"آودي R8 2016": أخفّ... أسرع... أكثر جاذبيّة وتطوراً - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
15
2019

تابعونا على

"آودي R8 2016": أخفّ... أسرع... أكثر جاذبيّة وتطوراً

السبت 3 أكتوبر 2015 11:02
نسخة للطباعة

ارتبط موديل آوديR8 بالنجاح منذ إطلالته الأولى عام 2007، من خلال قضم حصة لا بأس بها من سوق السيارات الرياضية، بفضل هيئته العصرية الجذّابة وتجهيزاته المتطوّرة، وقدراته اللافتة فضلاً عن استفادته من 70 عاماً من الخبرة في عالم السباقات.

وقد ساهمت هذه العوامل مجتمعةً، في تحقيق مبيعات قاربت الـ27 ألف وحدةR8 منذ إطلاق الجيل الأول.

بعد مرور ثمانية أعوام على إطلاق الجيل الأول منR8، كشفت علامة الدوائر الأربع الستار عن جيل ثانٍ خلال مشاركتها في معرض جنيف الدولي الأخير بوصفه موديل عام 2016، يتميز بكونه أخف وزنًا بمقدار 50 كلغ مقارنة بسابقه، بفضل الاستعانة بهيكل «آودي سبايس فرام» الذي يجمع ما بين الألومنيوم واللدائن المعزّزة بألياف الكربون.

وينتظر طرحR8 الجديدة في الأسواق الأوروبية هذا الخريف بفئة سعرية تبدأ من 165 ألف يورو للنسخة التقليديةV10، بينما يبدأ سعر النسخةV10 بلاس من 187400 يورو.

-تعكس التعديلات والتحسينات التي نالها الجيل الثاني الأحدث منR8 الهوية الرياضية، من خلال مقدّم جديد مع مصابيح رئيسة فئةLED جديدة متوافرة قياسياً بالفئات المختارة، فضلاً عن إمكان اختيار مصابيح رئيسة فئةLED يُمكن تعزيزها بوحدة إضاءة ليزرية بمستوى الإضاءة العالي ضمن التجهيزات الإضافية. ومع كل مصباح ليزري من المصباحين الرئيسيين، هناك وحدة ليزر مع 4 لمبات ليزر عالية الكثافة.

قياسياً، يستفيد كل مصباح من المصباحين الرئيسيين لـR8 من 37 لمبةLED عالية التوهّج ضمن نظام إضاءةLED للمصابيح الرئيسة.

كذلك، تستفيدR8 الأحدث من شبك تهوئة أمامي سداسي الأضلاع مصفوفي الهيئة، فضلاً عن إعادة رسم الصادم الأمامي. أما المؤخر، فيتضمن مصابيح جديدة فئةLED وعاكس هواء محسّناً مع مخرجي عادم على هيئة شبه منحرف، وجانحاً خلفياً يمكن امتداده إلكترونياً مع الفئة القياسية، مع إمكان الاستعانة بجانح ثابت مع فئةV10 بلاس مصنوع من اللدائن المعززة بألياف الكربونCFRP، وهي المادة التي دخلت في تكوين جسدR8 للحصول على وزن خفيف للغاية.

وجرياً على عادتها، استعانت آودي بمكوّنات خفيفة الوزن، منها الهيكل المصنوع من الألومنيوم «آودي سبايس فرام» الذي يزن 200 كلغ فقط، ليصل الوزن الإجمالي إلى 1454 كلغ.

 

مقصورة عالم السباقات

استوحيت مقصورةR8 الأحدث من عالم السباقات، فكل الوظائف الحيوية تضع السائق محور اهتمامها مع سهولة التشغيل حتى في أصعب ظروف القيادة، ومن دون أن يبعد السائق يده من على المقود.

وتتميز المقاعد بتصميمها الجديد مع مساند رؤوس مُدمجة جديدة، وإمكان الاستعانة بمقاعد رياضية ضمن التجهيزات الإضافية أو ببعض الفئات الأعلى تجهيزاً، إضافة إلى مقود جديد ثلاثي الأذرع ذات نهايات مسطّحة مع زر تشغيل وإبطال المحرّك وزر «آودي درايف سليكت».

وهناك مقصورة آودي الافتراضية التي تستفيد من شاشة ملوّنة قياس 12.3 بوصة تتميز بصورها الغرافيكية العالية، حيث يمكن السائق الاختيار والتنقّل ما بين وضعيات عرض مختلفة، وأيضاً ضبط لوحة العدادات الرقمية وتعديلها وفقًا لذوقه المفضّل، مع إمكان اختيار وضعية الأداء العالي حيث يتم معها عرض المعلومات الحيوية المتعلّقة ببرامج القيادة والتسارع والقوى الجانبية والقدرة الحصانية وعزم الدوران.

وتستفيد مقصورة آودي الافتراضية من ضوء خاص يحذّر السائق من تخطّي سرعة دوران المحرّك الأقصى. كما يمكن السائق تشغيل نمط المقصورة من خلال عتلات التحكّم بالمقود.

وعموماً، جاء التصميم الداخلي بخطوط أكثر بساطة من الطراز السابق، مع الاستغناء عن شاشة واجهة الوسائط المتعددةMMI المدعّمة سابقاً، مع ملء أزرار التحكّم بمكيف الهواء الأوتوماتيكي وعتلاته لفراغها. كما أن التصميم ثلاثي الأبعاد لفتحات هواء المكيّف يعيد إلى الأذهان تلك المدعّمة بسيارات السباقات.

واحتفظت المقصورة بقاعدة عجلات الطراز السابق البالغ طولها 2650 ملم، ما انعكس على راحة جلوس الراكبين، مع توافر مساحة تخزينية كافية خلف المقعدين، علماً أن المقاعد باتت مكسوّة بتلبيس جلدي فئة «نابا»، إضافة إلى النظام الملاحي المتطوّر والمكيّف عالي الفعالية الذي يمكن التحكّم بخياراته أوتوماتيكياً، وجهاز إنذار ضد السرقة، ونظام صوتي فئة «بانغ آند أولوفسن» بقوة 500 واط، وغيرها من آليات الترف.

 

محرّكات نشطة

ميكانيكياً، زوّدتR8 الجديدة بنسختين من المحركات فئةV10 سعة 5.2 ليتر: القياسية مزوّدة بمحرّك سعة 5.2 ليتر فئةV10 يولّد 540 حصانًا وعزم 540 نيوتن/ متر، ويكفل الوصول الى سرعة 100 كلم/ س من السكون في غضون 3.5 ثانية مع تسجيل سرعة قصوى قدرها 323 كلم/ س. ويستهلك هذا المحرّك 11.8 ليتر من الوقود لكل 100 كلم مقطوعة مع نسب انبعاثات كربونية تبلغ 275 غ/ كلم.

أما المحرّك الأعلى أداءً، فنجده مع الفئةV10 بلاس، ويولّد 610 أحصنة مع أقصى عزم دوران يبلغ 560 نيوتن/ متر، ما يكفل اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون 3.2 ثانية وتسجيل سرعة قصوى مقدارها 330 كلم/ س. ويستهلك هذا المحرّك 12.4 ليتر من الوقود لكل 100 كلم مقطوعة مع نسب انبعاثات كربونية مقدارها 289 غ/ كلم.

وتنقل علبة التروس الأوتوماتيكية سباعية النسب فئةS-Tronic عزم الدوران لنظام كواترو رباعي الدفع، مع إمكان توزيعه وفقاً لأحوال القيادة وإرسال حتى 100 في المئة من العزم لمحور منفرد في بعض الحالات الطارئة.

وتستفيد المحرّكات من تقنيات متطوّرة شأن «الكارتر الجاف» Dry Sump التي توفّر الزيت الدائم للمحرّك في مختلف ظروف القيادة، إلى جانب الضخ المباشر للوقود، ما ساهم في خفض معدلات استهلاك الوقود في شكل كبير.

 

تقنية متفاعلة

واستفادت أنظمة التعليق في طرازR8 من شوكة مزدوجة مع مكوّنات خفيفة من الألومنيوم، علماً أنه تم تحسين سلوك القيادة في درجة كبيرة مقارنة بالطراز السابق، لا سيما مع اعتماد نظام التحكّم المغناطيسي بـــالتعــلــيقMagnetic Ride ضمن التجهيزات الإضافية، وهي تقنية جديدة يتفاعل معها زيت نظام التعليق تلقائياً وفقاً لخيارات القيادة المختلفة في أجزاء من الثانية، وإن بقيت أقراص الكبح المصنوعة من السيراميك «الخزف الفخاري» والكربون، ضمن باقة التجهيزات القياسية للفئةV10 بلاس فقط، وضمن التجهيزات الإضافية للفئة الأخرى.

أما نظام آودي درايف سليكت، فنجده يوفر 4 وضعيات للقيادة (كومفورت وأوتو وديناميك وإنديفيدوال)، آخذاً في الاعتبار خصائص المحرّك ونظام التوجيه وعلبة التروسS-Tronic ونظام الدفع الرباعي «كواترو»، وأيضاً نظام التعليق المغناطيسي في حال توافره، ومن ثم التحكّم في تشغيل المكوّنات التقنية الميكانيكية وفقاً لطبيعة القيادة.

كذلك تتوافرR8 بنسخة كهربائية، أوR8 e-Tron التي يمكنها السير حتى مسافة 450 كلم عوضاً عن مدى الـ215 كلم سابقاً. كما باتت تضمّ نظام الشحن المُجمّعCCS الذي يتيح الشحن الكهربائي من تيار كهربائي مباشر أو بديل، ما يعني إمكان الشحن الكامل للبطارية الكهربائية في أقل من ساعتين. وفي هذا السياق، تضاعفت الطاقة المتوافرة للطراز إلى 170 كيلواوط مع أقصى عزم دوران يصل إلى 460 نيوتن/ متر، ما كفل تحقيق تسارع من السكون إلى100 كلم/ س في غضون 3.9 ثانية.(الحياة اللندنية)

في نفس القسم

2019/10/31 08:38
كشفت شركة "هيونداي" عن شاحنتها الاختبارية التي ستحقق ثورة في مجال نقل الحمولة، مع شرط أن تنتج على دفعات. وتشبه الشاحنة المستقبلية الصديقة للبيئة قطارا قادما من الماضي. وأطلقت "هيونداي" على شاحنتها تسمية  HDC-6 Neptune(نبتون) حيث  تم تزويدها بمحرك هيدروجيني لا يطلق غازات العادم...
2019/6/29 08:33
استعرضت شركة "بي إم دبليو" مؤخرا سيارة رياضية مميزة بتصميم فريد يجعلها تبدو كمركبة من مركبات أفلام الخيال العلمي. وجاءت سيارةVision M Next بهيكل انسيابي شبيه بهياكل سيارات "لامبورغيني" الرياضية، مصنوع من المعدن وألياف الكربون، تتداخل فيه الإضاءة بشكل فريد لتبدو المركبة وكأنها ...
2019/4/20 09:16
كشفت شركة "كيا" في معرض نيويورك الأخير للسيارات عن مركبة متطورة، ستصبح واحدة من أفضل السيارات الكهربائية الكروس أوفر في العالم.وتتميز مركبة "Habaniro" بتصميم مميز يجعلها تبدو كمركبة من أفلام الخيال العلمي، وهيكل انسيابي أنيق مزود بأربع أبواب تفتح للأعلى، كأبواب سيارات "لمبورغيني...
2019/4/19 13:21
كشفت "Genesis" التابعة لشركة "هيونداي" خلال معرض نيويورك الأخير للسيارات، عن مركبة متطورة، صنفت كواحدة من أجمل السيارات الكهربائية في العالم.   وجاءت هذه المركبة التي أطلق عليها اسم "سيارة الأحلام" بهيكل انسيابي صغير، غاية في الأناقة، تميزه مصابيح غريبة الشكل، تعمل بتقنية LED،...
2019/4/19 13:19
تتعاون "فولكس فاغن" مع شركة "FAW" الصينية لتطوير سيارة مميزة، ستصبح واحدة من أكثر سيارات الدفع الرباعي فخامة وأناقة. وستأتي هذه المركبة بقمرة تتسع لـ 7 ركاب، وهيكل أنيق بطول 5 أمتار وعشرين سنتيمترا، تزينه واجهة أمامية مطلية بالكروم، ومصابيح تعمل بتقنيات LED، وقبضات أبواب مميزة...