الحبيب الصيد : كانت لدينا مؤشرات حول وقوع عملية إرهابية - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
26
2020

تابعونا على

الحبيب الصيد : كانت لدينا مؤشرات حول وقوع عملية إرهابية

الخميس 26 مارس 2015 11:36
نسخة للطباعة

كشف رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد عن سلسلة إجراءات أقرتها الحكومة للوقاية من الإرهاب في ضوء الدروس التي استخلصتها من الهجوم الإرهابي على متحف باردو. وقال الصيد حديث خاص لمونت كارلو الدولية إن " هذه العملية كشفت عن وجود خلل في المنظومة الأمنية.وكان لا بد للحكومة أن تعيد النظر في هذه المنظومة وتكيفها مع تتطور الأحداث. وتحدث عن وضع المساجد الخارجة عن القانون فقال انه لا بد من إجراءات جريئة لفرض احترام القانون داخل المساجد
وفي ما يلي بعض المقتطفات من الحديث الخاص الذي أجراه موفد مونت كارلو الدولية هادي بوبطان إلى تونس مع الحبيب الصيد.
*ما جديد التحقيقات بعد عملية باردو ؟
التحقيقات تتقدم بسرعة وتم توقيف عدد من الأشخاص ونحن نتابع المعطيات وجمعنا معلومات هامة تتعلق بالعميلة ومنفذيها، ونحن نواصل البحث حتى نصل إلى معرفة الحقيقة كاملة.
*هل الشخص الثالث الملاحق هو الشخص الذي ظهر في الفيديو الذي بثته وزارة الداخلية ؟
هناك شخص آخر قام بتقديم الدعم اللوجيستي للإرهابيين للوصول إلى مكان العملية وتمت متابعته وملاحقته وهناك مؤشرات توحي بأننا سنلقي عليه القبض قريبا.
* ما هي الإجراءات المتخذة لاعادة النظر في وضع المساجد الخارجة عن القانون؟
كان لا بد من اتخاذ إجراءات جريئة لفرض احترام القانون داخل المساجد وقد بدأ تنفيذها بعدما اتفقنا في داخل لجنة الأزمة على هذه الإجراءات. كما اتخذت اللجنة قرارات مهمة في إطار فرض احترام القانون.
*اتخذتهم إجراءات لحماية الحدود مع ليبيا ما هي هذه الإجراءات؟
إن مراجعة حماية الحدود مع ليبيا بدأت منذ تسلمي رئاسة الحكومة في 6 من فيفري وبدء الأحداث التي حصلت في منطقة الذهيبة على الحدود الجنوبية لتونس. عززنا حضور الجيش وقوات الأمن الداخلي وعززنا أيضا المراقبة. كانت لدينا مؤشرات أن عملية إرهابية ستقع وانه تم إدخال أسلحة وإرهابيين إلى تونس. هذه المؤشرات كانت تقول أيضا أن الإرهابيين سيعمدون إلى استغلال الوضع الداخلي في تونس لتنفيذ عملياتهم.
*هل لديكم فكرة عن عدد الجهاديين التونسيين في ليبيا ؟
ليس لدينا فكرة دقيقة عن عددهم. والاثنان اللذان قتلا في باردو مرا في ليبيا. المشكلة ليست فقط في ليبيا . هناك تونسيون يقاتلون أيضا في سوريا والعراق. ولدينا منظومة لمتابعتهم وقانون مواجهة الإرهاب يتضمن فصولا خاصة بملاحقة هؤلاء.
الحكومة تعد لتظاهرة ضخمة يوم الأحد ما الهدف منها، وهل دعوتم جهات دولية للمشاركة ؟
نريد أن تكون هذه المسيرة فرصة للشعب التونسي ليعبر عن عزيمته الفولاذية في مواجهة الإرهاب ولتأكيد وحدته. نريدها مسيرة تاريخية. وهناك أصدقاء دوليين ورؤساء بلدان وتنظيمات ستشاركنا في هذه المسيرة لنبين معا أن العالم يساندنا في الحرب ضد الإرهاب.
*ما هو وضع الاقتصاد التونسي ؟
الاقتصاد الوطني يمر بفترة صعبة وهذا هو تحد كبير للحكومة. وقد وضعنا خطة خماسية في كل المجالات لتحريك المشاريع وإجراء إصلاحات هيكلية ضمن برامج جهوية ووطنية. ولكن ليس لدينا عصا سحرية لمعاجلة مشكلة البطالة في فترة زمنية قصيرة. الوضع المعيشي من أولوياتنا. فهدف الثورة هو الحصول على الحريات وإيجاد فرص عمل وهذا ما نسعى إليه.
*ما هي خطتكم للموسم السياحي المقبل ؟
لا شك أن عملية باردو أثرت على النشاط السياحي، لذلك اعددنا العدة ووضعنا خطة متكاملة لدعم السياحة الداخلية وبدأنا اتصالات مع الدول الصديقة لتأمين توافد السياح الراغبين بزيارة تونس.

 

 (إذاعة مونتي كارلو)

في نفس القسم

2020/9/26 17:10
كشفت الدكتورة حفصية العذاري المكلفة بالإعلام بالإدارة الجهوية للصحة بسوسة في تصريح ل" الصباح نيوز" أنه وعلى إثر زيارة والية سوسة رجاء الطرابلسي صباح اليوم السبت إلى المستشفى المحلي الحبيب بيار بالقلعة الكبرى وبحضور  عضو مجلس نواب الشعب حافظ الزواري والمدير الجهوي للصحة وممثلين...
2020/9/26 17:07
في انتظار ما ستكشفه نتائج  تحليل العينات، دخل امس الجمعة 25 سبتمبر 2020 طاقم يتكون  من ثمانية اطارات طبية و شبه طبية في الحجر الصحي الذاتي  المنزلي  بعد ان  ثبتت مخالطتهم لكهل  اصيل المنطقة مصاب بالكورونا اثناء اقامته بالمستشفى المحلي بماطر بداية الاسبوع الجاري ومن المنتظر ان...
2020/9/26 17:03
تم تعيين وزير الشؤون الثقافية السابق محمد زين العابدين مديرا بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة « الإيسيسكو »  رئيسا لقسم الثقافة و الاتصال بمقر المنظمة في الرباط بالمملكة المغربية.
2020/9/26 16:58
كشفت الدكتورة حفصية العذاري المكلفة بالإعلام بالإدارة الجهوية للصحة بسوسة في تصريح ل "الصباح نيوز "  ان ولاية سوسة سجلت اليوم السبت 26 سبتمبر 110 حالة عدوى محلية جديدة بفيروس كورونا من مجموع 480 تحليلا وشملت الإصابات 7إطارا شبه طبي وعون أمن ليرتفع بذلك مجموع الإصابات بالولاية...
2020/9/26 16:56
نشرت وزارة الصحة قائمة المخابر الخاصة المرخص لها باجراء تحاليل كورونا.  وفي ما يلي القائمة: