ارتفاع منتظر للطلب على الكهرباء بنسبة 2,8 %.. و"الستاغ" تستعدّ - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
21
2020

تابعونا على

ارتفاع منتظر للطلب على الكهرباء بنسبة 2,8 %.. و"الستاغ" تستعدّ

الثلاثاء 11 أوت 2015 13:41
نسخة للطباعة

ينتظر، وفق تقديرات الشركة التونسية للكهرباء والغاز (الستاغ) ، أن يتطور الطلب على الطاقة الكهربائية خلال هذه الصائفة بنسبة 2,8 بالمائة.
وتتوقع الشركة أن يكون الطلب في حدود 3750 ميغاواط (مقابل طاقة إنتاج في حدود 5175 ميغاواط) وذلك نتيجة الإقبال المتزايد على التكييف الهوائي إضافة إلى بعض الأنشطة الاقتصادية الموسمية.
وقد تم ضبط خطة عمل  حسب معطيات مستقاة من الشركة تمتد على كامل الصائفة والفترة التي تليها تحسبا لتسجيل موجات حر في سبتمبر.
وترتكز هذه الخطة، بحسب ما أفادت به (وات) مسؤولة من الستاغ على 7 محاور تتعلق بتعزيز البنية التحتية لإنتاج الكهرباء ونقله وضمان الجاهزية القصوى لتفادي أي أعطال في الشبكة وضمان الصيانة اللازمة على الصعيد الوطني والجهوي. وتشمل أيضا تنظيم حملة تحسيسية لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية وخاصة حسن استعمال المكيف الهوائي.
وذكرت المسؤولة بالشركة أنه تم في هذه الصائفة تعزيز محطة توليد الكهرباء الجديدة ذات الدورة المزدوجة «سوسة د» بقدرة 400 ميغاواط، تم تشغيلها مطلع شهر جوان. وكانت الشركة قد سجلت يوم 30 جويلية الماضي ذروة أولى في الطلب على الكهرباء وصلت إلى 3599 ميغاواط على الساعة الثانية والنصف بعد الظهر.
وتعول الشركة حسب نفس المصدر على الرفع من جاهزيتها لمجابهة الاعطاب من خلال إنجاز الصيانة الوقائية ومن خلال وضع برنامج سنوي للصيانة يشمل كل الوحدات الهامة علاوة على صيانة البنية التحتية لنقل وتوزيع الكهرباء. وقد تم في هذا الاطار إقرار برنامج للصيانة الإصلاحية من خلال دراسة الاعطاب المسجلة بمراكز الإنتاج وشبكات نقل الكهرباء كما تم للغرض تكوين فرق عمل لدراسة أسباب الاعطاب قصد اجتناب وقوعها.
وعلى الصعيد الجهوي تم تعزيز جاهزية الفرق الفنية المختصة في استغلال الشبكة والتدخل لإصلاح الاعطاب كما تم تعزيز الآليات والتجهيزات والمعدات في الجهات.
أما في مجال التحسيس بأهمية ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية ولا سيما حسن استعمال مكيفات الهواء شددت المتحدثة على أن كل  درجة يضيفها المواطن أثناء تعديله المكيف تمكنه من اقتصاد 7 بالمائة من استهلاك الطاقة. ودعت إلى ترشيد استهلاك الكهرباء خاصة أثناء ساعات الذروة (من الساعة 11 إلى الثالثة ظهرا) والابتعاد عن تشغيل الأجهزة الكهرومنزلية. وأشارت إلى أن عمليات التحسيس شملت كبار المستهلكين (مصانع الاسمنت والآجر والفولاذ) والإدارات العمومية والقطاع البنكي من اجل ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية.

 

(وات)

في نفس القسم

2020/1/21 18:31
عقدت لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية جلسة اليوم الثلاثاء، انطلقت خلالها في النظر في مشروع القانون عدد 41/2019 المتعلق بحقوق المرضى والمسؤولية الطبية بعد أن تم إرجاعه من طرف الجلسة العامة الى اللجنة لإعادة النظر فيه بطلب من رؤساء الكتل البرلمانية و المنظمات والهياكل المعنية . وتم...
2020/1/21 18:18
أعرب الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، الثلاثاء، عن انشغاله الكبير حيال الوضع الكارثي الذي تعيشه جميع منظومات الانتاج، حاليا، وخاصة الزيتون والحبوب والخضروات والالبان واللحوم الحمراء والدواجن والصيد البحري. وحمّل الاتحاد عقب انعقاد، الاجتماع الدوري لمكتبه التنفيذي الموسع،...
2020/1/21 17:53
  تمكّنت اليوم فرقة الأبحاث والتفتيش التابعة للحرس الوطني في بنزرت من إلقاء القبض على شخص مصنّف بالعنصر التكفيري صادر في شأنه منشورا تفتيش بتهمة العنف الشديد ، وفق تأكيد مصدر أمني مسؤول لمراسل (وات) بالجهة. وأوضح المصدر ذاته أن مصالح فرقة الأبحاث والتفتيش التابعة للحرس الوطني في...
2020/1/21 17:51
أدى صبيحة اليوم الثلاثاء الأمين العام لحزب العمال حمه الهمامي زيارة للمواطنات والمواطنين من دوار هيشر المعتصمين بمقر المعتمدية منذ يوم 16جانفي الجاري.   وتعود أسباب هذا الاعتصام إلى تجاهل ولاية منوبة ورئاسة الحكومة لمحضر اتفاق 10 أفريل 2019 الموقع بالقصبة  والذي يتضمن تلبية جملة...
2020/1/21 17:30
قال، النائب عن الكتلة الديمقراطية فيصل التبيني ورئيس حزب صوت الفلاحين إنّ تكليف رئيس الجمهورية قيس سعيد لإلياس الفخفاخ لتشكيل الحكومة القادمة، "تكليف مُفخّخ ومُفاجئ". واعتبر التبيني في تصريح لـ"الصباح نيوز" إنّ هذا "تعيين وتكليف من قبل رئيس الجمهورية وليس من الأحزاب المُمثلة...

مقالات ذات صلة