28 مليون شخص أجبروا على النزوح بسبب الصراعات والكوارث الطبيعية في 2015 - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
25
2020

تابعونا على

28 مليون شخص أجبروا على النزوح بسبب الصراعات والكوارث الطبيعية في 2015

الأربعاء 11 ماي 2016 11:53
نسخة للطباعة

أدت الصراعات والعنف والكوارث إلى نزوح 27.8 مليون شخص في العام 2015، الأمر الذي عرض عدداً غير مسبوق من الرجال والنساء والأطفال للصدمة والاضطراب الناجمين عن نزوحهم القسري داخل بلدانهم.
وقال يان إنغلاند، الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين أن ذلك «يعادل قيام سكان مدينة نيويورك ولندن وباريس والقاهرة مجتمعين بالتقاط ما يمكنهم حمله، في حالة من الذعر غالباً، والشروع في رحلة ملؤها المجهول"، مضيفا "وبعبارة أخرى، فإن قرابة 66 ألف شخص يومياً هجروا منازلهم في العام 2015".
وحسب "التقرير العالمي للنزوح 2016"، الذي نشره "مركز رصد النزوح" التابع للمجلس النرويجي للاجئين" والذي تلقت "الصباح نيوز" نسخة منه، فإنه تم تسجيل 8.6 مليون حالة نزوح جديدة في العام 2015، بسبب الصراعات والعنف. ومع نهاية العام، بلغ مجموع النازحين، بما يشمل النازحين في سنوات سابقة، 40.8 مليون شخص. و"هو أعلى رقم تم تسجيله على الإطلاق، ويعادل ضعفي عدد اللاجئين في العالم ككل" بحسب إنغلاند.
وقد تحملت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العبء الأكبر من حالات النزوح الجديدة بسبب الصراعات في العام 2015، مع وجود 4.8 مليون نازح هناك. وتضم سوريا واليمن والعراق، ما يزيد عن نصف مجموع النازحين الجدد نتيجة الصراعات في العالم ككل.
ومن بين الدول العشر التي تضم العدد الأكبر من النازحين بسبب الصراعات في العالم، بقيت خمس دول –كولومبيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والعراق، وجنوب السودان، والسودان- على هذه القائمة منذ العام 2003. و"هذا ما يمثل دليلاً إضافياً على أنه بغياب المساعدة التي يحتاجها النازحون، يتجه النزوح للاستمرار لسنوات وحتى عقود" كما ذكرت بيلاك.
كذلك بلغ عدد النازحين في العام 2015 بسبب الكوارث، 19.2 مليون شخص، في 113 بلداً. وعلى مدى السنوات الثماني الماضية، سُجل ما مجموعه 203.4 مليون حالة نزوح مرتبطة بالكوارث. وكما في سنوات سابقة، كانت منطقتا جنوب وجنوب شرق آسيا الأكثر تضرراً، مع بلوغ عدد النازحين في كل من الهند والصين ونيبال، على التوالي: 3.7 مليون شخص، و3.6 مليون، و2.6 مليون.
إن الغالبية العظمى من حالات النزوح المرتبطة بالكوارث، نشأت عن المخاطر المرتبطة بالأحوال الجوية، من قبيل العواصف والفيضانات. إلا أن الزلازل في نيبال كانت تذكيراً مدوياً بالمخاطر الجيوفيزيائية المحتملة.
إضافة إلى ما سبق، تشير التقديرات الأولية للنزوح الناجم عن أسباب أخرى، إلى حدوث نزوح قسري لمليون شخص على الأقل بسبب العنف الإجرامي في المكسيك وأميركا الوسطى، إضافة إلى نزوح عشرات الملايين بسبب مشروعات تنموية، مثل بناء السدود، ومشاريع التأهيل والتطوير الحضري، وتنظيم المناسبات الرياضية الضخمة.

في نفس القسم

2020/2/25 12:33
دون  النائب عن التيار الديمقراطي مجدي الكرباعي على حسابه بالفايس بوك توضيحا جاء فيه ما يلي:"حقيقة شيء مؤسف،في الأول خلتها مزحة و لكن الأمر زاد عن حده.هناك زملاء من النواب أقلقهم تواجدي اليوم في مجلس النواب الشعب لممارسة مهامي كنائب على ايطاليا وحضوري في لجنة التونسيين بالخارج....
2020/2/25 12:26
هرب شاب إيطالي من إحدى البلدات التي تفشى فيها فيروس كورونا المستجد، خوفا من الوقوع ضحية للمرض الوبائي، لكنه تسبب في وضع أسرته بأكملها في الحجر الصحي وهدد المنطقة بنقل العدوى.وقال موقع " today" الإيطالي إن "نتيجة لعدم التزام وامتثال أحد سكان كودونيو البالغ من العمر 27 عاماً...
2020/2/25 10:06
 ذكرت صحيفة republica  الايطالية انه تم تسجيل حالتي اصابة بفيروس كورونا في كل من توسكانا بفلورونس وبالارمو جنوب ايطاليا.وحسب الصحيفة فان الحالة المشتبه فيها هي سائحة من بيرغامو تقضي عطلتها في بالارمو تسجيلها في بالارمو الحالة الأولى لفيروس كورونا الإيجابي في توسكانا ، فلورنسا....
2020/2/24 18:37
ألقت الشرطة الألمانية القبض على سائق سيارة دعست عددا من المشاركين في مهرجان بمدينة فولكمارسن في ولاية هيسّن وسط ألمانيا، اليوم الاثنين. وأكدت الشرطة بولاية هيسن الألمانية أن سائق سيارة اقتحم موكبا احتفاليا بمدينة فولكمارسن بالولاية، مما أدى لإصابة العديد من الأشخاص. وأشارت وسائل...
2020/2/24 09:41
عبر رئيس وزراء إيطاليا جوزيبي كونتي عن أمله في نجاح إجراءات حكومته "غير المسبوقة" لمكافحة تفشي فيروس "كورونا" في البلاد، مع تسجيل 152 حالة إصابة بحلول الأحد ووفاة رابع ضحية اليوم.واعترف كونتي في مقابلة تلفزيونية أمس الأحد بأن سلطات البلاد فوجئت بالوتيرة السريعة لارتفاع حصيلة...