ياسين ابراهيم: سنرسل نسخة من مسودة مجلة الاستثمار الى الكويت للإدلاء بملاحظاتهم عليها - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
25
2020

تابعونا على

ياسين ابراهيم: سنرسل نسخة من مسودة مجلة الاستثمار الى الكويت للإدلاء بملاحظاتهم عليها

الخميس 9 أفريل 2015 09:17
نسخة للطباعة

كشف وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ياسين إبراهيم ان مجلة الاستثمار التونسية الجديدة ستعرض على البرلمان خلال ماي القادم للمصادقة عليها، مشيرا الى انه سيتم الأخذ بملاحظات بعض الدول التي تعرف بخبراتها في مجال الاستثمار ولاسيما الكويت.

 

وأضاف إبراهيم في تصريح خاص لـ «الأنباء» على هامش زيارته الى الكويت انه سيتم إرسال نسخة من مسودة مجلة الاستثمار الى الجهات المعنية في الكويت للإدلاء بملاحظاتهم على ابرز بنودها وسيقع الاخذ بها قبل طرحها على البرلمان التونسي.

 

وقال الإبراهيم ان مجلة الاستثمار الجديدة ستكون مركزة على أوليات للمستثمر الأجنبي ومنحه مجموعة من المميزات ولاسيما منها كل ما يتعلق بفرض الضريبة، مشيرا الى ان وزارة التنمية والاستثمار بصدد التفاوض مع وزارة المالية بهذا الخصوص للتوصل الى فرض ضريبة تنافسية ومشجعة للمستثمر الأجنبي وسيتم الاعلان على قانون الضريبة الجديد خلال فترة الصيف القادم.

وبخصوص الاستثمارات الكويتية والتونسية المشتركة قال ابراهيم ان تاريخ الاستثمار بين تونس والكويت يعود الى فترة بداية الثمانينيات وذلك في قطاع السياحة والبنوك وسبقه منذ الستينيات مشاركة الصندوق الكويتي للتنمية في تمويل العديد من مشاريع البنية التحتية، مشيرا الى ان فترة ما بعد الثورة التونسية شهدت عودة قوية الى الاستثمارات الكويتية في تونس والتعاون بين البلدين.

 

وكشف ابراهيم في ذات السياق انه تم ضخ حتى الآن حوالي 300 مليون دينار أي ما يعادل نحو(2000 مليون دينار تونسي) حجم استثمارات كويتية بتونس في عدة قطاعات منها العقار والبنوك وذلك لفترة الخمس سنوات القادمة.

واشار الى ان الكويت ستنظر الى تونس كأرض استثمار ليس فقط كبلد يسكنه 11 مليون شخص بل كمجموعة 100 مليون شخص على مستوى دول المغرب العربي المجاورة ودول شمال افريقيا وكذلك كبوابة لاستثمارات مشتركة مع دول اوروبا.

وفيما يتعلق بالمشاريع الخليجية المعلنة في تونس لاسيما منها المشروع البحريني المرفأ المالي ومشروع قطر الديار القطرية ومشروع الامارات مجموعة ابو خاطر وغيرها، قال ابراهيم: ان المرفأ المالي تم إنجاز المرحلة الأولى منه والمراحل الأخرى في طور الإنجاز اما المشاريع الأخرى الكبرى على غرار مشروع مجموعة ابو خاطر فهي في طور الدراسة والتفاوض بين الدولة والمستثمرين الإماراتيين.

 

وعن مؤتمر الاستثمار المزمع عقده في تونس خلال شهر نوفمبر القادم افاد ابراهيم بأنه سيتضمن مخططا لإنجاز مجموعة من المشاريع على مدى السنوات الخمس القادمة، كما سيشهد طرح العديد من المشاريع المشتركة بين القطاع العام والقطاع الخاص، مشيرا الى ان الجانب الكويتي سيكون طرفا فاعلا في هذه المشاريع.

 

وأضاف ان المؤتمر سيكون فرصة للتوقيع على العديد من المشاريع التي تم الاتفاق عليها مسبقا، أي في الفترة السابقة لفعاليات المؤتمر.

 

ولفت الى ان المؤتمر سيشهد مشاركة العديد من الدول المستثمرة في تونس كدول الخليج ودول أوروبا وأميركا واليابان ودول المغرب العربي وستكون هناك مشاركة لدول ترغب في بعث مشاريع في تونس كدول من آسيا، مشيرا الى انه سيكون مؤتمرا دوليا متنوعا تراهن عليه تونس في الفترة القادمة (صحيفة ارقام السعودية)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/9/25 11:10
غادر منذ قليل وكيل الحرس الوطني رامي الامام المستشفى الجامعي سهلول سوسة بعد انتهاء فترة العلاج حيث حضرعدد من زملائه من مختلف التشكيلات الامنية لحظة مغادرته.   وتجدر الاشارة الي أن عون الحرس اصيب اثر عملية ارهابية نفذها 3 ارهابين على مستوى مفترق القنطاوي وتم القضاء عليهم من طرف...
2020/9/25 10:30
سجلت ولاية المهدية، صباح اليوم الجمعة، 25 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد، موزعة على 18 اصابة بالجم، و4 اصابات بقصور الساف وإصابتين بأولاد الشامخ وإصابة واحدة بمعتمدية المهدية، وفق ما أكده مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة سمير لحول ل(وات). وبين لحول، أن الإصابات...
2020/9/25 09:57
تواصل توقف الدروس بالمدرستين الابتدائيتين شاكر1 و2 بدوار هيشر، بولاية منوبة، لليوم الثالث على التوالي اثر ثبوت مخالطة تلاميذ لاقاربهم المصابين بفيروس "كورونا"، حيث رفض الاولياء اعادة ابنائهم الى الدراسة الى حين ظهور نتائج تحاليل التلاميذ المشتبه فى اصابتهم. وأوضح كاتب عام الفرع...
2020/9/25 09:55
قررت اللجنة المحلية لمجابهة الكوارث بقليبية من ولاية نابل المنعقدة مساء امس الخميس غلق المدرسة الابتدائية طريق الشاطئ لمدة ثلاثة أيام، على إثر ثبوت إصابة 4 مدرسين بهذه المؤسسة التربوية، وفق ما ذكره معتمد قليبية مراد بلحاج عمر في تصريح لصحفية (وات) وبين المصدر ذاته، أن وزارة...
2020/9/25 08:29
أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي ان أبرز عناصر طقس اليوم هو شدة الرياح التي تصل سرعتها إلى مستوى 90 كلم/س.. هذا العامل يتطلب اليقظة قرب السواحل ، بالمرتفعات وبالجنوب حيث ترافقها دواوير رملية محلية.. تحذيرات بالنسبة للملاحة والصيد البحري والبحر شديد الاضطراب إلى شديد الهيجان...

مقالات ذات صلة