حمة الهمامي : الجبهة الشعبية ستصوت ضد حكومة الشاهد.. - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
19
2020

تابعونا على

حمة الهمامي : الجبهة الشعبية ستصوت ضد حكومة الشاهد..

الاثنين 22 أوت 2016 15:54
نسخة للطباعة

أعلن حمة الهمامي، الناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية، أن كتلة الجبهة في البرلمان ستصوت ضد حكومة، يوسف الشاهد "باعتبارها حكومة محاصصة حزبية، ما بين حركتي نداء تونس والنهضة"، قائلا إن التركيبة التي تم الإعلان عنها قد تم "تزيينها ببعض الوجوه السياسية والوجوه النقابية القديمة".

واعتبر الهمامي خلال نقطة إعلامية اليوم الاثنين بمقر الجبهة ، عقب اجتماع مجلسها المركزي، أن هذه الحكومة، وبالنظر إلى تركيبتها "ستكون امتدادا لحكومة الحبيب الصيد وستكون أكثر استسلاما للوبيات المحلية والمؤسسات المالية الدولية وتكريس إملاءاتها التي ستزيد من تعميق الأزمة المالية والإجتماعية في البلاد".

وبخصوص التركيبة المعلن عنها، لاحظ الناطق باسم الجبهة: أن "العدد الكبير لأعضائها يكشف أنها حكومة ترضيات. كما أن العديد من الوزراء ضمن هذه التركيبة لا علاقة لهم بالملفات المطروحة"، من وجهة نظره، مشيرا من جهة أخرى إلى وجود "تضارب في المصالح" بالنسبة إلى بعض الأسماء المقترحة، بين المسؤوليات التي يتحملونها حاليا والوزارات المقترحة عليهم.

وذكر في هذا الصدد أن "الشخصية المقترحة لتولي حقيبة الإستثمار والتعاون الدولي، هو مسؤول ومرتبط بمؤسسات مالية وتمويل". كما تساءل عن "علاقة الأمين العام لحركة النهضة، زياد العذاري، بالتجارة والصناعة، قائلا إن "بعض كتاب الدولة المقترحين لهم ارتباط وثيق بأصهار الرئيس المخلوع.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الجبهة أن "الحديث عن وجود تمثيلية معتبرة للشباب والمرأة ضمن هذه التركيبة، هو من باب بيع الوهم خاصة وأن ممثلي هاتين الشريحتين، هم من الوجوه التجمعية القديمة أو يفتقرون إلى الكفاءة ومن بينهم من تتعلق به شبهات فساد"، حسب روايته.

وقال إن حكومة الشاهد المقترحة، "ليست حكومة وحدة وطنية وليست حكومة تقشف وهي تضم 10 وزراء من حكومة الحبيب الصيد، كما أنها لن تكون أيضا حكومة مقاومة الفساد ومكافحة الإرهاب"، مشددا على أن "الشعب التونسي سيضع هذه الحكومة على المحك وسيحكم على أدائها في معالجة ملفات حارقة من قبيل المشاكل المتعلقة بالعطش والفساد والتهرب الجبائي وملف الشهداء والإغتيالات.

وأكد من جانب آخر أن الجبهة الشعبية هي قوة سياسية ترغب في الحكم إذا ما أعطاها الشعب الأغلبية شرط أن يكون ذلك وفق برنامج يمكن من إخراج البلاد من أزمتها ، وذلك خلافا للاتهامات الموجهة إليها بأنها لا تريد الخروج من صفوف المعارضة وتحمل مسؤولية الحكم.

ومن جهة أخرى قال حمة الهمامي "إن الأحزاب التي تنتمي إلى المعارضة وقبلت الإلتحاق بحكومة الشاهد، لم تعد من أصدقاء الجبهة ولم تعد في صفوف المعارضة، باعتبار أنها أصبحت ضمن الإئتلاف الحاكم وتعمل وفق خياراته وتوجهاته وسياساته".(وات)

 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/2/19 10:19
كشف اليوم نائب رئيس مجلس الشورى مختار اللموشي في تصريح لـ"الصباح نيوز" نتائج اشغال مجلس شورى النهضة الذي انعقد يوم امس .وقال مختار اللموشي ان مجلس الشورى ثمن الجهد الذي قام به رئيس الحكومة المكلف الياس الفخفاخ باتجاه الالتزام والتعهد الذي قدمه لرئيس حركة النهضة راشد الغنوشي...
2020/2/19 09:28
حسنت وكالة التصنيف "موديز" آفاق ترقيم خمسة بنوك تونسية من سلبية الى مستقرة أياما بعد اعلانها عن استقرار افاق الترقيم السيادي لتونس (14 فيفري 2020). ويتعلق الأمر ببنك الأمان والبنك العربي لتونس والبنك التونسي وبنك تونس العربي الدولي والشركة التونسية للبنك . (وات)  
2020/2/19 09:25
بعد التطورات التي شهدتها المشاورات على مدى الساعات الماضية علمت "الصباح نيوز" ان حركة النهضة تتجه نحو منح الثقة لحكومة الياس الفخفاخ في البرلمان.سجل مجلس شورى حركة النهضة الذي انعقد مساء أمس التطور الحاصل في مسار المفاوضات مع رئيس الحكومة المكلف، وثمن الدور الايجابي الذي تقوم به...
2020/2/19 08:25
نجح اعوان المصلحة الجهوية المختصة بسوسة من الاطاحة بعنصر تكفيري متشدد مفتش عنه من أجل الإنتماء إلى تنظيم إرهابي و محكوم بالسجن فتم الإحتفاظ به واحالته على الفرقة المختصة في مقاومة الارهاب بالقرجاني لمزيد البحث والتحري معه حول ما نسب إليه.
2020/2/19 07:57
أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي ان التوقعات الجوية ليوم الأربعاء ستكون كما يلي: - سحب عابرة بأغلب المناطق و تكون أحيانا كثيفة بالشمال. - الريح من القطاع الشمالي بالشمال والوسط ومن القطاع الشرقي بالجنوب قوية من 50 إلى 70 كلم/س قرب السواحل الشمالية وبخليج الحمامات و معتدلة فقوية...