باكستان تعلن قتل 100 إرهابي - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
16
2017

تابعونا على

باكستان تعلن قتل 100 إرهابي

الجمعة 17 فيفري 2017 18:57
نسخة للطباعة

قتلت قوات الأمن الباكستانية يوم الجمعة عشرات الأشخاص ممن يشتبه بأنهم متشددون بعد يوم من إعلان تنظيم "داعش" مسؤوليته عن هجوم انتحاري قتل أكثر من 80 شخصا عند مزار صوفي في أحدث هجوم دموي في البلاد.

والتفجير الانتحاري الذي استهدف مزار لال شهباز قلندر في إقليم السند بجنوب البلاد هو الأكثر دموية في باكستان خلال عامين وأسفر عن مقتل 83 شخصا على الأقل وسلط الضوء على التهديد الذي تشكله الجماعات المتشددة مثل طالبان الباكستانية و"داعش". وكانت الحملة الأمنية سريعة في شتى أنحاء البلاد.

وقال الجيش في إفادة عن العمليات مساء يوم الجمعة "قتل أكثر من 100 إرهابي منذ الليلة الماضية وأعتقل عدد كبير."

ومع مواجهة السلطات انتقادات غاضبة بسبب فشلها في إحكام الإجراءات الأمنية قبل أن يفجر الانتحاري نفسه حذر محللون من أن موجة العنف تشير إلى تصعيد كبير في محاولات المتشددين الإسلاميين زعزعة استقرار المنطقة.

وقال امتياز جول رئيس مركز الأبحاث والدراسات الأمنية في إسلام أباد "هذا إعلان حرب ضد دولة باكستان".

والتفجيرات التي شهدتها البلاد على مدى خمسة أيام ضربت كل الأقاليم الباكستانية الأربعة ومدينتين كبيرتين وقتلت ما يقرب من 100 شخص مما قضى على مفهوم أن أسوأ عنف شهدته البلاد بسبب المتشددين قد انتهى.

وكانت سلسلة من العمليات العسكرية ضد جماعات متشددة في باكستان قد عززت الآمال بتشتيت قادة تلك الجماعات.

وقال جول "لكن هذا أدى إلى إحساس بالرضا عن النفس بين قيادات الجيش والقيادات المدنية بأنهم دمروهم بالكامل أو قصموا ظهورهم."

لكن أحداث الأيام الماضية قضت على هذا الانطباع.

وفي مزار لال شهباز قلندر ما تزال الأرضية الرخامية البيضاء ملطخة بالدماء يوم الجمعة فيما تكدست الأحذية والنعال في الساحة إذ تعود الكثير منها للضحايا.

وفي الخارج هتف محتجون بشعارات مناهضة للشرطة التي قالوا إنها تقاعست عن حماية المزار رغم طلبهم ورغم تهديدات أمنية.

وتسبب الهجوم على المزار الصوفي في تصعيد التوتر مع أفغانستان بعد أن قال مسؤولون باكستانيون إن بعض قادة المتشددين اختبأوا عبر الحدود. وهذا الاتهام مماثل لما تتهم به كابول إسلام أباد.

وقال الجيش يوم الجمعة إن المعابر الحدودية أغلقت وتم استدعاء دبلوماسيين أفغان لمقرات قيادة الجيش في إسلام أباد وتسليمهم قائمة بها 76 "إرهابيا" تطالب باكستان باعتقالهم وتسليمهم.

وأدان الرئيس الأفغاني أشرف عبد الغني يوم الجمعة الهجوم على المزار الصوفي في باكستان عبر تويتر ووصف "داعش" بأنها "عدو مشترك لأفغانستان وباكستان". (رويترز)

 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2017/12/16 08:23
أعلن وزير الصحة في إقليم أونتاريو الكندي، إريك هوسكينز، على " تويتر" أن الملياردير، باري شيرمان، مؤسس شركة الأدوية الكندية " أبوتكس"، وزوجته هوني، عثر عليهما وقد فارقا الحياة، الخميس.   وقال هوسكينز في تغريدة: "لا أستطيع التعبير بالكلمات الآن. صديقي باري وصديقتي هوني شيرمان عثر...
2017/12/15 21:29
قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم الجمعة إن بلاده ستطلق مبادرات بالأمم المتحدة لإلغاء قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. جاءت تصريحات إردوغان بعد يومين من اجتماع لزعماء الدول الإسلامية في اسطنبول ندد بقرار ترامب ودعا العالم للرد عليه...
2017/12/15 16:26
اسمه فيليب بوديكين (21 سنة)، مخترع لعبة الحوت الأزرق التي تسببت في انتحار العديدين،  غالبيتهم فتيات حيث تؤدي المراحل المتقدمة من اللعبة إلى الانتحار.    بوديكين فاجأ المحققين عندما وصف ضحاياه بـ”النفايات البيولوجية” وبـ"الأغبياء الذين يجب تخليص العالم منهم".    وبحسب ما أوردته...
2017/12/15 14:53
أعد مجموعة من الخبراء الاقتصاديين تقريرا تناول التفاوت الاجتماعي في العالم كاشفين عن تزايد كبير منذ ثمانينات القرن الماضي وارتفاع نسبة الفقر خصوصا في الولايات المتحدة محذرين من احتمال تفاقم هذه الظاهرة بحلول العام 2050.واعتبر معدو التقرير أيضا وهم أكثر من مئة باحث من 70 دولة أن...
2017/12/15 14:21
كشف تقرير مفصل نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية الكثير من أسرار الرئيس الأميركية دونالد ترامب.ونقل عنها موقع «العربية» أن ترامب الذي يبلغ الـ72 من عمره مدمن على تناول أحد أنواع المشروبات الغازية، وأن عدد العبوات التي يشربها منه يومياً قد يتخطى الـ12.ونبه التقرير إلى وجود زر...