الجمعة.. عرض مجلة الاستثمار الجديدة على مجلس الوزراء - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
26
2020

تابعونا على

الجمعة.. عرض مجلة الاستثمار الجديدة على مجلس الوزراء

الخميس 29 أكتوبر 2015 13:45
نسخة للطباعة

أعلن وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ياسين ابراهيم، الخميس، امام جمع من رجال الاعمال من تونس والعالم العربي أن مشروع مجلة الاستثمار الجديدة سيعرض غدا الجمعة على أنظار مجلس الوزراء للمصادقة عليه.
وشدد ابراهيم، في كلمة القاها خلال منتدى «مال واعمال 2015» الذي تنظمة كنفدرالية مؤسسات المواطنة التونسية «كوناكت» ان تونس تعتبر التعاون العربي «خيارا استراتيجيا» وتتطلع الى تدعيمه مع بلدان الخليج ومع دول المغرب العربي.
ولفت ابراهيم ردا على تساؤلات المستثمرين العرب حول تعطيل بعث المشاريع فى تونس خاصة على مستوى الاجراءات الادارية، أن الحكومة اتخذت عديد القرارات لتشجيع الاستثمار على غرار حصر التعاملات الادارية باجال محددة بما يمكن من مزيد دفع احداث المشاريع وتجنب التعطيل.

وذكر الوزير انه من بين 660 نشاط اقتصادي في تونس فان 160 نشاطا يقتضى الحصول على رخص فيما يتطلب 188 نشاطا اخر الاستجابة لكراسات شروط وهو ما يتطلب تعامل المستثمر مع الادارة التونسية.
ولاحظ  في باب آخر لدفع الاستثمار، ان الملكية ستكون حرة للاجانب في عديد القطاعات باستثناء تملك الاراضي الفلاحية الذى ستسمح به الدولة في اطار شركات تونسية. 

وذكر المسؤول بأهمية التعاون المالي بين تونس والبلدان العربية من خلال عدة صناديق استثمارية عربية في اطار التعاون المالي الثنائي او متعدد الاطراف.
ومول الصندوق الكويتي للتنمية 30 مشروعا في تونس بكلفة تناهز 850 مليون دينار في حين مول الصندوق السعودي مشاريع بقيمة 1000 مليون دينار. 

وتتعاون تونس على العديد من المؤسسات المالية المتعددة الاطراف على غرار الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي الذي قدم تعهدات بقيمة 5 مليارات دينار تونسي في حين عبأت تونس من البنك الافريقي للتنمية 1700 مليون دينار (33 مشروع عمومي).

وتعمل في تونس، وفق بيانات وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، نحو 260 مؤسسة عربية ذات مساهمة تونسية من اجمالي 3300 مؤسسة أجنبية توفر زهاء 350 الف موطن شغل. (وات)

 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/9/26 17:10
كشفت الدكتورة حفصية العذاري المكلفة بالإعلام بالإدارة الجهوية للصحة بسوسة في تصريح ل" الصباح نيوز" أنه وعلى إثر زيارة والية سوسة رجاء الطرابلسي صباح اليوم السبت إلى المستشفى المحلي الحبيب بيار بالقلعة الكبرى وبحضور  عضو مجلس نواب الشعب حافظ الزواري والمدير الجهوي للصحة وممثلين...
2020/9/26 17:07
في انتظار ما ستكشفه نتائج  تحليل العينات، دخل امس الجمعة 25 سبتمبر 2020 طاقم يتكون  من ثمانية اطارات طبية و شبه طبية في الحجر الصحي الذاتي  المنزلي  بعد ان  ثبتت مخالطتهم لكهل  اصيل المنطقة مصاب بالكورونا اثناء اقامته بالمستشفى المحلي بماطر بداية الاسبوع الجاري ومن المنتظر ان...
2020/9/26 17:03
تم تعيين وزير الشؤون الثقافية السابق محمد زين العابدين مديرا بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة « الإيسيسكو »  رئيسا لقسم الثقافة و الاتصال بمقر المنظمة في الرباط بالمملكة المغربية.
2020/9/26 16:58
كشفت الدكتورة حفصية العذاري المكلفة بالإعلام بالإدارة الجهوية للصحة بسوسة في تصريح ل "الصباح نيوز "  ان ولاية سوسة سجلت اليوم السبت 26 سبتمبر 110 حالة عدوى محلية جديدة بفيروس كورونا من مجموع 480 تحليلا وشملت الإصابات 7إطارا شبه طبي وعون أمن ليرتفع بذلك مجموع الإصابات بالولاية...
2020/9/26 16:56
نشرت وزارة الصحة قائمة المخابر الخاصة المرخص لها باجراء تحاليل كورونا.  وفي ما يلي القائمة: