وفاة ملك كمبوديا السابق "نورودوم سيهانوك" - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
18
2020

تابعونا على

وفاة ملك كمبوديا السابق "نورودوم سيهانوك"

الاثنين 15 أكتوبر 2012 09:25
نسخة للطباعة

وأفادت الوكالة نقلا عن مسؤول رفيع المستوى أن "نورودوم سيهانوك توفي في الصين"، وكان الملك السابق يتردد باستمرار إلى الصين لمتابعة علاجاته الطبية.
وبعد فترة حكم من بين الأطول في آسيا، تنحى سيناهوك عن منصبه في أكتوبر 2004 لصالح ابنه سيهاموني، عازيا قراره الى تقدمه في السن ولأسباب صحية.
وكان يعاني خصوصا من السرطان، السكري وارتفاع ضغط الدم.
وأوضح المساعد الشخصي لسيهانوك الأمير سيسووات توميكو لـ"فرانس برس" أن الملك الراحل "كان يعاني مشاكل في القلب، وأن صحته كانت تتدهور بسرعة"، مضيفا: "الأمر مؤلم، الحزن يملأني (...) الملك سيهانوك لم يكن ملكا لعائلته، كان ملكا للشعب الكمبودي والتاريخ".
ونقلت وكالة الصين الجديدة عن نائب رئيس الوزراء الكمبودي نهيك بونشهاي قوله: إن ملكنا السابق توفي عند الساعة 02,00 فجر اليوم في بكين لأسباب طبيعية.
وأضاف" "إنها خسارة كبيرة لكمبوديا، نحن حزينون جدا. الملك السابق كان حاكما كبيرا يحظى باحترامنا ومحبتنا جميعا".
وأعلن أن الملك نورودوم سيهاموني، نجل سيهانوك، ورئيس الوزراء هون سين سيتوجهان إلى بكين الاثنين لتسلم جثمان الراحل وإعادته الى كمبوديا حيث ستقام مراسم تشييع رسمية له.
وكان الملك السابق يستخدم موقعه الإلكتروني باستمرار ليعلن عن تطور وضعه الصحي أو عن آرائه السياسية. وفي أكتوبر 2009، كتب أنه عاش طويلا وبات يتمنى الموت في أسرع وقت.
وفي جانفي، أشار الى أنه يريد أن تحرق جثته ويحفظ رماده في علبة داخل القصر الرئاسي في بنوم بنه.
وتزامنت وفاة سيهانوك مع اليوم الأخير من احتفالات "بشوم بن" السنوية التي يقيم خلالها الكمبوديين اجتماعات عائلية ويكرمون أجدادهم.
وكان الاختصاصي في علم التاريخ الفرنسي اوغ تيرتريه أكد لـ"فرانس برس" قبل أيام قليلة أنه "للوهلة الأولى ما من سبب يدعو بالضرورة الى القلق (على مستقبل الملكية)، لأن انتقال الحكم حصل سابقا مع سيهاموني وهو الملك الحالي".
ويسيطر على الحكم في البلاد حاليا رئيس الوزراء هون سين الموجود في السلطة منذ العام 1985 والمتهم بأنه يخنق أصوات المعارضة في كمبوديا. (العربية)

في نفس القسم

2020/2/18 09:17
يفترض أن يكون وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي قد بحثوا في جلسة لهم أمس، توجها يقوده وزير خارجية لوكسمبورغ لاعتراف جماعي بدولة فلسطينية. وكشفت صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية أمس، عن وجود توجه من عدة دول أوروبية لمناقشة اعتراف كامل دول الاتحاد الأوروبي بالدولة الفلسطينية على حدود الرابع...
2020/2/16 15:40
قال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو، إن الحوار بين روسيا والدول الأوروبية سيصبح ممكنا، إذا غيّر الاتحاد الأوروبي والناتو سياستهما تجاه موسكو. وأضاف في حديث صحفي على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، أنه يتعين كذلك على أوروبا، اتخاذ تدابير ملموسة لتحسين العلاقات مع روسيا، وتغيير...
2020/2/16 11:03
بلغت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس "كورونا" في الصين 1665 شخصا الأحد، بعد الإعلان عن وفاة 142 مصابا، على الرغم من أن عدد الإصابات الجديدة انخفض لليوم الثالث تواليا. ووفق لجنة الصحة الوطنية، فإنه تم الإبلاغ الأحد عن 2009 حالات إصابة جديدة في أرجاء الصين، منها 1843 حالة في مقاطعة...
2020/2/15 12:59
  أعلنت وزيرة الصحة الفرنسية أنييس بوزان السبت وفاة مريض مصاب بفيروس كورونا المستجدّ كان يُعالج في مستشفى في فرنسا منذ أواخر جانفي وهو سائح صيني يبلغ من العمر ثمانين عاماً. وأشارت الوزيرة الفرنسية خلال مؤتمر صحافي إلى أن حالة الوفاة هذه هي “الأولى خارج آسيا والأولى في أوروبا”....
2020/2/14 17:54
طالبت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، بضرورة معرفة تفاصيل وظروف إصابة 1730 من العاملين بالقطاع الصحي الصيني بفيروس كورونا. وكانت بكين قالت، الجمعة، إن 6 من عناصر الفرق الطبية توفوا بسبب كورونا، فيما أصيب  أكثر من 1716 آخرين، على ما أوردت "فرانس برس". وسلط هذا الرقم الضوء على...