آمال كربول : الامم المتحدة اختارت تونس لتقدم لها الدعم المادي لاصلاح منظوماتها التربوية - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
16
2017

تابعونا على

آمال كربول : الامم المتحدة اختارت تونس لتقدم لها الدعم المادي لاصلاح منظوماتها التربوية

الجمعة 17 فيفري 2017 00:14
نسخة للطباعة

أكدت عضو لجنة التربية لدى الامم المتحدة، آمال كربول، أن هذه اللجنة اختارت 14 دولة في العالم من بينها تونس، اعتمادا على تقييمات دولية للمنظومات التربوية، ليتم في مرحلة ثانية اختيار 4 دول على اقصى تقدير من بين هذه المجموعة، لتقديم المساعدة والدعم المادي لها للقيام باصلاح منظوماتها التربوية.

وأفادت كربول، خلال الندوة الصحفية التي عقدها، عشية اليوم الخميس في المركز الوطني للتكنولوجيات في التربية، كل من وزير التربية، ناجي جلول، وعضو لجنة التربية لدى الامم المتحدة والرئيس السابق لتنزانيا جاكيا مريشو كيكوات، للاعلان عن مبادرة "جيل التعلم" ولتقديم تقرير اللجنة الدولية لتمويل فرص الحصول على التعليم العالمي "الاستثمار في التعليم لعالم متغير"، أن تقرير اللجنة الدولية ثمن الميزانية المخصصة للتعليم في تونس من الناتج الداخلي الخام (ما بين 20 و30 بالمائة) .

وأشارت، في المقابل، إلى أن التقرير كشف أن تونس تحتل مراتب متاخرة في جودة التعليم، مضيفة أن تونس والفيتنام هما في نفس المرتبة من حيث الميزانية المخصصة للتعليم، ولكن نسبة نجاح التلاميذ في الفيتنام تصل إلى 94 بالمائة في مواد الرياضيات واللغات والعلوم، بينما لا تتجاوز نسبة النجاح في تونس 64 بالمائة.

وأفادت أن من بين التوصيات التي جاءت في تقرير اللجنة، التاكيد على تحسين جودة التعليم عن طريق تحسين حوكمة المنظومة التربوية، وتحسين آداء المدرسين، ودعم التكوين والتكوين المستمر، والحد من الفجوة بين التعليم ومتطلبات سوق الشغل.

ومن جانبه، قال وزير التربية، ناجي جلول، أن "تونس بصدد التصنيف ضمن مجموعة من البلدان ذات الريادة في الاصلاح التربوي، وهذا يشكل اعترافا امميا بعراقة التجربة التربوية التونسية، جاء بعد اعتراف اقليمي لمنظمة الايسسكو منذ ثلاثة اشهر في تقريرها النهائي باعتماد التجربة التونسية في مجال الاصلاح التربوي"، وفق تأكيده.

وأضاف الوزير أن اختيار تونس ضمن 14 دولة في تقرير لجنة التربية بالامم المتحدة استند إلى 3 معايير ضبطها خبراء دوليون وهي تأصل الثقافة التربوية في البيئة التونسية، وثراء وقيمة مشروع الاصلاح التربوي، وتعدد نقاط الالتقاء بين المقاربة التونسية والاممية حول تشخيص المنظومة التربوية. ومن جهته، بين الرئيس السابق لتنزانيا وعضو لجنة التربية لدى الأمم المتحدة، جاكايا مريشو كيكوات، أن تقرير اللجنة الدولية لتمويل فرص الحصول على التعليم العالمي"الاستثمار في التعليم لعالم متغير" قدم سلسلة من التوصيات التي من شأنها تمكين البلدان ذات الدخل الضعيف والمتوسط من تعزيز جودة التعليم ومضاعفة التسجيل بالمدارس.

في نفس القسم

2017/12/15 22:09
قال عماد الخصخوصي، الناطق الرسمي باسم المجلس الأعلى للقضاء، مساء اليوم الجمعة، إن "مجلس القضاء العدلي لم ينته بعد من البت في الطلب المحال إليه من القضاء العسكري لرفع الحصانة عن القاضي العدلي محمد ناجم الغرسلي". وأضاف الخصخوصي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء ان مجلس القضاء...
2017/12/15 22:08
قال رئيس المكتب السياسي لحزب آفاق تونس والنائب في البرلمان كريم الهلالي، في تعليقه على طلب وزير الشؤون المحلية والبيئة رياض المؤخر تجميد عضويته في الحزب، إن "كافة المواضيع ستكون مطروحة خلال أشغال المجلس الوطني ضمن نقاش صريح ومهم قد يشمل مواصلة مشاركة الحزب في حكومة الوحدة...
2017/12/15 22:07
أكّدت منسقة شبكة مراقبون المكلفة بمراقبة الانتخابات بالخارج نسرين الرباعي في تصريح لموزاييك تسجيل إقبال على التصويت بنسبة 0.88 بالمائة  في أول أيام الانتخابات التشريعية الجزئية بألمانيا بعد غلق مكاتب الاقتراع وسط توقعات بتسجيل إقبال للناخبين يومي غد وبعد غد.
2017/12/15 21:50
أنتظم مساء اليوم الجمعة، بمقرّ الهيئة الوطنية لمكافحة لفساد، حفل لتكريم الجمعيات التونسية الناشطة في مجال مكافحة الفساد، والمتحصّلين على جوائز عالمية. وقد كرمت الهيئة، وفق بلاغ صادر عنها، جمعية "أنا يقظ" لحصولها على "جائزة أماليا" أوAmalia Award سنة 2017 ، والتي تمنحها منظمة...
2017/12/15 21:22
بلغ عدد التونسيين الذين اجتازوا الحدود التونسية خلسة ووقع إيقافهم من قبل السلطات الايطالية 7988 مجتازا منذ بداية السنة الحالية. وقال المكلف بالإعلام بالمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية و الاجتماعية، رمضان بن عمر في تصريح لاذاعة  "الجوهرة أف أم" على هامش ندوة صحفية انعقدت اليوم...