توقّف كلّي لنشاط معمل المظيلة في ظرف يوميْن إذا... - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
13
2019

تابعونا على

توقّف كلّي لنشاط معمل المظيلة في ظرف يوميْن إذا...

الاثنين 27 أفريل 2015 15:33
نسخة للطباعة

تستمرّ بجهة قفصة أزمة قطاع الفسفاط وبدأت تداعياتها تنعكس على قطاع إنتاج الاسمدة الكيميائية حيث صرح اليوم لمراسلة (وات) مدير معمل المظيلة المختص في إنتاج ثلاثي الفسفاط الرفيع أنّ هذا المعمل سيتوقّف كلّيا عن العمل بعد يومين لمدّة لن تقلّ عن 15 يوما في حال لم يتمّ تزويده في اليومين القادمين بالفسفاط.
وكانت عملية تزويد هذا المعمل بالفسفاط المبلّل والجاف قد توقّفت منذ 14 أفريل الجاري بسبب موجة الاحتجاجات الاجتماعية التي تشهدها مناطق إنتاج الفسفاط بولاية قفصة وهو ما أدّى في مرحلة أولى الى توقّف نشاط وحدة إنتاج الحامض الفسفوري ثم في مرحلة ثانية نشاط وحدتي إنتاج ثلاثي الفسفاط الرفيع.
وقال مدير المعمل أنّ وحدة إنتاج الحامض الكبريتي التي بقيت تنشط ستتوقّف بدورها بعد يومين في حال لم يتمّ جلب الفسفاط الى المعمل واستأنفت وحدات إنتاج الحامض الفسفوري وثلاثي الفسفاط الرفيع نشاطها،موضحاأنّ « طاقة خزن الكبريت بهذا المعمل قد بلغت أقصاها وهو ما يتوجّب وقف إنتاجه».
وفي حال تمّ وقف نشاط المعمل كلّيا فأنّه لن يستأنف نشاطه قبل فترة لا تقلّ عن 15 يوما حسب تأكيد نفس المسؤول باعتبار أن إعادة تشغيل وحدة إنتاج الحامض الكبريتي تستدعي عمليات تبريد وإعادة تسخين وصيانة فنية دقيقة.
ويشار إلى الانقطاع الكلي منذ أكثر من أسبوعين لعمليات إنتاج الفسفاط ونقله الى حرفاء شركة فسفاط قفصة وهي بالخصوص معامل المجمع الكيميائي التونسي بكل من المظيلة وغنوش وصفاقس والشركة التونسية الهندية للاسمدة بالصخيرة.
ويعتصم بمناجم استخراج الفسفاط الخام وبوحدات إنتاجه وأيضا بمسالك نقله عن طريق السكة الحديدية والشاحنات أعداد كبيرة من المطالبين بالتشغيل.
وحسب مسؤول دائرة الاتصال بشركة فسفاط قفصة علي هوشاتي فإنه لا بوادر انفراج في الوقت الحالي بخصوص إستئناف نشاط استخراج وإنتاج الفسفاط ونقله بسبب ما اعتبره « تمسّك المعتصمين بمطالبهم في التشغيل العاجل».
وتقدّر حاجيات معمل المظيلة لانتاج الاسمدة الكيميائية لوحده من الفسفاط المبلّل يوميا بنحو ألفي /2000/ طنّ ومن الفسفاط المجفّف بنحو 600 طنّ.
وقدّر المدير الجهوي للمعمل الكيميائي التونسي بقفصة محمد بوكثير بأن إنتاج هذه المعمل لم يتجاوز خلال الثلاثية الاولى من العام الجاري حدود 54 بالمائة من طاقة إنتاجه بسبب تذبذب وعدم انتظام نسق تزويده بمادتّي الفسفاط المبلّل والجاف وبالكمّيات اللازمة.
وبلغ إنتاج معمل المظيلة من الاسمدة الكيميائية منذ بداية العام والى غاية 26 أفريل الجاري 92 الف طن من ثلاثي الفسفاط الرفيع مقابل توقعات كانت تروم بلوغ 127 الف طن أي بنقص تقدر نسبته ب-28 بالمائة.

(وات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/11/13 13:46
في إطار البرنامج الوطني تونس عاصمة الشباب العربي 2019 وعلى امتداد ثلاثة أيام من 15 إلى 17 من الشهر الجاري تحتضن ولاية  قفصة تظاهرة جهوية تحمل عنوان قفصة في عيون الشباب العربي تحمل في برنامجها سلسلة من المعارض والمخيمات والفنون  والورشات التكوينية من إبداعات الشباب ..   سليم جنات 
2019/11/13 13:35
 بعد جلسة عمل الأولي من نوعها في بلدية أم العرائس مع ممثلين من وزارة الإشراف و خبراء لتشخيص أوضاع بلدية المكان ووجود حلول فعلية. وبعد ان تحصلت بلدية المكان على الموافقة على انجاز مشروع ضخم .قدر ب 10 مليون دينار لا نجاز مركب ثقافي عقد اليوم المجلس المحلي للتنمية بأم العرائس جلسة...
2019/11/13 13:31
يتوقع منظمو تظاهرة الكثبان الإلكترونية التي تقام يومي 16 و17 نوفمبر الجاري في منطقة عنق الجمل بمدينة نفطة من ولاية توزر، أن تستقطب أكثر من 5 آلاف زائر لمتابعة أهم فقراتها والمتمثلة في 30 ساعة موسيقى دون توقف، أغلبهم من السياح التونسيين، وفق ما ذكره، عباس الدزيري عضو الفريق...
2019/11/13 12:37
حذّر رئيس دائرة الموارد المائية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بولاية سيدي بوزيد، منجي الحامدي، من أخطار حقيقية تتهدّد المنطقة وقد توصلها إلى مراحل شحّ المياه وحتى العطش في حال لم يتغيّر النّمط الحالي في إستغلال المياه المتأتية من الموائد المائية سواء منها السطحية أو...
2019/11/13 10:27
تولت اليوم مصالح المراقبة الاقتصادية بالادارة الجهوية للتجارة القيام بحملة مراقبة بقطاع مواد البناء أسفرت نتائجها عن تحرير عدد 15 محضر بحث تعلقت بالفوترة والإشهار ومسك واستعمال ألات وزن غير حاملة لعلامة التحقق الدوري.ومن جهة أخرى وفي إطار الحرص على ضمان إحترام قواعد شفافية...

مقالات ذات صلة