"الصباح نيوز" تنشر برنامج زيارة السبسي الى امريكا - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
19
2019

تابعونا على

"الصباح نيوز" تنشر برنامج زيارة السبسي الى امريكا

الاثنين 18 ماي 2015 15:05
نسخة للطباعة

قدم اليوم الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية معز السيناوي برنامج زيارة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي الى امريكا وذلك يوميْ الإربعاء والخميس الموافق لـ 20 و21 ماي الجاري.
وأشار معز السيناوي خلال ندوة صحفية عقدها اليوم بقصر قرطاج إلى ان هذه الزيارة كانت مبرمجة منذ اول يوم انتخب فيه السبسي رئيسا للجمهورية حيث اتصل به باراك اوباما ووجه له دعوة رسمية.
واضاف السيناوي ان هذه الزيارة تحمل طابعا سياسيا بالأساس كما تحمل 3 جوانب في طياتها، موضحا أن السبسي سيتطرق خلال الزيارة الى الشان السياسي من خلال الحوار الاستراتيجي  كما سيتمّ ضبط مستوى التعاون بين البلدين.
وفي ما يتعلق بالمجال الامني، فقال ان السبسي سيتطرق خلال زيارته الى سبل مكافحة الارهاب، مضيفا : "ننتظر دعما امريكيا لتونس بالامكانيات والمعدات العسكرية والامنية اللازمة مع مضاعفة تتضاعف المساعدات 3 مرات مقارنة بسنة 2010"
واعلن السيناوي ان اللجنة العسكرية بين البلدين ستنعقد بعد بضعة ايام من لقاء السبسي باوباما وذلك بمشاركة وزير الدفاع فرحات الحرشاني.
وفي ما يهمّ المجال الاقتصادي، قال انه سيتم لاول مرة انشاء لجنة اقتصادية مشتركة بين البلدين.
كما وصف السيناوي زيارة السبسي الى امريكا بالاستثنائية، وأوضح أنه ولاول مرة سيمضي كل منه رئيس الجمهورية التونسي ورئيس الولايات المتحدة الامريكية مقالا مشتركا سينشر يومي الاربعاء والخميس في اكبر صحيفة امركية "واشنطن بوست".
وافاد السيناوي بان عددا من نواب مجلس الشيوخ الامريكي وجهوا رسالة الى اوباما يدعونه فيها لمزيد توفير الدعم الاقتصادي والعسكري لتونس بهدف دعم ديمقراطيتها.
اما بالنسبة لبرنامج زيارة السبسي لأمريكا، فقال السيناوي ان السبسي سيستهلّ الزيارة بلقاء مع جون كيري تليها مقابلة مع وزيرة التجارة الامريكية، مضيفا أنه سيتم تنظيم مائدة مستديرة حول المجال الاقتصادي كما سيقوم السبسي بزيارة المعهد الامريكي للسلام الذي ستنتظم فيه مادبة غداء تليها محاضرة للرئيس، وقال انالسبسي سيجري اثر ذلك  لقاء مع رئيس مجلس الشيوخ الامريكي ورئيسة الشؤون الخارجية بالمجلس.
وعن اليوم الثاني للزيارة، فسينطلق بلقاء مع نائبي اوباما يليه لقاء مع وزير الدفاع الامريكي ومن ثم لقاء مع باراك اوباما يليه لقاء مع وزير الخزينة الامريكية.
وتجدر الاشارة الى ان السبسي سيتحول الى الولايات المتحدة الامريكية رفقة مستشاريه ووزراء المالية والسياحة والخارجية فضلا عن وفد من مجلس النواب يضم ممثلين عن الاحزاب الاربعة المكونة للحكومة اي النداء والنهضة وآفاق والاتحاد الوطني الحر.
وختم السيناوي بالاشارة الى مشاركة تونس في قمة الـ 7 الكبار.

 

في نفس القسم

2019/3/19 09:49
تم، يوم أمس الاثنين، التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل يتعلق بكيفية صرف منحة التشجيع على الإنتاج العلمي التي خصصت لها اعتمادات سنوية تبلغ 10 مليون دينار. وفي هذا السياق،...
2019/3/19 09:48
قال بلاغ لوزارة الداخلية أنه بناء على معلومات توفرت لدى وحدات الحرس الوطني بقرقنة ولاية صفاقس مفادها اعتزام مجموعة من الاشخاص اجتياز الحدود البحرية خلسة على متن مركب صيد انطلاقا من سواحل الجهة ، تمكنت دوريات عائمة تابعة للمنطقة البحرية للحرس الوطني بالمكان من ضبط المركب المذكور...
2019/3/19 09:33
 أصدرت لجنة الاعداد لمؤتمر نداء تونس بلاغا حول المؤتمرات المحلية والجهوية لنيابات المؤتمر الوطني للحزب.وفي التالي فحو البلاغ:  "تمهيدا للمؤتمر الانتخابي لحزب حركة نداء تونس المقرّر تنظيمه أيام 5 – 6 و7 أفريل 2019 وطبقا للنظام الداخلي والنظام الأساسي للحزب تقرّر العمل بما يلي:1-...
2019/3/19 09:20
قررت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إجراء انتخابات بلدية جزئية في الدائرة البلدية سوق الجديد بولاية سيدي بوزيد التي تم حل مجلسها البلدي بعد استقالة أكثر من نصف الأعضاء.وقررت الهيئة فتح باب الترشحات للمجلس البلدي غدا الأربعاء، فيما تجرى الانتخابات يوم الأحد 26 ماي للمدنيين...
2019/3/19 09:10
أصدر المعهد الوطني للرصد الجوي، اليوم الثلاثاء، بلاغا حذّر فيه من تواصل مؤشرات التغييرات الجوية اليوم..وأفاد الرصد الجوي أنّ درجات الحرارة مازالت في نزول حيث من المتوقع أن تتراوح القصوى بين 14 و19 درجة بالشمال والوسط وان تكون في حدود 12 بالمناطق الجبلية الغربية.. وبالجنوب تكون...