كاتب الدولة للشؤون الخارجية يقدم حصيلة جولة الصيد في أوروبا - الصباح نيوز | Assabah News
May.
23
2019

تابعونا على

كاتب الدولة للشؤون الخارجية يقدم حصيلة جولة الصيد في أوروبا

الثلاثاء 2 جوان 2015 16:16
نسخة للطباعة

أبرز كاتب الدولة للشؤون الخارجية محمد الزين شلايفة، خلال ندوة صحفية انعقدت صباح اليوم بقصر الحكومة بالقصبة لتقديم حصيلة زيارة رئيس الحكومة إلى كل من ايطاليا وبلجيكا والبرتغال، أهمية هذه الزيارة وأهم اللقاءات التي أجراها مع عدد من سامي المسؤولين الأوروبيين، حسب بلاغ نشرته الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.

وأوضح كاتب الدولة أن اللقاءات التي جمعت رئيس الحكومة خلال هذه الزيارة بعدد من سامي المسؤولين كانت مثمرة وبناءة وتطرقت إلى واقع وآفاق التعاون بين تونس وكل من ايطاليا وبلجيكا والبرتغال والاتحاد الأوروبي، حيث التقى الحبيب الصيد بالمناسبة كلا من الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي والمكلفة بالشؤون الخارجية وبسياسة الأمن فريديريكا موغريني والنائب الأول للجنة الأوروبية فرانس تيمرمانس.

وأكد كاتب الدولة للشؤون الخارجية أن لقاءات رئيس الحكومة مع عدد من المسؤولين البلجيكيين ومن الإتحاد الأوروبي ببروكسيل تناولت علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري والأمني بين تونس والاتحاد الأوروبي ومسائل تتصل بالهجرة الشرعية وسبل التنسيق حول الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب والتهريب بكل أنواعه.

كما بين محمد الزين شلايفة أن الزيارة مكنت تونس من التطرق إلى علاقات الشراكة بين الجانبين مؤكدا أنه تم الاتفاق على ضرورة تجسيم البرامج المدرجة في إطار الشراكة المميزة والترفيع في الدعم الأوروبي المخصص لترسيخ الديمقراطية في تونس، حيث أعلن الجانب الأوروبي عن تقديم هبة لتونس بما قيمته 70 مليون أورو في إطار برنامج "أمبرلا".

كما كانت الزيارة التي أداها رئيس الحكومة إلى بلجيكا مناسبة التقى خلالها بالمفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار وتوسيع الاتحاد جوهانز هان حيث تم تبادل وجهات النظر حول بتطوير سياسة الجوار الأوروبية والتأكيد على أهمية التعاون الإقليمي والمتوسطي حول جملة من التحديات المطروحة في الضفة الجنوبية للمتوسط.

وكان لرئيس الحكومة لقاء بالمفوض الأوروبي للبحوث والعلوم والتجديد السيد كارلوس موداس وتم بالمناسبة الإعلان رسميا عن افتتاح المفاوضات القادمة المتعلقة بانضمام تونس للبرنامج الأوروبي المخصص للبحث العلمي والتجديد "أفق2020".

 وأشار كاتب الدولة للشؤون الخارجية إلى عدد من اللقاءات والمباحثات التي جمعت رئيس الحكومة بكل من رئيس البرلمان الأوروبي وأعضاء لجنة الشؤون الخارجية واللجنة الفرعية لحقوق الإنسان واللجنة الفرعية للأمن والدفاع للبرلمان الأوروبي، إضافة إلى لقاءاته مع كل من الوزير الأول البلجيكي والأمين العام بالنيابة لمنظمة حلف شمال الأطلسي.

 وخلال زيارة رئيس الحكومة إلى البرتغال، أشار كاتب الدولة للشؤون الخارجية إلى اللقاء الذي جمع الحبيب الصيد بنظيره البرتغالي والتطرق إلى سبل دعم علاقات التعاون بين البلدين مؤكدا في الأثناء أهمية اجتماع اللجنة العليا المشتركة التونسية البرتغالية التي أشرف عليها رئيس الحكومة والوزير الأول البرتغالي والتي أفضت إلى إمضاء أربعة اتفاقيات لتوطيد التعاون والتاجرة والنهوض بالصادرات والميترولوجيا والجودة  الصناعية والغذائية. 

 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/5/23 21:32
قال الاعلامي محمد اليوسفي عضو نقابة الصحفيين التونسيين والاعلامي في اذاعة "ديوان-اف-ام" في تصريح ل"الصباح نيوز" اليوم الخميس ان 3 قيادات سياسية وازنة حساباتهم البنكية محلّ تدقيق ومراقبة وتحقيق منذ فترة بسبب وجود شبهات قوية في تلقي تمويلات إماراتية. واوضح اليوسفي ان القيادات...
2019/5/23 21:27
نفى القيادي بحركة النهضة محمد بن سالم اليوم الخميس 23 ماي أن تكون المصالح المختصة بوزارة الداخلية وراء تسريب فيديو سفيان طوبال. وكشف بن سالم في حوار على إذاعة صبرة اف أم ان  المخابرات المصرية تقف وراء تسريب فيديو “الرشق” لسفيان طوبال . معتبرا في هذا السياق ان هذا الفيديو يعتبر...
2019/5/23 21:25
أكد مدير عام مؤسسة الكا للإستشارات إقبال اللومي خلال استضافته اليوم الخميس 23 ماي 2019، في برنامج كلوب اكسبراس بإذاعة اكسبراس اف ام أنه لا علاقة لمنسقة نداء تونس في باريس ) شق حافظ قائد السبسي سميرة السويسي بسبر الآراء الأخير . واشار إلى أن سبر الآراء كان بطلب من الشركة الفرنسية...
2019/5/23 21:23
 نفى المكتب الجهوي لحركة "تحيا تونس" بولاية سيدي بوزيد، نفيا قطعيا وجود أية خروقات للقانون من قبل قائمته المترشحة لخوض غمار الانتخابات البلدية الجزئية ببلدية سوق الجديد (ولاية سيدي بوزيد) والتي ستجرى يوم 26 ماي الجاري، خلافا لما صرح به اليوم الخميس، رئيس الهيئة الفرعية...
2019/5/23 21:22
زاد عدد المؤسسات الصغرى والمتوسطة (التي تشغّل من 6 الى 250 موظفا) بشكل ملحوظ في 2017 وبلغت نسبة ارتفاع عددها 62ر6 بالمائة، مقابل تطور بمعدل نسبة نمو سنوي متوسط لم يتجاوز 51ر1 بالمائة منذ 2010، وفق ما أظهره مقياس "صحّة المؤسسات الصغرى والمتوسطة والمتناهية الصغر" استنادا لإحصائيات...