"الصباح نيوز" تنشر برنامج زيارة السبسي الى امريكا - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
18
2019

تابعونا على

"الصباح نيوز" تنشر برنامج زيارة السبسي الى امريكا

الاثنين 18 ماي 2015 15:05
نسخة للطباعة

قدم اليوم الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية معز السيناوي برنامج زيارة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي الى امريكا وذلك يوميْ الإربعاء والخميس الموافق لـ 20 و21 ماي الجاري.
وأشار معز السيناوي خلال ندوة صحفية عقدها اليوم بقصر قرطاج إلى ان هذه الزيارة كانت مبرمجة منذ اول يوم انتخب فيه السبسي رئيسا للجمهورية حيث اتصل به باراك اوباما ووجه له دعوة رسمية.
واضاف السيناوي ان هذه الزيارة تحمل طابعا سياسيا بالأساس كما تحمل 3 جوانب في طياتها، موضحا أن السبسي سيتطرق خلال الزيارة الى الشان السياسي من خلال الحوار الاستراتيجي  كما سيتمّ ضبط مستوى التعاون بين البلدين.
وفي ما يتعلق بالمجال الامني، فقال ان السبسي سيتطرق خلال زيارته الى سبل مكافحة الارهاب، مضيفا : "ننتظر دعما امريكيا لتونس بالامكانيات والمعدات العسكرية والامنية اللازمة مع مضاعفة تتضاعف المساعدات 3 مرات مقارنة بسنة 2010"
واعلن السيناوي ان اللجنة العسكرية بين البلدين ستنعقد بعد بضعة ايام من لقاء السبسي باوباما وذلك بمشاركة وزير الدفاع فرحات الحرشاني.
وفي ما يهمّ المجال الاقتصادي، قال انه سيتم لاول مرة انشاء لجنة اقتصادية مشتركة بين البلدين.
كما وصف السيناوي زيارة السبسي الى امريكا بالاستثنائية، وأوضح أنه ولاول مرة سيمضي كل منه رئيس الجمهورية التونسي ورئيس الولايات المتحدة الامريكية مقالا مشتركا سينشر يومي الاربعاء والخميس في اكبر صحيفة امركية "واشنطن بوست".
وافاد السيناوي بان عددا من نواب مجلس الشيوخ الامريكي وجهوا رسالة الى اوباما يدعونه فيها لمزيد توفير الدعم الاقتصادي والعسكري لتونس بهدف دعم ديمقراطيتها.
اما بالنسبة لبرنامج زيارة السبسي لأمريكا، فقال السيناوي ان السبسي سيستهلّ الزيارة بلقاء مع جون كيري تليها مقابلة مع وزيرة التجارة الامريكية، مضيفا أنه سيتم تنظيم مائدة مستديرة حول المجال الاقتصادي كما سيقوم السبسي بزيارة المعهد الامريكي للسلام الذي ستنتظم فيه مادبة غداء تليها محاضرة للرئيس، وقال انالسبسي سيجري اثر ذلك  لقاء مع رئيس مجلس الشيوخ الامريكي ورئيسة الشؤون الخارجية بالمجلس.
وعن اليوم الثاني للزيارة، فسينطلق بلقاء مع نائبي اوباما يليه لقاء مع وزير الدفاع الامريكي ومن ثم لقاء مع باراك اوباما يليه لقاء مع وزير الخزينة الامريكية.
وتجدر الاشارة الى ان السبسي سيتحول الى الولايات المتحدة الامريكية رفقة مستشاريه ووزراء المالية والسياحة والخارجية فضلا عن وفد من مجلس النواب يضم ممثلين عن الاحزاب الاربعة المكونة للحكومة اي النداء والنهضة وآفاق والاتحاد الوطني الحر.
وختم السيناوي بالاشارة الى مشاركة تونس في قمة الـ 7 الكبار.

 

في نفس القسم

2019/1/17 23:52
تمكن أعوان مركز الأمن الوطني بمعتمدية جربة حومة السوق من ولاية مدنين خلال الساعات الفارطة من إيقاف شخصين يحملان الجنسية الليبية بحوزتهما كميات من الأدوية لأمراض مزمنة كانا ينويان تهريبها إلى ليبيا. وحسب ما أفاد به مصدر مطلع لاذاعة شمس أف أم ، فإن قيمة الأدوية بلغت 300 ألف دينار...
2019/1/17 23:50
أعلنت مجموعة من منظمات المجتمع المدني والهياكل النقابية مساندتها للإضراب العام الذي نفذه الإتحاد العام التونسي للشغل في الوظيفة العمومية والقطاع العام اليوم الخميس. فقد أكدت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، في بيان لها، تضامنها المطلق مع القرارات التي تتخذها قيادة اتحاد...
2019/1/17 22:13
علّقت حركة نداء تونس في بيان اليوم الخميس 17 جانفي 2019 على الإضراب العام الذي تم تنفيذه اليوم بدعوة من الاتحاد العام التونسي للشغل، مؤكدة أن الإضراب هو حق شرعي يكفله الدستور، وهو جزء من الممارسة الديمقراطية. وعبرت الحركة عن أسفها لفشل المفاوضات 'رغم القناعة بأن الحلول ممكنة...
2019/1/17 22:08
أعلن المعهد الوطني للرصد الجوّي أنّ درجات الحرارة القصوى يوم الجمعة 18 جانفي 2019 تتراوح بين 14 و19 درجة وتكون في حدود 12 درجة بالمرتفعات. والضباب يكون محليا في الصباح بالمناطق الساحلية ثم سحب عابرة بأغلب الجهات وتتكاثف تدريجيا بالشمال مع أمطار متفرقة آخر النهار وتكون مؤقتا...
2019/1/17 22:06
تداولت صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي هذه الليلة خبر وفاة محمد الغنوشي، الوزير الأول في عهد الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، ورئيس الحكومة الأسبق. وقد اتصلت الجوهرة أف أم بالغنوشي الذي أكد أنه بصحة جيدة، مستغربا من نشر وتداول مثل هذه الإشاعات.