خالد شوكات: التفويت في قطع أرض بالدينار الرمزي لبناء مساكن اجتماعية في قبلاط والبطان - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
8
2020

تابعونا على

خالد شوكات: التفويت في قطع أرض بالدينار الرمزي لبناء مساكن اجتماعية في قبلاط والبطان

الخميس 7 أفريل 2016 08:38
نسخة للطباعة

أكد الوزير، الناطق الرسمي باسم الحكومة، خالد شوكات، أن الدولة ماضية في تطبيق القانون وإعادة العمل في مواطن الثروة بكافة الوسائل التي يتيحها لها القانون، وذلك في تصريح إعلامي عقب اجتماع مجلس الوزراء، في دار الضيافة بقرطاج.
وأضاف شوكات، في رده على تساؤل بخصوص التعاطي الأمني مع المعتصمين في قرقنة، أن المؤسسة الأمنية تصرفت في حدود القانون وضمن المعايير القانونية وبأكبر قدر ممكن من ضبط النفس، معتبرا أن ما وقع في قرقنة يوم أمس كان ضروريا بعد فسح المجال للحوار لأكثر من 77 يوما.
وأفاد أن الإجتماع، الذي خصص للنظر في جملة من الأوامر الحكومية والبحث في عدد من البيانات في علاقة بالأوضاع العامة في البلاد، خلص إلى عدة قرارات تتمثل في :
-الموافقة على أمرين حكوميين يتعلقان باتفاقتين أبرمتهما الدولة التونسية مع مؤسستي "سونغارد" و"هيفليت باكارد" في مجال المعلومات والاتصال.
- المصادقة على أمرين حكوميين يتصلان بالتفويت بالدينار الرمزي في قطع أرض دولية لبناء مساكن اجتماعية في كل من معتمديتي قبلاط من ولاية باجة والبطان من ولاية منوبة.
- الموافقة على أمر حكومي يتعلق بتحويل أرض اشتراكية تابعة لـ»مجموعة تبلبو» بولاية قابس إلى أرض على وجه الملكية الخاصة.
كما تطرق مجلس الوزراء، وفق شوكات، إلى الأوضاع العامة بالبلاد حيث تم تسجيل 20 ألف و282 عرض شغل لدى مكاتب التشغيل، من بينها 2777 لصالح حاملي الشهائد العليا خلال الثلاثية الأولى من 2016 وبلوغ عدد المنتفعين بالبرامج النشيطة للتشغيل 26 الفا و640 خلال نفس الفترة.
وسجل المجلس ارتفاع عدد المطالب الواردة على البنك التونسي للتضامن من 3671 مطلبا خلال الثلاثي الاول من 2015 إلى 7544 مطلبا خلال نفس الفترة من السنة الحالية. كما ارتفعت القيمة الاجمالية للقروض المقدمة من قبل البنك الوطني للتضامن من 32.2 مليون دينار خلال الثلاثي الاول من سنة 2015 الى 55.8 مليون دينار خلال الثلاثية المنقضية من سنة 2016.
وفي ما يتعلق بتزويد السوق والأسعار والمراقبة الاقتصادية استعدادا لشهر رمضان، تم تسجيل تزويد السوق بصفة عادية ومنتظمة بمختلف المنتوجات الفلاحية الوطنية.
وبخصوص تفعيل الإجراءات المتخدة لفائدة منظومة الألبان لاستيعاب فائض الانتاج خلال فترة الذروة التي تمتد الى غاية شهر جوان، تم الاتفاق مع مركزيات الحليب الكبرى على قبول 2.5 مليون لتر يوميا خلال الثلاثية القادمة، وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم الحكومة.
وسجل المجلس ايضا انخفاض مجمل أسعار المواد الاساسية من خضر ولحوم وغلال بنسب متفاوتة حسب الاصناف من 3 إلى 51 بالمائة قياسا بالاسعار خلال نفس الفترة من العام الماضي. وقد تم، بحسب شوكات، تنظيم 18 حملة وطنية ومحلية على المستوى المركزي والجهوي في اطار التحكم في الاسعار ومراقبتها خلال الثلاثية الأولى من سنة 2016.
وأفاد الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن التبرعات لفائدة الصندوق الوطني لمكافحة الارهاب بلغت الى حد اليوم 2.3 مليون دينار تضاف الى 5 مليون دينار التي أودعتها الدولة في خزينة هذا الصندوق عند تأسيسه.
من جهة أخرى أشار شوكات إلى أن رئيس الحكومة، الحبيب الصيد، استهل اجتماع مجلس الوزراء بمداخلة نوه خلالها بمناقب الزعيم بورقيبة وخصاله، بمناسبة إحياء الذكرى 16 لوفاته، قائلا إنه قائد مسيرة التحرر الوطني ضد الاستعمار وباني الدولة المستقلة الحديثة.
كما تداول مجلس الوزارء، وفق خالد شوكات، في السياسة الخارجية للبلاد في علاقة بالشأن الليبي التي قال إن جدواها قد ثبتت بعد نجاح حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج في الوصول الى العاصمة الليبية طرابلس، مذكرا بأن تونس كانت أول دولة تفتح سفارة وقنصلية لها في طرابلس في ظل هذه الحكومة.
ولاحظ شوكات في هذا الصدد، أن ردود الأفعال الدولية والاعترافات المتتالية من قبل المجتمع الدولي إقليميا وعالميا، بين أن سياسة تونس كان لها دور كبير في دفع هذا البلد الشقيق نحو التوجه السليم والوحدة والتوافق وبناء مؤسسات الدولة الديمقراطية.
كما توقف مجلس الوزراء، وفق ذات المصدر، عند دراسة تقوم بها حاليا وزارة البيئة والتنمية المستدامة بالتعاون مع وزارات أخرى للتوجه نحو الاقتصاد الاجتماعي والتضامني كرهان للمساعدة على حل مشكلة البطالة في المناطق الداخلية، التي تعاني من صعوبات لاقناع المستثمرين الداخليين والخارجيين للذهاب إليها.
ولاحظ شوكات أن هناك مشاريع واعدة للشباب العاطل عن العمل وخصوصا حملة الشهائد من أجل مساعدتهم على السير ضمن مسار
الاقتصاد التعاوني والتضامني، حتى يكون هذا النوع من الاقتصاد رافدا من روافد الاقتصاد الحديث والعصري، الذي تأمل الحكومة في إرسائه ضمن المخطط التنموي2016/ 2020 .(وات)

في نفس القسم

2020/8/7 23:50
تستأنف مواقع انتاج الفسفاط سيرها العادي انطلاقا من الحصة الصباحية ليوم الغد السبت 8 اوت 2020 و ذلك وفق ما اكده ل" الصباح نيوز " مصدر نقابي باقليم شركة فسفاط قفصة بالمظيلة موضحا ان عودة النشاط بشكل عادي ياتي عقب المفاوضات التي جمعت مؤخرا مختلف الاطراف مع ممثلي المحتجين الذين...
2020/8/7 23:03
قرّر راشد الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب اليوم الجمعة 7 أوت 2020 قبول استقالة مدير ديوانه الحبيب خذر . كما تقرر تكليف أحمد المشرقي المكلف بمأموريّة لدى رئيس مجلس نواب الشعب بالإشراف على تسيير الديوان بالنيابة بداية من اليوم الجمعة 7 أوت 2020 وفق ما أوردته الصفحة الرسمية لمجلس نواب...
2020/8/7 21:54
دعت الهيئة الوطنية للمحامين بتونس، إثر انعقاد مجلسها بصفة طارئة، ظهر اليوم الجمعة، المحامين، إلى "مقاطعة حضورهم أمام باحث البداية على المستوى الوطني، لمدة 15 يوما، وذلك على خلفية حادثة الاعتداء بالعنف، على إحدى المحاميات، من قبل مسؤول أمني". وأوضحت الهيئة في نص لائحة الجلسة...
2020/8/7 21:53
تقرّر في جلسة عمل انعقدت اليوم الجمعة بمقر ولاية قابس، في إطار التوقي من موجة ثانية لفيروس كورونا المستجد، الاقتصار على حضور 10 أشخاص مع العروسين، في حفلات الزفاف التي تتم بالبلديات وإلغاء كل حفلات الزواج التي تتم في قاعات غير مرخص لها. وبالنسبة إلى القاعات المرخص لها، فعليها...
2020/8/7 21:50
توفي مواطن تونسي بفيروس كورونا بالجزائر وهو رجل في العقد الخامس من عمره أصيل مدينة غمراسن من ولاية تطاوين ،وفق ما أوردته إذاعة موزاييك أف ام.