العريض لـ"الصباح نيوز": الحوار مع "فارين" من العدالة استفزاز للتونسيين.. ولا صفقة بين النهضة والنداء - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
18
2017

تابعونا على

العريض لـ"الصباح نيوز": الحوار مع "فارين" من العدالة استفزاز للتونسيين.. ولا صفقة بين النهضة والنداء

الأربعاء 11 جانفي 2017 16:27
نسخة للطباعة

قال رئيس الحكومة الأسبق علي العريض في تصريح لـ"الصباح نيوز" ان السماح بحوار مع شخص مطلوب للعدالة وبحالة فرار خارج أرض الوطن ومارس مظالم ومتهم بالاستيلاء على أموال يعتبر استفزاز للشعب التونسي ولكل شهداء الوطن ومناضليه ومن اعتبر انّ الثورة حقيقية".
كما اعتبر انه "لو كان الحوار مع شخص موجود في تونس وتركته العدالة في حالة سراح لكان الأمر عادي ولكن إتاحة الفرصة لأشخاص رفضوا التقدم للعدالة وهم متورطون في ملفات فساد للدفاع عن أنفسهم فهذا يكاد يكون تدخلا في القضاء"، "مؤكّدا رفضه لإدارة حوارات إعلامية مع "فارين" من العدالة".
وعبّر العريض عن رفضه استعمال صيغة "وجوه من النظام القديم" بل "وجوه من النظام القديم متورطة في ملفات فساد ولم يفصل القضاء في شأنهم»، مشيرا إلى وجود «وجوه من النظام القديم" يمثلون جزء من الحياة السياسية اليوم في البلاد ومن بينهم من صدرت أحكام قضائية في شأنهم وبرأتهم العدالة كما من بينهم من لم يتورط في قضايا تذكر زمن الاستبداد والفساد".
وقال العريض ان المسألة اليوم تهم فارين من العدالة ومتسببين ولو في جزء من "بلاءات" الماضي والذين ليس عليهم سوى تسوية وضعيتهم من خلال العدالة لتقول كلمتها ولهم بعد ذلك ممارسة حقوقهم وفقا لما ستقرره العدالة في شأنهم.
لا صفقة بين النهضة والنداء
وردا على ما اعتبره البعض "تبادل الهدايا" بين نداء تونس وحركة النهضة من خلال «تمرير مشروع المصالحة الوطنية» وقضية «عودة الارهابيين من بؤر التوتر»، نفى علي العريض وجود أيّ صفقة أو حوار بين النهضة والنداء في هذا الشأن.
وذكّر العريض بأنّ حركة النهضة قالت نعم لمبدأ مبادرة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي والتي تهمّ «قانون المصالحة»، وأنها ستقوم بتقديم مقترحات تعديل تهمّ تفاصيل حول مشروع قانون المصالحة عندما يعاد المشروع للطرح من جديد صلب مجلس نواب الشعب بعد أن تمّ تأجيل النظر فيه إثر موجة من الاحتجاجات التي رافقت طرح المبادرة.
وفي نفس السياق، قال العريض ان حركة النهضة ستوافق على كلّ خطوة تعنى بمعالجة قضايا الماضي بما يحفظ مصلحة تونس ويوجههم نحو المستقبل ويحررهم من مشاكل الماضي، وأوضح أنّ المصالحة الوطنية المطلوبة اليوم يتم الوصول إليها من خلال مسار العدالة الانتقالية ومن خلال كل مبادرة تصبّ أو تدعم مسار العدالة الانتقالية وتكمله.
وأضاف علي العريض: «هنالك تيار داخل البلاد تقوده النهضة يدعم المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية والتوافق بعد معالجة مشاكل الماضي وتقوية الوحدة الوطنية والاتجاه نحو المستقبل وتجنّب التجاذبات والانقسامات .. وكل ما يدعم هذا المسار فحركة النهضة تدعمه».

عبير الطرابلسي

في نفس القسم

2017/8/18 09:27
دعا، اليوم الجمعة، رئيس الهيئة التأسيسية لحركة «تونس أولا» الناصر شويخ إلى تأجيل الانتخابات البلدية.وأوضح في حوار مع إذاعة «اكسبرس اف ام» انّ الظروف الملائمة لانجاز هذا الاستحقاق الانتخابي في تاريخ 17 ديسمبر المقبل ليست متوفرة، مشيرا إلى أن عددا من الأحزاب كانت دعت إلى تأجيل...
2017/8/18 09:12
أكّد الأمين العام المساعد السابق بالاتحاد العام التونسي للشغل بلقاسم العياري تعيينه قنصلا لتونس بالجزائر، وذلك في تدوينة له على صفحته الخاصة على «الفايسبوك».وكانت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية أعلنت، أمس الخميس، عن الموافقة على  تعيين الناصر الصيد، سفيرا مفوضا فوق العادة...
2017/8/17 23:21
أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي ان التوقعات الجوية  ليوم الجمعة 18 اوت 2017 ستكون كالاتي: بعض السحب بأغلب الجهات وتكون أكثر كثافة بعد الظهر بالمناطق الغربية.  الريح من القطاع الشمالي بالشمال والوسط ومن القطاع الشرقي بالجنوب ضعيفة فمعتدلة من 15 إلى 30 كلم/س. البحر قليل الاضطراب....