أطلقتها مؤسسة "البيات" للشباب بالشراكة مع منتدى"MIT".. كلّ التفاصيل حول النسخة الأولى من مسابقة "بلوم ماسترز" - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
16
2017

تابعونا على

أطلقتها مؤسسة "البيات" للشباب بالشراكة مع منتدى"MIT".. كلّ التفاصيل حول النسخة الأولى من مسابقة "بلوم ماسترز"

الثلاثاء 17 جانفي 2017 13:55
نسخة للطباعة

أعلن، اليوم الثلاثاء، نائب رئيس مؤسسة بنك تونس العربي الدولي للشباب « Fondation BIAT »مالك اللوز، عن انطلاق النسخة الأولى من "بلوم ماسترز" لدعم الشركات الناشئة التونسية المبتكرة بالشراكة مع منتدىMIT لريادة الأعمال في العالم العربي.

وقال، انّ التسجيل للمشاركة في النسخة الأولى من هذه المسابقة ينطلق، اليوم الثلاثاء، إلى غاية يوم 30 مارس القادم على الموقع الالكتروني الخاص بالمسابقة ولدى جميع فروع المؤسسة، مشيرا إلى أن هذه المسابقة ثمرة شراكة بين المؤسستين.

كما أشار إلى أنّ هذه المبادرة تتنزل في إطار المساهمة في بناء أسس تنمية البلاد، ومواصلة التزامها بالقيم المواطنية ووضع مشاريع وبرامج تمويل لدفع مبادرات ريادة الأعمال الشبابية.

ومن جهتها، قدّمت ريم بوندي مستشارة بمؤسسة بنك تونس العربي الدولي للشباب لمحة حول برنامج عمل مؤسسة بنك تونس العربي الدولي للشباب « Fondation BIAT »، مشيرة إلى أنها تتمثل في 3 نقاط، الأولى تهمّ التعليم وتعنى بتكافؤ الفرص والمساعدة في التوجيه، والثانية تتعلق بالثقافة عبر دعم الابداع والتنوع الثقافي وثالثا ريادة الأعمال من خلال تشجيع وتطوير ثقافة ريادة الأعمال من خلال اطلاق النسخة الأولى من مسابقة "بلوم ماسترز".

وتعمل مؤسسة بنك تونس العربي الدولي للشباب « Fondation BIAT » من أجل نشر ثقافة ريادة الاعمال والابتكار وكذلك اكتشاف رواد الاعمال ذوي المستقبل الواعد، بالاضافة إلى مؤازرة المشاريع الريادية طيلة مسار عملها.

وبخصوص المسابقة، قالت ريم بوندي انها تقدم للمشاركين فرصة الحصول على التدريب والتمويل اللازمين من خلال ثلاث مسارات أو فئات تتمثل في: "الأفكار" و"الشراكات الناشئة" و"الأعمال الخيرية أو المشاريع الاجتماعية".

"الأفكار"

وبخصوص فئة الأفكار فتستوجب توفر المعايير التالية:

- يجب أن يقدم المشروع فكرة مبتكرة لمنتج أو خدمة بغض النظر عن قطاع العمل

- يجب أن يقوم بالمشروع فريق مؤلف مما لا يقلّ عن عضوين

- يجب أن يكون المشروع خاصًا بكم أي غير منفذ من قبل شركة أخرى*

- لا يجوز أن يكون المشروع المقدم قد حصل على مساعدة أو دعم مادي عند تقديم طلب الترشيح

"الشراكات الناشئة"

وللمشاركة في فئة "الشركات الناشئة"، يجب توفر المعايير التالية:

- بالنسبة للمشاريع التكنولوجية، يجب تقديم نموذج تجريبي خضع للاختبارات اللازمة واستخدم بنجاح من قبل المستخدمين

النهائيين:

بالنسبة للمشاريع الأخرى، يجب أن يكون المشروع قد نفّذ وتم نشره بين المستخدمين النهائيين.

- يجب ألا يزيد عمر المشاريع عن عشر سنوات

- يجب أن يقدّم كل مشروع من قبل فريق مؤلف من عضوين كحد أدنى

المشاريع الاجتماعية

وعن المشاركة في فئة "المشاريع الاجتماعية"، فتستوجب توفر المعايير الاتية:

- يجب أن يقدم المشروع فكرة مبتكرة لمنتجات أو خدمات لها أثر اجتماعي مثبت، بغض النظر عن قطاع العمل

- قد يرتبط الأثر الاجتماعي بهدف واحد أو أكثر متعلق بالتنمية المستدامة كما تعرفها الأمم المتحدة والمجتمع الدولي

- يجب ألا يزيد عمر المشاريع عن عشر سنوات

- قد تكون المشاريع تبغى الربح المادي أو لا تبغى الربح المادي

- يجب أن يقدّم كل مشروع من قبل فريق مؤلف من عضوين كحد أدنى

 

معايير تقييم المشاريع

 

ومن جهة أخرى، وفي ما يهمّ معايير تقييم المشاريع، قالت ريم بوندي انها تتم على النحو التالي:

*الفريق

تشكل تركيبة الفريق عنصر أساسي من العلامة النهائية للتقييم. إذ يقوم الحكام بتقييم الخبرة والقيمة المضافة لكل عضو من أعضاءالفريق.

*الابتكار

الابداع وتطوير الحلول الموجودة خصوصًا بالنسبة إلى المنافسيين. وفي هذا الاطار ليس من الضروري أن يكون الابتكار تكنولوجي.

*القدرة على التوسع

لا يجب أن تكون الفكرة أو الشركة محصورة بسوق محلي، إذ يجب أن تكون السوق أقلها على المستوى الوطني، ومن المستحسن أنتكون القكرة أو الشركة قادرة على التوسع على المستوى الاقليمي والعالمي.

*أثر المشروع الإيجابي

على الفكرة المقترحة أو الشركة أن يكون لها أثر إيجابي على القطاع أو المجتمع التي تعمل فيه.

 

التحكيم

أما في ما يهمّ التحكيم في المسابقة، قالت ريم بوندي ان لجنة الحكام تضم شخصيات تونسية وأجنبية مقيمة في تونس أو في الخارج ومن بينها:

• مديرون بشركات

• مستثمرون

• لاعبون أساسيون في مجال ريادة الأعمال في تونس والمنطقة

BIAT

• كبار المدراء التنفيذيين في بنك تونس العربي الدولي

 

 

مراحل المسابقة

يذكر أنّ الفرق المشاركة ستخضع إلى تصفية أوليّة، يليها الإعلان عن الفرق المتأهلة إلى الدور النصف نهائي في آخر شهر ماي القادم، وتُقسم على الشكل التالي:

- المرحلة الأولى من التصفيات تبدأ بعد انتهاء الموعد النهائي للتقدم للمشاركة في المسابقة أي 30 مارس وإلى غاية 14 أفريل،

وتستند في تقييمها إلى طلبات المشاركة المقدمة. ويُعلن بعدها عن أسماء الفرق المتأهلة إلى

المرحلة النصف النهائية، وعددها 75 فريقا.

- المرحلة الثانية أو النصف النهائية، وفيها تُمنح الفرق المتأهلة فرصة الاستفادة من تدريبات ومتابعة مكثفة من قبل خبراء في ريادة الأعمال، كما تقوم الفرق بعرض مشاريعها أمام لجان تحكيم تضم خبراء ورجال أعمال معروفين؛ بتاريخ 19 ماي القادم

- وفي نهاية شهر ماي، أي في المرحلة النهائية، سيتم اختيار الفائزين التسعة والإعلان عنأسمائهم، إذ سيتم تحديد ثلاثة فائزين من كل فئة.

 

الجوائز

 

كما أشارت إلى أن القيمة الإجمالية لجوائز المسابقة تصل إلى 400 ألف دينار (منها جائزتين مركز أوّل بقيمة 100 ألف دينار)، وتتوزع كالاتي:

 

الجائزة الأولى

الجائزة الثانية

الجائزة الثالثة

الشركات الناشئة

100000 دينار

30000 دينار

20000 دينار

الأفكار

30000 دينار

20000 دينار

10000 دينار

المشاريع الاجتماعية

100000 دينار

30000 دينار

20000 دينار

 

 

وبالإضافة إلى الجوائز النقدية ستتأهل الفرق التسع الفائزة بشكلٍ تلقائي إلى الدور النصف النهائي من النسخة الحادية والعشرين من مسابقة منتدىالناشئة سنة 2018 ، وستكون مؤهلة للمشاركة في برنامج "وادي السيليكون" الذي ينظمه المنتدى، بالإضافة إلى برامج

حضن وتسريع دولية.

من جهته، شدد المنتدى على "أهمية وجود جهة حاضنة في كل بلد من البلدان العربية كمؤسسة بنك تونس العربي الدولي للشباب والشركة المؤسسة لها، أي بنك تونس العربي الدولي، من أجل التمكّن من نشر ثقافة ريادة الأعمال والابتكار في بلد شاب، يحتاج النشاط فيه إلى الدعم المالي والتشغيلي على حدٍ سواء من أجل تنفيذ المشاريع المستقبلية الواعدة".

في نفس القسم

2017/11/25 16:34
نظم بنك تونس العربي الدولي يومي 21 و24 نوفمبر الجاري لقاء الجهات على التوالي بكل من سوسة وصفاقس، والتي جمعت قرابة 500 حريف للبنك.   وتتنزل هذه اللقاءات في إطار قرب البنك من حرفائه بكل الجهاتـ مع التأكيد على رغبة مرافقة الحرفاء في مختلف مراحل تطور خدمات البنك.   وقد قدّم المدير...
2017/11/25 15:23
اعلن البنك العربي لتونس، الجمعة، عن قائمة الفائزين في مسابقة «التحدي» في دورتها الحادية عشرة، وذلك خلال حفل انتظم بنزل بقمرت.وأعلنت لجنة التحكيم عن فوز كل من محمد اشرف جغمون لشريطه القصير «خليني نسمع» فئة الفنون والثقافة و محمد بالحاج لمشروعه خلية نحل تكنولوجية مناصفة مع محمد...
2017/11/24 08:50
منذ 7 سنوات حرصت أورنج تونس على وضع التكنولوجيا الرقمية - التي تمثّل محورا أساسيا لنشاطها - في خدمة التنمية المستدامة باعتبارها تمثّل جزءا مهمّا في استراتيجية المشغل المسؤول والمتضامن.ويتمثّل أحد التوجهات والمحاور الرئيسية لهذه الاستراتيجية في دعم التمكين الاجتماعي والاقتصادي...
2017/11/17 17:25
تم مساء اليوم امضاء عقد بين وزير تكنولوجيات الاتصال والإقتصاد الرقمي أنور معروف والرئيس المدير العام لاتصالات تونس، لتغطية المناطق البيضاء بخدمات الاتصالات ذات السعة العالية.وبموجب هذا العقد ستقوم اتصالات تونس بتركيز الشبكة ووضع التجهيزات الضرورية لتغطية هذه المناطق وتوفير خدمات...
2017/11/16 14:51
أطلقت، أمس، مؤسّسة بنك تونس العربي الدّولي (بيات) للشّباب"Fondation Biat" دورتها الجديدة من برنامج (سبارك تولكSPARK TALK) . وقد شارك أكثر من 300 تلميذ وطالب من مؤسسة بنك تونس العربي الدّولي (بيات) للشّباب في فعاليات هذا الحدث"SPARK_TALK". وتتنزل هذه المبادرة "سبارك تولك" في إطار...