مدير سجن برج الرومي: الوضعية النفسية للمساجين سيئة جدا وارغب في تحويلهم إلى مستشفى الرازي - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
20
2020

تابعونا على

مدير سجن برج الرومي: الوضعية النفسية للمساجين سيئة جدا وارغب في تحويلهم إلى مستشفى الرازي

الاثنين 9 ماي 2016 12:03
نسخة للطباعة

أفاد التقرير الصادر عن الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بأن مستشفى الأمراض العقلية بمنوبة في العاصمة كثيرا ما يرفض بطاقة الإيواء الصادرة من الجهات المختصة بخصوص بعض المساجين لعدم وجود أماكن شاغرة وهو ما يتسبب في تعكير حالتهم النفسية.
ونقل التقرير في هذا الغرض شهادة عديد المسؤولين بالسجون الذين أكدوا وجود متاعب كثيرة في الإتصال بالأطباء النفسانيين للكشف عن المرضى من المساجين.
كما عرض شهادة مدير سجن برج الرومي الذي اشار إلى أن  الوضعية النفسية لكل المساجين سيئة جدا وعبر عن امله في تحويلهم إلى مستشفى الرازي الذي يبقى دائما مكتظا.
من جهة أخرى أشار التقرير إلى ان الأعوان كثيرا ما يمارسون التمريض دون أن يكونوا مختصين أو مؤهلين لذلك مضيفا في هذا الشأن أنه قد يتم اللجوء إلى أحد المساجين ليقوم ببعض الإسعافات وتوزيع الأدوية.
وحول معاينة أثار التعذيب اكد التقرير ان الأمر يقف عند توثيق الحالة الصحية دون إبلاغ قاضي تنفيذ العقوبات الذي يتابع الملف بذلك من قبل طبيب السجن مما يحمل أعوان السجون المسؤولية بالنسبة لحالات التعذيب التي قد تحصل باماكن الإحتفاظ.
على صعيد آخر اشار التقرير إلى انه لا يتم تصنيف المساجين بالغرف طبق المعايير الدولية (موقوفون ومحكومون( ومبتدؤون وأصحاب سوابق) و( خطرون وغير خطرين) وان عديد السجون تأوي في نفس الوقت وداخل الغرفة الواحدة اصنافا متعددة من المساجين مما يحول دون وضع برامج إصلاح للمساجين والوقاية من العود.
وأكد أن عدم التصنيف والفصل بين المحكومين والموقوفين والمورطين في قضايا الإرهاب يؤدي إلى الإستقطاب للتطرف أو الإنخراط في تعاطي المخدرات إما إستهلاكا وإما ترويجا وهي من الظواهر المنتشرة داخل السجون التونسية.
وفي تعديده للإنتهاكات المرصودة أكد التقرير تعرض سجينة متهمة طبق قانون الإرهاب بسجن صفاقس الجنوبية إلى العنف الشديد والإعتداء الجنسي من قبل باحث البداية مشيرا إلى أن شكاية جزائية مقدمة في الغرض.
كما أشار إلى إرتفاع حالات الإضراب عن الطعام بكل من سجن المنستير والمسعدين بسبب طول فترة الإيقاف وللمطالبة بالتعجيل بإجراءات التقاضي.
وكانت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان قد عرضت السبت الماضي تقريرها الذي اعدته بعد قيامها ب37 زيارة إلى مختلف الوحدات السجنية بعد إبرامها لمذكرة تفاهم مع وزارة العدل شهر جويلية 2015 في هذا الشأن (وات )

في نفس القسم

2020/1/20 12:07
*/ تشهد‭ ‬تونس‭ ‬اليوم،‭ ‬بعد‭ ‬9‭ ‬سنوات‭ ‬من‭ ‬ثورة‭ ‬الحرية‭ ‬والكرامة‭ ‬وثلاث‭ ‬انتخابات‭ ‬تشريعية،‭ ‬وفي‭ ‬ظل‭ ‬انتظار‭ ‬تركيز‭ ‬حكومة‭ ‬جديدة‭ ‬طال‭ ‬انتظارها،‭ ‬عودة‭ ‬إلى‭ ‬مربع‭ ‬العنف‭ ‬وخطابات‭ ‬الكراهية‭ ‬والتهديد‭ ‬بالاغتيالات،‭ ‬ولعل‭ ‬آخر‭ ‬ما‭ ‬سجلناه‭ ‬إحباط...
2020/1/20 11:51
في إطار متابعة الإشكال الحاصل بالمعهد العالي للغات بابن شرف ، استقبل الأمين العام لاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي صباح اليوم وفدا عن الجامعة التونسية ضم  مدير المعهد و الجامعة العامة للتعليم العالي والنقابة الأساسية للمعهد و الأمينة العامة للاتحاد العام لطلبة تونس .و أكد الأمين...
2020/1/20 11:46
قرر أعوان وإطارات العدلية - على اثر اجتماع للمكتب التنفيذي للنقابة الوطنية لأعوان وإطارات العدلية تم عقده يوم السبت الفارط - تنفيذ إضراب عن العمل يوم 4 فيفري القادم وذلك على خلفية عدم استجابة سلطة الإشراف للمطالب الواردة باللائحة المهنية المؤرخة في 10 نوفمبر 2018.ويشار إلى أنه...
2020/1/20 11:44
اعتبر المكتب السياسي لحزب المسار الديمقراطي الاجتماعي في بيان اليوم الاثنين أنه من "الضروري التسريع باختيار شخصية سياسية قادرة على تشكيل حكومة محدودة العدد على أساس الكفاءة والنجاعة والقدرة على التجميع وإدارة الاختلافات في ظل مشهد برلماني متنافر ومتشظي وقادرة على إعادة الثقة...
2020/1/20 11:27
سجلت الوكالة التونسية للتعاون الفني خلال سنة 2019 ارتفاعا طفيفا بنسبة 5 بالمائة في عدد المنتدبين حيث بلغ عددهم 3140 منتدبا مقابل 2985 منتدبا في سنة 2018، بحسب معطيات نشرتها الوكاللة.وبلغ العدد الجملي للمنتدبين بالخارج في اطار التعاون الفني إلى غاية 31 ديسمبر الماضي من العام...