صعوبات ونقائص تحول دون تطوير آداء التلفزة التونسية - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
12
2019

تابعونا على

صعوبات ونقائص تحول دون تطوير آداء التلفزة التونسية

الثلاثاء 21 أفريل 2015 16:18
نسخة للطباعة

كشف الرئيس المدير العام لمؤسسة التلفزة التونسية مصطفى بن لطيف، خلال ندوة صحفية عقدها اليوم الثلاثاء، رفقة المديرين العامين للقناتين الأولى والثانية، عن ملامح شبكة البرمجة الصيفية، الى جانب شرح الصعوبات والنقائص التي تحول دون تطوير آداء المؤسسة.

وأفاد مدير القناة الوطنية الأولى إيهاب الشاوش، بان الشبكة التي تقدم إعدادها بنسبة 90 بالمائة، ستتضمن لاول مرة برامج استقصائية تهتم بمشاغل المواطن، الى جانب تكثيف البرامج الثقافية والمنوعات، مع إعادة برنامج المنوعات المسترسل يوم الأحد.

من ناحيتها، قالت شادية خذير مديرة القناة الوطنية الثانية، إن الشبكة الجديدة ستركز على البرامج الإجتماعية انطلاقا من التجارب النوعية للأفراد، وبمشاركة أخصائيين اجتماعيين ونفسانيين، الى جانب برامج الواقع وأخرى ثقافية ورياضية.

وصرح مصطفى بن لطيف، بان المؤسسة تعاني من نقاط ضعف أهمها قلة الموارد المالية والبشرية، وبقائها في حالة «عجز مالي كبير» منذ إحداثها، بلغ في نهاية مارس الماضي 28 مليون دينار، الى جانب ضعف التحفيز والتخصص والتكوين وقدرات الإتصال والتسويق.

وأوضح أنه على المستوى الفني، تواجه المؤسسة «فراغا» في مواقع حساسة مثل المدير الفني، وتفتقر الى الخبرات في مجال الرقمنة، وهو ما جعلها تخسر عديد العقود.

 

أما على المستوى القانوني فإن المؤسسة لا تزال تعمل بقانون سنة 2007 ، وتشكو من ضعف أليات الرقابة القانونية على المصاريف والإدارة.

وأكد ان هذه النقائص تعوق المؤسسة عن كسب معركة المنافسة، في الوقت الذي يجب أن تكون فيه «قاطرة للدقمراطية في المجال الإعلامي»، وفق تعبيره، من خلال توفير مقومات حرية الإبداع والإعلام والتعبير، والحفاظ على الإستقلالية والتوازن، والحضور المنصف لكل التعبيرات السياسية والإجتماعية والثقافية.

وانتقد بن لطيف من ناحية أخرى، «تواصل التدخلات السياسية الرامية الى توجيه العمل الإعلامي للمؤسسة»، كاجراء مستشارين في الحكومة ورئاسة الجمهورية والأحزاب لاتصالات هاتفية ومراسلات للمطالبة بتخصيص طواقم للتغطية، لافتا الى أنه في الدول الديمقراطية تحدد المؤسسة الإعلامية بنفسها ما تغطيه إعلاميا وكيف تقوم بذلك.

وتشغل مؤسسة التلفزة التونسية 1182 عونا في الوقت الحالي، منهم 162 صحفيا، و298 تقنيا، و373 عونا ضمن نظام الإنتاج، و306 أعوان في المصالح الإدارية.

(وات)

في نفس القسم

2019/11/12 17:45
علمت " الصباح نيوز " من مصادر امنية ان مواطنين من منطقة " السمايرية " التابعة لمعتمدية سبيبة عثروا اليوم على جثة طفل في عمر الزهور ملقاة على جانب الطريق الجهوية عدد 85  الرابطة بين قريتهم و  دوار " الجلايلية " من عمادة " عين الخمايسية " ، و قد سارعوا بنقله الى المستشفى المحلي...
2019/11/12 17:41
يعقد مجلس نواب الشعب جلسة عامة يوم الإربعاء 13 نوفمبر 2019 بداية من الساعة العاشرة صباحا (10.00) لافتتاح الدورة البرلمانية العادية الأولى 2020/2019 من المدة النيابية الثانية 2019-2024. I) الافتتاح: الساعة العاشرة صباحا. (10.00) 1) تلاوة القرآن الكريم. 2) تلاوة النشيد الرسمي. 3)...
2019/11/12 17:29
افتتح صباح اليوم وزير الدفاع الوطني بالنيابة محمد كريم الجموسي بمعهد الدفاع الوطني ببرطال حيدر أشغال الدورة السّابعة والثلاثين لمعهد الدفاع الوطني. التي يتمحور موضوعها حول “السيادة الرقميّة للبلاد التونسيّة وانعكاساتها على الأمن القومي” بحضور أعضاء المجلس الأعلى للجيوش وسامي...
2019/11/12 17:00
عثرت صباح اليوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 الفرقة الجهوية لمكافحة الإرهاب التابعة لمنطقة الأمن الوطني بقفصة بوادي بياش بقفصة على أربعة مخازن رشاش لسلاح من نوع " فال" و65 خرطوشة ،وتواصل الوحدة البحث عن مصدرها توفيق جلال
2019/11/12 16:57
توفيت ظهر اليوم الثلاثاء امراة تعمل باحدى الضيعات الفلاحية  بمنطقة الزعافرية التابعة لمعتمدية سيدي بوزيد الغربية بعد ان دهستها شاحنة معدة لنقل العاملات الفلاحيات . و تمثلت صورة الحادثة في دهس الهالكة من قبل السيارة المعدة لنقل العاملات الفلاحية اثناء عودتها الى الخلف و حسب شهود...

مقالات ذات صلة