وثائق تكشف تنامي القدرات الجوية لداعش - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
22
2018

تابعونا على

وثائق تكشف تنامي القدرات الجوية لداعش

الأربعاء 1 فيفري 2017 08:36
نسخة للطباعة

حذر تقرير لـ"مركز مكافحة الإرهاب" (كومباتينغ تيروريزم سنتر) من نتامي القدرات الجوية لتنظيم داعش المتشدد، وذلك بعد أن حصل على وثائق خاصة بالمتشددين عقب سيطرة القوات العراقية على مواقع في الموصل.
ونشر المركز، الذي يتخذ من مدينة وست بوينت الأميركية مقر له، التقرير على موقعه الإلكتروني، وتضمن وثيقة من حوالى ثلاثين صفحة، تتعلق بشراء وبناء واستخدام تنظيم داعش لطائرات مسيرة قتالية «دورنز».
والتقرير اسند على وثائق حصلت عليها في العراق الباحثة فيرا ميرونوفا من جامعة هارفرد، التي أمضت أياما عدة داخل وحدة للجيش العراقي تقاتل التنظيم قرب الموصل، حيث فقد التنظيم أخيرا مناطق واسعة.
وهذه الوثائق التي نقلتها الباحثة إلى المركز بهدف تحليلها، تدل على أن داعش شكل منذ 2015، وحدة على الأقل مكلفة تطوير واستخدام «درونز» استنادا إلى طائرات مسيرة مدنية معدلة قادرة على نقل ذخائر لإلقائها بدقة نسبية على أهداف للعدو.
وتدل هذه الوثائق، وفق المركز المستقل عن الأكاديمية العسكرية الأميركية، على «أن تنظيم داعش شكل وحدة رسمية لتطوير طائرات مسيرة يتم تمويلها منذ 2015 أو حتى قبل ذلك»، وأنه «كان ينوي منذ ذلك التاريخ استخدامها كأسلحة هجومية».
والوثائق التي تحمل العلم الأسود للتنظيم المتطرف والمدرجة في التقرير، تشمل استمارات موحدة يكتب عليها مشغلو الطائرات نوع المهمة (تدريب أو تجسس او قصف) وموقعها ونوع المعدات المستخدمة، وإذا تكللت بالنجاح وإذا أخفقت وسبب ذلك.
كما عثر على قوائم شراء وفواتير تدل على أن تنظيم داعش يتزود بالمعدات من خلال شرائها مباشرة على الإنترنت، أو من خلال وسطاء في بلدان المنطقة، حسب ما نقلت فرانس برس عن تقرير «مركز مكافحة الإرهاب».
وأضاف المركز «على الأجل القصير علينا أن نتوقع أن يحسن تنظيم داعش قدراته على القصف، انطلاقا من طائرات مسيرة ويرجح أن يصبح هذا النوع من العمليات أكثر انتشارا وفتكا».
وفي 24 يناير، نشر مكتب الدعاية لداعش في محافظة نينوى فيديو على الإنترنت ظهر فيه مقاتلان ملثمان يطلقان درون من طراز «سكاي ووكر أكس 7/8» تحمل تحت جناحيها قنبلتين تصورهما طائرة أخرى مسيرة، لدى إسقاطهما على مواقع للجيش العراقي.
ولدى انتهاء الشريط ومدته 38 دقيقة، نشر التنظيم مشاهد لعمليات قصف ناجحة نفذتها طائرات مسيرة على مواقع وآليات ومدرعات للقوات النظامية العراقية موقعة ضحايا.

الخبر الجزائرية

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/9/22 17:37
يترأس أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الوفد القطري في اجتماعات الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة والتي تعقد في مقر المنظمة بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة.   وسيلقي الأمير خطابا في الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء 25 سبتمبر.   وافتتحت أعمال...
2018/9/22 17:33
شنّ محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية المصري السابق، هجوما على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بسبب تهديده للعرب. وقال في تغريدة له على صفحته الرسمية على»تويتر»:»ترامب للأسف مستمر في تهديد الدول العربية ومعايرتها أن أمريكا هي التي تحميها، وبالتالي يجب أن تنصاع لقراراتها». وتابع...
2018/9/22 16:32
تمكنت البحرية اللبنانية السبت، من انقاذ نحو 40 لاجئاً، غالبيتهم من السوريين، في حادث غرق مركب كان يقلهم إلى قبرص بطريقة غير شرعية، وفق ما أعلن الجيش ومصدر أمني.   وأورد الجيش اللبناني أنه بعد تعرض المركب للغرق قبالة السواحل اللبنانية في شمال البلاد "توجهت دورية من القوات البحرية...
2018/9/22 09:50
يسود هدوء حذر في العاصمة طرابلس بعد يوم واحد من اشتباكات عنيفة بين قوات «الأمن المركزي أبو سليم» وما يسمى بـ«لواء الصمود»، في طريق المطار ومحيط معسكر اليرموك، وأسفرت عن مقتل 10 أشخاص وإصابة 59 آخرين .وقال شهود عيان إن الهدوء الحذر يسود مناطق الاشتباكات اليوم، فيما أعلنت قوات...
2018/9/22 08:51
احتجزت القوات البحرية التركية، الجمعة، سفينة صيد قبرصية على متنها 6 بحارة، أحدهم قبرصي يوناني و5 مصريين، قرب سواحل منطقة قبرص الشمالية التي تسيطر عليها تركيا.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القبرصية دميتريس صامويل إن مالك زورق الصيد، الذي يحمل علم قبرص، أبلغ السلطات بأن بارجة...