المرزوقي: تسليم البغدادي المحمودي تم دون علمي وموافقتي... - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
16
2020

تابعونا على

المرزوقي: تسليم البغدادي المحمودي تم دون علمي وموافقتي...

الثلاثاء 28 جويلية 2015 12:21
نسخة للطباعة

أصدر رئيس الجمهورية السابق المنصف المرزوقي بيان عبر صفحته الرسمية حول الحكم بالاعدام على رئيس الوزراء الليبي السابق البغدادي المحمودي. وأكد فيه أن تسليم البغدادي المحمودي الى السلطات الليبية تم دون علمه ودون موافقة كتابية كانت أم شفوية،وأنه رفض الموافقة على تسليمه حتى نضمن محاكمة عادلة له.
وهذا فحوى ما ورد بالبيان.
إثر الأحكام الصادرة بالإعدام من أحد المحاكم الليبيّة على عدد من رموز نظام القذّافي وخاصّة الذي شمل البغدادي المحمودي فيهمني التأكيد على ما يلي:
أولا التذكير بأنه  خلال آداءه مهامه كرئيس جمهورية فقد رفض  الموافقة على تسليم البغدادي المحمودي حتى ضمان شروط محاكمة عادلة، وأن تسليمه تم بدون علمي ودون موافقة لا مكتوبة ولا شفوية وذلك من طرف رئيس الحكومة والوزراء المباشرين للقضية وهو ما أدى الى أزمة في منظومة الحكم حينها أوشكت خلالها على تقديم استقالتي. وكنت تقدمت حال علمي بالتسليم بشكوى الى المحكمة الإدارية ضد إجراءات العملية وقضت المحكمة ببطلان الاجراءات وصواب موقفي. وسننشر لاحقا هذه الشكوى لإنارة الرأي العام في قضية لا تقبل التضليل والتشويه .
ثانيا عملت طيلة فترة رئاستي على متابعة وضع السجين البغدادي المحمودي في ليبيا من خلال إرسال لجنة اطلعت بشكل منتظم على وضعه في السجن.
ثالثا بصفتي مناضلا حقوقيا ناضل لفترة طويلة ولا يزال ضد عقوبة الإعدام أندد بهذه الأحكام.
بصفتي أخ مخلص ومحبّ للشعب الليبي الشقيق وحريص على مصلحته وداعم لمسار الحوار الليبي وجهود إعلاء أهداف ثورة 17 فبراير، فاني أدعو السلطات الليبية لعدم تنفيذ الحكم لتبعاته السلبية الكثيرة على صورة ليبيا وعلى حظوظ حوار وطني نسأل الله أن يخرج به ليبيا الحبيبة من محنتها وأن يفتح صفحة جديدة في تاريخها لكي تصبح الدولة المدنية الديمقراطية الواحدة الضامنة للعدل وللحقوق والحريات التي استشهد من أجلها الشهداء البررة.

في نفس القسم

2020/7/16 18:22
اكدت مصادر من النقابة الجهوية للتعليم الثانوي بالقصرين لـ " الصباح نيوز " ان عددا من تلاميذ قرى " صحراوي " و " العذيرة " و " الحازة " من معتمدية فوسانة ، تاخروا امس و اول امس عن موعد بدء اختبارات اليومين الاخيرين و التحقوا بمركزي الاختبارات الكتابية بمعهدي " الامتياز " و "...
2020/7/16 18:11
علمت " الصباح نيوز " من مصادر بالمندوبية الجهوية للتربية بالقصرين انه طوال فترة اختبارات امتحان الباكالوريا بالجهة التي انتهت امس  تم تسجيل 13 حالة غش منها حالتان تم خلالهما استعمال العنف اثر ضبط صاحبيهما و 3 حالات ايقاف عن استكمال الامتحان على علاقة بعمليات الغش اغلبها لمترشحين...
2020/7/16 18:09
اكد عضو تنسيقية اعتصام الكامور خليفة بوحواش لإذاعة تطاوين   انه " تم اغلاق "الفانة " بعد التصعيد  الذي سجل اليوم من طرف المعتصمين.
2020/7/16 18:05
تمّ الإعلان اليوم الخميس، رسميا، من قبل الجانبين التونسي والياباني، عن احتضان تونس للقمة الثامنة لمؤتمر طوكيو للتنمية بإفريقيا "تيكاد 8 " المزمع عقده في سنة 2022. وفي تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، بيّن بوراوي الامام، مدير الدبلوماسية العامة والإعلام بوزارة الشؤون الخارجية،...
2020/7/16 18:01
في تفاعل مع آخر مستجدات الوضع الراهن الذي تعيشه البلاد وقرار رئيس الحكومة المستقيل إلياس الفخفاخ إقالة 6 وزراء من حركة النهضة نشر القيادي في حركة النهضة ورئيس الحكومة الأسبق علي العريض تدوينة على حسابه الشخصي هذا نصّها: أزمة اقتصادية حادة تضاف اليها أزمة سياسية ، هذا كثير على...

مقالات ذات صلة