"الكونغرس" يصادق على انتخاب دونالد ترامب رئيسًا - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
2
2020

تابعونا على

"الكونغرس" يصادق على انتخاب دونالد ترامب رئيسًا

السبت 7 جانفي 2017 11:19
نسخة للطباعة

صادق الكونغرس الأمريكي بغرفتيه على انتخاب دونالد ترامب رئيسًا، بعد نحو شهرين على فوزه في الانتخابات الرئاسية في الثامن من نوفمبر الماضي.

 

وترأس نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي يتسلم بحكم منصبه رئاسة الكونغرس أيضًا اجتماعًا مشتركًا لمجلسي النواب والشيوخ، للتصديق على عدد الناخبين الكبار الذي حصل عليه كل من ترامب ومنافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

 

والمعروف أن الرئيس الأميكي لا ينتخب مباشرة من الشعب، بل يختار الناخبون ناخبين كبارًا سبق وأن اجتمعوا في التاسع عشر من ديسمبر الماضي في كل من ولايات البلاد الخمسين.

 

وحصل ترامب على 304 من الناخبين الكبار مقابل 227 لكلينتون. والفائز بحاجة لتأييد 270 من الناخبين الكبار للفوز. كما فاز مايك بنس بمنصب نائب الرئيس جامعًا 305 من الناخبين الكبار.

 

وفي التاسع عشر من ديسمبر الماضي قرر جمهوريان من الناخبين الكبار عدم تأييد ترامب، كما قرر خمسة من الناخبين الديمقراطيين الكبار عدم التصويت لكلينتون.

 

ولا يمنع الدستور الناخب الكبير من التصويت لغير المرشح الذي قدم نفسه على أنه يمثله خلال الانتخابات.

 

وعمل نواب ديمقراطيون على عرقلة هذا التصديق عبر الكلام عن التدخل الروسي في الانتخابات أو حصول خروقات للحقوق المدنية، أو تسجيل خلل في عمل الانتخاب الإلكتروني.

 

إلا أن جو بايدن رفض كل هذه الحجج لأنها غير موقعة من قبل نائب أو سيناتور من كل من مجلسي النواب والشيوخ، كما تقضي بذلك القوانين الفدرالية.

 

وحسم بايدن الديمقراطي الأمر قائلاً "انتهى الأمر، النقاش ممنوع"، ما أثار ضحك الجمهوريين وتصفيقهم. وتليت أسماء الناخبين الكبار الفائزين في كل ولاية من ولايات البلاد الخمسين.

 

وفي نهاية الجلسة صرخ ثلاثة متظاهرين احتجاجًا على التصديق على انتخاب ترامب، فأخرجوا من القاعة.

 

وبات الآن بإمكان ترامب أن يقسم اليمين في العشرين من الشهر الجاري كما يقضي بذلك الدستور، ليصبح رئيس الولايات المتحدة. (وكالات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/4/2 16:53
أصدرت هواوي اليوم تقريرها السنوي لعام 2019، والذي أشار إلى أداء تجاري متميز، حيث بلغت إيرادات مبيعات الشركة في 2019 على مستوى العالم 858.8 مليار يوان صيني، أي بزيادة قدرها 19.1% مقارنة بالعام الماضي. في حين وصل صافي الأرباح إلى 62.7 مليار يوان صيني، ووصلت التدفقات النقدية من...
2020/4/2 14:42
توفي طفل يبلغ من العمر ستة أسابيع فقط في ولاية كونيتيكت، من فيروس كورونا، ويعتقد أنه أصغر حالة وفاة مؤكدة من المرض في العالم. ونقل الرضيع إلى المستشفى في حالة حرجة، الأسبوع الماضي، ولم يكن ممكنا إنعاشه. وقد أعلن حاكم ولاية كونيتيكت، نيد لامونت، وفاة الرضيع يوم الأربعاء 1 أبريل...
2020/4/2 11:42
حذر رئيس الفيليبين رودريغو دوتيرتي منتهكي الإجراءات التي تتخذها الدولة لاحتواء انتشار فيروس كورونا بأنهم قد يتعرضون لإطلاق النار عليهم إذا أثاروا المتاعب. وقال دوتيرتي في خطاب بثه التلفزيون، إن من الضروري بالنسبة للجميع التعاون واتباع إجراءات الحجر المنزلي. وسجلت الفيليبين 96...
2020/4/2 10:43
أجرى علماء الأحياء الصينيون اختبارات عملية لمعرفة الحيوان الأليف الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس التاجي المستجد (كورونا). وبينت نتائج دراسة بهذا الشأن، نشرت في مكتبة "bioRxiv" الإلكترونية، أن القطط لا تمرض فقط بكورونا المستجد "كوفيد – 19"، بل ويموت المصاب منها بالعدوى عمليا في 100...
2020/4/2 10:39
أعلنت السلطات الإسرائيلية، الخميس، إصابة وزير الصحة الحاخام يعقوب ليتسمان وزوجته بفيروس كورونا، في وقت ارتفع به عدد الإصابات والوفيات في البلد، حسبما أفاد مراسل "سكاي نيوز". وجاء إعلان وزارة الصحة الإسرائيلية بعد أن تبين أن نتيجة فحص كورونا لليتسمان وزوجته إيجابية. وكشف مراسل "...