تجارة تهريب البشر.. عناصر داعش الفارون بضاعة رائجة في سوق سوداء - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
21
2017

تابعونا على

تجارة تهريب البشر.. عناصر داعش الفارون بضاعة رائجة في سوق سوداء

الأربعاء 11 جانفي 2017 21:13
نسخة للطباعة

لعب تنظيم الدولة الإسلامية داعش دورا رئيسيا في تجارة "تهريب البشر" بسورية خلال السنوات الماضية، لكن هزائمه الأخيرة جعلت مقاتليه أنفسهم بضاعة رائجة في سوق تجارة التهريب.

فعناصر التنظيم المهزومون والراغبون بالمغادرة أصبحوا هدفا يدر أرباحا كبيرة على المهربين وفصائل المعارضة المسلحة التي تدعمها بعض الدول مثل تركيا.

أبو يزن عنصر في المعارضة السورية نقل بعض مسلحي داعش من مناطقهم إلى مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة، قال لصحيفة فايننشال تايمز إن "فصائل المعارضة كافة تتاجر بمسلحي داعش".

قبل ذلك كان داعش هو المتحكم بتجارة تهريب البشر في 2013 و2014، وباعت جماعات مسلحة أخرى رهائن منهم صحافيين، إلى داعش.

ومع خسارتهم المزيد من الأراضي انقلبت أوضاع عناصر داعش رأسا على عقب، إذ باتت تجارة التهريب تعتمد أساسا على نقلهم بعدما كانوا يتاجرون هم بنقل البشر.

 

ويدفع عناصر داعش إلى المهربين مبالغ مالية لقاء تهريبهم من المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم، حسب الصحيفة.

وتقول الصحيفة إن الطريقة الأكثر ربحا بالنسبة للمهربين هي إلقاء القبض على مسلحين أجانب تبحث عنهم حكوماتهم، حيث يطلب المهربون مبالغ مالية كبيرة لقاء تسليمهم.

ويشير أعضاء في المعارضة إلى أن الدول الخليجية هي الأكثر حرصا على دفع مبالغ مالية تصل أحيانا إلى ملايين الدولارات مقابل إعادة مواطنيها.

ويقول أبو علي سيجو وهو قائد في الجبهة الشامية إنه أعاد مسلحين سعوديين إلى السعودية عبر مسؤولين أتراك مجانا، ولكن يصر قادة آخرون على أنه تلقى مبالغ مالية كبيرة لقاء عمله هذا.

ويوضح مسلحون تابعون لسيجو أنه جمع ملايين الدولارات عبر سيطرته على نقطة باب السلام الحدودية مع تركيا.

ويقول سيجو لمراسل صحيفة فايننشال تايمز إن بحوزته أشخاصا من باكستان و أوكرانيا وامرأة فرنسية.

ويقول مسلحون في جماعات المعارضة إن المهربين يتقاضون آلاف الدولارات لقاء التهريب من منطقة داعش إلى منطقة الجماعات الأخرى، فيما يدفع هؤلاء 10 آلاف دولار أخرى لقاء الدخول إلى تركيا.

"كان المهربون وحدهم يديرون هذه التجارة، ولكن نحن نسيطر على الأراضي هنا فلماذا لا نستفيد؟" يقول أبو يزن الذي رفض الكشف عن هويته للصحيفة.

ويؤكد أحد العناصر الذين شاركوا في صفقات من هذا النوع أن "بعض الدول تدفع، والمبلغ يعتمد على هوية مسلحي داعش، ولكن قد يصل المبلغ إلى 50 ألفا" للعنصر الواحد.

ويزعم سيجو أنه تلقى عرضا بمبالغ طائلة لقاء تسليم مسجونين إماراتيين يحملان الجنسية الأميركية، قائلا: "أردوا أن يدفعوا لي 10 ملايين دولار لكنني رفضت، وأخيرا سلمتهما إلى الإماراتيين مجانا".

ويقول عناصر في جماعات المعارضة إن مسلحي داعش المنشقين غالبا ما يرغبون في التوجه إلى محافظة إدلب للالتحاق بجماعات مرتبطة بالقاعدة.

 

(صحيفة فايننشال تايمز)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2017/10/21 08:27
نقلت وكالة (نوفوستي) الروسية عن مصدر في أجهزة الأمن المصرية قوله إن عدد ضحايا وزارة الداخلية، نتيجة للاشتباكات مع الإرهابيين في منطقة الواحات القريبة من القاهرة، بلغ 54 قتيلا. وكانت الأنباء قد تحدثت، في وقت سابق، عن أن قوة من الشرطة قامت، أمس الجمعة، بعملية مطاردة لخلية إرهابية...
2017/10/21 08:25
استدعت الخارجية المغربية، مساء أمس الجمعة، القائم بأعمال سفارة الجزائر بالرباط، للتنديد بما وصفته بـ"التصريحات غير المسؤولة" لوزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل. جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية المغربية، في وقت متأخر من ليلة الجمعة، قالت فيه: "على إثر التصريحات الخطيرة...
2017/10/20 22:31
وضح القائد في قوات "البيشمركة" الكردية، اللواء رسول قادر، انسحابها أمام الجيش العراقي من كركوك بـ"عدم التكافؤ بين الطرفين"، مؤكدا أن هذه الخطوة حفظت أرواح 6 آلاف مقاتل من الأكراد. عنصر من قوات "البيشمركة" الكرديةالبيشمركة: القتال يدور على طول حدود إقليم كردستان وانسحبنا تماما من...
2017/10/20 22:16
أكدت مصادر أمنية أن المتطرّف المصري المطلوب هشام عشماوي، يقود الخلية المتطرفة التي تشتبك مع قوات الأمن الآن بمنطقة الواحات في الجيزة. وأوضحت المصادر أن قيادة عشماوي للخلية يؤكد حدوث اتفاق بين الجماعات المتطرفة في ليبيا وعلى رأسها داعش والقاعدة، وتعاونهما لتنفيذ هجمات كبرى في مصر...
2017/10/20 16:44
قضى المجلس العدلي في لبنان، الجمعة، بالإعدام غيابيا على شخصين في قضية اغتيال الرئيس اللبناني الراحل، بشير الجميل، عام 1982. وقالت الوكالة الوطنية للإعلام "أصدر المجلس العدلي حكم بالإعدام بحق حبيب الشرتوني ونبيل العلم وتجريدهما من حقوقهما المدنية في قضية اغتيال الرئيس بشير الجميل...