ياسين ابراهيم: عدة بلدان في العالم لا تمرر قوانينا بالوتيرة التي تقوم بها تونس حاليا - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
28
2020

تابعونا على

ياسين ابراهيم: عدة بلدان في العالم لا تمرر قوانينا بالوتيرة التي تقوم بها تونس حاليا

الأربعاء 27 أفريل 2016 15:30
نسخة للطباعة

قال وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ياسين ابراهيم، الاربعاء، ان تونس لا تنقصها الدراسات او الرؤى المستقبلة تعقيبا على دراسة أعدتها مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي عن تونس.
ودافع ابراهيم خلال ندوة انعقدت بتونس لتقديم دراسة كارينغي التي جاءت تحت عنوان "بين الوعد والوعيد: اطار جديد للشراكة مع تونس (افريل 2016) وافتتحها رئيس الحكومة الحبيب الصيد، "عن جهود الحكومة خلال الاشهر الاخيرة رغم التحديات الامنية والاقتصادية".
وخلصت الدراسة التي جاءت في 40 صفحة من الحجم الكبير الى ان تونس تحتاج "الى ارساء الية لتنسيق المساعدات الدولية وتنشيط الحوار مع المواطنين ودعم مكثف من المجتمع الدولي واصلاحات مؤسساتية لتحسن الحوكمة وارساء الية لاطلاق عجلة التنمية".
واضافت الدراسة "ان نجاح تونس في الاجلين المتوسط والطويل يتطلب قدرا اكبر من العدالة الاجتماعية والمساواة بين الجنسين بقدر ما يتطلب من الفرص الاقتصادية"
واشارت الى انه لا يزال امام تونس في عام 2016 شوط طويل لتقطعه كي تكون قادرة على انتشال المزيد من الاسر من براثن الفقر وخلق مئات الالاف من فرص العمل الجديدة وغرس امل وثقة متجددين في نفوس مواطنيها اذ تواجه البلاد رياحا معاكسة كبيرة من عدم الاستقرار في المنطقة ككل.
وبين ابراهيم، الذي ابرز اهمية هذه الدراسة، ان الاولوية الاولى للحكومة كانت استتباب الامن مشيرا الى ان انعكاسات العمليات الارهابية كان له "تاثير سلبي جدا".
واشار الى ان الحكومة تقدمت في انجاز المشاريع العمومية اذ تطورت اعمال لجنة الصفقات العمومية في مجال المشاريع بنسبة 70 بالمائة خلال سنة 2015 مقارنة بسنة 2014 امام الاولوية الثالثة فتتمثل حسب الوزير في دفع التشغيل مبرزا ان هذا الهدف لا يتحقق الا بتحسن نسق الاستثمار وتنشيط العجلة الاقتصادية ذلك ان نسبة نمو في حدود 1 بالمائة لا توفر مواطن الشغل الكافية لتلبية حاجيات الشباب العاطل عن العمل.
واكد ان الحكومة، على عكس ما يقوله بعض اصدقاء تونس، توفقت في تمرير قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص وقانون البنك المركزي ويدرس مجلس نواب الشعب حاليا قانون البنوك وكذلك مجلة الاستثمار.
وبين ان عدة بلدان في العالم لا تمرر قوانينا بالوتيرة التي تقوم بها تونس حاليا مشيرا الى ان القوانين التي اشارت اليها الدراسة لن يكون لها اثر مباشر و"سحري" على احداثات الشغل.
وتعرض الى الادراة التونسية التي اشارت اليها الدراسة مبينا انها مثلت مركز قوة بعد الثورة وحافظت على تماسك الدولة غير انها تتسم بالبيروقراطية وهو ما يتطلب رساء المصالحة فى الادراة خلال سنة 2016
وقال ابراهيم انه من بين توجهات الحكومة خلق سلك "الوظيفة العمومية العليا" الذى سيسمح بالابقاء على الكفاءات الموجودة في الادارة التونسية وجلب الكفاءات العاملة في القطاع الخاص في تونس او خارج البلاد (وات )

في نفس القسم

2020/2/27 21:23
تولّى أعضاء الحكومة، مساء اليوم الخميس 27 فيفري 2020، التصريح بمكاسبهم ومصالحهم لدى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وذلك طبقا لأحكام القانون عدد 46 لسنة 2018 المتعلّق بالتصريح بالمكاسب والمصالح ومكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح
2020/2/27 21:20
رحّب الاتحاد الأوروبي بتشكيل الحكومة التونسية الجديدة برئاسة الياس الفخفاخ ونيلها لثقة مجلس نواب الشعب. وأكد المتحدث باسم الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، استعداد الاتحاد للعمل مع السلطات التونسية الجديدة. وجاء في تغريدة لبيتر ستانو على...
2020/2/27 21:18
اصدرت لجنة إعداد المؤتمر الاستثنائي التوحيدي لحزب نداء تونس بيانا أكدت فيه إقرار يومي 18 و19 افريل موعدا للمؤتمر الاستثنائي. وفي ما يلي نص البيان : اجتمعت لجنة اعداد المؤتمر الاستثنائي التوحيدي اليوم الأربعاء 26 فيفري 2020 وتداولت في مراحل الاعداد ووضع خريطة الطريق لإنجاح هذه...
2020/2/27 21:16
تمّ إلغاء 42 سلسلة من الرحلات الجويّة غير المنتظمة بين تونس وجدّة وبين تونس والمدينة (العربية السعوديّة) منها 28 سلسلة تعود للخطوط الجويّة التونسيّة و14 سلسلة لشركة الطيران الجديد "نوفلار"، وفق ما أعلن عنه، الخميس، كاتب عام الجامعة التونسيّة لوكالات الأسفار والسياحة، ظافر لطيف....
2020/2/27 19:30
يعقد مجلس نواب الشعب جلسات عامة أيّام الثلاثاء والإربعاء والخميس 3 و4 و5 مارس 2020 بداية من الساعة التاسعة صباحا. ويتضمن جدول الأعمال، وفق ما جاء في الموقع الرسمي لمجلس النواب، ما يلي: - الجلسة العامة ليوم الثلاثاء 03 مارس 2020: النظر في مقترح قانون أساسي يتعلق بتنقيح وإتمام...

مقالات ذات صلة