ياسين ابراهيم: سنرسل نسخة من مسودة مجلة الاستثمار الى الكويت للإدلاء بملاحظاتهم عليها - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
17
2019

تابعونا على

ياسين ابراهيم: سنرسل نسخة من مسودة مجلة الاستثمار الى الكويت للإدلاء بملاحظاتهم عليها

الخميس 9 أفريل 2015 09:17
نسخة للطباعة

كشف وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ياسين إبراهيم ان مجلة الاستثمار التونسية الجديدة ستعرض على البرلمان خلال ماي القادم للمصادقة عليها، مشيرا الى انه سيتم الأخذ بملاحظات بعض الدول التي تعرف بخبراتها في مجال الاستثمار ولاسيما الكويت.

 

وأضاف إبراهيم في تصريح خاص لـ «الأنباء» على هامش زيارته الى الكويت انه سيتم إرسال نسخة من مسودة مجلة الاستثمار الى الجهات المعنية في الكويت للإدلاء بملاحظاتهم على ابرز بنودها وسيقع الاخذ بها قبل طرحها على البرلمان التونسي.

 

وقال الإبراهيم ان مجلة الاستثمار الجديدة ستكون مركزة على أوليات للمستثمر الأجنبي ومنحه مجموعة من المميزات ولاسيما منها كل ما يتعلق بفرض الضريبة، مشيرا الى ان وزارة التنمية والاستثمار بصدد التفاوض مع وزارة المالية بهذا الخصوص للتوصل الى فرض ضريبة تنافسية ومشجعة للمستثمر الأجنبي وسيتم الاعلان على قانون الضريبة الجديد خلال فترة الصيف القادم.

وبخصوص الاستثمارات الكويتية والتونسية المشتركة قال ابراهيم ان تاريخ الاستثمار بين تونس والكويت يعود الى فترة بداية الثمانينيات وذلك في قطاع السياحة والبنوك وسبقه منذ الستينيات مشاركة الصندوق الكويتي للتنمية في تمويل العديد من مشاريع البنية التحتية، مشيرا الى ان فترة ما بعد الثورة التونسية شهدت عودة قوية الى الاستثمارات الكويتية في تونس والتعاون بين البلدين.

 

وكشف ابراهيم في ذات السياق انه تم ضخ حتى الآن حوالي 300 مليون دينار أي ما يعادل نحو(2000 مليون دينار تونسي) حجم استثمارات كويتية بتونس في عدة قطاعات منها العقار والبنوك وذلك لفترة الخمس سنوات القادمة.

واشار الى ان الكويت ستنظر الى تونس كأرض استثمار ليس فقط كبلد يسكنه 11 مليون شخص بل كمجموعة 100 مليون شخص على مستوى دول المغرب العربي المجاورة ودول شمال افريقيا وكذلك كبوابة لاستثمارات مشتركة مع دول اوروبا.

وفيما يتعلق بالمشاريع الخليجية المعلنة في تونس لاسيما منها المشروع البحريني المرفأ المالي ومشروع قطر الديار القطرية ومشروع الامارات مجموعة ابو خاطر وغيرها، قال ابراهيم: ان المرفأ المالي تم إنجاز المرحلة الأولى منه والمراحل الأخرى في طور الإنجاز اما المشاريع الأخرى الكبرى على غرار مشروع مجموعة ابو خاطر فهي في طور الدراسة والتفاوض بين الدولة والمستثمرين الإماراتيين.

 

وعن مؤتمر الاستثمار المزمع عقده في تونس خلال شهر نوفمبر القادم افاد ابراهيم بأنه سيتضمن مخططا لإنجاز مجموعة من المشاريع على مدى السنوات الخمس القادمة، كما سيشهد طرح العديد من المشاريع المشتركة بين القطاع العام والقطاع الخاص، مشيرا الى ان الجانب الكويتي سيكون طرفا فاعلا في هذه المشاريع.

 

وأضاف ان المؤتمر سيكون فرصة للتوقيع على العديد من المشاريع التي تم الاتفاق عليها مسبقا، أي في الفترة السابقة لفعاليات المؤتمر.

 

ولفت الى ان المؤتمر سيشهد مشاركة العديد من الدول المستثمرة في تونس كدول الخليج ودول أوروبا وأميركا واليابان ودول المغرب العربي وستكون هناك مشاركة لدول ترغب في بعث مشاريع في تونس كدول من آسيا، مشيرا الى انه سيكون مؤتمرا دوليا متنوعا تراهن عليه تونس في الفترة القادمة (صحيفة ارقام السعودية)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/11/17 21:06
نشر رئيس الحكومة الأسبق على العريض التدوينة التالية: يظن البعض أن تولي شخصية من هذا الحزب أو ذاك لحقيبة وزارية يعني بالضرورة تطبيق سياسة ذلك الحزب وبرنامجه وهذا خطأ شائع. يطبق الوزراء برنامج الحكومة وسياساتها التي يتم عرضها على مجلس نواب الشعب في جلسة المصادقة عليها وينفذون ما...
2019/11/17 21:04
تمكنت وحدات الأمن التابعة لمركز مدينة جربة حومة السوق جربة من ولاية مدنين من القبض على إمراتين تمتهنان التسول وتنتحلان الجنسية السورية و طفل عمره 4 أشهر، ليتبين انّهما تونسيات أصيلات ولاية القيروان وتحملان جوازات سفر سورية مدلسة. وقد تمّ إثر ذلك إيقافهما وحجز مبلغ مالي و...
2019/11/17 16:18
شدّد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي طبيب، الأحد بمعتمدية العيون من ولاية القصرين، على ضرورة ان بقوم المجلس النيابي الجديد، بالمصادقة على الإستراتيجية الوطنية للحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد. ودعا، لدى إشرافه على فعاليات مشروع برنامج "تلاميذ سفراء النزاهة " بأحد المدارس...
2019/11/17 15:50
أكد رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي أنه مستقل ولم يكن له أي انتماء حزبي في الماضي ولن يكون له في المستقبل. وأضاف في حوار له مع إذاعة "موزاييك أف أم"، أنه لم تكن له أي علاقة بحركة النهضة، موضحا أن علاقته بها اقتصرت على الاتصال به بعد 2011 خلال حكومة حمادي الجبالي، لتكليفه...
2019/11/17 14:57
نشرت منذ قليل وزارة الداخليّة بيانا توضيحيا حول الفيديو الذي انتشر على منصات التواصل الاجتماعي والخاص بشبهة طلب عون أمن لرشوة من مواطن مقيم بالخارج. وأوضحت الوزارة أنه تم التعهد بالموضوع وذلك بتكليف التفقدية العامة للأمن الوطني بفتح بحث إداري في الخصوص وإخضاع الفيديو المتداول...

مقالات ذات صلة