كتلة نداء تونس تندد بمغادرة بيتروفاك وتدعو إلى تطبيق القانون - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
22
2020

تابعونا على

كتلة نداء تونس تندد بمغادرة بيتروفاك وتدعو إلى تطبيق القانون

الخميس 22 سبتمبر 2016 14:27
نسخة للطباعة

أعربت كتلة حركة نداء تونس، عن تنديدها واستنكارها لما حدث في جزيرة قرقنة ومغادرة شركة (بيتروفاك)، "رغم كل التدخلات والحلول المقترحة من الحكومة والشركة بحضور نواب الجهة وممثلي المنظمات والمجتمع المدني".
وانتقدت الكتلة في بيان لها اليوم الخميس، ما اعتبرته "رفض فئة قليلة من المحتجين والمعتصمين، للحلول المقترحة والمتمثلة في إيقاف التتبع ضد من تم إدانتهم في عمليات الشغب وإحداث شركة تنموية لتشغيل 266 عاطلا عن العمل، على ثلاثة دفعات وتخصيص ورصد اعتمادات بمبلغ هام لتنمية الجزيرة، فضلا عن بعض المقترحات الأخرى الإضافية القادرة على تحسين ظروف عيش المواطنين بالجزيرة".
وجاء في البيان أن "الدفع بالفوضى من قبل هؤلاء المحتجين، تسبب في إعلان مؤسسة (بيتروفاك) مغادرتها وإيقاف نشاطها الذي يمثل خطرا قوميا كبيرا على الإقتصاد الوطني عامة وعلى أهالي الجزيرة من العاملين بالشركة المذكورة".
كما دعت كتلة النداء، في بيانها، الحكومة إلى «إنفاذ وتطبيق القانون والضرب بقوة على يد العابثين بالصالح العام واتخاذ كل التدابير اللازمة لإيقاف هذا التيار والمنزلق الخطير ومحاسبة كل من يثبت تورطه في التحريض والدعوى للفوضى» وذلك أمام ما أساه البيان «تعنت هذه الفئة من المعتصمين الذين ما انفكوا يسيطرون على المشهد لغايات مشبوهة وبعيدة عن الصالح العام».
وكان إياد الدهماني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أكد أمس الأربعاء، خلال مؤتمر صحفي انتظم بمقر رئاسة الحكومة بالقصبة، أن شركة «بتروفاك» راسلت الحكومة التونسية وأعلمتها بأنها شرعت في اتخاذ إجراءات المغادرة، ومنها إيقاف أجور العمال وإيقاف العمل في الحقول النفطية.
من جهته، شدد وزير الشؤون الاجتماعية، محمد الطرابلسي، على أن الحكومة قد استوفت كل مراحل التفاوض مع المعتصمين، رغم تقديمها لاجراءات ناجعة لحل مشكل التنمية والتشغيل بجزيرة قرقنة.
وقال إن حكومة الوحدة الوطنية قامت بصياغة خارطة طريق لإيجاد حلول لفض الاشكالات المتعلقة بملف «بتروفاك» إلا أنها «صدمت» بموقف رافض من قبل المعتصمين للمشاركة في الحوار، وفق تعبيره. وأكد أن الحكومة الحالية قدمت «حلولا معقولة حظيت بدعم عديد الاطراف الاجتماعية» (وات)

في نفس القسم

2020/1/22 15:09
انفجر صباح اليوم الأربعاء، لغم تقليدي الصنع، أثناء مرور عربة عسكرية بمرتفعات جبل "مغيلة"، الواقع بين ولايتي القصرين وسيدي بوزيد.   وفي تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أكّد الناطق الرسمي بإسم وزارة الدفاع الوطني، الرائد محمد زكري، "عدم حدوث أيّ إصابات أو أضرار". (وات)
2020/1/22 14:36
اصدر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بيانا عبر فيه عن سخطه إزاء ما قام به وزير الداخلية الايطالي الأسبق  ماتيو سالفيني من تنمّر وعدوانية إزاء صورة المهاجر التونسي في إيطاليا|، في اطار حملته الانتخابية.
وفيما يلي النص الكامل للبيان.تونس في 22 جانفي 2020
دوس كرامة...
2020/1/22 14:07
قال النائب عن ائتلاف الكرامة يسري الدالي في تصريح لـ"الصباح نيوز" إنه أصيب بالإحباط إبان إعلان رئيس الجمهورية قيس سعيد عن إسم إلياس الفخفاخ لتشكيل الحكومة المقبلة، بالرغم عدم وجود اعتراض عليه وفق تعبيره.وعلل الدالي موقفه بعدم استجابة رئيس الجمهورية لمعيارين أساسيين في هذا...
2020/1/22 13:58
تعرّض، اليوم الأربعاء، جنديّين اثنين الى الاصابة إثر انفجار لغم أرضي بمنطقة "تلة السوايسية" الواقعة وسط جبل مغيلة التابع لمعتمدية جلمة من ولاية سيدي بوزيد، وذلك وفق ما ذكره مصدر أمني لـ(وات). وأضاف ذات المصدر، أنه تم نقل المصابين إلى المستشفى المحلي بسبيطلة لتلقي الاسعافات...
2020/1/22 13:54
احتج عدد من أصحاب المقاهي المنتصبين بشارع الحبيب بورقيبة بجهة مقرين وغيرهم من المهنيين صباح اليوم الأربعاء على اعتماد بلدية المكان للرفع الآلي للسيارات المتوقفة على طول الشارع مطالبين بإلغاء هذا الإجراء. واعتبر رئيس الغرفة الجهوية لأصحاب المقاهي نزار السماري في تصريح ل(وات) ان...