تدعو لحل البرلمان والمؤتمر.. "إخوان ليبيا" يطلقون مبادرة لوقف القتال - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
2
2020

تابعونا على

تدعو لحل البرلمان والمؤتمر.. "إخوان ليبيا" يطلقون مبادرة لوقف القتال

الثلاثاء 10 مارس 2015 12:35
نسخة للطباعة

أطلق حزب العدالة والبناء الليبي، المحسوب على التيار السياسي لجماعة الإخوان المسلمين بليبيا، الليلة الماضية، مبادرة لــ»إيجاد مخارج للأزمة الليبية ووقف القتال وانهاء حالة الانقسام السياسي».
وقال الحزب في مبادرته التي نشرها على موقعه الالكتروني، إنها «جاءت بعد تواصله المباشر مع المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي عاود الانعقاد في طرابلس)، وأعضاء من مجلس النواب (المنتخب والمنعقد في طبرق)، ورئيس وأعضاء بعثة الأمم المتحدة، ورؤساء البعثات الدبلوماسية، فضلاً عن الدول التي تدعوا للحوار».
 وأضاف أن المبادرة ترتكز على «الجمع بين الشرعية السياسية؛ المتمثلة في الانتخابات التي جرت في شهر جوان 2014، والشرعية الدستورية؛ المتمثلة في حكم المحكمة العليا (القاضي بحل مجلس النواب)».
ونصت المبادرة على ضرورة تعديل ثامن للإعلان الدستوري للثورة لتكوين مجلس رئاسي تشريعي لقيادة مرحلة انتقالية ثالثة مدتها من 3 الى 5 سنوات يكون بديلا عن مجلس النواب والمؤتمر الوطني العام لإنهاء حالة الانقسام السياسي في البلاد، حيث يسلم له المؤتمر ومجلس النواب، السلطة ويؤدي الجسم الجديد اليمني القانونية أمام رئيس المحكمة العليا».
ودعت المبادرة إلى «اتفاق طرفي الحوار (المجلس والمؤتمر) على التوافق على رئيس حكومة جديدة تتولى السلطة التنفيذية بديلا عن حكومتي (عبد الله الثني في طبرق والانقاذ في طرابلس) بعد تحديد صلاحيات وعدد وزارات وأهداف الحكومة الجديدة.
ووفق المبادرة ذاتها، فإن الجسم الرئاسي والحكومي الجديد تنتهي مدة عمله بصدور الدستور الدائم البلاد الذي سيتم بموجبه الشروع في انتخابات برلمانية جديدة والدخول في المرحلة الدائمة والمستقرة.
 ودعت المبادرة الى أن «يراعي شركاء الوطن المصلحة الوطنية في اختياراتهم لمن يشغلون المناصب والمهام الجديد على أساس الكفاءة والقدرة ولا يجب بحال أن تكون طبقاً لمحاصصة قبلية أو جهوية أو حزبية للاعتبارات الواقعية التي يمر بها الوطن».
وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان، هما حكومة عبد الله الثني (تعترف بها المؤسسات الدولية) التابعة لمجلس النواب بطبرق الذي قضت بحله المحكمة العليا العليا في طرابلس وحكومة عمر الحاسي، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام (منتهية ولايته وعاود الانعقاد)، والتي تتخذ من طرابلس مقرا لها.
 وانطلقت جلسات الحوار الليبي بالمغرب، الخميس الماضي، بين كل من الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا برناردينو ليون، والمؤتمر الوطني العام ومجلس النواب.
ويضم الحوار أيضا مقاطعين لمجلس النواب بطبرق ومقاطعين للمؤتمر الوطني العام بالإضافة إلى شخصيات عن مجتمع المدني الليبي.
وتعاني ليبيا صراعا على السلطة بين تيار يسيطر على مدن شرق ليبيا خاصة بنغازي وطبرق يضم مجلس النواب وحكومة عبد الله الثني ورئاسة لأركان الجيش ويتبنى عملية عسكرية يقودها اللواء خليفة حفتر منذ ماي الماضي ضد مناوئيه، وتيار يسيطر على الوسط خاصة طرابلس العاصمة، ويضم البرلمان السابق وحكومة عمر الحاسي ورئاسة لأركان الجيش ويقود عمليتين عسكريتين هما «فجر ليبيا» و»الشروق» ضد مناوئيه.
ولكلا التيارين موالون في مدن الغرب الليبي تخوض صراعات عسكرية، تزيد من معاناة ليبيا التي شهدت مؤخرا ظهورا لمجموعات مسلحة أعلنت ولاءها لتنظيم «داعش» وارتكبت العديد من المجازر على الأراضي الليبية.

 

(وكالات)

في نفس القسم

2020/7/2 15:26
أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، اليوم الخميس، تسجيل 110 وفيات و2184 إصابة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية. وذكر بيان للوزارة "تم فحص 11762 نموذجا في كافة المختبرات المختصة في العراق لهذا اليوم، وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق...
2020/7/1 16:53
قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، اليوم الأربعاء، إن إطار المفاوضات الحالي ينحصر في استئناف الإنتاج ولا صحة لشائعات حول تقسيم الإيرادات بين الأقاليم. وصرحت المؤسسة، أن حالة القوة القاهرة على صادرات النفط مستمرة انتظارا لرفع "الحصار على الموانئ من قبل جهاز حرس المنشآت النفطية...
2020/7/1 15:21
رصدت مؤسسة النظافة الحضرية وحماية البيئة، تواجد بعوض النمر على مستوى 24 بلدية في العاصمة الجزائرية. ونقلت صحيفة "النهار" الجزائرية عن المدير العام لمؤسسة النظافة الحضرية وحماية البيئة، حميمي مصطفى، قوله إن المؤسسة "خصصت 16 فرقة لمكافحة بؤر بعوض النمر، في مختلف أنحاء ولاية...
2020/7/1 13:25
أقدمت أردنية من محافظة إربد، على رفع دعوى قضائية هي الأغرب على الإطلاق. وكشفت مصادر في وزارة العدل الأردنية عن قيام المدعية برفع دعوى بدل أضرار معنوية ومادية عن الأذى الذي لحق بقطتيها. حيث قامت المدعية بترك قطتيها في مكان مخصص لرعاية الحيوانات، وسافرت لإحدى دول الجوار، لكن لدى...
2020/7/1 12:40
استأنفت مصر، الأربعاء، العمل في مطاراتها وفتحت المتحف المصري وموقع أهرامات الجيزة في القاهرة أمام الزوار، للمرة الأولى بعد إغلاقها منذ أكثر من ثلاثة أشهر في إطار الإجراءات للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد. وغادر نحو ألفي مسافر من مطار القاهرة الدولي على متن 14 رحلة جوية...

مقالات ذات صلة