الكونغرس الأمريكي يقرر التصويت على مشروع تقسيم العراق لـ3 دويلات - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
21
2021

تابعونا على

الكونغرس الأمريكي يقرر التصويت على مشروع تقسيم العراق لـ3 دويلات

الأربعاء 29 أفريل 2015 13:18
نسخة للطباعة

قررت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي التصويت على مشروع قانون يقسم العراق، ويتعامل مع البشمركة والسنة في العراق "كبلدين" منفصلين عن بغداد.
وأشار موقع شفق نيوز الكردي الناطق باللغة الإنقليزية إلى أن القانون يشمل منح مساعدات لبغداد بقيمة 715 مليون دولار لتطوير القوات العراقية وتوصي القوات البشمركية والفصائل المسلحة السنية بمحاربة تنظيم داعش، وإنشاء قوتين منفصلتين في العراق من أجل تحقيق توازن للقوة في ظل وجود قوتين منفصلتين من الجماعات المسلحة الشيعية.
وتهدف خطوة الكونغرس إلى تقديم مساعدات أمريكية مباشرة للطرفين على حد وصفها، فيما يراه المراقبون أنه بداية قوية وفاعلة لتطبيق خطة نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لتقسيم العراق إلى ثلاث دول وليس ثلاثة أقاليم كما يطمح العرب السنة فيما يعارضه البعثيون والعروبيون وهيئة علماء المسلمين.
ويقول مراقبون إن القانون يعطي مجالا واسعا للولايات المتحدة لتجنب التعامل مع الحكومة العراقية وتقديم الدعم المباشر للسنة والأكراد وتدريب قواتهم على يد القوات الأمريكية لأن الحكومة العراقية رفضت ذلك سابقا.
وتشير بعض التقارير من وسائل الإعلام الأمريكية إلى أن القانون يشمل فقرة تتحدث فيها عن وقف واشنطن في تقديم الدعم للجماعات المسلحة الشيعية وتدعو المقاتلين الشيعة للانضمام للحرس الوطني.
وأوضح الموقع الكردي أن الجمهوريين في الكونجرس اقترحوا تخصيص ميزانية لتمويل قوات البشمركة الكردية والقوى السنية التي تقف مع الحكومة العراقية، حيث أعلن مسئولون أمريكيون أن هناك حاجة ماسة لتأهيل القوات العراقية لتشمل قوات برية قادرة على استعادة المناطق التي حصل عليها داعش.
ويتطلب مشروع القانون ضمانات من وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين بأن تعطي حكومة بغداد الأقليات غير الشيعية دورًا في قيادة البلاد، وفي حال مرت 3 أشهر بعد تمرير المشروع، ولم تتمكن بغداد من موافاة بعض الشروط سيتم تجميد المساعدات للقوات الشيعية.
وأضاف الموقع أن الجمهوريين طالبوا بتقديم مساعدات بـ429 مليونا من الميزانية تذهب مباشرة للأكراد والجماعات الأخرى من القبائل المشاركة في الحرب ضد داعش وقوات الأمن أي نحو 60% من الميزانية تذهب مباشرة لهذه القوات.

(وكالات)

في نفس القسم

2021/1/21 09:51
أفاد مراسل العربية الخميس أن تفجيرا انتحاريا مزدوجا استهدف منطقة ساحة الطيران وسط بغداد. وأشار إلى مقتل 8 وإصابة آخرين، في التفجير الذي وصف بالخرق الأمني الخطير لا سيما أن العاصمة العراقية كانت تشهد منذ أكثر من أسبوع استنفارا أمنيا غير مسبوق في الفترة الأخيرة. ولاحقا أعلن مدير...
2021/1/20 21:16
أعلن مركز قطر للمال، الإثنين، أن 334 شركة جديدة انضمت إلى منصته للأعمال في 2020، بزيادة غير مسبوقة مقارنة مع العام السابق. وقال المركز، في بيان أوردته وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، إن عدد الشركات الجديدة المسجلة لديه زاد بنسبة 63.7 بالمئة في 2020، من 200 شركة سجلت خلال...
2021/1/20 21:14
قال رئيس حزب "المستقبل" المعارض في تركيا أحمد داوود أوغلو، إن "الاعتداء على نائبه سلجوق أوزداغ يجب أن يكون الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أول من يحاسب عليه". وأضاف داوود أوغلو "أن الشخص الذي يجب محاسبته على واقعة الاعتداء هو الرئيس التركي، لأنه هو الشخص المسؤول عن وقوع مثل هذا...
2021/1/20 12:32
نشرت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية توضيحا لبيان رأيها فى "زواج التجربة"، مؤكدة أن هذا الزواج به بعض البنود الباطلة في عقده. وقالت الدار في بيان لها: "ليس معنى زواج التجربة أن يتم تجربة الزواج بين الرجل والمرأة لفترة محددة بوقت، فالشرع الشريف يَمْنَع هذا ويحرمه بشكل قاطع،...
2021/1/20 08:46
في خبر عاجل، نقلت وكالة أنباء "نوفا" الإيطالية عن مصادر ليبية مقتل قيادات عسكرية تابعة لحكومة الوفاق الوطني إثر انفجار وقع في الأكاديمية البحرية بمنطقة جنزور. وأبلغ ضابط ليبي يدعى علي الخالدي الوكالة، أن حريقا شب داخل الأكاديمة الواقعة غرب العاصمة الليبية طرابلس، نتيجة انفجار...

مقالات ذات صلة