تركيا: نوشك على السيطرة على الباب - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
22
2017

تابعونا على

تركيا: نوشك على السيطرة على الباب

الجمعة 17 فيفري 2017 16:13
نسخة للطباعة

قال الجيش التركي يوم الجمعة إنه يوشك على استكمال عملية انتزاع السيطرة على مدينة الباب بشمال سوريا من تنظيم "داعش" لكن المرصد السوري لحقوق الإنسان قال إن التنظيم المتشدد ما يزال يسيطر على 90 بالمائة من المدينة نفسها وإن القصف والضربات الجوية قتلت عشرات المدنيين في اليومين الماضيين.

وكانت الباب-معقل تنظيم "داعش" الذي يبعد 30 كيلومترا عن الحدود-هدفا رئيسيا لهجوم شنته تركيا في أوت الماضي لإبعاد المتشددين عن الحدود ومنع فصائل كردية مسلحة تقاتل التنظيم أيضا من تحقيق مكاسب.

ومن شأن تحقيق هذا الانتصار تعزيز نفوذ تركيا في منطقة أقامت فيها منطقة عازلة فعليا وتسمح للقوات التركية بالتوجه صوب الرقة وهي معقل آخر للتنظيم في شمال سوريا.

وقال الجيش التركي في بيان "عملية انتزاع السيطرة الكاملة على منطقة الباب قاربت نهايتها ومقاومة جماعة داعش الإرهابية انهارت إلى حد كبير."

لكن المرصد السوري لحقوق الإنسان قال إن قوات "درع الفرات" التركية لم تحقق تقدما جديدا يذكر.

وقال المرصد إن "داعش" ما زالت تسيطر على 90 بالمائة من بلدة الباب نفسها وإن القصف التركي والضربات الجوية قتلت 45 مدنيا من بينهم 18 طفلا خلال الثمانية وأربعين ساعة الماضية.

وقال مسؤولون أتراك مرارا إن عملية الباب تستغرق أكثر من المتوقع بسبب عدد المدنيين الذين لا يزالون في المدينة والحرص على عدم إيذائهم. وأسقطت القوات التركية منشورات على المدينة منذ ديسمبر كانون الأول تحث المدنيين على الاختباء.

وتعتقد تركيا أن سلسلة من الهجمات بالأسلحة والقنابل-بما فيها هجوم بالأسلحة النارية على ملهى ليلي في اسطنبول ليلة رأس السنة-جرى التخطيط لها في الباب والرقة وتقول إن طرد المتشددين من المدينة أولوية للأمن القومي.

وجاء البيان العسكري فيما زار الجنرال جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة يوم الجمعة قاعدة إنجيرليك الجوية في جنوب تركيا والتي يستخدمها التحالف بقيادة الولايات المتحدة في قتال التنظيم.

وتشارك تركيا في التحالف لكن علاقاتها مع واشنطن شريكتها في حلف شمال الأطلسي توترت بسبب الدعم الأمريكي لجماعة وحدات حماية الشعب الكردية في قتال تنظيم "داعش".

وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب قوة معادية وامتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا مسلحا ضد الدولة التركية منذ أكثر من ثلاثة عقود.

وقال مسؤول بارز في الحكومة التركية لرويترز لدى سؤاله عن احتمال نشر قوات أمريكية قتالية في سوريا في عهد الرئيس دونالد ترامب "حان الوقت للقيادة الأمريكية أن توضح مع من تتعاون في سياستها الخاصة بسوريا".

وقال "هناك جنود أمريكيون في سوريا ورأينا النتائج. لقد دربوا وحدات حماية الشعب التابعة لحزب العمال الكردستاني التي نصنفها كمنظمة إرهابية وزودوهم بالأسلحة ودعموا الجماعات الإرهابية."

وقال الرئيس التركي طيب إردوغان إن الهدف التالي للهجوم التركي سيكون الرقة لكن قوات عربية وليس وحدات حماية الشعب الكردية هي التي يجب أن تشارك في الهجوم.

وتنفذ قوات سوريا الديمقراطية - وهي تحالف يضم وحدات حماية الشعب - عملية متعددة المراحل لتطويق الرقة مدعومة بضربات جوية وقوات برية خاصة من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة. (رويترز)

 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2017/8/22 18:51
قالت الشرطة الألمانية، إنها حجزت الآلاف من حبوب «إكستاسي» المخدرة التي جرى تصميمها على هيئة وجه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.وبحسب ما نقلت صحيفة «غارديان» البريطانية، فإن القيمة المالية للحبوب التي جرى ضبطها تقارب 39 ألف دولار.وأوضحت شرطة أوسنابروك في شمال ألمانيا، أنها عثرت...
2017/8/22 16:48
حذرت الصين الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، من أي اتصالات عسكرية مع تايوان، قبل زيارتين قصيرتين لها سيقوم بهما وزير دفاع الجزيرة، التي تطالب بها الصين، للولايات المتحدة، في طريق ذهابه إلى دول حليفة في أمريكا الوسطى وعودته منها.والولايات المتحدة هي المصدر الرئيسي للأسلحة لتايوان...
2017/8/22 15:19
اتهم وزير الخارجية الألماني، سيغمار غابريال، أنصار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتهديد زوجته، وسط أزمة دبلوماسية جديدة في العلاقات بين البلدين.وقال غابريال، في تصريحات بثتها قناة «إن تي في» الإخبارية اليوم الثلاثاء، وأوردته وكالة «أ ف ب» إن نهج الرئيس التركي الحاد في التعامل مع...
2017/8/22 12:13
قررت هيئة محلفين بمحكمة في ولاية كاليفورنيا الأميركية، أن تدفع شركة "جونسون آند جونسون" 417 مليون دولار لامرأة تقول إنها أصيبت بسرطان المبيض، بسبب استخدامها للمستحضرات النسائية التي تنتجها الشركة. وجاء قرار هيئة المحلفين بمحكمة لوس أنجلوس العليا الاثنين لصالح إيفا إتشيفيريا...
2017/8/22 11:19
تعرضت فتاة قاصر في بريطانيا للاعتداء الجنسي مرتين اثنتين، على متن القطار، أثناء عودتها من مهرجان "بوردماسترز" الموسيقي. وبحسب ما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن الفتاة البالغة من العمر 17 عاما كانت مسافرة من نيوكاي إلى وبليموث، حين اقترب منها رجل وعرض أن يعينها على حمل...