ماكرون ولوبان في مناظرة تلفزيونية قبيل الجولة الانتخابية الثانية - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
9
2020

تابعونا على

ماكرون ولوبان في مناظرة تلفزيونية قبيل الجولة الانتخابية الثانية

الأربعاء 3 ماي 2017 17:39
نسخة للطباعة

يتواجه مرشحا الرئاسة الفرنسية إيمانويل ماكرون من تيار الوسط ومارين لوبان من اليمين المتطرف اليوم الأربعاء في مناظرة تلفزيونية من المؤكد أن يتطاير فيها شرر هنا أو هناك أثناء دفاع كل منهما عن موقفه في مواجهة أخيرة قبل الجولة الانتخابية الثانية المقررة يوم الأحد القادم.
ولا تزال استطلاعات الرأي تظهر أن ماكرون (39 عاما) يحتفظ بالصدارة بقوة متقدما بعشرين نقطة على لوبان مرشحة الجبهة الوطنية قبل أربعة أيام فقط من الجولة النهائية التي تعتبر على نطاق واسع أهم انتخابات تشهدها فرنسا منذ عقود.
ويختار الناخبون بين ماكرون، المصرفي السابق ذي التوجه الأوروبي القوي الذي يريد الحد من اللوائح الاقتصادية مع حماية العمال، ولوبان المتشككة في مزايا الاتحاد مع أوروبا وتريد التخلي عن اليورو وفرض قيود صارمة على الهجرة الوافدة.
كانت الجولة الأولى في 23 أفريل قد انتهت بتقدم ماكرون بثلاث نقاط فقط على لوبان لكن يتوقع كثيرون الآن أن يحصد ماكرون العديد من أصوات الاشتراكيين ومؤيدي يمين الوسط الذين خرج مرشحوهم من السباق.
ورغم أنه يتعين على لوبان أن تتسلق جبلا حتى تلحق بماكرون، تمتلئ حملة 2017 بمفاجآت كثيرة، وأصبح تبادل المواقع بين الاثنين أوضح بكثير وأثبتت لوبان (48 عاما) أنها قادرة على اللحاق بماكرون من خلال مناوراتها الحاذقة على ساحة العلاقات العامة.
وحذر ماكرون من أنه لن يتوانى عن توجيه النقد الحاد في مواجهته ليل الأربعاء مع منافسته التي يقول إن سياساتها تنذر بالخطر.
وقال لتلفزيون «بي.أف.أم» «لن ألجأ إلى الذم ولن أستعين بعبارات مبتذلة أو مهينة، بل سأدخل في اشتباك لإظهار أن أفكارها تمثل حلولا زائفة.»
أما لوبان التي تصور ماكرون على أنه مرشح ذو موارد مالية عالية متنكر في صورة ليبرالي فقالت «سأدافع عن أفكاري وهو سيدافع عن الموقف الذي يتبناه.»
وقالت في مقابلة أجرتها رويترز يوم الثلاثاء «برنامجه يبدو غامضا جدا، لكنه في الواقع مجرد استمرار لحكومة (الرئيس الاشتراكي) فرانسوا هولوند».
* حدث لا بد من مشاهدته
أكدت لوبان مجددا في المقابلة أنها تريد إخراج فرنسا من دائرة اليورو وعبرت عن أملها في أن يتداول الفرنسيون عملتهم الوطنية في غضون عامين.
وتوقع استطلاع أجراه مركز الدراسات والتخطيط الاستراتيجي «أولاب» لحساب تلفزيون «بي.أف.أم» ومجلة «لاكسبرس» ونشرت نتائجه يوم الثلاثاء فوز ماكرون بنسبة 59 في المائة من الأصوات في الجولة الثانية مقابل 41 في المائة للوبان. وتوقعت استطلاعات أخرى نفس الأرقام تقريبا.
وقال معلقون إن مناظرة يوم الأربعاء قد يكون لها تأثير وبخاصة على من يعتزمون الامتناع عن التصويت الذين أيد كثيرون منهم مرشح اليسار الذي حل في المرتبة الرابعة في الجولة الأولى.
وقال وزير طلب عدم نشر اسمه إن ما يحتاجه ماكرون «هو إقناع من لم يعطوه أصواتهم ولا يوافقون على برنامجه بأن رأيهم سيكون موضع احترام.»
والمناظرة المباشرة الأخيرة بين المتنافسين في الانتخابات الرئاسية والتي ستذاع على الهواء مباشرة حدث «لا بد من مشاهدته» إذ سيخلع الاثنان قفازاتهما حتى يستطيع كل منهما توجيه أقصى كم من اللكمات للآخر.

(رويترز)

في نفس القسم

2020/7/9 15:30
يضرب المثل بطلبة جامعة هارفرد العريقة باعتبارهم "نخبة النخبة" في العالم، لكن دراسة جديدة حملت نتائج غريبة وخارجة عن المألوف، كشفت قدرة ببغاء على قهرهم في اختبار للذاكرة. وقارن باحثون في جامعة هارفارد مهارات الذاكرة التي يتمتع بها الطلاب، بالإضافة إلى مجموعة الأطفال الذين يسكنون...
2020/7/9 15:23
أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس أنها تعمل على تشكيل لجنة مستقلة لمراجعة تعاملها مع جائحة كوفيد-19 وكذلك مدى استجابة الحكومات لها. وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس في اجتماع عبر الإنترنت مع ممثلي الدول أعضاء المنظمة البالغ عددها 194، إن هيلين كلارك رئيسة...
2020/7/9 08:43
اعتقلت قوات الأمن الإيطالية أمس الأربعاء مواطنا في مدينة ميلانو، قام بالترويج لفكر تنظيم "داعش" الإرهابي عبر الإنترنت. وأفادت وكالة أنباء "نوفا" أن الإيطالي الذي اعتقل ويدعى نيكولا فيرارا، يبلغ من العمر 38 عاما، وكان قد اعتنق الإسلام في وقت سابق، وتحول إلى التطرف في عام 2015...
2020/7/9 08:28
اقترب عدد ضحايا فيروس كورونا حول العالم من 550 ألف وفاة، فيما تجاوز عدد المصابين منذ بدء تفشي الوباء الـ 12 مليون مصاب. وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر تضررا حيث سجلت حتى الآن أكثر من 132 ألف حالة وفاة، و3 ملايين و50 ألف إصابة. وفي البرازيل حصد فيروس كورونا منذ بدء...
2020/7/8 15:33
شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على أن الوقف الفوري للأعمال القتالية يمثل السبيل الوحيد لتسوية النزاع الليبي، مؤكدا أن موسكو تتعاون مع أنقرة من أجل تحقيق هذا الهدف. وصرح لافروف اليوم الأربعاء، في كلمة ألقاها عقب مفاوضاته الافتراضية مع وزراء خارجية ثلاثية الاتحاد الإفريقي (...