خاص/ زعيمها في السجن زوجته من بين الضحايا وموظف بلدي احد عناصرها.. "مافيا" تحيل وتدليس تنهب مليارات "التوانسة"! - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
20
2019

تابعونا على

خاص/ زعيمها في السجن زوجته من بين الضحايا وموظف بلدي احد عناصرها.. "مافيا" تحيل وتدليس تنهب مليارات "التوانسة"!

الخميس 30 جويلية 2015 09:17
نسخة للطباعة

يعكف حاكم التحقيق الثالث بالمحكمة الابتدائية باريانة على التحقيق في سلسلة من اكبر قضايا التحيل المالي وتدليس الصكوك والوثائق الرسمية البلدية منها والبنكية تقدر قيمة ما غنم فيها بملايين الدينارات، ويشتبه في مسؤولية عدد من الأشخاص يقودهم من يتردد انه رجل أعمال (مزيف) من مواليد سنة 1965 أودع السجن المدني بالمرناقية منذ مدة بتهم عديدة تتعلق بجرائم التدليس ومسك واستعمال مدلس وتقليد طابع واستعمال وثائق رسمية وانتحال هوية الغير واستعمالها والمشاركة في ذلك والتحيٌل طبق الفصول 91 و172 و173 و174 و175 و176 و177 و193... من المجلة الجزائية، بعد تكوينه لشركات وهمية واستصدار صكوك بنكية إضافة الى رفضه المثول امام حاكم التحقيق لاستنطاقه.

 

هذه القضايا الجنائية الخطيرة التي شملت التحقيقات فيها اربعة اشخاص بينهم امراة مودعة بسجن النساء بمنوبة وموظف ببلدية حلق الوادي مودع بالسجن المدني بالمرناقية إضافة الى مشتبه به يتردد انه متحصن بالفرار تفرعت عنها عدة قضايا تحقيقية اخرى محورها الأساسي إصدار شيكات دون رصيد.

 

ضحايا في السجن

 

من بين من طالتهم عمليات التحيل التي مارسها المتهم الرئيسي الشاب احمد السياري الذي أودع السجن المدني ببرج العامري بعد ان صدر في شانه في شهر جوان الفارط حكم بالسجن لمدة 14 سنة من اجل إصدار شيكات دون رصيد لم يصدرها إضافة إلى عدد آخر من المواطنين بينهم فتاة ووالدتها، ما دفع بعض المحامين بينهم الأستاذة الغربي الى رفع شكاية جزائية ضد زعيم هذه العصابة وكل من يكشف عنه البحث في حق منوبها الشاب احمد السياري الذي تعتبره ضحية "مافيا" تحيل.

 

وجاء في الشكاية التي تحصلت "الصباح" على نسخة منها ان الشاكي تعرض الى عملية تحيل وتدليس أدت به الى السجن من أجل جريمة الشيكات بدون رصيد، بعد ان وجد نفسه مفتش عنه من اجل جريمة إصدار شيكات بدون رصيد، ثم إيقافه.

 

واضافت في الشكاية "ان المنوب وبعد إيقاف المشتكى به في العديد من المناسبات من اجل جرائم التدليس ومسك واستعمال مدلّس وتقليد طابع واستعمال وثائق رسميّة وانتحال هوية الغير واستعمالها والمشاركة في ذلك والتحيل طبق الفصول 91 و172 و173 و174 و175 و176 و177 و193.... "وجد نفسه خلف القضبان دون اي ذنب اقترفه.

 

شغل وتدليس

 

وتتمثل عملية التحيل وفق ما تضمنته الشكاية في ان زعيم "المافيا" وبقية عناصره ورطوا عددا من المواطنين الباحثين عن مورد رزق يحفظ كرامتهم في شيكات بدون رصيد من خلال طلب نسخ من بطاقات تعريفهم بتعلة إمضاء عقود العمل وتكوين ملف الانخراط في الصندوق الوطني الضمان الاجتماعي.

 

ولكن التحقيقات كشفت ان الهدف الرئيسي من طلب نسخة بطاقة التعريف يتمثل في بعث شبكة من الشركات الوهمية باسم طالبي الشغل أنفسهم بعد تدليس إمضاءاتهم وفتح حسابات بنكية واستصدار صكوك بنكية باسمهم ايضا في احد البنوك بكامل فروعه وهي القضايا التي فتح فيها بحث تحقيقي من أنظار مكتب التحقيق الثالث بالمحكمة الابتدائية بأريانة تحت عدد19234 ـ 19235 ـ 19240 ـ 19239 ـ 19238 ـ 19242 ـ 19329.

 

وجاء في الشكاية التي يعكف اعوان الفرقة الاقتصادية والمالية بتونس على البحث فيها "ان المنوب احمد السياري مجرد عامل يومي لم يمض على أي وثيقة سواء كانت لتكوين شركة او لفتح حساب بنكي او لاستخراج صك وكل ما فعله هو انه عمل مع المشتكى به لمدة 15 يوما فقط بعد ان أمده بنسخة من بطاقة هويته.. مع التاكيد على ان جميع الإمضاءات الموجودة في الوثائق التي تحمل اسم المنوب هي إمضاءات مفتعلة من قبل المشتكى به".

 

سماع في السجن

 

وفي نفس السياق قالت الأستاذة الغربي المحامية في تصريح خصت به "الصباح" انه ينتظر ان يتحول اليوم الخميس اعوان الفرقة الاقتصادية والمالية الى السجن لسماع أقوال زعيم "المافيا" في سلسلة التهم المنسوبة اليه، وهو الذي رفض سماعه او استنطاقه في عدة مراتب مضيفة ان "المتهم دخل في إضراب جوع وهو يطلب الآن إطلاق سراحه".

 

موظف البلدية يعترف..

 

وأضافت الموظف ببلدية حلق الوادي المتهم في القضية كان أكد اثناء استنطاقه ان المشتكى به كان حاملا لبطاقة تعريف  كما أكد وان المشتكي به هو من تولى الإمضاء بالدفتر عوض المنوب.

 

 

 

صابر المكشر

الصباح بتاريخ 30 جويلية 2015

 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/8/14 13:30
استقبل رئيس الجمهورية محمد الناصر، اليوم الأربعاء بقصر قرطاج، رئيس الحكومة يوسف الشاهد. واستعرض اللقاء الأوضاع العامة بالبلاد وخاصة ما شهدته بعض المناطق من اضطراب وانقطاع في توزيع الماء الصالح للشرب خلال أيام عيد الاضحى المبارك. وتمّ التأكيد على ضرورة التسريع بإيجاد الحلول...
2019/8/6 14:25
تمكنت يوم أمس، الوحدات العائمة التابعة للمنطقة البحرية للحرس الوطني بقرقنة من ولاية صفاقس من إحباط عملية اجتياز الحدود البحرية خلسة مستوى سواحل العطايا وألقت القبض على 15 مجتازا من جنسيات دول افريقية مختلفة من بينهم 3 فتيات على متن مركب بحري تعرض للعطب. وبمراجعة النيابة العمومية...
2019/8/5 21:24
بلغ عدد المترشحين للانتخابات الرئاسية، الذين أودعوا ملفاتهم لدى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، 21 مترشحا، وذلك مع نهاية اليوم الرابع من آجال تقديم الترشحات الذي تم فتحه الجمعة 2 أوت الجاري. وأودع ستة (6) مترشحين صباح اليوم الاثنين ملفاتهم لدى مصالح المقر المركزي للهيئة...
2019/8/2 16:21
جدت أمس جريمة قتل بمنطقة السرج بحاجب العيون بالقيروان راح ضحيتها أحد الشبان اثر اصابته بطلق ناري من بندقية صيد.وقد أذنت أمس النيابة العمومية بفتح بحث تحقيقي ضد الجاني من اجل تهمة القتل العمد مع سابقية القصد. وفق ما أفادنا به سمير الحمودي الناطق الرسمي باسم ابتدائية القيروان.تفيد...
2019/8/2 13:41
واصلت  الفرقة العدلية براس الجبل حملاتها  الأمنية في منطقة نفوذها و قد تمكنت ليلة أمس الخميس 1 أوت من ايقاف 07  أشخاص مفتش عنهم لفائدة جهات قضائية و سجنية  مختلفة  من بينهم شاب مفتش عنه من اجل محاولة قتل و اخر بشبهة ترويج  المخدرات و  شخصين مفتش عنها  من اجل مسك و استهلاك "...