آثار ليبيا تمول "داعش" - الصباح نيوز | Assabah News
May.
31
2020

تابعونا على

آثار ليبيا تمول "داعش"

السبت 13 جوان 2015 11:41
نسخة للطباعة

بات التراث الحضاري وقودًا يغذي الصراعات والعنف في منطقة الشرق الأوسط، وليبيا على وجه الخصوص، هذا ما يذهب إليه تقرير المركز الإقليمي للدراسات الاستراتيجية بالقاهرة، في تقرير حديث له بعنوان "استنزاف حضاري: كيف تحول التراث الأثري إلى مصدر لتغذية الصراعات العربية؟".

ويرصد التقرير خطايا تنظيم "داعش" المتطرف تجاه التراث الإنساني والحضاري في ليبيا، ليس فقط من خلال تدميره، لكن أيضًا من خلال التنقيب والبحث عن الآثار وبيعها.

يبدأ التقرير بأنه "تصاعدت حدة التهديدات الموجهة للتراث الحضاري في بعض الدول العربية، في ظل اتجاه التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة وعصابات التهريب إلى تخريب وبيع الآثار والتنقيب في المناطق الأثرية، خاصة في بؤر الصراعات المسلحة في إطار اقتصادات الصراع، وسعي الأطراف كافة للاستحواذ على الموارد والأصول لتمويل الاستمرار في الصراع، وعلى الرغم من اتباع الدول العربية والمنظمات الدولية إجراءات مشددة للتعامل مع عمليات تهريب الآثار العابرة الحدود، فإن تلك العمليات لا تزال تمثل تهديدًا جوهريًّا للأمن في المنطقة العربية".

ووفق التقرير، تتنوع تهديدات التراث الأثري للدول العربية ما بين عمليات تهريب الآثار لدول الجوار، والتنقيب العشوائي، ونهب المتاحف والمناطق الأثرية، والتخريب المتعمد للمواقع المصنفة عالميًّا كمواقع تراثية، والقصف العشوائي لبعض المنشآت التاريخية في خضم الصراعات.

تعرضت بعض المناطق الأثرية والمتاحف لعمليات نهب متعمدة من جانب بعض التنظيمات المسلحة الإجرامية والإرهابية، إذ شهد بعض المواقع الأثرية الليبية عمليات نهب واسعة النطاق منذ إطاحة نظام القذافي وصعود الميليشيات المسلحة، مثل جبال أكاكوس الصخرية، ومدينة قورينا الأثرية، ومدينة شحات القريبة من مدينة البيضاء، ومدينة لبدة الكبرى التي توجد بها آثار رومانية تصنفها "اليونيسكو" كأحد مواقع التراث العالمي، ولم يقتصر الأمر على القطع الأثرية الصغيرة، وإنما تضمنت عمليات النهب الاستيلاء على تمثال أثري لعمر المختار، وتمثال الحورية والغزالة في العاصمة طرابلس.

ورصدت مجلة "نيوزويك" الأمريكية في مارس 2015 قيام تنظيم "داعش" في ليبيا بالتنقيب بمحاذاة ساحل البحر المتوسط في محيط درنة وسرت قرب المناطق التاريخية مثل منطقة "لبتس ماغنا"، على بعد 130 كيلو مترًا من العاصمة طرابلس، وفق ما ذكر التقرير. وفي السياق ذاته اعتقلت قوات الأمن الجزائرية شبكة تهريب تضم جزائريين ومغاربة في منتصف أفريل 2015 تقوم بالاتجار في الآثار الليبية وتهريبها عبر الحدود، وشملت القطع المضبوطة آثارًا يونانية نادرة، مثل قناع وتمثال "إله الشمس".

حيث قامت الجماعات الجهادية بتدمير لوحات وصور فنية أثرية في منطقة أكاكوس الأثرية جنوب ليبيا في مطلع العام الجاري، فضلاً عن تعرض مدينة شحات الأثرية الليبية لعمليات تخريب للآثار اليونانية بها، مثل قلعة الأكرابوليس، ومعبد زيوس، ورواق هرقل، وغيرها من المواقع الأثرية اليونانية بالمدينة.

وأدى تصاعد عمليات تبديد التراث الحضاري في بؤر الصراعات الأهلية بالمنطقة العربية لقيام بعض المؤسسات المعنية بالحفاظ على الآثار بإجراءات متعددة للتصدي لعمليات تهريب الآثار، على غرار قيام مجلس الأمن الدولي في 12 فيفري 2015 بإصدار القرار رقم 2199 الذي يستند إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الخاص بتجفيف موارد الإرهاب، ومنع تعديات الجماعات المتطرفة على التراث الثقافي للشعوب، خاصة تدمير المواقع الدينية في سوريا والعراق. (وكالات)

 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/5/30 12:03
قال الجيش الأمريكي يوم الجمعة إن الولايات المتحدة تبحث استخدام أحد ألويتها للمساعدة الأمنية في تونس وسط مخاوف بشأن نشاط روسي في ليبيا. وتدخلت قوى إقليمية وعالمية في الحرب الأهلية الليبية مما قاد إلى ما وصفته الأمم المتحدة بتدفق ضخم للأسلحة والمقاتلين إلى ليبيا وذلك في انتهاك...
2020/5/29 15:37
وجّه تنظيم داعش الارهابي امس الخميس تهديداً صريحا لكل من دولة قطر وتركيا والحوثيين باليمن اتّهمهم فيها تقديم الدعم للتحالف الدولي لمكافحة من وصفهم "بالجهاديين"، وذلك في تسجيل جديد للمتحدّث باسمه نشره على صفحة التنظيم في تطبيق تلغرام. وقال المتحدّث باسم التنظيم الإرهابي  أبو حمزة...
2020/5/29 15:31
بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع رئيس قبرص نيكول آنستسيادس، اليوم الجمعة، تطورات الأوضاع الأخيرة في القضية الليبية، . ووفقا للمحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، توافق الرئيسان على تكثيف التنسيق في هذا الصدد، لا سيما من خلال دعم المساعي الأممية ذات الصلة وكذا تنفيذ مخرجات...
2020/5/29 10:48
قدمت معلمة كويتية، عن طريق التعليم عن بعد من خلال الإنترنت، محاضرة حول طريقة ارتداء الملابس الداخلية للنساء، الأمر الذي أثار غضبا وجدلا في مواقع التواصل الاجتماعي. وتظهر المعلمة في الفيديو وهي تقدم لطالباتها من منزلها عبر تطبيق "زووم"، نصائح حول طريقة ارتداء حمالات الصدر...
2020/5/29 08:34
أفادت تقارير صحافية محلية من الخرطوم، بأن الرئيس السوداني المعزول عمر البشير رفض إجراء اختبارات لفحص فيروس كورونا المستجد، بعد عزل عدد من المعتقلين وإخضاع آخرين للعلاج إثر ثبوت إصابتهم بالوباء، وذلك طبقا لما أكدته النيابة العامة الأربعاء. في التفاصيل، قالت وسائل إعلام محلية نقلا...