عضو من نقابة التعليم يترشح لمؤتمر الاتحاد ويتحدث لـ"الصباح نيوز" عن اهدافه وموقفه من القيادة الحالية - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
2
2020

تابعونا على

عضو من نقابة التعليم يترشح لمؤتمر الاتحاد ويتحدث لـ"الصباح نيوز" عن اهدافه وموقفه من القيادة الحالية

السبت 7 جانفي 2017 11:30
نسخة للطباعة

قدم عضو النقابة العامة للتعليم الأساسي سليم غريس،في بحر الاسبوع الماضي ترشحه الى عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل.

وكشف سليم غريس في حواره مع "الصباح نيوز" الاسباب التي دفعته الى الترشح وكشف عن الاطراف التي تدعم ترشحه وموقفه من القيادة النقابية الحالية .

وفي ما يلي نص الحوار:

 

*ماهو الهدف من تقديم ترشحكم للمؤتمر؟

الترشح يتنزل في إطار ممارسة حق يضمنه القانون الأساسي للمنظمة و هو تكريس الديمقراطية داخل الاتحاد بإيجاد تنافس جدي و قوي بين المترشحين كي لا تكون النتائج محسومة قبل المؤتمر. الهدف إذا هو توفير الفرصة لنواب المؤتمر 23 لانتخاب مكتب تنفيذي قوي يكون في مستوى رهانات المرحلة المقبلة وتحدياتها الكبيرة.

*ماهو تقييمكم للمدة النيابية الحالية ؟

لا بد من التنويه بالمكاسب التي تحققت للأجراء و هذا يترجم نضال القطاعات و الجهات و لكنه يحسب أيضا للقيادة بحكم تفاعلها إيجابيا ومساهمتها الواضحة في نجاح المفاوضات كما أن المنظمة نجحت في الاضطلاع بدورها الوطني وأنقذت البلاد من حمام دم ولا بد من الإشارة إلى أن الظهور الإعلامي للأمين العام كان ناجحا وساهم في إفشال الحملات المتتالية ضد الاتحاد بغرض إرباكه وإنهاكه.

أما السلبيات فإن بعضها لا يمكن تداوله إلا مع نواب المؤتمر لكن لا بأس أن نشير إلى أن الاعتداء البربري على مقر الاتحاد في 4 ديسمبر 2012 بقي دون متابعة ويبدو أنه تم طي هذه الصفحة وهذا غير مقبول.

كذلك فإن عمليات التعبئة لتعديل موازين القوى لم نشهدها إلا في مناسبتين فقط و هذا مضر بالعلاقة بين القيادة من جهة وبين المنخرطين والنقابات الأساسية من جهة أخرى.

وكنتيجة لهذا فان مشروع إعادة هيكلة الاتحاد يكشف بوضوح عدم وجود آلياتللتواصل المباشر للقيادة مع النقابات الأساسية، الضامن الرئيسي لقوة الاتحاد وانتشاره، وكحل لذلك سيتم تقليص حضور هذه الأخيرة في المؤتمرات العامة للاتحاد في المستقبل. المنطق يفرض مثلا تمكين الكتاب العامين للاتحادات الجهوية من حقهم في الحضور كنواب بالمؤتمرات العامة و عدم سحب هذا الحق من عدد لا بأس به من النقابات الأساسية ففي هذا هروب إلى الأمام قد يلحق ضررا بالمنظمة.

ولا بد من التذكير بأن أعداء المنظمة ممن سعوا إلى تخريب الإضرابات والنضالات الشرعية قطاعيا وجهويا ووطنيا لم يجدوا من يحاسبهم بل ترشحوا في المؤتمرات و تواجدوا بالهياكل دون حسيب و لا رقيب و هذا وضع غير طبيعي، حدث هذا أمام أعين القيادة المتخلية.

ماهو البرنامج الذين تسعون الى تفعيله وماهي الأهداف الأولية التي تخططون لتنفيذها ؟

أولا لا بد من تجاوز النقائص الموجودة و تحصين المنظمة من أي اختراق أو تلاعب كما أن الأهداف يجب أن تكون مرتبطة بالتحديات الكبيرة التي ستواجه المنظمة في السنوات القادمة على غرار:

الخيارات الاقتصادية و الاجتماعية التي ستكون على حساب العمال و المهمشين مثلما حصل في ميزانية 2016 و خاصة 2017، وملف التقاعد ومحاولة الالتفاف على المكاسب، الوضع الكارثي الذي توجد عليه الصناديق الاجتماعية، إصلاح جذري للمنظومة الصحية و ضرورة الحسم في ملف الإصلاح التربوي على قاعدة الشراكة الكاملة، الوضع المادي والتشريعي لعمال القطاع الخاص، العدالة الجبائية والاقتصاد الموازي،  آفة الإرهاب وتداعياتها والتمويل الأجنبي للجمعيات المشبوهة ولي قناعة تامة بأن هذه التحديات تتطلب ضبط برنامج و تحديد أهداف بصفة جماعية من طرف مكتب تنفيذي قوي أهم مميزات أعضائه:

القدرة على قراءة الواقع وتشخيصه ورسم التوجه العام في ضوء ذلك، القدرة على تعبئة العمال و النقابيين،  القدرة على صياغة خطاب نقابي واضح و مقنع، قدرة تفاوضية عالية واستعداد للنضال.

أنا مؤمن بصعوبة السنوات المقبلة لذلك أرى أن النجاح يتطلب ربط صلات قوية بالمجتمع المدني مع المنظمات الديمقراطية و التقدمية لمقاومة أي تراجعأو ردة نظرا لترابط و تشابك منظومة الحقوق و الحريات على غرار المناضلين من أجل حقوق الانسان و حقوق المرأة و استقلالية القضاء و تركيز أسس الأمن الجمهوري إذ أن ضعف المجتمع المدني فيه إضعاف للاتحاد و العكس بالعكس.

بصفتكم عضو في نقابة التعليم الأساسي ،من هي الاطراف التي تدعم ترشحك وهل انه تم الاتفاق بينكم وبين اعضاء النقابة لتقديم ترشحكم ام انك مرشح بصفتك المستقلة ؟

هناك أكثر من مترشح من نقابتي لذلك يجب أن ننأى بها عن أي تجاذب محافظة على وحدتها ووحدة القطاع لكن طبيعي أن أكون مدعوما انتخابيا من بنات وأبناء قطاعي كما أن جهات و قطاعات أخرى تساند ترشحي إضافة إلى طيف واسع من النقابيات والنقابيين التقدميين والديمقراطيين الذين ناضلنا معا سنوات الجمر وسأكون ضمن قائمة قوية بعيدة عن كل الشبهات وستحظى بدعم كبير.

اميرة الدريدي

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/4/2 21:30
أكد رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، أن تونس تسير في الطريق الصحيح في مواجهة الوباء القاتل خاصة أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بدات تعطي اكلها تدريجيا، مع السعي إلى مواصلة الجهود في مختلف الاتجاهات. و قال الفخفاخ في حوار على القناة الوطنية الاولى أن الحجر الصحي الشامل بدأ يعطي...
2020/4/2 21:26
تقدمت اليوم الخميس فوزية زغدود رئيسة قسم الصيدلة بالمستشفى الجهوي ببنقردان بقضية عدلية الي الوحدات الأمنية ببنقردان بعد تلقيها تهديدات من طرف مدير المستشفى الجهوي بسبب كشفها عملية فساد تتمثل في رفضها قبول مواد شبه طبية منتهية الصلوحية وفق ما صرحت به إلى "الصباح نيوز " وتعود...
2020/4/2 21:22
أفاد نائب رئيس المحكمة الدولية الدائمة للتحكيم ورئيس الجمعية المهنية التونسية للبنوك والمؤسسات المالية السابق، أحمد كرم اليوم لـ "الصباح نيوز"، انه تقرر استرجاع أقساط القروض التي تم اقتطاعها بعنوان شهر مارس المنقضي والخاص بقرار الحكومة الذي يخص فقط الموظفين الذين تقل اجورهم عن...
2020/4/2 21:18
اكد القاضي نزار الشوك المنسق العام للمنتدى القضائي للقانون والعدالة والامن في تصريح "للصباح نيوز" ان الهيئة المديرة للمنتدى اجتمعت الاربعاء الماضي وقررت المساهمة في المجهود الوطني الرامي للحد من الاثار الاجتماعية والاقتصادية لأزمة "كورونا" وذلك عبر تبني اعاشة قرابة 100 عائلة من...
2020/4/2 21:15
قال رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ انهم مستعدون لكل السيناريوهات بما فيها الكارثية لا قدر الله باعتبار اننا جهزنا كمية كافية من الادوية وتجهيزات ووسائل الحماية. وأوضح الفخفاخ خلال حوار على الوطنية الأولى " هدفنا حماية الخطوط الأمامية ونحن بصدد العمل على توفير كميات من التجهيزات...