رئيس مركز تونس الدولي للقانون والإعلام : جمعية "شمس" للمثليين غير قانونية.. وما كان على السلط منحها تأشيرة - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
22
2020

تابعونا على

رئيس مركز تونس الدولي للقانون والإعلام : جمعية "شمس" للمثليين غير قانونية.. وما كان على السلط منحها تأشيرة

السبت 23 ماي 2015 11:27
نسخة للطباعة

أثار منح رخصة لتأسيس جمعية مدافعة عن مثليّة تحمل إسم "شمس" ردود أفعال متباينة فهناك من يرى أنه قرار في غير محلّه وستكون له تأثيرات سلبية على المجتمع وآخرون يرون أنها حرية شخصية.
فماذا يقول القانون في هذا الجانب؟
 "الصباح نيوز" اتصلت بالمحامي بمحكمة التعقيب وأستاذ بالمعهد الأعلى للمحاماة ورئيس مركز تونس الدولي للقانون والإعلام الأستاذ مصطفى الصخري، فأفادنا أنه كان من المفروض عدم منح ترخيص لجمعية "شمس" المثليةّ لأن ذلك يتعارض مع المبادئ التي تقوم عليها الدولة.
وأكّد أن تكوين الجمعيات بتونس يخضع الى المرسوم عدد 88 لسنة 2011 المؤرخ في 24 سبتمبر 2011 حيث جاء بالفصل الأول منه أنه في إطار حق دستوري مسموح تكوين الجمعيات، وهذا المرسوم يضمن حرية تأسيس الجمعيات والانضمام اليها  والنشاط في إطارها والى تدعيم منظمات المجتمع المدني وتطويرها والحفاظ على استقلاليتها إذا فحق التنظّم داخل جمعية أو حزب حق دستوري مكفول، مضيفا : " لكن هذا لا يعني أنه بالإمكان تكوين حزب أو جمعية عبثا ضرورة أنه يفترض أن لا تتعارض أهداف تلك الجمعية أو ذلك الحزب مع المبادئ التي تقوم عليها الدولة وبان لا تتعارض أيضا مع مبادئها وقيمها وقد جاء ذلك بالفصل الأول من الدستور الذي يقول أن تونس دولة حرة مستقلة ذات سيادة الإسلام دينها والعربية لغتها والجمهورية نظامها. وقد جاء بالفقرة الثانية من الدستور أنه لا يجوز تعديل هذا الفصل".
كما قال إن "الفصل الثالث من المرسوم عدد 88 لسنة 2011 المنظم للجمعيات  جاء فيه أنه على الجمعيات أن تحترم في نظامها الأساسي ونشاطها وتمويلها مبادئ دولة القانون والديمقراطية والتعددية والشفافية والمساواة وحقوق الإنسان كما ضبطت بالإتفاقيات الدولية المصادق عليها من طرف الجمهورية التونسية."مضيفا : "أما الفصل الرابع من نفس المرسوم المنظم للجمعيات فقد جاء فيه أنه يحجّر على الجمعية أن تعتمد في نظامها الأساسي أو بياناتها أو في برامجها أو في نشاطها الدعوة الى العنف والكراهية والتعصّب والتمييز على أسس دينية أو جنسية أو جهوية وما يلاحظ أن نشاط هذه الجمعية من شأنه أن يثير الفتنة والكراهية وأن يؤسس الى الفوضى علاوة على ذلك فإن أهدافها تتعارض تعارضا تامّا مع ما جاء في دستور 27 جانفي 2014 من أن تونس دولة عربيّة ودينها الإسلام والثابت أن هذه الجمعية التي لم تجد لها وجودا قانونيا في أغلب الدول الغربية".
كما اعتبر أن "هذه الجمعية تحمل بذرة من شأنها أن تغذّي حسب رأيه  الأحقاد وهي جريمة من ناحية القانون الجزائي فالمشرّع نصّ بالفصل 230 صراحة على تجريم اللواط أو المساحقة اللذان يعاقب مرتكبيهما  بالسجن مدة 3 سنوات والثابت أيضا أن هذه الجمعية التي ما كان على السلط أن تمنحها تأشيرة نشاط من شأنها أن تؤسس الى الإعتداء على الأخلاق الحميدة حسب تصريح الأستاذ مصطفى الصخري".
وأضاف رئيس مركز تونس الدولي للقانون والإعلام أن حل هذه الجمعية مخوّل لكل من له مصلحة في ذلك سواء الكاتب العام للحكومة الي يتولى ذلك قضائيا عن طريق المكلف العام بنزاعات الدولة وكذلك كل تونسي غيور على بلده وقيمه وسمعة تونس.
وقال انه "يقع حل هذه الجمعية  بقرار قضائي يصدر عن المحكمة الإبتدائية بتونس ويمكن اللجوء الى القضاء الإستعجالي بموجب اذن على عريضة يطلب تعليق نشاط تلك الجمعية الى أن يقع البت في القضية الأصلية المتعلقة بحل الجمعية لدى القضاء المدني  وذلك تطبيقا لأحكام الفصل 45 من المرسوم عدد 88 المنظّم للجمعيّات".

 
صباح الشابي

في نفس القسم

2020/1/22 16:17
أكّد الأمين العام المساعد لاتحاد الشغل سمير الشفي إن الاتحاد سيحرص على أن تُدار عملية تشكيل الفريق الحكومي الجديد بطريقة مسؤولة وجدية وواضحة وفقا لرؤية تشاركية حسب تعبيره. وقال الشفي في تصريح لموزاييك اليوم الأربعاء 22 جانفي 2020 أنّ المنظمة الشغيلة حريصة على تشكيل حكومة تعبّر...
2020/1/22 16:16
أفادت وسائل إعلام جزائرية اليوم الأربعاء، بأن الجزائر ستستضيف غدا الخميس اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الليبي، وهي مصر وتونس والسودان وتشاد والنيجر. وبينما أعلنت الخارجية المصرية توجه الوزير سامح شكري للمشاركة في الاجتماع الوزاري، صرح المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد حافظ،...
2020/1/22 16:02
انتظم اليوم الأربعاء  بقصر قرطاج موكب تقبل خلاله رئيس الجمهورية قيس سعيّد التهاني بمناسبة حلول السنة الإدارية الجديدة 2020 من قبل أعضاء الحكومة ورؤساء الأحزاب والائتلافات والكتل البرلمانية، ورؤساء البعثات الديبلوماسية المعتمدين بتونس. وحضر الموكب ممثلو الهيئات والمنظمات الوطنية...
2020/1/22 15:09
انفجر صباح اليوم الأربعاء، لغم تقليدي الصنع، أثناء مرور عربة عسكرية بمرتفعات جبل "مغيلة"، الواقع بين ولايتي القصرين وسيدي بوزيد.   وفي تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أكّد الناطق الرسمي بإسم وزارة الدفاع الوطني، الرائد محمد زكري، "عدم حدوث أيّ إصابات أو أضرار". (وات)
2020/1/22 14:36
اصدر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بيانا عبر فيه عن سخطه إزاء ما قام به وزير الداخلية الايطالي الأسبق  ماتيو سالفيني من تنمّر وعدوانية إزاء صورة المهاجر التونسي في إيطاليا|، في اطار حملته الانتخابية.
وفيما يلي النص الكامل للبيان.تونس في 22 جانفي 2020
دوس كرامة...