بعد توقّف لأكثر من 5 أشهر.. عودة تدريجية لنشاط «فسفاط قفصة» بأمّ العرائس - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
31
2020

تابعونا على

بعد توقّف لأكثر من 5 أشهر.. عودة تدريجية لنشاط «فسفاط قفصة» بأمّ العرائس

الاثنين 16 ماي 2016 11:21
نسخة للطباعة

استرجعت شركة فسفاط قفصة منذ مساء أمس الاحد نشاطها تدريجيا بمعتمدية أمّ العرائس من ولاية قفصة بعد توقّف شبه تامّ دام لأكثر من خمسة أشهر.
وقالت مصادر نقابية محلية إن إدارة إقليم هذه المؤسسة بمدينة ام العرائس إستأنفت عملها الاداري يوم الاثنين وكذلك الشأن بالنسبة لمركز تزويد منشآت شركة فسفاط قفصة بالكهرباء وأيضا بمقطع استخراج الفسفاط بالموائد الشمالية وبوحدة إنتاج الفسفاط التجاري.
وتسبّبت اعتصامات عدد من العاطلين المطالبين بالشغل في تعطيل شبه تامّ لنشاط إدارات ومنشآت شركة فسفاط قفصة بمعتمدية أمّ العرائس منذ يوم 20 جانفي الماضي.
وأوضح الكاتب العام المحلّي للاتحاد المحلّي للشغل بهذه المنطقة أحمد السعيدي، أن "مفاوضات تمّت بين كلّ الاطراف المعنية بنشاط شركة فسفاط قفصة من إدارة ونقابات وأيضا من المجتمع المدني  من جهة والمعتصمين من جهة أخرى وأفضت إلى هذه العودة التدريجية لنشاط هذه الشركة".
وذكر هذا المسؤول النقابي أنّه تمّ تحسيس المعتصمين بالوضعية المتردّية التي بلغتها شركة فسفاط قفصة وخاصة بمعتمدية أم العرائس حيث تضرّر أعوان الشركة في أجورهم وتعطّلت المصالح الإدارية للأعوان المباشرين والمقاعدين، على حدّ قوله.
وحسب نفس هذا المصدر فإن المعتصمين قرّروا مواصلة اعتصامهم مع السماح لموظفي وأعوان الشركة باستئناف نشاطهم. ويعتصم هؤلاء المطالبين بالشغل بالمقرّ الاداري لإقليم الشركة بالمدينة وأيضا بوحدة الانتاج (المغسلة) وبمسالك نقل الفسفاط وبمركز تزويد الشركة بالكهرباء.
وقال المدير العام المساعد لهذه المؤسسة الوطنية المختصّة في إنتاج الفسفاط الطيب اليحياوي إن "وحدة إنتاج الفسفاط التجاري (المغسلة) بأم العرائس سوف تسترجع نشاطها في الساعات القليلة القادمة حال تجميع الكمّيات اللازمة من الفسفاط الخام والتي يتمّ جلبها حاليا من مقطعي كاف الدور الغربي والمواتد الشمالية".
ولم تنتج معتمدية أمّ العرائس خلال الاشهر الاربعة الاولى من العام الجاري سوى 34 ألف طن من الفسفاط التجاري مقابل هدف ضبطته شركة فسفاط قفصة وكان يروم إنتاج 230 ألف طن أي بفارق سلبي بلغت نسبته 85 بالمائة حسب دائرة مراقبة الانتاج بالادارة العامة لهذه الشركة.
وتحتضن أم العرائس وحدة لانتاج الفسفاط التجاري ومقطعين لاستخراج الفسفاط وهما مقطع الموائد الشمالية ومقطع كاف الدور الغربي الذي تواصل نشاطه إلاّ أنّ كميّات الفسفاط التي تمّ استخراجهامنه تمّ تحويلها في الاشهر القليلة الماضيةإلى مغاسل
أخرى بالمتلوي بعد توقّف نشاط مغسلة أمّ العرائس وقطع مسالك نقل الفسفاط بها.

في نفس القسم

2020/10/30 10:53
علمت " الصباح نيوز " من الادارة الجهوية للتجارة بالقصرين ان اعوان المراقبة الاقتصادية التابعة لها تمكنوا ليلة اول امس بالتنسيق مع وحدات الامن بالقصرين من حجز 5 أطنان من مادة الثوم في شاحنة ثقيلة من اجل مسك مخزونات قصد المضاربة فيها دون ان توفر شروط ممارسة التجارة و اضاف نفس...
2020/10/30 10:19
اهتزت منطقة حريزة من معتمدية العالية ولاية بنزرت عصر امس الخميس 29 اكتوبر 2020 على وقع جريمة غامضة ذهب ضحيتها شاب عشريني يدعى (ا س ) كانت عائلته قد اعلنت عن اختفائه المفاجئ مساء امس قبل ان تطفو جثته ظهر امس على سطح احد السدود القريبة اين انتشلها اعوان الحماية المدينة .. و...
2020/10/30 10:18
قام صباح اليوم عدد من صغار الفلاحين التابعين لمنطقة بئر الجديد و البشاشمة بغلق الطريق الوطنية رقم 2 في اتجاه القيروان وذالك للمطالبة بتوفير دواء اللسان الأزرق الذي اصاب عدد من المواشي وقد تحول اعوان الحرس الوطني على عين المكان للتفاوض معهم من أجل فتح الطريق الذي أغلق لاكثر من...
2020/10/30 09:28
تمكنت دورية تابعة لمركز الحرس الوطني بالرقاب من ولاية سيدي بوزيد، يوم 29 أكتوبر 2020، من حجز بندقيتي صيد عيار 16 و12 مم ممسوكة دون رخصة و64 خرطوشة بحوزة شخصين محل تفتيش. وباستشارة النيابة العمومية، أذنت بالإحتفاظ بهما.
2020/10/30 09:26
تماشيا مع القرار الحكومي القاضي بإعلان حظر الجولان بكافة الجهات ومنع التنقل بين الولايات إلا لضرورة العمل و الحالات الإستثنائية قررت الشركة الجهوية للنقل القوافل امس تعليق خدمات جميع الخطوط التالية -خط قفصة المنستير -خط قفصة نابل -خط قفصة سوسة -خط قفصة جربة -خط سيدي...

مقالات ذات صلة