آخر مستجدات مشروع قانون الترفيع في سن التقاعد... - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
7
2020

تابعونا على

آخر مستجدات مشروع قانون الترفيع في سن التقاعد...

الأربعاء 20 أفريل 2016 16:26
نسخة للطباعة

شدد وزير الشؤون الاجتماعية محمود بن رمضان اليوم الأربعاء، على أهمية التعجيل بالمصادقة على مشروع قانون عدد 25/2015 المتعلق بتنقيح واتمام القانون عدد 12 لسنة 1985 المتعلق بنظام الجرايات المدنية والعسكرية للتقاعد وللباقين على قيد الحياة في القطاع العمومي، اعتبارا للوضعية الدقيقة التي يمر بها الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية وفق وصفه.

وأكد الوزير خلال جلسة استماع خصصتها لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح بمجلس نواب الشعب، ضرورة تعميق الحوار بشأن مشروع هذا القانون من أجل تصويب الاختيار وايجاد حلول جذرية لعجز الصندوق المتراكم.

وقال إن الاشكال لا يكمن فقط في العجز الهيكلي وانما تجاوزه إلى عجز في السيولة الضرورية لصرف جرايات المتقاعدين إذ أصبح يلجأ إلى المساهمات "الخاصة بوزارات الداخلية والتربية خاصة" للإيفاء بالتزاماته تجاه هذه الفئة.

ورأى أن اتخاذ قرار بخصوص مستقبل أجيال في الوظيفة العمومية "ليس أمرا سهلا بل يتطلب شجاعة ومراعاة لمصالح كافة الأطراف لاسيما المتقاعدين وضمان ديمومة الصندوق وخدماته.

ومن جهته لاحظ مستشار رئيس الحكومة الملكف بملف الشؤون الاجتماعية سيد بلال، حساسية الوضع خاصة للصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية الذي بلغت ديونه لدى الصندوق الوطني للتأمين على المرض 1100 مليون دينار، مبينا أن مشروع الحكومة الذي تم بالتوافق وفي اطار لجنة الحماية الاجتماعية التي نص عليها العقد الاجتماعي، ضروري إلا أنه غير كاف ويجب ان تتبعه اجراءات اخرى مصاحبة.

وأشار إلى أن الحكومة تعمل اليوم على ايجاد حلول مصاحبة منها تنويع مصادر التمويل لأنظمة التقاعد والبحث في بعض التدابير الجبائية ضمن قانون المالية لسنة 2017 والمخطط التنموي بالاضافة الى القيام لاحقا بمراجعة منظومة الحماية الاجتماعية ومعايير احتساب جرايات التقاعد والأجر المرجعي المعتمد في ذلك.

وخلال النقاش، استفسر النواب عن مدى جدوى هذا المشروع في الحد من العجز الذي يعانيه الصندوق وعن أهمية اعتماد مبدأ الوجوبية التدريجية في التمديد في سن التقاعد من سنتين إلى خمس سنوات.

ودعا النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الحر، توفيق الجمني، إلى ضرورة دراسة الصناديق الاجتماعية وظاهرة الفساد التي تنخرها وإلى العمل على ترسيخ مبادىء الحوكمة الرشيدة واستغلال كافة الموارد الاضافية غلى غرار الترفيع في معاليم تسويغ العقارات الراجعة لها بالملكية، مشيرا إلى أن الترفيع في سن التقاعد قد يسد الافاق أمام الشباب.

وطالبت النائب عن حركة النهضة جميلة الكسيكسي بتوفير المعطيات الاحصائية والاسقاطات الممكنة بشأن النتائج المرتقبة لهذا الاجراء وسيناريوهات تنويع مصادر التمويل بالاضافة منادية، بتوضيح الرؤية بخصوص الحوكمة ومشاكل سوء التصرف والعجز التقني واستنفاذ مدخرات الصندوق وعدم توفر السيولة .

ولاحظ النائب عن كتلة الحرة محمد الناصر جبيرة، عدم الملاءمة بين عمق أزمة الصندوق وطبيعتها ومضمون المشروع في ظل عدم وجود قناعة قطعية بأن التمديد الاختياري ستكون له النتائج المرتقبة لحلحلة الأزمة مؤكدا أن الصبغة الاجبارية قد تكون الأكثر ملاءمة مع الوضع الحالي.

ودعا وزراة الشؤون الاجتماعية ومن خلالها الحكومة إلى القيام باستشارة لدى الموظفين العموميين حول الترفيع القانوني لسن التقاعد وهو ما اعتبره الوزير قد يعطل المسار الذي لم يعد يحتمل التأجيل.

واعتبر النائب عن النهضة عبد اللطيف المكي، أن وجود هذا القانون كعدمه بما أنه لا يتضمن "حلا ذا جدوى وانما هو مجرد جرعة من الحلول المغشوشة" حسب تعبيره.

وطالب مقرر اللجنة محمد سيدهم من جانبه بتعميق التشاور من أجل التوصل الى صيغة أفضل وقرار يحظى بأكبر قدر من التوافق. واعتبر النائب عن النهضة سمير ديلو أن هذا المشروع لن يحل في أفضل حالاته المشكل بما أنه حل جزئي يتطلب اجراءات مصاحبة، متسائلا عن حدود المضي بين الاجباري والاختياري والمدة والاجراءات المصاحبة .

وخلص رئيس اللجنة محمد جلال غديرة رئيس اللجنة إلى أن كل  الاسقاطات والتوقعات تمت على أساس الاختياري وتولد لدى اللجنة توجه نحو ادراج بعض الفصول تتعلق خاصة باجبارية التمديد.(وات)

 

في نفس القسم

2020/7/6 22:10
وسط اجراءات أمنية مشددة، انطلقت مساء اليوم الاثنين، عملية توزيع الاختبارات الكتابية لامتحان الباكالوريا في دورته الرئيسية للسنة الحالية من مقر الإدارة العامة للامتحانات بالعاصمة، نحو مراكز الإيداع بالمندوبيات الجهوية للتربية بكامل تراب الجمهورية. وأفاد كاهية مدير الامتحانات...
2020/7/6 21:53
استعدادا للمهرجانات الصيفية و التّظاهرات الثقافية الخاصة بصائفة 2020 انعقدت اليوم الإثنين 06 جويلية 2020 بمقر ولاية سوسة جلسة عمل تحت إشراف رجاء الطرابلسي والي سوسة و بحضور المعتمد الأول و المندوب الجهوي للثقافة وعدد من المعتمدين و رؤساء البلديات و رؤساء مختلف هيئات...
2020/7/6 21:50
قال الرئيس المدير العام الحالي لشركة الخطوط التونسية إلياس المنكبي إنه يرفض التعليق على قرار وزير الدولة للنقل و اللوجستيك أنور معروف القاضي باجراء تغيير على مستوى خطة رئيس مدير عام الشركة وفق ما صرح به لاذاعة موزاييك أف أم. وأضاف المنكبي أنه ينتظر القرارات من الجهات العليا في...
2020/7/6 19:11
قرّر وزير الدولة المكلّف بالنقل واللوجستيك أنور معروف، اليوم، الإثنين، إقالة الرئيس المدير العام لشركة الخطوط التونسية، إلياس المنكبي، وفق مصدر مطلع من الوزارة. وتم، وفق ذات المصدر، تكليف بلقاسم الطايع بمهمة "متصرف مفوض" يتولى تسيير الخطوط التونسية لمدة محددة الى حين تعيين رئيس...
2020/7/6 18:58
أدى وزير شؤون الشباب والرياضة أحمد قعلول والوفد المرافق له صباح اليوم الإثنين 06 جويلية 2020 زيارة عمل إلى ولاية منوبة أشرف خلالها رفقة والي منوبة محمد شيخ روحه على إجتماع المجلس الجهوي للشباب والرياضة بحضور السادة المعتمد الأول جمال الجويني والكاتب العام للولاية ماجد حمودة...