مدير سجن برج الرومي: الوضعية النفسية للمساجين سيئة جدا وارغب في تحويلهم إلى مستشفى الرازي - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
5
2020

تابعونا على

مدير سجن برج الرومي: الوضعية النفسية للمساجين سيئة جدا وارغب في تحويلهم إلى مستشفى الرازي

الاثنين 9 ماي 2016 12:03
نسخة للطباعة

أفاد التقرير الصادر عن الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بأن مستشفى الأمراض العقلية بمنوبة في العاصمة كثيرا ما يرفض بطاقة الإيواء الصادرة من الجهات المختصة بخصوص بعض المساجين لعدم وجود أماكن شاغرة وهو ما يتسبب في تعكير حالتهم النفسية.
ونقل التقرير في هذا الغرض شهادة عديد المسؤولين بالسجون الذين أكدوا وجود متاعب كثيرة في الإتصال بالأطباء النفسانيين للكشف عن المرضى من المساجين.
كما عرض شهادة مدير سجن برج الرومي الذي اشار إلى أن  الوضعية النفسية لكل المساجين سيئة جدا وعبر عن امله في تحويلهم إلى مستشفى الرازي الذي يبقى دائما مكتظا.
من جهة أخرى أشار التقرير إلى ان الأعوان كثيرا ما يمارسون التمريض دون أن يكونوا مختصين أو مؤهلين لذلك مضيفا في هذا الشأن أنه قد يتم اللجوء إلى أحد المساجين ليقوم ببعض الإسعافات وتوزيع الأدوية.
وحول معاينة أثار التعذيب اكد التقرير ان الأمر يقف عند توثيق الحالة الصحية دون إبلاغ قاضي تنفيذ العقوبات الذي يتابع الملف بذلك من قبل طبيب السجن مما يحمل أعوان السجون المسؤولية بالنسبة لحالات التعذيب التي قد تحصل باماكن الإحتفاظ.
على صعيد آخر اشار التقرير إلى انه لا يتم تصنيف المساجين بالغرف طبق المعايير الدولية (موقوفون ومحكومون( ومبتدؤون وأصحاب سوابق) و( خطرون وغير خطرين) وان عديد السجون تأوي في نفس الوقت وداخل الغرفة الواحدة اصنافا متعددة من المساجين مما يحول دون وضع برامج إصلاح للمساجين والوقاية من العود.
وأكد أن عدم التصنيف والفصل بين المحكومين والموقوفين والمورطين في قضايا الإرهاب يؤدي إلى الإستقطاب للتطرف أو الإنخراط في تعاطي المخدرات إما إستهلاكا وإما ترويجا وهي من الظواهر المنتشرة داخل السجون التونسية.
وفي تعديده للإنتهاكات المرصودة أكد التقرير تعرض سجينة متهمة طبق قانون الإرهاب بسجن صفاقس الجنوبية إلى العنف الشديد والإعتداء الجنسي من قبل باحث البداية مشيرا إلى أن شكاية جزائية مقدمة في الغرض.
كما أشار إلى إرتفاع حالات الإضراب عن الطعام بكل من سجن المنستير والمسعدين بسبب طول فترة الإيقاف وللمطالبة بالتعجيل بإجراءات التقاضي.
وكانت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان قد عرضت السبت الماضي تقريرها الذي اعدته بعد قيامها ب37 زيارة إلى مختلف الوحدات السجنية بعد إبرامها لمذكرة تفاهم مع وزارة العدل شهر جويلية 2015 في هذا الشأن (وات )

في نفس القسم

2020/8/5 13:52
مثل بحث سبل دعم تونس للشعب اللبناني الشقيق على إثر الانفجار الضخم الذي هز أمس العاصمة اللبنانية بيروت، محور استقبال رئيس الجمهورية قيس سعيد صباح الأربعاء 5 أوت 2020 بقصر قرطاج لكل من وزير الدفاع الوطني السيد عماد الحزقي ووزير الشؤون الاجتماعية ووزير الصحة بالنيابة السيد محمد...
2020/8/5 13:46
على إثر الانفجار الضخم الذي جد ببيروت يوم أمس الثلاثاء وأسفر عن حصيلة ثقيلة في الأرواح البشرية والبنية التحتية، تقدم الحزب الدستوري الحرّ بأحر التعازي وأصدق عبارات المواساة للشعب اللبناني ولعائلات الضحايا متمنيا الشفاء العاجل للجرحى.   كما أعلن الدستوري الحر تضامنه مع الشعب...
2020/8/5 13:45
أفاد عضو مجلس نواب الشعب، مبروك كرشيد، اليوم الأربعاء، أن لقاءه بالمكلف بتشكيل الحكومة هشام المشيشي، تمحور حول ضرورة تجنيب الحكومة المرتقبة ما أسماه "ألغام ما بعد التزكية".   ودعا كرشيد، في تصريح إعلامي عقب اللقاء، المشيشي إلى تنظيم حوار وطني جامع يكون رديفا لعمل الحكومة وتحت...
2020/8/5 13:44
تراجعت نسبة التضخم عند الاستهلاك لشهر جويلية 2020 بشكل طفيف إلى مستوى 5،7 بالمائة بعد أن كانت في حدود 5،8 بالمائة في جوان 2020، وفق معطيات نشرها المعهد الوطني للاحصاء، الاربعاء. (وات)
2020/8/5 13:15
وجهت الأمانة العامة للاتحاد الشعبي الجمهوري مُراسلة إلى رئيس الحكومة المكلف هشام المشيشي. وأكد الاتحاد الشعبي الجمهوري انه غير ملزم بما سيخوضه ممثلون عن كتلة المستقبل في لقائهم بالمشيشي. وفي التالي فحوى المراسلة التي تلقت "الصباح نيوز" نسخة منها: