص على الأقل. وأوضحت المنظمة، التي تتخذ من لندن مقرا لها، في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء: "تفيد التقارير التي تلقيناها بمقتل 106 محتجين...
2019/11/19 18:38
قال الرئيس الأفغاني أشرف غني إن قوات الأمن “محت” مقاتلي تنظيم “الدولة” في أفغانستان. واستسلم أكثر من 600 مقاتل من تنظيم “داعش” مع أسرهم للحكومة الأفغانية خلال الأسابيع المنصرمة. ويقول مسؤولون إن الهجمات الجوية للقوات الأفغانية وقوات التحالف وقلة الدعم المالي وانخفاض الحالة...