توقّف كلّي لنشاط معمل المظيلة في ظرف يوميْن إذا... - الصباح نيوز | Assabah News
May.
26
2020

تابعونا على

توقّف كلّي لنشاط معمل المظيلة في ظرف يوميْن إذا...

الاثنين 27 أفريل 2015 15:33
نسخة للطباعة

تستمرّ بجهة قفصة أزمة قطاع الفسفاط وبدأت تداعياتها تنعكس على قطاع إنتاج الاسمدة الكيميائية حيث صرح اليوم لمراسلة (وات) مدير معمل المظيلة المختص في إنتاج ثلاثي الفسفاط الرفيع أنّ هذا المعمل سيتوقّف كلّيا عن العمل بعد يومين لمدّة لن تقلّ عن 15 يوما في حال لم يتمّ تزويده في اليومين القادمين بالفسفاط.
وكانت عملية تزويد هذا المعمل بالفسفاط المبلّل والجاف قد توقّفت منذ 14 أفريل الجاري بسبب موجة الاحتجاجات الاجتماعية التي تشهدها مناطق إنتاج الفسفاط بولاية قفصة وهو ما أدّى في مرحلة أولى الى توقّف نشاط وحدة إنتاج الحامض الفسفوري ثم في مرحلة ثانية نشاط وحدتي إنتاج ثلاثي الفسفاط الرفيع.
وقال مدير المعمل أنّ وحدة إنتاج الحامض الكبريتي التي بقيت تنشط ستتوقّف بدورها بعد يومين في حال لم يتمّ جلب الفسفاط الى المعمل واستأنفت وحدات إنتاج الحامض الفسفوري وثلاثي الفسفاط الرفيع نشاطها،موضحاأنّ « طاقة خزن الكبريت بهذا المعمل قد بلغت أقصاها وهو ما يتوجّب وقف إنتاجه».
وفي حال تمّ وقف نشاط المعمل كلّيا فأنّه لن يستأنف نشاطه قبل فترة لا تقلّ عن 15 يوما حسب تأكيد نفس المسؤول باعتبار أن إعادة تشغيل وحدة إنتاج الحامض الكبريتي تستدعي عمليات تبريد وإعادة تسخين وصيانة فنية دقيقة.
ويشار إلى الانقطاع الكلي منذ أكثر من أسبوعين لعمليات إنتاج الفسفاط ونقله الى حرفاء شركة فسفاط قفصة وهي بالخصوص معامل المجمع الكيميائي التونسي بكل من المظيلة وغنوش وصفاقس والشركة التونسية الهندية للاسمدة بالصخيرة.
ويعتصم بمناجم استخراج الفسفاط الخام وبوحدات إنتاجه وأيضا بمسالك نقله عن طريق السكة الحديدية والشاحنات أعداد كبيرة من المطالبين بالتشغيل.
وحسب مسؤول دائرة الاتصال بشركة فسفاط قفصة علي هوشاتي فإنه لا بوادر انفراج في الوقت الحالي بخصوص إستئناف نشاط استخراج وإنتاج الفسفاط ونقله بسبب ما اعتبره « تمسّك المعتصمين بمطالبهم في التشغيل العاجل».
وتقدّر حاجيات معمل المظيلة لانتاج الاسمدة الكيميائية لوحده من الفسفاط المبلّل يوميا بنحو ألفي /2000/ طنّ ومن الفسفاط المجفّف بنحو 600 طنّ.
وقدّر المدير الجهوي للمعمل الكيميائي التونسي بقفصة محمد بوكثير بأن إنتاج هذه المعمل لم يتجاوز خلال الثلاثية الاولى من العام الجاري حدود 54 بالمائة من طاقة إنتاجه بسبب تذبذب وعدم انتظام نسق تزويده بمادتّي الفسفاط المبلّل والجاف وبالكمّيات اللازمة.
وبلغ إنتاج معمل المظيلة من الاسمدة الكيميائية منذ بداية العام والى غاية 26 أفريل الجاري 92 الف طن من ثلاثي الفسفاط الرفيع مقابل توقعات كانت تروم بلوغ 127 الف طن أي بنقص تقدر نسبته ب-28 بالمائة.

(وات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/5/23 14:46
منذ أكثر من 20 يوما يواصل عمال منجم الفسفاط المكناسي من ولاية سيدي بوزيد اعتصامهم المفتوح بمحطة الارتال بالجهة وذلك لمطالبة السلطات المعنية بالانتداب الفوري ل164 عاملا صلب شركة فسفاط قفصة. وأكد المحتجون ان السلطات المعنية تتعمد سياسة التسويف و المماطلة وانه إلى حدود هذه اللحظة...
2020/5/23 11:46
أكد فيصل الدريدي رئيس بلدية المرناقية في تصريح للصباح نيوز أنه تم إتخاذ قرار بلدي بعدم السماح بالإنتصاب الفوضوي خلال أيام عيد الفطر المبارك خاصة الأنشطة الترفيهية و إلتقاط الصور الشمسية و ذلك بكامل المنطقة البلدية ، و يأتي إتخاذ هذا القرار لمنع و حد انتقال العدوى بفيروس كورونا و...
2020/5/23 10:10
توفي أمس مواطن أصيل منطقة لندرية التابعة لمعتمدية بوفيشة يبلغ من العمر 40 سنة بعد تحوله للسباحة هناك وقد تمكنت القوات الأمنية و الحماية المدنية والفرقة المختصة في الغوص من انتشال الجثة كما تحول ممثل النيابة العمومية لمعاينتها والاذن بنقلها للطب الشرعي للوقوف على ملابسات الوفاة...
2020/5/22 09:13
صادق المجلس البلدي بالحمامات خلال جلسة خصصت للنوادي الرياضية على صرف المنح القارة للجمعيات الرياضية ، و التي سيتم توزيعها كالآتي : الجمعية الرياضية بالحمامات: 140000 د، 16٪ نادي كرة القدم بالحمامات: 60000 د، 20٪ الملتقى الرياضي ببئر بورقبة: 36000 د، 20٪ جمعية المرازقة: 20000 د،...
2020/5/22 09:11
نجح اعوان شرطة الحدود بميناء القنطاوي ليلة البارحة من ضبط عدد اربعة أنفار بصدد سرقة محل للصناعات التقليدية بميناء القنطاوي في غياب صاحبه وقد تم مراجعة النيابة العمومية التي اذنت بالاحتفاظ بهما واحالتهما على انظار إحدى الدوائر القضائية من أجل ما نسب إليهما حسب ما اكده مصدر امني...

مقالات ذات صلة