دورة تونس الدولية في الكرة الحديدية.. مشاركة 77لاعبا من 10 دول بحضور ابطال عالميين - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
21
2020

تابعونا على

دورة تونس الدولية في الكرة الحديدية.. مشاركة 77لاعبا من 10 دول بحضور ابطال عالميين

الثلاثاء 22 مارس 2016 15:52
نسخة للطباعة

في اطار مزيد  نشر رياضة الكرة الحديدية  والتعريف بانجازاتها الدولية تنظم الجامعة التونسية ولاول مرة دورة تونس الدولية في نسختها 22 خارج الفضاء الرياضي المعهود حيث ستكون فضاءات تونس سيتي مسرحا لها وفي هذا السياق قال رئيس الجامعة التونسية محمد لسعد الضيف بان هذه الدورة دليل قاطع على عزم الجامعة على تنظيم التظاهرات الدولية بانحاء البلاد  ايمانا منها بانها من انجع السبل للتعريف بتونس الامنة  سيما وان  الدورة  تستقطب ابطالا عالميين .

وافاد الضيف ان 10 دول في مقدمتها الجزائر والمغرب وفرنسا واسبانيا والمانيا وبلجيكا ستكون ممثلة في هذه الدورة مشيرا الى ان عدم تمكن  بعض  المنتخبات الاجنبية  من الحصول على التاشيرة  حال دون قدومها الى بلاد نا للمشاركة في الدورة كما  ان بعض الدول الاخرى قد اعتذرت في اخر لحظة جراء عملية الارهاب الاخيرة التي شهدتها مدينة بنقردان .وشكلت  الندوة الصحفية فرصة ليتولى الناطق الرسمي للجامعة فوزي مروشي تقديم انجازات المكتب الجامعي من 2006 الى 2015 اي خلال نيابتين فكانت ثرية وجيدة ففي الكرة الحديدية المقيدة احرزت تونس على بطولتين عالميتين للشبان سنتي 2009 و2015 فضلا عن 17 تتويجا بالفضة والبرنز اقيليما وقاريا وعالميا.وفي كرة الحديدية الحرة توجت تونس بالبطولة العالمية للسيدات سنة 2011 اضافة الى 17 تتويجا من معدني الفضة والبرنز اقليميا وقاريا وعالميا.

كما تعرض مروشي الى مدى تطور اللعبة على مستوى الاندية والحكام والمدربين مشيرا الى ملتقى تكوينيا للحكام قد انطلق منذ يوم الاثنين بتونس من اجل الحصول على الدرجتين الاولى والثانية كما اوضح مروشي ان 65 بالمائة من الفرق المنخرطة صلب الجامعة مستهدفة لتمكينها من مزيد العمل وتوفير ممهدات النجاح للاعبيها .ومن جهته اكد المدير الفني للجامعة البطل العالمي في مناسبتين عبد الرؤوف العقيلي بان برنامج الدورة ثري وينتظر ان يكون المستوى الفني رفيعا نظرا لمشاركة العديد من الابطال العالميين .كام اشار العقيلي الى ان هذه الدورة تندرج في اطار الاعداد للتظاهرات الدولية التي تنتظر النخبة الوطنية في هذه السنة وخاصة في السنة المقبلة 2017 التي تعج بالمشاركات الدولية الرسمية .وفي مداخلة ثانية اكد رئيس الجامعة التونسية للكرة الحديدية محمد لسعد الضيف بان  كل الانجازات التي حققتها  نخبة الكرة الحديدية يعود الفضل فيه الى جهود  مختلف الاطراف المكونة للجامعة واللعبة من اعضاء جامعيين ومدربين ولاعبين واندية راجيا ان تجد الكرة الحديدية التونسية عناية اكثر ودعما اكثر لتواصل مسيرتلتواصل مسيرتها بثبات وتنجح في مزيد نشر اللعبة في مختلف انحاء البلاد وخاصة في المدن التي عرفت بهذه اللعبة .كما افاد محمد لسعد الضيف بان الجامعة التونسية بصدد القيام بحملة على نطاق واسع لتصبح الكرة الحديدية لعبة اولمبية ابتداء من العاب 2024 وانها استغلت زيارة رئيس اللجنة الاولمبية الدولية توماس باخ الى تونس لتطلعه على مساعيها .

وتجدر الاشارة الى ان الدورة تنطلق يوم  الجمعة بمختلف المسابقات وتتواصل الى يوم الاحد 27 مارس الجاري .كما تتضمن الدورة مسابقة للشبان والهواة والصحافيين .

صالح

في نفس القسم

2020/9/7 08:05
في واقعة مؤسفة، قد تكون الأولى بهذا الحجم في تاريخه، تم استبعاد الصربي نوفاك جوكوفيتش، المصنف أول عالميا من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة للتنس، إحدى البطولات الأربع الكبرى، بسبب توجيهه كرة باتجاه أحد حكام الخطوط خلال مباراته مع الإسباني بابلو كارينيو بوستا على ملاعب "فلاشينغ...
2020/9/2 14:17
رؤوف المصري، اسم قد لا يعني الكثير لفئة كثيرة من الشعب التونسي الذي تعوّد على تهميش وخذلان ابطاله، ولكنه علامة مضيئة وكفاءة عالية الجودة عالميا في مجال رياضة كمال الاجسام وموهبة خاصة في السنما وممثل بارع للراية الوطنية في مجالات الثقافة والسياسة. مسيرة رياضية امتدت على 53 سنة...
2020/9/2 09:13
فازت لاعب كرة المضرب التونسية انس جابر مساء الثلاثاء على البولونية كاتا رازي كاوا ( المصنفة 125 ) بنتيجة 6-2 و7-6 في الدور الاول لتصفيات دورة الولايات المتحدة المفتوحة للتنس. وستلاقي انس جابر في الدور الثاني الاستونية كايا كانيبي (وات)
2020/8/31 13:17
يواصل لاعب التنس التونسي، مالك الجزيري، مغامرته في بطولة أوسترافا التشيكية، حيث سيدخل الجدول الرئيسي رغم خسارته أمس الأحد، في الدور الثاني والأخير للتصفيات، أمام الألماني ماتس مورانج المصنف 257 عالميا، بمجموعتين لواحدة (6- 3 و3-6 و3-6).ويأتي دخول الجزيري للجدول الرئيسي، بفضل...
2020/8/27 08:10
فازت البلاروسية فيكتوريا ازارينكا اليوم على التونسية انس جابر بنتجية 7-6 و6-2 في ربع نهائي دورة سينسيناتي الامريكية لكرة المضرب. وكانت انس جابر ضمنت المرتبة 30 في التصنيف العالمي لاول مرة. (وات)