تقرير دائرة المحاسبات يحذر من تفاقم ديون تونس - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
4
2020

تابعونا على

تقرير دائرة المحاسبات يحذر من تفاقم ديون تونس

الثلاثاء 16 فيفري 2016 15:00
نسخة للطباعة

نبه تقرير دائرة المحاسبات حول غلق ميزانية الدولة لسنة 2013 والنتائج الأولية لسنتي 2014 و2015، إلى آن حجم تداين تونس تفاقم بشكل غير مسبوق ليمر من 45,8 بالمائة سنة 2013 إلى 49,2 بالمائة سنة 2014 و52,9 بالمائة العام الفارط وهي وضعية تستدعي التصحيح بكل الحاح.
وكشف الرئيس الأول لدائرة المحاسبات عبد اللطيف الخراط، خلال ندوة صحفية التامت الثلاثاء لعرض هذا التقرير، أن عجز ميزانية الدولة ظل مرتفعا وبلغ 6,8 بالمائة في سنة
2013 ووصل إلى 4,9 بالمائة في سنتي 2014 و2015 معتبرا أن مؤشرات المالية العمومية لم تشهد تحسنا.
وقال في هذا الصدد، أن الظرف الراهن يتسم بكثرة التحديات التي يجب رفعها خاصة من حيث مجابهة ندرة الموارد وازدياد الحاجيات وضرورة المحافظة على التوازنات المالية بالنظر إلى عديد المؤشرات السلبية في مجال المالية العمومية.
واكد التقرير حول غلق ميزانية الدولة لسنة 2013 الحاجة الملحة إلى تكثيف الجهود من اجل مزيد تعبئة الموارد وترشيد النفقات وانجاز المشاريع في الآجال وبالمواصفات المطلوبة وتحسين جودة الخدمات المسداة، حسب ما افاد به الخراط.
وبين أن هذه المسائل تتطلب إحكام ضبط الحاجيات وترتيب الأولويات وإرساء ثقافة النتائج لدى المتصرفين وتعزيز المساءلة بما يضفي على تدخلات الهياكل العمومية النجاعة اللازمة في كنف التقيد بالقانون والنزاهة والشفافية.
وأكد الرئيس الأول لدائرة المحاسبات، أن الآمر يستدعي إقرار إصلاحات في العديد من المجالات التي شملها نظر الدائرة والابتعاد عن الحلول الظرفية فى معالجة الاوضاع التى تشكو من صعوبات هيكلية.
وبينت المستشارة ورئيسة قسم بدائرة المحاسبات آمال اللومي بواب، في مداخلتها حول المهمة الرقابية الخاصة بالمالية العمومية، الحاجة إلى إحكام توظيف موارد الميزانية التي ما فتئت تتأكد ندرتها في ظل مؤشرات سلبية ما انفكت تتفاقم.
وأوصت بوجوب ترشيد النفقات العمومية لحصر نسبة عجز الميزانية في حدود معقولة وتجنب الاقتراض من اجل تمويل نفقات العنوان الأول من ميزانية الدولة.
ودعت أيضا إلى ضرورة تجسيم منظومة التصرف في الميزانية حسب الأهداف لتحسين مقروئية الميزانية ونتائجها علاوة على العمل على إضفاء الشفافية على الحساب العام للسنة المالية.

 (وات)

في نفس القسم

2020/6/3 23:21
أسفرت عملية التصويت على مشروع لائحة إعلان رفض البرلمان التدخل الخارجي في الشقيقة ليبيا ومناهضته لتشكيل قاعدة لوجستية داخل التراب التونسي قصد تسهيل تنفيذ هذا التدخل عن 94 نعم 07 إحتفاظ و68 رفض.
2020/6/3 22:19
افادت مؤسسة التلفزة الوطنية ان الصحفي فطين حفصية يواصل الإضطلاع بخطة رئيس تحرير الأخبار خلافا لما يتم تداوله في بعض المواقع الألكترونية وباعتباره في عطلة استراحة فقد تم تكليف أحد رؤساء التحرير المساعدين بنيابته خلال فترة عطلته حسب ماهو معمول به في مختلف الإدارات أثناء...
2020/6/3 22:17
أفادنا رئيس الادارة الفرعية للصحة البيئية بقفصة عمر العبدلي انه تنفيذا للبرنامج المتعلق بالتحكم في إنتشار فيروس كورونا تم عشية اليوم الاربعاء 3 جوان 2020 القيام بعملية دفن المتوفاة بفيروس كورونا اصيلة معتمدية المتلوي وفق الإجراءات الصحية الوقائية المتبعة في هذا الاطار و ذلك...
2020/6/3 22:15
تمكنت الشرطة البيئية التابعة لبلدية بن قردان من ولاية مدنين مساء اليوم من العثور على 40 قارورة بداخلها مواد كيميائية مصنفة بالخطيرة بالقرب من شاطيء مرسى القصيبة بمعتمدية بن قردان من ولاية مدنين حسب ما افاد مصدر بلدي مسؤول للصباح نيوز .ذات المصدر اضاف ان سعة هذه القوارير...
2020/6/3 22:09
علمت " الصباح نيوز " من مصادر طبية بالمستشفى الجهوي بالقصرين ان قسم الاستعجالي بالمؤسسة استقبل مساء اليوم الاربعاء عددا من جرحى حادث مرور جد بالطريق الجهوية الرابطة بين تالة و العيون و اسفر عن اصابة 6 اشخاص كلهم من اصيلي معتمدية العيون و حالتهم جميعا مستقرة ، و حسب بعض مرافقي...

مقالات ذات صلة