الجولاني اعتبرها "فرض وصاية".. رسالة سرية من "القاعدة" تتهم "فتح الشام" بالخداع في "فك الارتباط" - الصباح نيوز | Assabah News
May.
27
2020

تابعونا على

الجولاني اعتبرها "فرض وصاية".. رسالة سرية من "القاعدة" تتهم "فتح الشام" بالخداع في "فك الارتباط"

الخميس 24 نوفمبر 2016 10:43
نسخة للطباعة

كشفت مصادر مطلعة لـ"القدس العربي"، عن رسالة سرية تلقتها جبهة «فتح الشام» من قيادة تنظيم "قاعدة الجهاد في خراسان"، اتهمت قائد الجبهة بخداع القيادة في مسألة فك الارتباط الذي أعلنه خلافاً للاتفاق بينهما، الذي يقضي أن يكون تغيير اسم «جبهة النصرة» إلى جبهة "فتح الشام" دون الإعلان عن فك الارتباط تنظيمياً.
وقال المصدر الخاص من جبهة "فتح الشام" إن "رسالة قيادة تنظيم القاعدة في خراسان تعاملت مع جبهة "فتح الشام" كفرع تابع لها، وليس ككيان منفصل عنها تنظيمياً، كما كان هدف القائد أبو محمد الجولاني من إعلان فك الارتباط".
وأضاف أن «قيادة تنظيم القاعدة تدخلت في رسالتها بأمور تنظيمية داخلية خاصة بجبهة فتح الشام؛ حيث اشترطت الرسالة قبول قيادة الجبهة عودة أبو جليبيب الأردني وأبو خديجة الأردني وسامي العريدي إلى قيادة الجبهة وتسلمهم المواقع القيادية فيها»، حسب قوله.
من جهة أخرى، لفت المصدر الخاص إلى «اشتراط» قيادة تنظيم «القاعدة» في «خراسان» على جبهة «فتح الشام» الإعلان «الصريح والرسمي عن المفاصلة العقدية والتنظيمية مع الفصائل المتحالفة مع جبهة فتح الشام في إدلب وحلب، واقتصار العلاقة بينهما على التنسيق الميداني فقط».
وأضاف أن «الرسالة وصفت طريقة التعامل مع المرحلة الحالية بالتغلب وفرض السيطرة».
كما طلبت قيادة تنظيم «القاعدة» من جبهة «فتح الشام»، وفق المصدر، «تقديم شرح مفصل في أسرع وقت عن أفرع الجبهة ونشاطاتها في الداخل السوري وطبيعة تحالفاتها وعملها المشترك مع الفصائل مع نبذة عن هذه الفصائل وتوجهاتها الفكرية وارتباطاتها التنظيمية وعلاقاتها بالخارج».
وقال المصدر إن هناك»ردود فعل واضحة منذ الساعات الأولى لوصول رسالة تنظيم القاعدة داخل قيادات الجبهة»، مشيراً إلى أن «بعض القيادات التي سبق لها أن اعترضت على الإعلان عن فك الارتباط بدأت تعزل نفسها عن الدائرة المحيطة بأبي محمد الجولاني بعد وصول رسالة قيادة تنظيم القاعدة».
وأفاد بأن موقف الجولاني حتى الآن «رفض ما جاء في رسالة تنظيم القاعدة جملة وتفصيلا، عاداً إياها اشبه بفرض الوصاية من التنظيم على الجبهة».
ورجح المصدر الخاص من جبهة فتح الشام أن «تشهد الأيام والأسابيع المقبلة انشقاقات داخل قيادة الجبهة وخروج بعض القيادات الميدانية مع مقاتليهم عن جبهة فتح الشام والارتباط تنظيميا مع تنظيم القاعدة في خراسان».
وأكد على أن «الجولاني سيبقى متمسكاً بموقفه من فك الارتباط وعدم الاستجابة لما جاء في رسالة تنظيم القاعدة في خراسان لأنه اتخذ قراره عن قناعة وبعد مناقشات مع الفصائل العاملة على الأرض السورية».(القدس العربي)

في نفس القسم

2020/5/27 12:48
قال إيغور بيلايف السفير الروسي لدى الجزائر، إن رئيس هذه الدولة عبد المجيد تبون، تلقى دعوة للقيام بزيارة رسمية إلى روسيا. وذكر أن الزيارة، ستتم بعد الانتهاء من الوضع الوبائي في الدولتين. وأضاف السفير الروسي: "على هامش المؤتمر الدولي حول ليبيا، الذي انعقد في برلين في يناير 2020،...
2020/5/27 09:17
نفت المديرية العامة للأمن الوطني في الجزائر، ما تم تداوله عبر مدونة على "فيسبوك" حول إصابة 17 ألف شرطي جزائري داخل الثكنات بفيروس كورونا منذ انتشار الوباء. وأوضحت المديرية في بيان لها أن هذا المحتوى المنشور على صفحة "فيسبوك" لا أساس له من الصحة والغرض منه زرغ الفتنة والبلبلة"....
2020/5/26 11:05
قال مصدر مسؤول، إن المغرب سيعقد جلسة تمهيدية الشهر المقبل في محاكمة سليمان الريسوني رئيس تحرير صحيفة "أخبار اليوم" المغربية المعارضة، بتهمة الاعتداء الجنسي على رجل. وتأتي المحاكمة هذه، بعد محاكمة صحفيين اثنين بنفس الصحيفة، في قضيتين كبيرتين العام الماضي. وألقت السلطات المغربية...
2020/5/26 10:49
لقي 4 أشخاص مصرعهم فيما أصيب خامس بجروح بالغة مساء الاثنين، في حادث سير على طريق حرة الضريبة التابع لمحافظة الجموم بالسعودية، بعد اصطدام مركبتهم بأحد الجمال السائبة. وسارعت دوريات المرور والشرطة والدفاع المدني والهلال الأحمر بالمحافظة إلى موقع الحادث، وتم نقل الجثث والمصاب إلى...
2020/5/26 10:23
نشرت وسائل الإعلام المصرية عددا من الصور لطبيبين في العناية المركزة بالمنصورة، خلال التقاطهما مجموعة من الصور بمناسبة خطوبتهما. والتقط الطبيبان الصور داخل غرفة العمليات في مستشفى دار الشفاء بالمنصورة، حيث يبدو من مجموعة الصور أن الشاب والفتاة قررا توثيق اللحظات في أروقة المستشفى...