صعوبات ونقائص تحول دون تطوير آداء التلفزة التونسية - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
27
2020

تابعونا على

صعوبات ونقائص تحول دون تطوير آداء التلفزة التونسية

الثلاثاء 21 أفريل 2015 16:18
نسخة للطباعة

كشف الرئيس المدير العام لمؤسسة التلفزة التونسية مصطفى بن لطيف، خلال ندوة صحفية عقدها اليوم الثلاثاء، رفقة المديرين العامين للقناتين الأولى والثانية، عن ملامح شبكة البرمجة الصيفية، الى جانب شرح الصعوبات والنقائص التي تحول دون تطوير آداء المؤسسة.

وأفاد مدير القناة الوطنية الأولى إيهاب الشاوش، بان الشبكة التي تقدم إعدادها بنسبة 90 بالمائة، ستتضمن لاول مرة برامج استقصائية تهتم بمشاغل المواطن، الى جانب تكثيف البرامج الثقافية والمنوعات، مع إعادة برنامج المنوعات المسترسل يوم الأحد.

من ناحيتها، قالت شادية خذير مديرة القناة الوطنية الثانية، إن الشبكة الجديدة ستركز على البرامج الإجتماعية انطلاقا من التجارب النوعية للأفراد، وبمشاركة أخصائيين اجتماعيين ونفسانيين، الى جانب برامج الواقع وأخرى ثقافية ورياضية.

وصرح مصطفى بن لطيف، بان المؤسسة تعاني من نقاط ضعف أهمها قلة الموارد المالية والبشرية، وبقائها في حالة «عجز مالي كبير» منذ إحداثها، بلغ في نهاية مارس الماضي 28 مليون دينار، الى جانب ضعف التحفيز والتخصص والتكوين وقدرات الإتصال والتسويق.

وأوضح أنه على المستوى الفني، تواجه المؤسسة «فراغا» في مواقع حساسة مثل المدير الفني، وتفتقر الى الخبرات في مجال الرقمنة، وهو ما جعلها تخسر عديد العقود.

 

أما على المستوى القانوني فإن المؤسسة لا تزال تعمل بقانون سنة 2007 ، وتشكو من ضعف أليات الرقابة القانونية على المصاريف والإدارة.

وأكد ان هذه النقائص تعوق المؤسسة عن كسب معركة المنافسة، في الوقت الذي يجب أن تكون فيه «قاطرة للدقمراطية في المجال الإعلامي»، وفق تعبيره، من خلال توفير مقومات حرية الإبداع والإعلام والتعبير، والحفاظ على الإستقلالية والتوازن، والحضور المنصف لكل التعبيرات السياسية والإجتماعية والثقافية.

وانتقد بن لطيف من ناحية أخرى، «تواصل التدخلات السياسية الرامية الى توجيه العمل الإعلامي للمؤسسة»، كاجراء مستشارين في الحكومة ورئاسة الجمهورية والأحزاب لاتصالات هاتفية ومراسلات للمطالبة بتخصيص طواقم للتغطية، لافتا الى أنه في الدول الديمقراطية تحدد المؤسسة الإعلامية بنفسها ما تغطيه إعلاميا وكيف تقوم بذلك.

وتشغل مؤسسة التلفزة التونسية 1182 عونا في الوقت الحالي، منهم 162 صحفيا، و298 تقنيا، و373 عونا ضمن نظام الإنتاج، و306 أعوان في المصالح الإدارية.

(وات)

في نفس القسم

2020/1/27 20:02
أجمعت نقابات الصيادلة وأطباء القطاع الخاص وأطباء الأسنان الممارسين بصفة حرة، على تمسكها بعدم تجديد الاتفاقيات القطاعية مع الصندوق الوطني للتأمين على المرض "الكنام" إلاّ بعد تعديلها، وفقا للمطالب المنصوص عليها ومن بينها المتفق حولها سابقا. "علاقة تعاقدية" بين هذه الأطراف دخلت "...
2020/1/27 19:45
*الجيلاني الهمامي: " عقد ندوات إقليمية لتصور جديد لتوحيد قوى اليسار" *زهير حمدي:" الجبهة تجربة فريدة لكنها غير موجودة فكريا" *ايمن العلوي: " الجبهة انهزمت لان احزابها تستسهل الهزيمة" *عبد اللطيف الحناشي:" المراجعات الفكرية ضرورية لتوحيد العائلة اليسارية فرض الناخبون في المحطتين...
2020/1/27 19:11
غيب الموت مساء اليوم الإثنين 27 جانفي 2020    الصحفي و الناقد بصحيفة لابريس  بادي بن ناصر بعد صراع مع المرض. رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فراديس جنانه ورزق أهله وذويه جميل الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون.
2020/1/27 19:06
تمكنت الوحدات التابعة لمنطقة الأمن الوطني بالعمران تونس العاصمة يوم 25 جانفي 2020 من إلقاء القبض على شخص عمره (29 سنة) بمحطة المترو الخفيف مفتاح سعد الله باب سعدون وبحوزته آلة حادة (موسى بوسعادة) كان بصدد محاولة سلب هاتف جوال أحد راكبات المترو الخفيف. بمراجعة النيابة العمومية،...
2020/1/27 18:51
وجهت الجامعة العامة للعمال البلديين، اليوم الاثنين، نداء لاستئناف العمل لعمال البلدية المضربين عن جمع الفضلات منذ ثلاثة أيام بتونس العاصمة، داعية إياهم لترك المجال للحوار مع المجلس البلدي ومع الحكومة حول المطالب بتحسين شروط الصحة ووسائل الوقاية والسلامة وظروف العمل التي تعتبر "...

مقالات ذات صلة