18 نصيحة حول كيفية ذبح أضحية العيد وكيفية طهيها - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
27
2021

تابعونا على

18 نصيحة حول كيفية ذبح أضحية العيد وكيفية طهيها

الأحد 11 سبتمبر 2016 13:32
نسخة للطباعة

كشف  تقرير صادر عن الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة المصرية، عن كيفية ذبح أضحية العيد وكيفية طهيها وحفظها، في عيد الأضحى المبارك.

 وقال تقرير الخدمات البيطرية، الذي حصل "اليوم السابع" على نسخة منه، إنه من أبرز  النصائح قبل الذبح كالتالي:

1-     تصويم الحيوان لمدة 12 ساعة، وذلك لتحسين نوعية اللحم.

2-   تقديم ماء الشرب له لتسهيل عملية السلخ.

3-   تجهيز السكين الخاص بالذبح، وذلك بأن يكون نصلها حاداً ويدها مثبتة جيداً.

4-    يجب عدم إجهاد الخروف قبل الذبح وعدم جر الحيوان على الأرض إلى مكان الذبح.

5-   لا يتم شحذ السكين أمام الحيوان ويتم ذبح الحيوان بمجرد السيطرة عليه.

6عند ذبح الحيوان يوضع الخروف على الجانب الأيسر متجهًا نحو القبلة مع عدم تقييد الخروف، أثناء وبعد الذبح.

 -   المرور بالسكين على الرقبة أسفل الرأس أفقيا وقطع الأوردة "الحلقوم والمريء والوجدين"، وذلك مع التسمية.

8 -  ذكر اسم الله عند الذبح تكسب الذابح والمذبوح سكينة وطمأنينة.

9-    يترك الدم ينزف ولا يتم فصل الرأس وقطع الأعصاب إلا بعد أن ينزف تمامًا، وتخرج روحه كليةً ثم يبدأ السلخ بعد الذبح مباشرة، وذلك اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف "إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته، وليرح ذبيحته".

10-   أما عن أجزاء الذبيحة فتنقسم إلى ثلاثة أجزاء منطقة الفخذ والمنطقة الوسطى بين الكتف والفخذ ومنطقة الكتف وتختلف قطعيات اللحوم حسب تركيبها الكيميائي خاصة من حيث الدهن والأنسجة الضامة، وكذلك في "الطراوة" حسب عمر الذبيحة، فكلما قل عمر الذبيحة كلما ازدادت طراوتها وتأتى القطعيات الطرية في المنطقة الوسطى بين الكتف والفخذ وهى منطقة القطن أو بيت الكلاوي ومنطقة الأضلاع الظهرية، ويستعمل هذا الجزء في التحمير والسلق والطبخ العادي.

11-   منطقة الريش أو الضلوع مناسبة لـ"الشوي"، خاصة في حالة الـغنام صغيرة السن أما منطقة السرة فلحمها يستخدم في الفرم.

12-    بينما عضلات منطقة الكتف فتحتوى على نسبة عالية من الأنسجة الضامة للمساعدة على المجهود الكبير الذي تبذله أثناء حياة الحيوان، ما يجعلها خشنة لزيادة نسبة الغضاريف والأنسجة الضامة.

13-    بينما نجد منطقة الفخذ تنقسم إلى موزة خلفية والفخذ وتحتوى قطعة الفخذ على أطول عظمة في الذبيحة، ويعتبر لحمها من أجود أنواع اللحوم، حيث تجرى الألياف العضلية في اتجاه واحد وتنخفض نسبة الدهون فيها، ولذلك تستخدم في عمل "البفتيك" بعد تقطيعها إلى شرائح رقيقة.

14-    أما عن المناطق الجيدة في اللحم، والتي يفضل البعض سلقها في الماء المغلي للحصول على الحساء "الشوربة"، هي الفخذ، وكذلك منطقة بيت الكلاوى والرقبة.

15-   أما الأجزاء المثلى لـ"الشوي"، فهي الضلوع والسلسلة الفقرية، ويفضل شيهًا للتخلص من النسبة العالية من الدهون التي توجد بها، ويفضل فيها ذلك اللحم المرمري، الذي يختلط فيه الدهن بالعضلات والذي يحمى اللحم الأحمر من الاحتراق والتفحم أثناء عملية الشي، ويفضل استهلاك ما يسمى بالسقط في اليوم الأول ويشمل "الكبدة والقلب والطحال والرئتين والكرشة"، وينصح في حال عدم الاستهلاك الفوري اللحوم، أن توضع في رفوف الثلاجة لمدة 24 ساعة، لأن ذلك يساعد على تكسير أنسجة اللحوم ليصبح مذاقها أفضل.

16-   عند حفظ الذبيحة بالثلاجة يجب غسلها قبل حفظها بـ"الثلاجة" وعند استخدامها مرة ثانية توضع كما هي في أوانى الطهي ولا يفضل غسلها مرة أخرى حتى لا تفقد قيمتها الغذائية من بروتين ومعادن.

17-    وينصح بشكل عام بعدم الإسراف في أكل كميات كبيرة من اللحوم الضأن ذات المحتوى العالي من الدهون، تجنباً لارتفاع نسبة الكولسترول، ما يؤثر على مرضى القلب والشرايين وأمراض ضغط الدم والذبحة الصدرية.

18-    كما ينصح مرضى الكبد والفشل الكلوي بالابتعاد تمامًا عن اللحوم الحمراء، كذلك مرضى النقرس فيمكنهم الإقلال من كميات اللحوم المتناولة بصفة عامة.(اليوم السابع)

في نفس القسم

2019/11/8 11:18
تحتفل تونس غدا السبت بالمولد النبوي الشريف وتقبل  ربات البيوت التونسية منذ عشية اليوم على اعداد عصيدة الزقوقو .وفي ما يلي طريقة تحضير عصيدة الزقوقو:المكونات:1 كغ من الزقوقو المطحون4 لتر ماء800 غ دقيق600 غ سكر مرحيطريقة التحضير: -امزج الزقوقو بلتر ونصف من الماء، امزجه جيدا ثم قم...
2019/11/8 10:06
مع اقتراب المولد النبوي الشريف تقبل العائلات التونسية على تحضير عدة انواع من العصيدة اما العصيدة العربي التونسية او عصيدة الزقوقو او عصيدة البوفريوة ."الصباح نيوز" تنشر لكم طريقة اعداد العصيدة العربي :المقادير:-250 كلغ فرينة-2/1 ل من الماء-50غ زبدة او مقدار من زيت زيتون-السكر-...
2018/5/31 13:20
نصحت دراسة طبية جديدة الآباء بالتوقف عن إعطاء أطفالهم عصير البرتقال أثناء وجبة الإفطار، لأنه يزيد بشكل كبير من فرص زيادة الوزن لديهم والمعاناة لاحقاً من السمنة.ووجدت الدراسة، التي أجراها باحثون من الجامعة الطبية في فيينا وشملت 650 طفلاً، أن أولئك الذين دأبوا على شرب كوب من...
2018/5/30 13:20
يعد مصدرًا هامًا للبروتين يصــل نسبته فيه إلى أكثر من 40% أحيانًا، كما أنه غنى بالفيتامينات والأملاح، ويتميز بأنه فقير في المواد الكربوهيدراتية لأنها تمثل فقط من 3.5 إلى 5.2% من وزن الفطرأن هناك العديد من الفوائد الصحية التي تجعلك تحرص على تناوله يوميًا، وتتمثل في: - يعزز جهاز...
2018/5/21 12:55
رغم أنها بذور صغيرة، إلا أن قيمة بذور القرع الغذائية العالية، سوف تحفزك على جعلها جزءاً من نظامك الغذائي بالتأكيد!تعرف الى فوائد بذور القرع الرائعةتقوي القلب: يحتوي ربع كوب من بذور اليقطين على ما يقرب من نصف الكمية الموصى بها يوميا من المغنسيوم التي لا غنى عنها لصيانة وتقوية...