آمال كربول : الامم المتحدة اختارت تونس لتقدم لها الدعم المادي لاصلاح منظوماتها التربوية - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
18
2017

تابعونا على

آمال كربول : الامم المتحدة اختارت تونس لتقدم لها الدعم المادي لاصلاح منظوماتها التربوية

الجمعة 17 فيفري 2017 00:14
نسخة للطباعة

أكدت عضو لجنة التربية لدى الامم المتحدة، آمال كربول، أن هذه اللجنة اختارت 14 دولة في العالم من بينها تونس، اعتمادا على تقييمات دولية للمنظومات التربوية، ليتم في مرحلة ثانية اختيار 4 دول على اقصى تقدير من بين هذه المجموعة، لتقديم المساعدة والدعم المادي لها للقيام باصلاح منظوماتها التربوية.

وأفادت كربول، خلال الندوة الصحفية التي عقدها، عشية اليوم الخميس في المركز الوطني للتكنولوجيات في التربية، كل من وزير التربية، ناجي جلول، وعضو لجنة التربية لدى الامم المتحدة والرئيس السابق لتنزانيا جاكيا مريشو كيكوات، للاعلان عن مبادرة "جيل التعلم" ولتقديم تقرير اللجنة الدولية لتمويل فرص الحصول على التعليم العالمي "الاستثمار في التعليم لعالم متغير"، أن تقرير اللجنة الدولية ثمن الميزانية المخصصة للتعليم في تونس من الناتج الداخلي الخام (ما بين 20 و30 بالمائة) .

وأشارت، في المقابل، إلى أن التقرير كشف أن تونس تحتل مراتب متاخرة في جودة التعليم، مضيفة أن تونس والفيتنام هما في نفس المرتبة من حيث الميزانية المخصصة للتعليم، ولكن نسبة نجاح التلاميذ في الفيتنام تصل إلى 94 بالمائة في مواد الرياضيات واللغات والعلوم، بينما لا تتجاوز نسبة النجاح في تونس 64 بالمائة.

وأفادت أن من بين التوصيات التي جاءت في تقرير اللجنة، التاكيد على تحسين جودة التعليم عن طريق تحسين حوكمة المنظومة التربوية، وتحسين آداء المدرسين، ودعم التكوين والتكوين المستمر، والحد من الفجوة بين التعليم ومتطلبات سوق الشغل.

ومن جانبه، قال وزير التربية، ناجي جلول، أن "تونس بصدد التصنيف ضمن مجموعة من البلدان ذات الريادة في الاصلاح التربوي، وهذا يشكل اعترافا امميا بعراقة التجربة التربوية التونسية، جاء بعد اعتراف اقليمي لمنظمة الايسسكو منذ ثلاثة اشهر في تقريرها النهائي باعتماد التجربة التونسية في مجال الاصلاح التربوي"، وفق تأكيده.

وأضاف الوزير أن اختيار تونس ضمن 14 دولة في تقرير لجنة التربية بالامم المتحدة استند إلى 3 معايير ضبطها خبراء دوليون وهي تأصل الثقافة التربوية في البيئة التونسية، وثراء وقيمة مشروع الاصلاح التربوي، وتعدد نقاط الالتقاء بين المقاربة التونسية والاممية حول تشخيص المنظومة التربوية. ومن جهته، بين الرئيس السابق لتنزانيا وعضو لجنة التربية لدى الأمم المتحدة، جاكايا مريشو كيكوات، أن تقرير اللجنة الدولية لتمويل فرص الحصول على التعليم العالمي"الاستثمار في التعليم لعالم متغير" قدم سلسلة من التوصيات التي من شأنها تمكين البلدان ذات الدخل الضعيف والمتوسط من تعزيز جودة التعليم ومضاعفة التسجيل بالمدارس.

في نفس القسم

2017/10/18 10:12
في تصريح صادم، أكد الفنان المصري حسين فهمي تعرضه مرارا لحوادث تحرش من نساء. وفي وقت تزداد فيه اليوم، قصص التحرش الجنسي والفضائح المسربة عن مشاهير تعرضوا لحوادث مماثلة، قال الممثل المعروف بوسامته والذي كرمه مهرجان الجونة منذ فترة قريبة، إنه تعرض لتحرش صريح وواضح من نساء داخل مصعد...
2017/10/18 10:04
قالت حركة “حماس“، إنها ستعلن “قريباً”، نتائج التحقيق الخاصة باغتيال التونسي محمد الزواري عضو جناحها العسكري، الذي اغتيل في ديسمبر 2016. وأعلنت الحركة، في بيان تلقت وكالة الأناضول نسخة منه، الأربعاء، إنها “اعتمدت النتائج والتوصيات، الواردة في التقرير النهائي، الذي قدّمته لجنة...
2017/10/18 09:47
كتلة الحرة لحركة مشروع تونس بمجلس نواب الشعب تركيبة مكتبها للدورة البرلمانية الرابعة 2017-2018. وفي التالي تركيبة مكتب كتلة الحرة:
2017/10/18 09:39
تمكنت وحدة تابعة لجيش البحر، في حدود الساعة السادسة من صباح اليوم الأربعاء، من إنقاذ 12 مهاجرا غير شرعي تونسيين على متن قارب على بعد 70 كلم من جزيرة قرقنة واشار بلاغ صادر عن وزارة الدفاع الوطني ان هذا المركب توقف عن الإبحار بسبب نفاذ الوقود . (وات(
2017/10/18 09:06
تتواصل مجهودات الوحدات الأمنيّة للتّصدّي لجميع الظّواهر والسّلوكيّات الإجراميّة وكلّ ما من شأنه أن يخلّ بالأمن العام، وفي هذا السّياق قامت الوحدات الأمنيّة يوم أمس الثلاثاء بحملات أمنيّة بكامل ولايات الجمهوريّة.   وقد أسفرت هذه الحملات عن تحقيق النتائج التالية:   إيقاف 345 شخصا...