باكستان تعلن قتل 100 إرهابي - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
30
2017

تابعونا على

باكستان تعلن قتل 100 إرهابي

الجمعة 17 فيفري 2017 18:57
نسخة للطباعة

قتلت قوات الأمن الباكستانية يوم الجمعة عشرات الأشخاص ممن يشتبه بأنهم متشددون بعد يوم من إعلان تنظيم "داعش" مسؤوليته عن هجوم انتحاري قتل أكثر من 80 شخصا عند مزار صوفي في أحدث هجوم دموي في البلاد.

والتفجير الانتحاري الذي استهدف مزار لال شهباز قلندر في إقليم السند بجنوب البلاد هو الأكثر دموية في باكستان خلال عامين وأسفر عن مقتل 83 شخصا على الأقل وسلط الضوء على التهديد الذي تشكله الجماعات المتشددة مثل طالبان الباكستانية و"داعش". وكانت الحملة الأمنية سريعة في شتى أنحاء البلاد.

وقال الجيش في إفادة عن العمليات مساء يوم الجمعة "قتل أكثر من 100 إرهابي منذ الليلة الماضية وأعتقل عدد كبير."

ومع مواجهة السلطات انتقادات غاضبة بسبب فشلها في إحكام الإجراءات الأمنية قبل أن يفجر الانتحاري نفسه حذر محللون من أن موجة العنف تشير إلى تصعيد كبير في محاولات المتشددين الإسلاميين زعزعة استقرار المنطقة.

وقال امتياز جول رئيس مركز الأبحاث والدراسات الأمنية في إسلام أباد "هذا إعلان حرب ضد دولة باكستان".

والتفجيرات التي شهدتها البلاد على مدى خمسة أيام ضربت كل الأقاليم الباكستانية الأربعة ومدينتين كبيرتين وقتلت ما يقرب من 100 شخص مما قضى على مفهوم أن أسوأ عنف شهدته البلاد بسبب المتشددين قد انتهى.

وكانت سلسلة من العمليات العسكرية ضد جماعات متشددة في باكستان قد عززت الآمال بتشتيت قادة تلك الجماعات.

وقال جول "لكن هذا أدى إلى إحساس بالرضا عن النفس بين قيادات الجيش والقيادات المدنية بأنهم دمروهم بالكامل أو قصموا ظهورهم."

لكن أحداث الأيام الماضية قضت على هذا الانطباع.

وفي مزار لال شهباز قلندر ما تزال الأرضية الرخامية البيضاء ملطخة بالدماء يوم الجمعة فيما تكدست الأحذية والنعال في الساحة إذ تعود الكثير منها للضحايا.

وفي الخارج هتف محتجون بشعارات مناهضة للشرطة التي قالوا إنها تقاعست عن حماية المزار رغم طلبهم ورغم تهديدات أمنية.

وتسبب الهجوم على المزار الصوفي في تصعيد التوتر مع أفغانستان بعد أن قال مسؤولون باكستانيون إن بعض قادة المتشددين اختبأوا عبر الحدود. وهذا الاتهام مماثل لما تتهم به كابول إسلام أباد.

وقال الجيش يوم الجمعة إن المعابر الحدودية أغلقت وتم استدعاء دبلوماسيين أفغان لمقرات قيادة الجيش في إسلام أباد وتسليمهم قائمة بها 76 "إرهابيا" تطالب باكستان باعتقالهم وتسليمهم.

وأدان الرئيس الأفغاني أشرف عبد الغني يوم الجمعة الهجوم على المزار الصوفي في باكستان عبر تويتر ووصف "داعش" بأنها "عدو مشترك لأفغانستان وباكستان". (رويترز)

 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2017/4/29 23:46
ذكرت وكالة الأنباء الكوبية أن طائرة عسكرية تحطمت على جبل في منطقة أرتيميسا بشمال غرب البلاد صباح اليوم، مما أدى إلى مقتل ثمانية عسكريين كانوا على متنها. وقال المصدر في بيان مكتوب: "الطائرة المنكوبة سوفيتية الصنع من طراز "أنطونوف-26" وأقلعت من مطار بلايا باراكوا خارج هافانا...
2017/4/29 17:25
ردَّت المرشحة لانتخابات الرئاسة الفرنسية، مارين لوبان، على تصريحات نجم الكرة الفرنسية ومدرب فريق "ريال مدريد" زين الدين زيدان، التي سبق أن دعا فيها الى عدم التصويت لها في جولة الانتخابات الثانية، فقالت له: "يمكن الاستماع إلى نصائح اللاعب زين الدين زيدان في مسائل كرة القدم، لكن...
2017/4/29 17:03
دانت فرنسا إجراء كوريا الشمالية، السبت، اختبار إطلاق صاروخ باليستي ودعت إلى رد فعل "قاس وحاسم" على بيونغ يانغ.   وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية في بيان: "على الرغم من فشله فهذا الاختبار يؤكد على إرادة نظام كوريا الشمالية لامتلاك إمكانيات نووية تشغيلية ويمثل...
2017/4/29 16:46
اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بإمكان بلاده والولايات المتحدة، إذا وحدتا قواهما، تحويل الرقة، المعقل الرئيسي لتنظيم "داعش" في سوريا، إلى "مقبرة" للمسلحين. وقال أردوغان في كلمة ألقاها في إسطنبول: "أمريكا الهائلة، والتحالف وتركيا قادرون على توحيد قواهم وتحويل الرقة إلى...
2017/4/29 13:50
حولت الشركة المشغلة لمطار تيغيل الرئيسي في برلين، الرحلات القادمة إلى المطار لفترة مؤقتة، بعد العثور على «حقيبة مشبوهة»، السبت.وأعلنت الشرطة الألمانية أنها تفحص الحقيبة، وذكرت الشرطة في تغريدة على موقع «تويتر» أنه تم إجلاء المسافرين من الصالة «بي» فيما يتحقق الضباط من الحقيبة....