رئيس الحكومة يوجه رسالة للدبلوماسيين - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
9
2020

تابعونا على

رئيس الحكومة يوجه رسالة للدبلوماسيين

الثلاثاء 28 جويلية 2015 12:30
نسخة للطباعة

لا يمكن لتونس كسب المواجهة المفتوحة والمتعددة الجبهات، الا بتضافر جهود جميع القوى الفاعلة وفي مقدمتها الدبلوماسية باعتبارها خط الدفاع الاول على امن تونس وسيادتها ومكانتها في محيطها الاقليمي"، ذلك ما أكده رئيس الحكومة، الحبيب الصيد الثلاثاء بالعاصمة.
وأبرز الصيد في افتتاح الندوة السنوية لرؤساء البعثات الدبلوماسية والدائمة والقنصلية أهمية الدور الموكول لهذه البعثات للمساهمة في الجهد الوطني من أجل تجاوز الأوضاع الصعبة والدقيقة التي تمر بها البلاد والتصدي بكل قوة لكل المخططات التي تستهدف كيان الدولة ومؤسساتها ونمطها المجتمعي ورفع التحديات الأمنية وفي مقدمتها ظاهرة الإرهاب. وقال في هذه الندوة، التي تلتئم تحت عنوان "توظيف آليات الدبلوماسية لرفع التحديات الامنية وكسب الرهانات التنموية"، "إيمانا منا بالدور الحيوي للدبلوماسية في هذا المجال ندعو إلى إيلاء أهمية خاصة لرصد التحولات المتسارعة التي تعيشها المنطقة".
وأشار في هذا السياق، إلى أن التطورات في كل من سوريا والعراق واليمن وفي منطقة الساحل والصحراء وخاصة في الجوار المباشر في ليبيا، تشكل تحديات كبيرة تستدعي المتابعة الدقيقة واليقظة التامة من أجل التوقي من مضاعفاتها واحتواء ارتداداتها على الامن الوطني.
وشدد الصيد على ضرورة تكثيف التنسيق ومزيد تعزيز التعاون الامني مع دول الجوار وفي اطار الهياكل الاقليمية داخل اتحاد المغرب العربي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي وفضاءات الانتماء المشترك الاخرى على غرار «خمسة زائد خمسة» وتجمع دول الساحل والصحراء.
كما دعا الى مزيد حشد الدعم للقدرات اللوجستية والعملياتية للقوات الامنية والعسكرية من خلال تعزيز التعاون الثنائي في المجالات ذات الصلة مع الدول الشقيقة والصديقة أو من خلال آليات التعاون المتاحة على المستوى متعدد الاطراف.
وطالب رئيس الحكومة، بمضاعفة الجهد وتكثيف المساعي والتحركات قصد تحسيس الشركاء والأصدقاء من رجال الأعمال والأوساط الفاعلة على مستوى القرار السياسي والاقتصادي ببلدان الاعتماد بالخيارات الوطنية وأوليات التنمية والاقتصاد بتونس.
وبين في هذا الصدد، ان تونس، اليوم، في حاجة إلى مشروع وطني شامل ومتكامل تتفاعل أبعاده السياسية والاقتصادية والاجتماعية لمواجهة مختلف التحديات المطروحة.
وأوصى الصيد بالتحلي بروح المبادرة ضمن التحركات الدبلوماسية الرامية إلى تعزيز العلاقات بالدول الشقيقة والصديقة وتطوير مجالات التعاون وتوسيعها مع الشركاء التقليديين.
ودعا ايضا، الى العمل على استكشاف أسواق جديدة لا سيما في إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية مع اغتنام ما تتيحه هذه الفضاءات من فرص لتعزيز تواجد الكفاءات والاطارات التونسية بالخارج.
وتطرق من جهة أخرى، الى ضرورة السعي لإيجاد مصادر تمويل مبتكرة للاقتصاد التونسي وإحكام التنسيق مع المنظمات والمؤسسات الإقليمية والدولية قصد تجسيم ما أبدته من استعداد جدي للوقوف إلى جانب تونس ولإنجاح ديمقراطيتها الناشئة وتأمين مسار انتقالها الديمقراطي.

(وات)

 

في نفس القسم

2020/8/9 15:51
شهد عدد الحرائق في واحات ولاية توزر في النصف الأول من العام الجاري ارتفاعا مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2019، حيث قفز من 163 الى 215 حريقا، وفق ما أفاد به المدير الجهوي للحماية المدنية بالنيابة، يونس عجيلي، في تصريح لـ"وات". وأوضح عجيلي أن أغلب الحرائق تُسجل في شهري ماي وجوان،...
2020/8/9 15:15
أكد المدير الجهوي للحماية المدنية ببنزرت العميد كمال المليتي عودة النيران للاشتعال من جديد وللمرة الثالثة اليوم الأحد بجبل الناظور وتحديدا في الواجهة العالية المطلة على منطقتي باجو ورفراف بمدينة "رامسار" غار الملح. وذكر المليتي، في تصريح لمراسل (وات) ببنزرت الأحد، أنه تم مباشرة...
2020/8/9 14:52
ذكر كاهية مدير الصحة الاساسية بالادارة الجهوية للصحة بمدنين، زيد العنز، اليوم الأحد، أن الجهة سجّلت 4 اصابات محلية جديدة بفيروس "كورونا" مرتبطة بإصابات سابقة، اثنين منها بجزيرة جربة واصابة بجرجيس وأخرى بمدنين، لترتفع الاصابات الجملية في اقل من أسبوعين الى 51 إصابة بلغت اقصاها...
2020/8/9 14:42
قال المدير الجهوي للصحة بالنيابة بقابس، يحيى حمدي، أنه تم إخضاع 6 من أعوان قسم القلب بالمستشفى الجهوي بقابس الى الحجر الصحي الإجباري وذلك بعد ثبوت إصابة مريضة بهذا القسم بفيروس "كورونا". وبيّن حمدي، في تصريح أدلى به اليوم الأحد لـ(وات)، أنه سيقع يوم غد الاثنين، أخذ عينات هؤلاء...
2020/8/9 14:37
قال احمد الجميعي كاتب عام النقابة الأساسية لاقليم الأمن الوطني بقابس انه بتاريخ البارحة2020/08/09 مركز الاستمرار العدلي بالحامة معزز بفرقة الشرطة العدلية بالحامة تمكن من إماطة اللثام على عصابة مختصة في ترويج مادة الزطلة. على اثر توفر معلومة مفادها حيازة نفرين اصيلي الجهة من مادة...

مقالات ذات صلة