"الصباح نيوز" تنشر برنامج زيارة السبسي الى امريكا - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
19
2019

تابعونا على

"الصباح نيوز" تنشر برنامج زيارة السبسي الى امريكا

الاثنين 18 ماي 2015 15:05
نسخة للطباعة

قدم اليوم الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية معز السيناوي برنامج زيارة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي الى امريكا وذلك يوميْ الإربعاء والخميس الموافق لـ 20 و21 ماي الجاري.
وأشار معز السيناوي خلال ندوة صحفية عقدها اليوم بقصر قرطاج إلى ان هذه الزيارة كانت مبرمجة منذ اول يوم انتخب فيه السبسي رئيسا للجمهورية حيث اتصل به باراك اوباما ووجه له دعوة رسمية.
واضاف السيناوي ان هذه الزيارة تحمل طابعا سياسيا بالأساس كما تحمل 3 جوانب في طياتها، موضحا أن السبسي سيتطرق خلال الزيارة الى الشان السياسي من خلال الحوار الاستراتيجي  كما سيتمّ ضبط مستوى التعاون بين البلدين.
وفي ما يتعلق بالمجال الامني، فقال ان السبسي سيتطرق خلال زيارته الى سبل مكافحة الارهاب، مضيفا : "ننتظر دعما امريكيا لتونس بالامكانيات والمعدات العسكرية والامنية اللازمة مع مضاعفة تتضاعف المساعدات 3 مرات مقارنة بسنة 2010"
واعلن السيناوي ان اللجنة العسكرية بين البلدين ستنعقد بعد بضعة ايام من لقاء السبسي باوباما وذلك بمشاركة وزير الدفاع فرحات الحرشاني.
وفي ما يهمّ المجال الاقتصادي، قال انه سيتم لاول مرة انشاء لجنة اقتصادية مشتركة بين البلدين.
كما وصف السيناوي زيارة السبسي الى امريكا بالاستثنائية، وأوضح أنه ولاول مرة سيمضي كل منه رئيس الجمهورية التونسي ورئيس الولايات المتحدة الامريكية مقالا مشتركا سينشر يومي الاربعاء والخميس في اكبر صحيفة امركية "واشنطن بوست".
وافاد السيناوي بان عددا من نواب مجلس الشيوخ الامريكي وجهوا رسالة الى اوباما يدعونه فيها لمزيد توفير الدعم الاقتصادي والعسكري لتونس بهدف دعم ديمقراطيتها.
اما بالنسبة لبرنامج زيارة السبسي لأمريكا، فقال السيناوي ان السبسي سيستهلّ الزيارة بلقاء مع جون كيري تليها مقابلة مع وزيرة التجارة الامريكية، مضيفا أنه سيتم تنظيم مائدة مستديرة حول المجال الاقتصادي كما سيقوم السبسي بزيارة المعهد الامريكي للسلام الذي ستنتظم فيه مادبة غداء تليها محاضرة للرئيس، وقال انالسبسي سيجري اثر ذلك  لقاء مع رئيس مجلس الشيوخ الامريكي ورئيسة الشؤون الخارجية بالمجلس.
وعن اليوم الثاني للزيارة، فسينطلق بلقاء مع نائبي اوباما يليه لقاء مع وزير الدفاع الامريكي ومن ثم لقاء مع باراك اوباما يليه لقاء مع وزير الخزينة الامريكية.
وتجدر الاشارة الى ان السبسي سيتحول الى الولايات المتحدة الامريكية رفقة مستشاريه ووزراء المالية والسياحة والخارجية فضلا عن وفد من مجلس النواب يضم ممثلين عن الاحزاب الاربعة المكونة للحكومة اي النداء والنهضة وآفاق والاتحاد الوطني الحر.
وختم السيناوي بالاشارة الى مشاركة تونس في قمة الـ 7 الكبار.

 

في نفس القسم

2019/8/18 21:45
أكد المنسق الجهوي للهيئة الفرعية للانتخابات بباجة سمير العرفاوي في تصريح لإذاعة "شمس اف ام" أنه تم غلق مراكز الاقتراع الخاصة بالانتخابات الجزئية لبلدية تيبار بولاية باجة في الساعة الخامسة من مساء أمس على نسبة إقبال بـ 28% حيث قام بالتصويت 1478 ناخبا من بين 5281 مسجلا من خلال 6...
2019/8/18 20:34
فازت حركة تحيا تونس بالانتخابات الجزئية في بلدية العيون من ولاية القصرين وتصدرت الحركة للانتخابات  بحصولها على أربع مقاعد تليها قائمتان مستقلتان.
2019/8/18 16:36
يعقد مسؤولون ومختصون في شؤون ادارة قطاع المياه يشكلون لجنة تقييم التصرف في ادارة مياه الشرب، خلال عيد الاضحي 2019 ، غدا الإثنين، ندوة صحفية لتقديم نتائج عملية التقييم لهذا الملف. وقالت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، ان اللجنة التي تكونت بالوزارة للتدقيق في أسباب...
2019/8/18 15:54
أعلنت الشركة الوطنيّة للسكك الحديديّة عن إستئناف حركة سير القطارات على الخط 06 الرّابط بين تونس و القلعة الخصبة. يأتي ذلك بعد توقف حركة سير القطارات على هذا الخط إثر جنوح عربة من القطار القادم من الدّهماني في اتجاه تونس صباح اليوم الأحد 18 أوت 2019 (على مستوى النقطة الكيلومتريّة...
2019/8/18 15:30
اندلع منذ حين حريق بإحدى مغاسل الفسفاط باقليم أم العرائس التابع لشركة فسفاط قفصة. وتجري محاولات اخماده من قبل وحدات من الحماية المدنية قدمت من مدينة الرديف التي تفصلها مسافة 15 كلم عن مدينة ام العرائس . و بحسب مصادر محلية متطابقة يبدو ان اندلاع شرارة متأتية من مادة الفيول على...