الحزب الاشتراكي يدعو الى النأي بالقضاء عن كتل الضغط - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
28
2021

تابعونا على

الحزب الاشتراكي يدعو الى النأي بالقضاء عن كتل الضغط

الخميس 17 نوفمبر 2016 17:26
نسخة للطباعة

الحزب الإشتراكي يعتبر أن ملابسات قضية نقض تؤكد أن المؤسسة القضائية تشهد انتقالا طويلا وعسيرا نحو الإستقلالية

قال الحزب الإشتراكي " إن الملابسات التي حفت بقضية لطفي نقض تؤكد أن المؤسسة القضائية تشهد انتقالا من التبعية للسلطة التنفيذية إلى الإستقلالية وتحوَلها إلى سلطة فعلية".

وبين في بيان أصدره اليوم الخميس، "أن عملية الإنتقال هذه طويلة وعسيرة يتحمَل أعباءها القضاة المؤمنون حقا بأن الدفاع عن استقلالية المؤسسة القضائية وتحويلها إلى سلطة فعلية هو جزء لا يتجزأ من عملية الانتقال الديمقراطي التي تشهدها البلاد".

وأكد أن عدم إصلاح المنظومة القانونية ومواصلة اعتماد المحاكم على قوانين تعود إلى العهد الإستعماري، يعقد إلى حد كبير عملية انتقال المؤسسة القضائية إلى سلطة مستقلة عن السلطتين التشريعية والتنفيذية ويتركها عرضة للفساد والإبتزاز ولعدم الحياد.

ولاحظ الحزب أن قضية لطفي نقض (الذي كان يشغل خطة المنسق الجهوي لحزب نداء تونس بتطاوين)، هي قضية سياسية بامتياز، حيث أن أطوارها انطلقت من اجتماع شاركت فيه روابط حماية الثورة وأحزاب سياسية كانت في الحكم دعت فيه إلى "تطهير الولاية من الأزلام والتصدي للثورة المضادة"، وتوجهت إلى مقرات المؤسسات والمنظمات والجمعيات "تروع الناس وتهددهم بالسحل والقتل".

وأضاف "أن هذه القوى استهدفت المنسق الجهوي لنداء تونس في مسيرة صاخبة ، اتجهت صوب الإتحاد الجهوي للفلاحين أين يتحصن لطفي نقض، باعتباره كاتبا عاما، وهناك سقط قتيلا".

وأشار الحزب الى أن تلك الفترة من حكم الترويكا كانت تتسم بتنامي العنف السياسي الذي بلغ طور الإغتيال السياسي، وحيث أن "التجييش" الذي حصل حول المحكمة من قبل "طرفي النزاع" وبصورة خاصة من جهة "الروابط"، كلها عناصر تعطي للجريمة طابعا سياسيا واضحا وجليا.

وأوضح أن هيئة المحكمة غيَبت الطابع السياسي للقضية ونزلتها إلى مستوى "تبادل عنف نتج عنه موت"، وهو ما يعني أنه نزع عنها الإستهداف، وتمَ التكييف والتصرف في التهمة وفي الأحكام، حتى أن المرافق الذي تقدم بشهادة صدر فى شأنه حكم بالسجن بتهمة الإدلاء بـ"شهادة زور".

ودعا الحزب الاشتراكي الأطراف المكونة للمؤسسة القضائية إلى النأي بالقضاء عن التجاذبات السياسية، وعن كتل الضغط ، ودعم مسيرة انتقاله إلى سلطة ثالثة مستقلة فعلا، حتى تتمكن من إعطاء الحق لأصحابه باعتبار أن العدل أساس العمران.

 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2021/2/28 21:06
تمكّنت وحدة بحرية عائمة ( نسر 2 ) التابعة لإقليم الحرس البحري بالساحل اليوم الأحد 28 فيفري 2021 بعرض سواحل سوسة من رصد جسم مشبوه في شكل علبة في حالة انسياب تم انتشالها من عرض البحر وبمزيد فحصها تبيّن أنها مغلقة بطريقة محكمة تجعلها مضادة لتسرب الماء بداخلها و عند فتحها تمّ العثور...
2021/2/28 20:51
كشفت الدكتورة حفصية العذاري في تصريح ل الصباح نيوز أن ّ مصالح الإدارة الجهوية للصحة بسوسة سجلت في آخر نشرية محيّنة عن الوضع الوبائي بالجهة اليوم الأحد 28 فيفري صفر حالة وفاة بفيروس كورونا ليستقرّ بذلك عدد الوفيات منذ تاريخ فتح الحدود في 27 جوان الماضي إلى 544 كما أفرزت عملية...
2021/2/28 17:13
دعا عدد من الأطباء المختصين اليوم الأحد أصحاب القرار السياسي في تونس و حول العالم إلى تطوير البحوث العلمية لإنتاج الأدوية الكفيلة بمعالجة حوالي 350 مليون مصاب بمرض نادر في العالم من بينهم 600 ألف تونسي ولفت المختصون خلال ندوة علمية نظمتها مدينة العلوم بتونس في اطار إحياء اليوم...
2021/2/28 16:42
في إطار تصدي وحدات الحرس الوطني بمختلف ولايات الجمهورية للعناصر الإرهابية تمكنت يوم 27 فيفري 2021 مصلحة التوقي من الإرهاب بنابل من القاء القبض على عنصر تكفيري (31 سنة) مفتش عنه لفائدة المحكمة الابتدائية بتونس 01 من أجل "الانتماء الى تنظيم إرهابي" وصادر في شأنه حكما بالسجن لمدة...
2021/2/28 16:29
يعقد مجلس نواب الشعب جلسة عامة يوم غد الإثنين 01 مارس 2021 بداية من الساعة الواحدة وعشرون دقيقة (13.20) بالمقر الرئيسي . ويتضمن جدول الأعمال توجيه أسئلة شفاهية من عدد من النواب إلى كلّ من: وزيرة المرأة والأسرة وكبار السن، وزير الشؤون الثقافية، وزير الشؤون الإجتماعية وزير...