ياسين ابراهيم: سنرسل نسخة من مسودة مجلة الاستثمار الى الكويت للإدلاء بملاحظاتهم عليها - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
22
2020

تابعونا على

ياسين ابراهيم: سنرسل نسخة من مسودة مجلة الاستثمار الى الكويت للإدلاء بملاحظاتهم عليها

الخميس 9 أفريل 2015 09:17
نسخة للطباعة

كشف وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ياسين إبراهيم ان مجلة الاستثمار التونسية الجديدة ستعرض على البرلمان خلال ماي القادم للمصادقة عليها، مشيرا الى انه سيتم الأخذ بملاحظات بعض الدول التي تعرف بخبراتها في مجال الاستثمار ولاسيما الكويت.

 

وأضاف إبراهيم في تصريح خاص لـ «الأنباء» على هامش زيارته الى الكويت انه سيتم إرسال نسخة من مسودة مجلة الاستثمار الى الجهات المعنية في الكويت للإدلاء بملاحظاتهم على ابرز بنودها وسيقع الاخذ بها قبل طرحها على البرلمان التونسي.

 

وقال الإبراهيم ان مجلة الاستثمار الجديدة ستكون مركزة على أوليات للمستثمر الأجنبي ومنحه مجموعة من المميزات ولاسيما منها كل ما يتعلق بفرض الضريبة، مشيرا الى ان وزارة التنمية والاستثمار بصدد التفاوض مع وزارة المالية بهذا الخصوص للتوصل الى فرض ضريبة تنافسية ومشجعة للمستثمر الأجنبي وسيتم الاعلان على قانون الضريبة الجديد خلال فترة الصيف القادم.

وبخصوص الاستثمارات الكويتية والتونسية المشتركة قال ابراهيم ان تاريخ الاستثمار بين تونس والكويت يعود الى فترة بداية الثمانينيات وذلك في قطاع السياحة والبنوك وسبقه منذ الستينيات مشاركة الصندوق الكويتي للتنمية في تمويل العديد من مشاريع البنية التحتية، مشيرا الى ان فترة ما بعد الثورة التونسية شهدت عودة قوية الى الاستثمارات الكويتية في تونس والتعاون بين البلدين.

 

وكشف ابراهيم في ذات السياق انه تم ضخ حتى الآن حوالي 300 مليون دينار أي ما يعادل نحو(2000 مليون دينار تونسي) حجم استثمارات كويتية بتونس في عدة قطاعات منها العقار والبنوك وذلك لفترة الخمس سنوات القادمة.

واشار الى ان الكويت ستنظر الى تونس كأرض استثمار ليس فقط كبلد يسكنه 11 مليون شخص بل كمجموعة 100 مليون شخص على مستوى دول المغرب العربي المجاورة ودول شمال افريقيا وكذلك كبوابة لاستثمارات مشتركة مع دول اوروبا.

وفيما يتعلق بالمشاريع الخليجية المعلنة في تونس لاسيما منها المشروع البحريني المرفأ المالي ومشروع قطر الديار القطرية ومشروع الامارات مجموعة ابو خاطر وغيرها، قال ابراهيم: ان المرفأ المالي تم إنجاز المرحلة الأولى منه والمراحل الأخرى في طور الإنجاز اما المشاريع الأخرى الكبرى على غرار مشروع مجموعة ابو خاطر فهي في طور الدراسة والتفاوض بين الدولة والمستثمرين الإماراتيين.

 

وعن مؤتمر الاستثمار المزمع عقده في تونس خلال شهر نوفمبر القادم افاد ابراهيم بأنه سيتضمن مخططا لإنجاز مجموعة من المشاريع على مدى السنوات الخمس القادمة، كما سيشهد طرح العديد من المشاريع المشتركة بين القطاع العام والقطاع الخاص، مشيرا الى ان الجانب الكويتي سيكون طرفا فاعلا في هذه المشاريع.

 

وأضاف ان المؤتمر سيكون فرصة للتوقيع على العديد من المشاريع التي تم الاتفاق عليها مسبقا، أي في الفترة السابقة لفعاليات المؤتمر.

 

ولفت الى ان المؤتمر سيشهد مشاركة العديد من الدول المستثمرة في تونس كدول الخليج ودول أوروبا وأميركا واليابان ودول المغرب العربي وستكون هناك مشاركة لدول ترغب في بعث مشاريع في تونس كدول من آسيا، مشيرا الى انه سيكون مؤتمرا دوليا متنوعا تراهن عليه تونس في الفترة القادمة (صحيفة ارقام السعودية)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/2/22 17:10
نظمت النقابة الجهوية لأطباء القطاع الخاص فرع سوسة ظهر اليوم مؤتمرها الطبي السابع والعشرون تحت عنوان"المستجدات الحديثة و مسؤولية الطبيب" حيث شارك في هذا المؤتمر قرابة 500طبيب مختص وطب عام كما تم القيام بورشات علمية والتطرق الي الجوانب القانونية المتعلقة بتحديد المسؤولية القانونية...
2020/2/22 16:25
قال سفير جمهورية الصين الشعبية في تونس وانغ وين بين، إنه "و بالرغم من التأثير القوي لانتشار فيروس كورونا على أداء الاقتصاد الكلي في الصين، ووجود اشكاليات من المؤكد تواصلها بعد احتواء الفيروس بصفة نهائية، على مستوى انشطة الانتاج والتصرف في المؤسسات الصناعية خاصة منها الصغرى...
2020/2/22 16:16
استأنف صباح اليوم السبت مصنعا الجبس في منطقة "وادي الغار" من معتمدية تطاوين الشمالية نشاطهما بعد تعطّل دام أكثر من أسبوع بسبب احتجاجات متساكني المنطقة واعتصامهم امام المصنعين للمطالبة بالحد من انبعاث الغبار وارتجاجات تفجير الصخور الجبسية بالليل والنهار وتشغيل عدد من الشباب...
2020/2/22 15:27
تمكن اعوان فرقة الابحاث والتفتيش للحرس الوطني بفوشانة من ولاية بن عروس اثر نصب كمين محكم من القاء القبض على شخص عمره 22 سنة قاطن بالجهة وحجز لديه قطعة من مخدر الزطلة وبمداهمة منزله ،بعد استشارة النيابة العمومية ،تم العثور على نصف صفيحة من نفس المادة ومبلغا ماليا متأتيا من عائدات...
2020/2/22 15:23
تمكنت يوم أمس، وحدات الحرس الوطني العاملة بالطرق السيارة أ1 مستوى الكلم313 ،الكلم281 ومحول المحرس وفي نطاق حملة امنية مرورية كبرى، من ضبط 3 وسائل محملة ببضاعة مهربة مختلفة تتمثل في كميات من الفواكه الجافة،علب سجائر أجنبية، لاقط هوائي، اجهزة تلفاز والشاي. كما تمكّنت وحدات الحرس...

مقالات ذات صلة