المنصف السلامي لـ"الصباح نيوز": هذه أسباب تصريحات خماخم.. وسنتدخل لتطبيع العلاقات مع النجم - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
6
2020

تابعونا على

المنصف السلامي لـ"الصباح نيوز": هذه أسباب تصريحات خماخم.. وسنتدخل لتطبيع العلاقات مع النجم

الجمعة 3 مارس 2017 11:58
نسخة للطباعة

لا يزال الشارع الرياضي التونسي يعيش على وقع الأحداث المؤسفة التي تخلّلت كلاسيكو الجولة الثانية من مرحلة التتويج بين النادي الصفاقسي والنجم الساحلي والتي كان منصف خماخم بطلها الأول بتصريحات وأفعال مشينة أساءت لشخصه ولفريق نادي عاصمة الجنوب ولكرة القدم التونسية التي تسير منذ فترة طويلة نحو الهاوية.
"الصباح نيوز" اختارت الحديث إلى المنصف السلامي الرئيس السابق للنادي الصفاقسي وأحد أكبر مدعميه في الوقت الحالي ورصدت مواقفه من أفعال وتصريحات خماخم ومن مستقبل العلاقات بين فريقه والنجم الساحلي كما خاضت معه في أسباب الأزمة المالية التي يعيشها نادي عاصمة الجنوب وفي حظوظ فريقه في المنافسة على اللقب فكان الحوار التالي:

- في البداية نريد تعليقا منك على تصريحات وتصرفات رئيس ناديك منصف خماخم والتي أثارت سخطا كبيرا لدى الجميع؟

بداية دعني أؤكد للجميع بأن ردة الفعل المتشنجة والمبالغ فيها من قبل خماخم فاجأتني شخصيا خاصة وأنني أعرف جيدا الرجل وأعرف بأنه شخص عقلاني ومتزن ولم يتعوّد التصرّف بمثل تلك الطريقة التي يمكن مناقشتها.وأعتقد شخصيا بأن الضغوط الكبيرة التي يعيش على وقعها رئيس النادي الصفاقسي قد ساهمت في هذا الانفعال الشديد،فالرجل يصارع أزمة مالية خانقة مع خطايا بالجملة من الفيفا واستهداف خاص من «الفيسك» مع ظلم فاضح من طاقم تحكيم المباراة وبالتالي فإن خماخم يوجد في وضع لا يحسد عليه وهو ما قد يفسر ردة فعله الغاضبة.

- وكأنني بك تبرر ما لا يبرر

لا أنا لا أبرر والطريقة التي تحدث بها منصف خماخم غير عادية ولا يمكن تبريرها وسأناقشها معه في الاجتماع الذي سيجمعني به قريبا،ولكنني استعرضت جملة من العوامل التي ساهمت في توتر الرجل وجعلته يخرج عن وضعه العادي وكما قلت فإن طاقم تحكيم المباراة ساهم بشكل كبير في هذا الإشكال.

- علاقة النادي الصفاقسي والنجم الساحلي ساءت كثيرا وبات الوضع على درجة كبيرة من الخطورة،فهل من مبادرة لتهدئة الأجواء وإعادة الأمور إلى طبيعتها؟

بداية التوتر في علاقة الفريقين كانت في سنة 2015 وبالتالي فإن منصف خماخم لم يكن طرفا في هذا المنزلق الذي كان بالإمكان تفاديه لو لم تدخل الجامعة بفرض توجيهاتها الجديدة بعد أن حصل الاتفاق بين الناديين في الاجتماع الأمني الذي احتضنته ولاية صفاقس.الآن حصل المحظور ولم يعد اللوم مجديا وعلينا جميعا أن نتحرّك من أجل لملمة الموضوع وإعادة الوضع إلى طبيعتها لأن العلاقة بين الناديين تاريخية ولا يمكن لبعض الشوائب أن تشوهها.شخصيا كانت لي مكالمة هاتفية مع رئيس النجم رضا شرف الدين قبل يومين من المواجهة وطمأنته بأن اللقاء سيدور في أجواء عادية بعد أن تم الاتفاق على السماح لثلاثة مسؤولين من هيئة النجم بدخول الملعب،قبل أن تتعكر الأمور مجددا بقرار الجامعة الغريب من حيث التوقيت.هذا التوتر لن يثنيني على مواصلة السعي لإذابة الجليد بين الناديين،حيث سأكون في صفاقس في اليومين القادمين وسأجتمع بمنصف خماخم لنتباحث في سبل تنقية الأجواء كما سيكون لي اجتماع مع رضا شرف الدين وسنتوصل بإذن الله إلى حل ينهي هذا الخلاف الذي لا يليق صراحة بفريقين عريقين كالصفاقسي والنجم.

- بعيدا عن الأجواء المشحونة،بماذا تفسر الوضعية المادية الصعبة التي يعيش على وقعها الفريق؟

الأزمة المالية الخانقة التي يعيشها الفريق هي نتاج طبيعي لفترة رئاسة لطفي عبد الناظر الذي يتحمّل لوحده كل الصعوبات التي يعرفها نادينا فقد قام قبل مغادرته ببيع كل نجوم الفريق والانتفاع بالعائدات التي كان من المفترض أن تكون في خزينة النادي،كما ضاعف من تعقيد الوضع عندما قام بالتعاقد مع عدد من اللاعبين الذين لم يظهر البعض منهم بتاتا في التشكيلة الأساسية ولم يقم بخلاصهم وخلاص نواديهم وهو ما يفسر الكم الهائل من العقوبات التي اتخذتها الفيفا في حقنا.

كما يقول المثل الشعبي «اللوم بعد القضاء بدعة» وعلينا مواصلة دعم الفريق والالتفاف حول الهيئة الحالية لتجاوز هذا الظرف الصعب.

-  رياضيا كيف تقيم أداء المجموعة الحالية في المواجهتين الأخيرتين ضد الإفريقي والنجم؟

كما يعلم الجميع فقد حرم فريقينا من الانتدابات بعقوبة من الفيفا وبالتالي كان التركيز بصفة كلية على شبان النادي وهم يجتهدون من أجل تقديم مستويات ترضي جماهيرنا الكبيرة وأعتقد بأن الحصاد مقبول إلى غاية اللحظة وقد كان بالإمكان أن يكون أفضل لولا فقدان التركيز في اللحظات الأخيرة من مباراة الإفريقي.

-  وهل ترى في فريقكم القدرة على المنافسة على لقب البطولة؟

إذا التزمت الجامعة الحياد وإذا تحرت أكثر في تعيينات الحكام،فإن كل الفرق ستكون قادرة على الدفاع وبشراسة عن حظوظها في التتويج،فالنادي الصفاقسي يمتلك مجموعة محترمة من اللاعبين القادرين على تقديم عروض قوية ولكن شريطة توفر حياد الجامعة ونزاهة الحكام.

حاوره: خالد الطرابلسي     

في نفس القسم

2020/7/5 21:25
أعلن الموقع الرسمي للنادي البنزرتي عن تعيين الأرجنتيني نيلسون روخاس في خطة مساعد مدرب مكلف بالمتابعة و التقييم ، وهي الخطة التي سبق أن اضطلع بها سابقا بالنادي البنزرتي حسان جمعة . وقد كان هذا الفني الارجنتيني في الموعد خلال الحصة التدريبية عشية اليوم بملعب أحمد البصيري ببنزرت ....
2020/7/4 23:10
في متابعة لجديد الاولمبي الباجي بعد قرار استقالة منير بن صخرية، قررت الهيئة للفريق خلال اجتماعها اليوم السبت 4 جويلية، قبول الاستقالة وتعيين كمال والي خلفا له. وتم خلال هذه الجلسة تكليف رئيس النادي المستقيل بخطة الناطق الرسمي للنادي ومحمد الفرشيشي نائبا أولا للرئيس.
2020/7/4 13:49
افتتح وديع الجريء الملتقى الذي تنظمه الجامعة التونسية لكرة القدم بأحد النزل بالعاصمة حول "مشروع قانون الهياكل الرياضية ومجالات الاستثمار" بحضور ثلة من أعضاء مجلس النواب ورؤساء الجامعات الرياضية وأندية الرابطة المحترفة وأعضاء من اللجان القضائية والمستقلة. وأكد رئيس الجامعة على...
2020/7/4 13:28
وافق الاطار الفني للمنتخب السوري لكرة القدم بقيادة نبيل معلول على اللعب وديا مع منتخبي العراق وايران حسب ما افاد به إبراهيم أبا زيد الأمين العام لاتحاد الكرة السوري. واوضح أبا زيد في تصريحات إذاعية إن مواجهة إيران ستكون في طهران في 3 سبتمبر المقبل أما مباراة العراق ستقام في "...
2020/7/4 09:51
لا يزال النادي الإفريقي يعيش على وقع مخاض عسير، يتمنى عشاقه أن ينتهي بتكوين هيئة قوية تكون قادرة على انقاذ النادي واخراجه من أزمته الخانقة، هيئة تضم شخصيات قادرة على توفير السيولة المالية وخاصة تضم كفاءات قادرة على حسن التسيير والتدبير، وهو ما أكده لطفي القلماني المسؤول السابق...

مقالات ذات صلة