منتفعون بالعفو التشريعي العام في إعتصام مفتوح أمام مجلس الشعب - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
18
2019

تابعونا على

منتفعون بالعفو التشريعي العام في إعتصام مفتوح أمام مجلس الشعب

الخميس 18 فيفري 2016 17:58
نسخة للطباعة

دخل عدد من المنتفعين بالعفو التشريعي العام، اليوم الخميس، في إعتصام مفتوح قبالة مقر مجلس نواب الشعب بباردو، للمطالبة بتفعيل وتنقيح مرسوم العفو التشريعي العام بعد 5 سنوات من صدوره، حتى يتمكنوا من إسترداد حقوقهم المرتبطة بالإنتداب وتسوية الملفات.

وأكد المعتصمون، ضرورة تكريس المسار المهني للمنتفعين بالعفو التشريعي العام، حتى يتمتعوا بحقوقهم وفق ما كرسهدستور 2014 ، مبرزين ضرورة دراسة ملفات المفروزين أمنيا أو الذين طردوا من عملهم بسبب الإنتماء الحزبي أو علاقة القرابة والجيرة بمعارضي النظام السابق.

وقال رضا بن رادية، رئيس لجنة تنظيم "إعتصام المصير"، في هذا الصدد، إن قرار الدخول في الإعتصام يهدف إلى معرفة مصير ملفات المنتفعين بالعفو التشريعي العام، منتقدا عدم تفعيل المرسوم في الجانب المتعلق بالإنتدابات في الوظيفةالعمومية وتسوية الملفات، رغم صدوره منذ 5 سنوات.

وأفاد بأنه، لم تتم تسوية وضعية 500 من المنتفعين بالعفو التشريعي العام رغم صدور قرارات بإنتدابهم، مضيفا أن 700آخرين أحيلوا على التقاعد دون تسوية ملفاتهم في المسار المهني، كما يوجد تسبقة لجبر الضرر لفائدتهم بقيمة 17 مليون دينار، مازالت في الخزينة العامة ولم تصرف بعد.

من جانبه، أكد عبد الحميد الطرودي، المنسق العام للجنة الوطنية لمتابعة العفو التشريعي العام، أن الإعتصام هدفه استكمال تفعيل المرسوم الذي مضى 5 سنوات على صدوره دون الحسم في الملفات، مبينا ان الدستور يضمن تطبيق هذا المرسوم بخصوص الإنتدابات وتحسين المسار المهني والتقاعد.

كما تساءل الطرودي، عن مدى تفعيل الأمر الذي وضعه رئيس الحكومة الأسبق حمادي الجبالي، والذي يوضح في فصله الثاني من الباب الثاني عملية إدماج المتمتعين بالعفو التشريعي وتسوية وضعيتهم، مطالبا بضرورة تنقيح المرسوم ودراسةملفات المفروزين الأمنية.

ودعا في هذا الصدد، رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، إلى التدخل العاجل، قصد حل المسألة وتسوية ملفات المنتفعينبالعفو التشريعي العام، مبرزا ضرورة ان تولي اللجنة البرلمانية المكلفة بهذا الملف مزيدا من الأهمية لهذه المسالة.(وات)

 

في نفس القسم

2019/1/17 23:52
تمكن أعوان مركز الأمن الوطني بمعتمدية جربة حومة السوق من ولاية مدنين خلال الساعات الفارطة من إيقاف شخصين يحملان الجنسية الليبية بحوزتهما كميات من الأدوية لأمراض مزمنة كانا ينويان تهريبها إلى ليبيا. وحسب ما أفاد به مصدر مطلع لاذاعة شمس أف أم ، فإن قيمة الأدوية بلغت 300 ألف دينار...
2019/1/17 23:50
أعلنت مجموعة من منظمات المجتمع المدني والهياكل النقابية مساندتها للإضراب العام الذي نفذه الإتحاد العام التونسي للشغل في الوظيفة العمومية والقطاع العام اليوم الخميس. فقد أكدت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، في بيان لها، تضامنها المطلق مع القرارات التي تتخذها قيادة اتحاد...
2019/1/17 22:13
علّقت حركة نداء تونس في بيان اليوم الخميس 17 جانفي 2019 على الإضراب العام الذي تم تنفيذه اليوم بدعوة من الاتحاد العام التونسي للشغل، مؤكدة أن الإضراب هو حق شرعي يكفله الدستور، وهو جزء من الممارسة الديمقراطية. وعبرت الحركة عن أسفها لفشل المفاوضات 'رغم القناعة بأن الحلول ممكنة...
2019/1/17 22:08
أعلن المعهد الوطني للرصد الجوّي أنّ درجات الحرارة القصوى يوم الجمعة 18 جانفي 2019 تتراوح بين 14 و19 درجة وتكون في حدود 12 درجة بالمرتفعات. والضباب يكون محليا في الصباح بالمناطق الساحلية ثم سحب عابرة بأغلب الجهات وتتكاثف تدريجيا بالشمال مع أمطار متفرقة آخر النهار وتكون مؤقتا...
2019/1/17 22:06
تداولت صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي هذه الليلة خبر وفاة محمد الغنوشي، الوزير الأول في عهد الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، ورئيس الحكومة الأسبق. وقد اتصلت الجوهرة أف أم بالغنوشي الذي أكد أنه بصحة جيدة، مستغربا من نشر وتداول مثل هذه الإشاعات.