باكستان تعلن قتل 100 إرهابي - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
23
2017

تابعونا على

باكستان تعلن قتل 100 إرهابي

الجمعة 17 فيفري 2017 18:57
نسخة للطباعة

قتلت قوات الأمن الباكستانية يوم الجمعة عشرات الأشخاص ممن يشتبه بأنهم متشددون بعد يوم من إعلان تنظيم "داعش" مسؤوليته عن هجوم انتحاري قتل أكثر من 80 شخصا عند مزار صوفي في أحدث هجوم دموي في البلاد.

والتفجير الانتحاري الذي استهدف مزار لال شهباز قلندر في إقليم السند بجنوب البلاد هو الأكثر دموية في باكستان خلال عامين وأسفر عن مقتل 83 شخصا على الأقل وسلط الضوء على التهديد الذي تشكله الجماعات المتشددة مثل طالبان الباكستانية و"داعش". وكانت الحملة الأمنية سريعة في شتى أنحاء البلاد.

وقال الجيش في إفادة عن العمليات مساء يوم الجمعة "قتل أكثر من 100 إرهابي منذ الليلة الماضية وأعتقل عدد كبير."

ومع مواجهة السلطات انتقادات غاضبة بسبب فشلها في إحكام الإجراءات الأمنية قبل أن يفجر الانتحاري نفسه حذر محللون من أن موجة العنف تشير إلى تصعيد كبير في محاولات المتشددين الإسلاميين زعزعة استقرار المنطقة.

وقال امتياز جول رئيس مركز الأبحاث والدراسات الأمنية في إسلام أباد "هذا إعلان حرب ضد دولة باكستان".

والتفجيرات التي شهدتها البلاد على مدى خمسة أيام ضربت كل الأقاليم الباكستانية الأربعة ومدينتين كبيرتين وقتلت ما يقرب من 100 شخص مما قضى على مفهوم أن أسوأ عنف شهدته البلاد بسبب المتشددين قد انتهى.

وكانت سلسلة من العمليات العسكرية ضد جماعات متشددة في باكستان قد عززت الآمال بتشتيت قادة تلك الجماعات.

وقال جول "لكن هذا أدى إلى إحساس بالرضا عن النفس بين قيادات الجيش والقيادات المدنية بأنهم دمروهم بالكامل أو قصموا ظهورهم."

لكن أحداث الأيام الماضية قضت على هذا الانطباع.

وفي مزار لال شهباز قلندر ما تزال الأرضية الرخامية البيضاء ملطخة بالدماء يوم الجمعة فيما تكدست الأحذية والنعال في الساحة إذ تعود الكثير منها للضحايا.

وفي الخارج هتف محتجون بشعارات مناهضة للشرطة التي قالوا إنها تقاعست عن حماية المزار رغم طلبهم ورغم تهديدات أمنية.

وتسبب الهجوم على المزار الصوفي في تصعيد التوتر مع أفغانستان بعد أن قال مسؤولون باكستانيون إن بعض قادة المتشددين اختبأوا عبر الحدود. وهذا الاتهام مماثل لما تتهم به كابول إسلام أباد.

وقال الجيش يوم الجمعة إن المعابر الحدودية أغلقت وتم استدعاء دبلوماسيين أفغان لمقرات قيادة الجيش في إسلام أباد وتسليمهم قائمة بها 76 "إرهابيا" تطالب باكستان باعتقالهم وتسليمهم.

وأدان الرئيس الأفغاني أشرف عبد الغني يوم الجمعة الهجوم على المزار الصوفي في باكستان عبر تويتر ووصف "داعش" بأنها "عدو مشترك لأفغانستان وباكستان". (رويترز)

 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2017/8/23 09:08
اتهم المتمردون الحوثيون المخلوع علي عبد الله صالح، حليفهم الأساسي بانقلابهم على الشرعية في اليمن بـ"الغدر". وأكد بيان ميليشيات الحوثي أن على صالح تحمل التبعات بعدما وصفهم بـ"الميليشيات". وتتفاقم المخاوف حالياً من مخاطر اندلاع العنف في صنعاء مع عزم أنصار صالح على الخروج في مسيرة...
2017/8/23 09:03
نشرت لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي، مشروع قانون يمنع الرئيس دونالد ترامب من التعاون مع روسيا، في قضايا الأمن السيبراني من دون موافقة الكونغرس.   وأفادت وكالة رويترز بأن مشروع القانون نوقش ونال تأييد اللجنة في جويلية الماضي، فور إعلان ترامب أنه بحث مع نظيره الروسي...
2017/8/23 09:02
نبه تحقيق حديث إلى أن مقاتلين في تنظيم داعش الإرهابي قد يستغلون ثغرات في أوكرانيا، للحصول على جوازات سفرها، والتسلل إلى باقي بلدان أوروبا. وقال خبراء إن أكثر من 500 مقاتل سابق في تنظيمات ارهابية، يختبئون في الوقت الحالي داخل أوكرانيا التي وقعت مؤخرا اتفاق إعفاء من التأشيرة مع...
2017/8/23 08:51
استعدت هونج كونج لوصول العاصفة المدارية العاتية هاتو بإلغاء مئات من الرحلات الجوية وخدمات النقل الأخرى وتوقع إغلاق المدارس ومعظم الشركات في هذا المركز المالي معظم اليوم. وحسب رويترز، أصدر مرصد الأحوال الجوية تحذيرا شديدا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، وقال إن من المتوقع...
2017/8/23 08:49
قال سكان وموظفو إغاثة إن المئات من مسلمي الروهينغا، محاصرون داخل منطقتهم من قبل جيرانهم البوذيين في قرية "زاي دي بين"، غرب ميانمار، وفقا لما نشرته وكالة "رويترز" اليوم الأربعاء. ويأتي هذا الحصار في الوقت الذي امتدت فيه التوترات الدينية في ولاية راخين المضطربة لجزء من المنطقة به...