اليونيسيف: 900 طفل يمني قتلوا خلال سنة 2015 - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
25
2020

تابعونا على

اليونيسيف: 900 طفل يمني قتلوا خلال سنة 2015

الاثنين 11 أفريل 2016 08:15
نسخة للطباعة

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) الإثنين، إن 900 طفل قتلوا خلال النزاع المسلح في اليمن العام الماضي 2015.
وأضافت المنظمة العالمية في بيان نشرته على موقعها الرسمي، إن "الأمم المتحدة وثقت خلال العام الماضي ارتفاعاً كبيراً في الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال من قبل جميع أطراف النزاع"، مضيفةً أنه "بحسب الأرقام الأخيرة المتوفرة، فقد قتل 900 طفل مما يشكل سبع أضعاف العدد مقارنةً مع العام 2014".
وتابع البيان "ارتفعت نسبة الأطفال المجنّدين في القتال خمس مرات، ليصل العدد إلى 848 حالة قامت الأمم المتحدة بالتأكد منها، كما تضاعف عدد الهجمات على المدارس والمستشفيات اذ وصل إلى 115".
ولفت البيان إلى أن “أطفال اليمن يتحملون وطأة النزاع الضاري، ولذا يعد وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ اليوم فرصة لجميع الأطراف لاتخاذ الخطوات اللازمة لتحسين حماية الأطفال”.
وتابع البيان “يقدر أن الأطفال يمثلون ثلث المدنيين الذين قتلوا، وحوالي ربع مجمل عدد الجرحى”، مشيراً أن “الهجوم على البنية التحتية المدنية وخاصة على المدارس والمرافق الصحية منتشراً، كما يلعب الأطفال الآن دورا فاعلا في القتال، وحراسة نقاط التفتيش، بما فيها تلك الموجودة على جبهات القتال الأمامية”.
وشددت المنظمة على أن هذه البيانات “تمثل تجاهلاً فظيعاً للقانون الإنساني الدولي وحقوق الطفل في اليمن”، مضيفةً “نأمل من وقف إطلاق النار الذي بدأ اليوم ومن محادثات السلام التي من المفترض أن تبدأ في 18 أفريل الجاري، أن تضع حداً لهذا النزاع″.
ودعا البيان كافة أطراف النزاع الالتزام بالواجبات تجاه القانون الدولي الانساني وإطلاق سراح الأطفال المجندين والمستخدمين لأغراض القتال، ووضع حد لجميع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الأولاد والبنات، واتخاذ كافة التدابير الممكنة من أجل حماية المدارس والمستشفيات، وتسهيل توصيل المساعدات الإنسانية للأطفال وجميع المحتاجين”.
ودخل اتفاق وقف إطلاق النار في اليمن، بعد منتصف ليل الأحد-الإثنين حيّز التنفيذ؛ وذلك قبل أسبوع من انطلاق محادثات مقررة في الكويت بين الأطراف المتحاربة، برعاية الأمم المتحدة في 18 أفريل الجاري.
وجاء الاتفاق، بناءً على مفاوضات مباشرة بين الجيش الموالي لحكومة هادي، وجماعة “أنصار الله” (الحوثي)، وبعيداً عن مسوّدة تقدمت بها الأمم المتحدة، وفقا لما أفادت به مصادر سياسية يمنية لـ”الأناضول”.
الأناضول-

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/2/25 08:05
أعلنت الكويت، ليل الاثنين إلى الثلاثاء، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 5 حالات. وقررت الكويت، الاثنين، إيقاف كل الرحلات الجوية من وإلى العراق بسبب فيروس كورونا، وألغت النشاط الرياضي لمدة أسبوعين بسبب الفيروس، كما تم تشكيل فريق برئاسة وزير الصحة للحد من انتشار كورونا....
2020/2/25 08:03
حدد مجلس النواب الليبي، خلال مؤتمر صحافي للنائب الثاني لرئيس المجلس أحميد حومة، 12 شرطا لمشاركته في الحوار السياسي في جنيف. يأتي ذلك بعد أن أعلن طرفا النزاع في ليبيا تعليق مشاركتهما في المحادثات السياسية التي تشرف عليها الأمم المتحدة في جنيف حيث أعلن البرلمان الليبي أنه لن يشارك...
2020/2/24 16:02
أدت الغارات التي شنتها اسرائيل ليلاً على موقع لحركة "الجهاد" الفلسطينية قرب دمشق إلى مقتل 6 من "مقاتليه" على الأقل، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الإثنين، بينهم العنصران اللذان أعلنت سرايا القدس مقتلهما. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن القصف...
2020/2/24 10:53
أعلنت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق، اليوم الاثنين، مقتل ثلاثة مدنيين بهجوم مسلح على مقهى وملعب بمحافظة صلاح الدين. وذكرت الخلية في بيان صحفي أن "القوات الأمنية ضمن قيادة عمليات سامراء، تجري عملية تفتيش بحثا عن عناصر إرهابية استهدفت يوم أمس بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة...
2020/2/24 08:19
أعلنت الكويت، الاثنين، اكتشاف 3 إصابات بفيروس كورونا بين العائدين من إيران، فيما قالت البحرين إنها سجلت أول إصابة بفيروس كورونا لمواطن كان في إيران. وذكرت وزارة الصحة الكويتية، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا" أن الفحوص التي أجريت على القادمين من مدينة مشهد...