محمد عبو لـ "الصباح نيوز":من سيمررون قانون المصالحة سيفقدون كل شرعية ويكون علينا اسقاطهم بكل الطرق - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
30
2017

تابعونا على

محمد عبو لـ "الصباح نيوز":من سيمررون قانون المصالحة سيفقدون كل شرعية ويكون علينا اسقاطهم بكل الطرق

الأربعاء 11 جانفي 2017 13:53
نسخة للطباعة

أكّد مؤسس حزب التيار الديمقراطي محمد عبو في تصريح لـ"الصباح نيوز" أنّ اختيار ظهور بلحسن الطرابلسي في هذا التوقيت بالذّات وبقطع النظر عن الجهة التي تقف وراءه، من المرجح أنه يدخل في مشروع تمرير ما يسمى بـ"قانون المصالحة".
ومن جهة أخرى، اعتبر عبو أنّ "الاصرار" على تمرير " مشروع قانون المصالحة" يدلّ على "انحراف" من "يصرون عليه" وعلى "عدم قدرتهم" على فهم الواقع التونسي، مشيرا إلى رفض وتنديد الشعب التونسي بوجوه النظام القديم والمطالبة بمحاكمتهم ما يؤكّد أن «التونسيين لا تنطلي عليه مثل هذه الحيل".
وأضاف محمد عبو ان من يسعى اليوم لتمرير "مشروع قانون المصالحة" سيكون «حتما من أعداء المُهمشين والعاطلين عن العمل وكلّ ضحايا الاستبداد والفساد وكذلك كلّ من يؤمن بالثورة وبقيم العدالة»، مضيفا: «وهو ما يجعل من يمرر هذا القانون أي رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي والنواب الذين سيصوتون لصالحه- خارجين عن دستور البلاد ويفقدون بذلك كلّ شرعية وكلّ احترام وسيكون علينا في هذه الحالة إسقاطهم بكلّ الطرق الملائمة كما أنه عليهم أن يفهوا أن ما يقومون به اليوم إشعال نيران في البلاد».

دعوة للتعقّل
وفي هذا السياق، أكّد عبو أن هنالك في تونس من هم مستعدون للدفاع عن دستور البلاد وعن العدالة والعدالة الانتقالية، داعيا الأطراف التي تقف وراء «قانون المصالحة» إلى «التعقّل وسحب هذا المشروع بشكل نهائي والإشارة على من تورطوا في فساد أو استبداد بالانصياع إلى منظومة العدالة الانتقالية المضمونة في الدستور، حتى وان لم يكن ذلك لمصلحة البلاد فعلى الأقل لمصلحتهم مع خشية ردود فعل الشعب التونسي ولو جزء منه والذي لن يسمح بعودة منظومة الاستبداد تحت أيّ تسميات أخرى مهما كانت».
كما دعا عبو من يقفون وراء «مشروع قانون المصالحة» إلى «الخجل قليلا»، موجها رسالة في الغرض لهذه المجموعة مفادها: «اخجلوا قليلا حتى نتمكن من مواصلة التعامل بإيجابية ولنستطيع معا بناء دولة متقدمة وديمقراطية بدل إدخال البلاد في الفوضى».

عودة "الأشرار"
أما في ما يهم تزامن عودة ظهور «وجوه المنظومة القديمة» وطرح قضية «العائدين من بؤر التوتر»، قال عبو انه «ليس من الغريب اليوم أن يعود الأشرار في وقت واحد»، مضيفا: «ما نطلبه للإرهابيين العائدين من بؤر التوتر الخضوع للقضاء وبالنسبة لمرتكبي جرائم الفساد فهم مخيرون بين القضاء وهيئة الحقيقة والكرامة».

عبير الطرابلسي

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2017/4/30 11:08
شهدت الثلاثية الأولى من السنة الحالية تنفيذ 46 إضرابا عن العمل، وفق آخر الإحصائيات الرسمية للإدارة العامة لتفقدية الشغل والمصالحة بخصوص المشهد الحالي للوضع الاجتماعي والعلاقات المهنية من حيث الأرقام والمؤشرات. وقد تسببت هذه الإضرابات في ضياع 23924 يوم عمل أي ما يناهز 191 ألف...
2017/4/30 10:59
قال مصدر أمني لـ"الصباح نيوز" أن فرقة الأبحاث بمنطقة الحرس الوطني بنابل تمكنت صبيحة أمس، من إلقاء القبض عن عنصر سلفي تكفيري عمره 26 سنة مفتش عنه لفائدة فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بغار الدماء من اجل تورطه في قضية "الاشتباه في الانتماء إلى تنظيم إرهابي" .
2017/4/30 10:53
نجحت أمس وحدات مركز الحرس الوطني بالمحاسن من ولاية توزر في إلقاء القبض على عنصر سلفي تكفيري عمره 33 سنة قاطن بجهة وادي الليل منوبة مفتش عنه لفائدة الوحدة الوطنية للبحث في الجرائم الارهابية للأمن الوطني بالقرجاني من أجل "الاشتباه في الانتماء إلى تنظيم إرهابي" .
2017/4/30 10:42
شهدت منطقة مقرة من معتمدية عين جلولة حادثة غريبة وطريفة جدت حول بئر تلوثت مياهها منذ مدة و تتمثل في حمار هائج أراد الإعتداء على أتان (أنثى حمار) تمكنت من الإفلات منه ليجد نفسه في قاع البئر التي يفوق عمقها الخمسة عشر مترا. الحمار خرج سالما إلا من بعض الجروح الخفيفة بفضل تدخل رجال...
2017/4/30 10:35
تستضيف المملكة الأردنية الهاشمية مسابقة المحارب الدولية في دورتها التاسعة من اليوم 30 أفريل إلى غاية 4 ماي القادم والتي ستجرى فعالياتها بمركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصةKASOTC والذي يعتبر اكبر مركز للتدريب في العالم بمشاركة 32 فريق من 17 دولة مشاركة بأحسن عناصر...