آمال كربول : الامم المتحدة اختارت تونس لتقدم لها الدعم المادي لاصلاح منظوماتها التربوية - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
30
2017

تابعونا على

آمال كربول : الامم المتحدة اختارت تونس لتقدم لها الدعم المادي لاصلاح منظوماتها التربوية

الجمعة 17 فيفري 2017 00:14
نسخة للطباعة

أكدت عضو لجنة التربية لدى الامم المتحدة، آمال كربول، أن هذه اللجنة اختارت 14 دولة في العالم من بينها تونس، اعتمادا على تقييمات دولية للمنظومات التربوية، ليتم في مرحلة ثانية اختيار 4 دول على اقصى تقدير من بين هذه المجموعة، لتقديم المساعدة والدعم المادي لها للقيام باصلاح منظوماتها التربوية.

وأفادت كربول، خلال الندوة الصحفية التي عقدها، عشية اليوم الخميس في المركز الوطني للتكنولوجيات في التربية، كل من وزير التربية، ناجي جلول، وعضو لجنة التربية لدى الامم المتحدة والرئيس السابق لتنزانيا جاكيا مريشو كيكوات، للاعلان عن مبادرة "جيل التعلم" ولتقديم تقرير اللجنة الدولية لتمويل فرص الحصول على التعليم العالمي "الاستثمار في التعليم لعالم متغير"، أن تقرير اللجنة الدولية ثمن الميزانية المخصصة للتعليم في تونس من الناتج الداخلي الخام (ما بين 20 و30 بالمائة) .

وأشارت، في المقابل، إلى أن التقرير كشف أن تونس تحتل مراتب متاخرة في جودة التعليم، مضيفة أن تونس والفيتنام هما في نفس المرتبة من حيث الميزانية المخصصة للتعليم، ولكن نسبة نجاح التلاميذ في الفيتنام تصل إلى 94 بالمائة في مواد الرياضيات واللغات والعلوم، بينما لا تتجاوز نسبة النجاح في تونس 64 بالمائة.

وأفادت أن من بين التوصيات التي جاءت في تقرير اللجنة، التاكيد على تحسين جودة التعليم عن طريق تحسين حوكمة المنظومة التربوية، وتحسين آداء المدرسين، ودعم التكوين والتكوين المستمر، والحد من الفجوة بين التعليم ومتطلبات سوق الشغل.

ومن جانبه، قال وزير التربية، ناجي جلول، أن "تونس بصدد التصنيف ضمن مجموعة من البلدان ذات الريادة في الاصلاح التربوي، وهذا يشكل اعترافا امميا بعراقة التجربة التربوية التونسية، جاء بعد اعتراف اقليمي لمنظمة الايسسكو منذ ثلاثة اشهر في تقريرها النهائي باعتماد التجربة التونسية في مجال الاصلاح التربوي"، وفق تأكيده.

وأضاف الوزير أن اختيار تونس ضمن 14 دولة في تقرير لجنة التربية بالامم المتحدة استند إلى 3 معايير ضبطها خبراء دوليون وهي تأصل الثقافة التربوية في البيئة التونسية، وثراء وقيمة مشروع الاصلاح التربوي، وتعدد نقاط الالتقاء بين المقاربة التونسية والاممية حول تشخيص المنظومة التربوية. ومن جهته، بين الرئيس السابق لتنزانيا وعضو لجنة التربية لدى الأمم المتحدة، جاكايا مريشو كيكوات، أن تقرير اللجنة الدولية لتمويل فرص الحصول على التعليم العالمي"الاستثمار في التعليم لعالم متغير" قدم سلسلة من التوصيات التي من شأنها تمكين البلدان ذات الدخل الضعيف والمتوسط من تعزيز جودة التعليم ومضاعفة التسجيل بالمدارس.

في نفس القسم

2017/4/30 11:08
شهدت الثلاثية الأولى من السنة الحالية تنفيذ 46 إضرابا عن العمل، وفق آخر الإحصائيات الرسمية للإدارة العامة لتفقدية الشغل والمصالحة بخصوص المشهد الحالي للوضع الاجتماعي والعلاقات المهنية من حيث الأرقام والمؤشرات. وقد تسببت هذه الإضرابات في ضياع 23924 يوم عمل أي ما يناهز 191 ألف...
2017/4/30 10:59
قال مصدر أمني لـ"الصباح نيوز" أن فرقة الأبحاث بمنطقة الحرس الوطني بنابل تمكنت صبيحة أمس، من إلقاء القبض عن عنصر سلفي تكفيري عمره 26 سنة مفتش عنه لفائدة فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بغار الدماء من اجل تورطه في قضية "الاشتباه في الانتماء إلى تنظيم إرهابي" .
2017/4/30 10:53
نجحت أمس وحدات مركز الحرس الوطني بالمحاسن من ولاية توزر في إلقاء القبض على عنصر سلفي تكفيري عمره 33 سنة قاطن بجهة وادي الليل منوبة مفتش عنه لفائدة الوحدة الوطنية للبحث في الجرائم الارهابية للأمن الوطني بالقرجاني من أجل "الاشتباه في الانتماء إلى تنظيم إرهابي" .
2017/4/30 10:42
شهدت منطقة مقرة من معتمدية عين جلولة حادثة غريبة وطريفة جدت حول بئر تلوثت مياهها منذ مدة و تتمثل في حمار هائج أراد الإعتداء على أتان (أنثى حمار) تمكنت من الإفلات منه ليجد نفسه في قاع البئر التي يفوق عمقها الخمسة عشر مترا. الحمار خرج سالما إلا من بعض الجروح الخفيفة بفضل تدخل رجال...
2017/4/30 10:35
تستضيف المملكة الأردنية الهاشمية مسابقة المحارب الدولية في دورتها التاسعة من اليوم 30 أفريل إلى غاية 4 ماي القادم والتي ستجرى فعالياتها بمركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصةKASOTC والذي يعتبر اكبر مركز للتدريب في العالم بمشاركة 32 فريق من 17 دولة مشاركة بأحسن عناصر...