وثائق تكشف تنامي القدرات الجوية لداعش - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
20
2019

تابعونا على

وثائق تكشف تنامي القدرات الجوية لداعش

الأربعاء 1 فيفري 2017 08:36
نسخة للطباعة

حذر تقرير لـ"مركز مكافحة الإرهاب" (كومباتينغ تيروريزم سنتر) من نتامي القدرات الجوية لتنظيم داعش المتشدد، وذلك بعد أن حصل على وثائق خاصة بالمتشددين عقب سيطرة القوات العراقية على مواقع في الموصل.
ونشر المركز، الذي يتخذ من مدينة وست بوينت الأميركية مقر له، التقرير على موقعه الإلكتروني، وتضمن وثيقة من حوالى ثلاثين صفحة، تتعلق بشراء وبناء واستخدام تنظيم داعش لطائرات مسيرة قتالية «دورنز».
والتقرير اسند على وثائق حصلت عليها في العراق الباحثة فيرا ميرونوفا من جامعة هارفرد، التي أمضت أياما عدة داخل وحدة للجيش العراقي تقاتل التنظيم قرب الموصل، حيث فقد التنظيم أخيرا مناطق واسعة.
وهذه الوثائق التي نقلتها الباحثة إلى المركز بهدف تحليلها، تدل على أن داعش شكل منذ 2015، وحدة على الأقل مكلفة تطوير واستخدام «درونز» استنادا إلى طائرات مسيرة مدنية معدلة قادرة على نقل ذخائر لإلقائها بدقة نسبية على أهداف للعدو.
وتدل هذه الوثائق، وفق المركز المستقل عن الأكاديمية العسكرية الأميركية، على «أن تنظيم داعش شكل وحدة رسمية لتطوير طائرات مسيرة يتم تمويلها منذ 2015 أو حتى قبل ذلك»، وأنه «كان ينوي منذ ذلك التاريخ استخدامها كأسلحة هجومية».
والوثائق التي تحمل العلم الأسود للتنظيم المتطرف والمدرجة في التقرير، تشمل استمارات موحدة يكتب عليها مشغلو الطائرات نوع المهمة (تدريب أو تجسس او قصف) وموقعها ونوع المعدات المستخدمة، وإذا تكللت بالنجاح وإذا أخفقت وسبب ذلك.
كما عثر على قوائم شراء وفواتير تدل على أن تنظيم داعش يتزود بالمعدات من خلال شرائها مباشرة على الإنترنت، أو من خلال وسطاء في بلدان المنطقة، حسب ما نقلت فرانس برس عن تقرير «مركز مكافحة الإرهاب».
وأضاف المركز «على الأجل القصير علينا أن نتوقع أن يحسن تنظيم داعش قدراته على القصف، انطلاقا من طائرات مسيرة ويرجح أن يصبح هذا النوع من العمليات أكثر انتشارا وفتكا».
وفي 24 يناير، نشر مكتب الدعاية لداعش في محافظة نينوى فيديو على الإنترنت ظهر فيه مقاتلان ملثمان يطلقان درون من طراز «سكاي ووكر أكس 7/8» تحمل تحت جناحيها قنبلتين تصورهما طائرة أخرى مسيرة، لدى إسقاطهما على مواقع للجيش العراقي.
ولدى انتهاء الشريط ومدته 38 دقيقة، نشر التنظيم مشاهد لعمليات قصف ناجحة نفذتها طائرات مسيرة على مواقع وآليات ومدرعات للقوات النظامية العراقية موقعة ضحايا.

الخبر الجزائرية

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/2/20 15:04
كشف مستشار سابق تفاصيل تظهر للنور للمرة الأولى، عن اغتيال إسرائيل لزعيم عربي شهير.وتحدث بسام أبو شريف، المستشار السابق للرئيس الفلسطيني الراحل، ياسر عرفات، بتفاصيل يتم الكشف عنها لأول مرة عن الطريقة التي قتل بها ياسر عرفات.وجاءت تصريحات أبو شريف، خلال تصريحاته ببرنامج "جدل" عبر...
2019/2/20 14:07
قال المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة إن حافلات بدأت في إجلاء مدنيين من بلدة الباغوز آخر جيب لتنظيم "داعش" على الأرض في شرق سوريا يوم الأربعاء، وهي خطوة يُنظر لها على أنها مهمة لاستعادة كامل السيطرة على المنطقة.وشاهد صحفيون على خط الجبهة عشرات...
2019/2/20 10:30
أعلنت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في دولة قطر، اليوم الأربعاء، أنها ستبدأ في محاسبة المملكة العربية السعودية دولياً، وستقاضيها في الأمم المتحدة والبرلمان الأوروبي.ووفقاً لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، أكدت اللجنة الوطنية، أنها "ستبدأ قريبا في مسار الإجراءات القانونية لدى الأمم...
2019/2/20 10:14
نفذت السلطات المصرية، الأربعاء، حكم بالإعدام بحق 9 من المدانين في عملية قتل النائب العام السابق المستشار هشام بركات، التي وقعت منتصف عام 2015 في منطقة مصر الجديدة شرقي القاهرة. وقتل النائب العام المصري السابق في 29 جوان 2015 من جراء تفجير سيارة مفخخة كانت متوقفة في طريق يسلكه...
2019/2/20 09:43
بسطت الهند السجادة الحمراء يوم الأربعاء لاستقبال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في وقت تسعى فيه لحشد الدعم الدبلوماسي ضد باكستان بعد هجوم شنه متشددون في منطقة كشمير المتنازع عليها.وقوبل الأمير محمد بحفاوة في باكستان هذا الأسبوع ووقع الجانبان مذكرات تفاهم بنحو 20 مليار...