"ويكيليكس" يكشف عن برامج القرصنة التي تنفذها "السي آي إيه" - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
11
2020

تابعونا على

"ويكيليكس" يكشف عن برامج القرصنة التي تنفذها "السي آي إيه"

الأربعاء 8 مارس 2017 16:56
نسخة للطباعة

أفادت مجموعة وثائق نشرها موقع «ويكيليكس» اليوم الثلاثاء أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «سي آي إيه» تستطيع تحويل جهاز التلفزيون المنزلي إلى جهاز تنصت وأن تخترق تطبيقات التشفير الشائعة وربما تتحكم في السيارات.
وقال الموقع إن الوثائق التي مصدرها السي آي إيه تظهر أن الوكالة تنافس وكالة الأمن الوطني المتخصصة في جمع المعلومات الاستخباراتية، في الحرب المعلوماتية.
ونشر الموقع نحو 9 آلاف وثيقة وصفها بأنها أضخم كمية من المواد الاستخباراتية السرية، ولم تؤكد «السي آي إيه» أو تنفي صحة الوثائق، كما لم تعلق على محتواها.
وقال الناطق جوناثان ليو في رسالة بريد إلكتروني «نحن لا نعلق على صحة أو محتوى الوثائق التي يقال أنها استخباراتية»، وزعم ويكيليكس أن مجموعة كبيرة من وثائق «سي آي إيه» تمثل «غالبية ترسانتها من القرصنة» سربت في أوساط الأمن المعلوماتي، وأنه تلقى ونشر جزءًا منها.
وأفاد الموقع أن «هذه المجموعة الاستثنائية التي تحتوي على أكثر من عدة مئات الملايين من خطوط الشيفرات، تمنح من يملكها قدرات القرصنة الكاملة التي تملكها السي آي إيه».
وأضاف الموقع أن الوثائق تظهر أن «سي آي إيه» أنتجت أكثر من ألف نظام قرصنة من مختلفة الفيروسات والبرامج التي تستطيع اختراق الأجهزة الإلكترونية والتحكم بها.
وقد استهدفت هذه الأنظمة أنظمة هواتف آيفون والهواتف العاملة بتقنية أندرويد مثل الهواتف الشخصية التي لا يزال يستخدمها الرئيس الحالي دونالد ترامب، وبرامج مايكروسوفت المنتشرة وتلفزيونات سامسونغ الذكية التي يمكن تحويلها إلى مايكروفونات خفية، بحسب «ويكيليكس».
كما جربت الوكالة قرصنة أنظمة التحكم الإلكترونية بالسيارات والشاحنات، وأكد موقع ويكيليكس أنه من خلال اختراق الهواتف الذكية تستطيع وكالة «السي آي إيه» الالتفاف على تقنيات التشفير لتطبيقات منتشرة مثل واتساب وسيغنال وتلغرام وويبو وكونفايد من خلال جمع الاتصالات.  وأضاف أن الوثائق المسربة تشير إلى أن «سي آي إيه» لم تتحكم بشكل كاف في أدواتها الخاصة للمعلوماتية لدرجة أنها وقعت في أيدي قراصنة آخرين.

(وكالات)

في نفس القسم

2020/7/10 17:45
قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن روسيا لا تريد أن تتكرر التجربة الليبية في أي دولة في الشرق الأوسط. وأضاف لافروف خلال منتدى "قراءات بريماكوف"، اليوم الجمعة، أن روسيا لا تسعى لدفع دول المنطقة نحو الصدام، ليكون ذلك عذرا وتعلة لتوسيع وجودها العسكري هناك. وأكد وزير...
2020/7/10 15:25
واجهت إيطالية من أهالي مدينة أنكونا مشكلة مؤلمة حين تلقت رسالة من شرطة المرور فرضت عليها غرامة لتجاوزها السرعة المسموح بها وسير سيارتها بسرعة 703 كيلومترات في الساعة. وقالت صحيفة Autoappassionati الإيطالية إن كاميرا فيديو سجلت سيارة "فورد فوكس" التي استقلتها المواطنة الإيطالية...
2020/7/10 11:28
نجحت مجموعة من العلماء من المستشفى الجامعي في كولونيا ومركز أبحاث العدوى الألماني في عزل 28 من الأجسام المضادة التي يمكنها، بدرجة احتمال كبيرة، تحييد الفيروس التاجي. وقال بيان لمدير المشروع، فلوريان كلاين: "خططنا لدراسة استجابة الجسم المناعية للعدوى تفصيليا، وللعثور في الوقت...
2020/7/10 08:55
كشفت "ستاندرد أند بورز غلوبال" للتصنيفات الائتمانية، الخميس، أن أزمة فيروس كورونا ستكلّف البنوك في أنحاء العالم خسائر قيمتها 2.1 تريليون دولار في القروض بنهاية العام القادم. وتوقعت "ستاندرد أند بورز غلوبال" أن تبلغ خسائر القروض في العام الحالي 1.3 تريليون دولار، وهو ما يزيد على...
2020/7/9 15:30
يضرب المثل بطلبة جامعة هارفرد العريقة باعتبارهم "نخبة النخبة" في العالم، لكن دراسة جديدة حملت نتائج غريبة وخارجة عن المألوف، كشفت قدرة ببغاء على قهرهم في اختبار للذاكرة. وقارن باحثون في جامعة هارفارد مهارات الذاكرة التي يتمتع بها الطلاب، بالإضافة إلى مجموعة الأطفال الذين يسكنون...