"الصباح نيوز" تنشر برنامج زيارة السبسي الى امريكا - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
15
2018

تابعونا على

"الصباح نيوز" تنشر برنامج زيارة السبسي الى امريكا

الاثنين 18 ماي 2015 15:05
نسخة للطباعة

قدم اليوم الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية معز السيناوي برنامج زيارة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي الى امريكا وذلك يوميْ الإربعاء والخميس الموافق لـ 20 و21 ماي الجاري.
وأشار معز السيناوي خلال ندوة صحفية عقدها اليوم بقصر قرطاج إلى ان هذه الزيارة كانت مبرمجة منذ اول يوم انتخب فيه السبسي رئيسا للجمهورية حيث اتصل به باراك اوباما ووجه له دعوة رسمية.
واضاف السيناوي ان هذه الزيارة تحمل طابعا سياسيا بالأساس كما تحمل 3 جوانب في طياتها، موضحا أن السبسي سيتطرق خلال الزيارة الى الشان السياسي من خلال الحوار الاستراتيجي  كما سيتمّ ضبط مستوى التعاون بين البلدين.
وفي ما يتعلق بالمجال الامني، فقال ان السبسي سيتطرق خلال زيارته الى سبل مكافحة الارهاب، مضيفا : "ننتظر دعما امريكيا لتونس بالامكانيات والمعدات العسكرية والامنية اللازمة مع مضاعفة تتضاعف المساعدات 3 مرات مقارنة بسنة 2010"
واعلن السيناوي ان اللجنة العسكرية بين البلدين ستنعقد بعد بضعة ايام من لقاء السبسي باوباما وذلك بمشاركة وزير الدفاع فرحات الحرشاني.
وفي ما يهمّ المجال الاقتصادي، قال انه سيتم لاول مرة انشاء لجنة اقتصادية مشتركة بين البلدين.
كما وصف السيناوي زيارة السبسي الى امريكا بالاستثنائية، وأوضح أنه ولاول مرة سيمضي كل منه رئيس الجمهورية التونسي ورئيس الولايات المتحدة الامريكية مقالا مشتركا سينشر يومي الاربعاء والخميس في اكبر صحيفة امركية "واشنطن بوست".
وافاد السيناوي بان عددا من نواب مجلس الشيوخ الامريكي وجهوا رسالة الى اوباما يدعونه فيها لمزيد توفير الدعم الاقتصادي والعسكري لتونس بهدف دعم ديمقراطيتها.
اما بالنسبة لبرنامج زيارة السبسي لأمريكا، فقال السيناوي ان السبسي سيستهلّ الزيارة بلقاء مع جون كيري تليها مقابلة مع وزيرة التجارة الامريكية، مضيفا أنه سيتم تنظيم مائدة مستديرة حول المجال الاقتصادي كما سيقوم السبسي بزيارة المعهد الامريكي للسلام الذي ستنتظم فيه مادبة غداء تليها محاضرة للرئيس، وقال انالسبسي سيجري اثر ذلك  لقاء مع رئيس مجلس الشيوخ الامريكي ورئيسة الشؤون الخارجية بالمجلس.
وعن اليوم الثاني للزيارة، فسينطلق بلقاء مع نائبي اوباما يليه لقاء مع وزير الدفاع الامريكي ومن ثم لقاء مع باراك اوباما يليه لقاء مع وزير الخزينة الامريكية.
وتجدر الاشارة الى ان السبسي سيتحول الى الولايات المتحدة الامريكية رفقة مستشاريه ووزراء المالية والسياحة والخارجية فضلا عن وفد من مجلس النواب يضم ممثلين عن الاحزاب الاربعة المكونة للحكومة اي النداء والنهضة وآفاق والاتحاد الوطني الحر.
وختم السيناوي بالاشارة الى مشاركة تونس في قمة الـ 7 الكبار.

 

في نفس القسم

2018/11/15 19:01
أكد سليم الرياحي الرئيس السابق للنادي الإفريقي في تصريح لراديو IFM بأنه لن يتنصل من مسؤولياته وسياسهم في خلاص ديون الإفريقي رغم يقينه من أنه لم يكن السبب في الوضعية التي وصل إليها النادي في الوقت الراهن، مشيرا إلى الإفريقي يعاني من كثرة المتمعشين الذين يسبقون مصالحهم الشخصية على...
2018/11/15 18:12
أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس، اليوم الخميس، انه سيتم الترفيع في عدد الوجبات الجامعية الموزعة إلى 16,7 مليون وجبة سنة 2019 مقابل 14 مليون سنة 2017، بتكلفة جملية مقدرة ب 26,7 مليون دينار، مقابل 21,5 مليون دينار، أي بزيادة ب 5,2 مليون دينار. وأوضح خلبوس خلال...
2018/11/15 18:01
قال وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، إنه "تم الاتفاق مع الأشقاء الليبيين على العودة إلى ما سمي بآلية المقاصصة بمعنى استيراد البترول الليبي مقابل تمكين ليبيا من سلع تونسية". وأشار الجهيناوي في تصريح لراديو "شمس أف أم" عقب جلسة استماع له في لجنة الحقوق والحريات والعلاقات...
2018/11/15 17:59
اعتبرت مديرة الديوان الرئاسي سلمي اللومى خلال جلسة بالبرلمان أن دستور العام 2014 يتضمن ثغرة تتمثل في إعطاء رئيس جمهورية منتخب صلاحيات أقل من رئيس حكومة غير منتخب وفق ما أوردته اذاعة موزاييك.   وفي موضوع آخر قالت اللومي إنّ رئاسة الجمهورية تعمل على الإنتهاء من إعداد جملة من...
2018/11/15 17:28
عينت الهيئة المديرة لقوافل قفصة البشير بن احمد مساعدا للمدرب الأول لطفي الجبالي الذي وقع تكليفه بالمهام الفنية لزملاء عماد المناصري خلفا لكريم دلهوم . دائما بخصوص الاطار الفني للقوافل نشير الى تعيين عبد الحي الأدب مدربا لحراس المرمى على ان يتم لاحقا اختيار المعد البدني .   رؤوف...