تركيا: نوشك على السيطرة على الباب - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
27
2017

تابعونا على

تركيا: نوشك على السيطرة على الباب

الجمعة 17 فيفري 2017 16:13
نسخة للطباعة

قال الجيش التركي يوم الجمعة إنه يوشك على استكمال عملية انتزاع السيطرة على مدينة الباب بشمال سوريا من تنظيم "داعش" لكن المرصد السوري لحقوق الإنسان قال إن التنظيم المتشدد ما يزال يسيطر على 90 بالمائة من المدينة نفسها وإن القصف والضربات الجوية قتلت عشرات المدنيين في اليومين الماضيين.

وكانت الباب-معقل تنظيم "داعش" الذي يبعد 30 كيلومترا عن الحدود-هدفا رئيسيا لهجوم شنته تركيا في أوت الماضي لإبعاد المتشددين عن الحدود ومنع فصائل كردية مسلحة تقاتل التنظيم أيضا من تحقيق مكاسب.

ومن شأن تحقيق هذا الانتصار تعزيز نفوذ تركيا في منطقة أقامت فيها منطقة عازلة فعليا وتسمح للقوات التركية بالتوجه صوب الرقة وهي معقل آخر للتنظيم في شمال سوريا.

وقال الجيش التركي في بيان "عملية انتزاع السيطرة الكاملة على منطقة الباب قاربت نهايتها ومقاومة جماعة داعش الإرهابية انهارت إلى حد كبير."

لكن المرصد السوري لحقوق الإنسان قال إن قوات "درع الفرات" التركية لم تحقق تقدما جديدا يذكر.

وقال المرصد إن "داعش" ما زالت تسيطر على 90 بالمائة من بلدة الباب نفسها وإن القصف التركي والضربات الجوية قتلت 45 مدنيا من بينهم 18 طفلا خلال الثمانية وأربعين ساعة الماضية.

وقال مسؤولون أتراك مرارا إن عملية الباب تستغرق أكثر من المتوقع بسبب عدد المدنيين الذين لا يزالون في المدينة والحرص على عدم إيذائهم. وأسقطت القوات التركية منشورات على المدينة منذ ديسمبر كانون الأول تحث المدنيين على الاختباء.

وتعتقد تركيا أن سلسلة من الهجمات بالأسلحة والقنابل-بما فيها هجوم بالأسلحة النارية على ملهى ليلي في اسطنبول ليلة رأس السنة-جرى التخطيط لها في الباب والرقة وتقول إن طرد المتشددين من المدينة أولوية للأمن القومي.

وجاء البيان العسكري فيما زار الجنرال جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة يوم الجمعة قاعدة إنجيرليك الجوية في جنوب تركيا والتي يستخدمها التحالف بقيادة الولايات المتحدة في قتال التنظيم.

وتشارك تركيا في التحالف لكن علاقاتها مع واشنطن شريكتها في حلف شمال الأطلسي توترت بسبب الدعم الأمريكي لجماعة وحدات حماية الشعب الكردية في قتال تنظيم "داعش".

وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب قوة معادية وامتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا مسلحا ضد الدولة التركية منذ أكثر من ثلاثة عقود.

وقال مسؤول بارز في الحكومة التركية لرويترز لدى سؤاله عن احتمال نشر قوات أمريكية قتالية في سوريا في عهد الرئيس دونالد ترامب "حان الوقت للقيادة الأمريكية أن توضح مع من تتعاون في سياستها الخاصة بسوريا".

وقال "هناك جنود أمريكيون في سوريا ورأينا النتائج. لقد دربوا وحدات حماية الشعب التابعة لحزب العمال الكردستاني التي نصنفها كمنظمة إرهابية وزودوهم بالأسلحة ودعموا الجماعات الإرهابية."

وقال الرئيس التركي طيب إردوغان إن الهدف التالي للهجوم التركي سيكون الرقة لكن قوات عربية وليس وحدات حماية الشعب الكردية هي التي يجب أن تشارك في الهجوم.

وتنفذ قوات سوريا الديمقراطية - وهي تحالف يضم وحدات حماية الشعب - عملية متعددة المراحل لتطويق الرقة مدعومة بضربات جوية وقوات برية خاصة من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة. (رويترز)

 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2017/6/27 16:18
يزيد الإقبال على المشروبات الباردة والمثلجات بشكل هائل خلال أيام الصيف الحارة، إذ يعتقد الكثيرون أنه كلما انخفضت درجة حرارة المشروبات، كلما تراجع الإحساس بالحرارة. لكن في الوقت نفسه يلجأ البعض للمشروبات الدافئة كالشاي والقهوة كوسيلة لتقليل العطش والحد من الشعور بالطقس الحار.  ...
2017/6/27 16:14
تعتبر الرياضة من أساسيات الصحة السليمة، و رغم الحملات التوعوية التيتنظم في جميع أنحاء العالم للتحسيس بأهمية الرياضة على صحة الأنسان، إلاأن الكثير لازال لا يعلم مدى تأثير الرياضة على الصحة والبنية النفسية،كما أظهرت بعد الدراسات أن الخمول هو السبب الثاني في الموت المبكر بعدالتدخين...
2017/6/27 15:37
قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اليوم الثلاثاء إن مشروع قانون مكافحة الإرهاب المقدم من الحكومة الفرنسية سيجعل "الممارسات التعسفية أمرا طبيعيا" ويقوض الحريات الشخصية وربما يغذي التعصب ضد الأقلية المسلمة. وأضافت المنظمة الحقوقية أن مشروع القانون الذي جرى تقديمه قبل أيام من شأنه...
2017/6/27 14:42
قال قراصنة إنترنت إن وكالة الفضاء والطيران الأمريكية «ناسا» على وشك الإعلان عن اكتشاف مخلوقات فضائية، حسب معلومات زعموا أنهم حصلوا عليها من اجتماع في الكونجرس الأمريكي. ونشرت مجموعة «أنونيموس» خبرًا على موقعها وفيديو، نقلته وسائل إعلام غربية، يتحدث عن الاكتشاف الذي نوقش خلال...
2017/6/27 14:41
قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس اليوم الثلاثاء إنه بمجرد تجاوز مرحلة الحرب ضد تنظيم داعش في الرقة، فإن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" تحضّر نفسها لمعركة أكثر تعقيدا في شمال سوريا، حيث من المحتمل تواجد قوات مدعومة من الولايات المتحدة وأخرى تابعة للحكومة السورية إلى جانب...