وفاة ملك كمبوديا السابق "نورودوم سيهانوك" - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
20
2020

تابعونا على

وفاة ملك كمبوديا السابق "نورودوم سيهانوك"

الاثنين 15 أكتوبر 2012 09:25
نسخة للطباعة

وأفادت الوكالة نقلا عن مسؤول رفيع المستوى أن "نورودوم سيهانوك توفي في الصين"، وكان الملك السابق يتردد باستمرار إلى الصين لمتابعة علاجاته الطبية.
وبعد فترة حكم من بين الأطول في آسيا، تنحى سيناهوك عن منصبه في أكتوبر 2004 لصالح ابنه سيهاموني، عازيا قراره الى تقدمه في السن ولأسباب صحية.
وكان يعاني خصوصا من السرطان، السكري وارتفاع ضغط الدم.
وأوضح المساعد الشخصي لسيهانوك الأمير سيسووات توميكو لـ"فرانس برس" أن الملك الراحل "كان يعاني مشاكل في القلب، وأن صحته كانت تتدهور بسرعة"، مضيفا: "الأمر مؤلم، الحزن يملأني (...) الملك سيهانوك لم يكن ملكا لعائلته، كان ملكا للشعب الكمبودي والتاريخ".
ونقلت وكالة الصين الجديدة عن نائب رئيس الوزراء الكمبودي نهيك بونشهاي قوله: إن ملكنا السابق توفي عند الساعة 02,00 فجر اليوم في بكين لأسباب طبيعية.
وأضاف" "إنها خسارة كبيرة لكمبوديا، نحن حزينون جدا. الملك السابق كان حاكما كبيرا يحظى باحترامنا ومحبتنا جميعا".
وأعلن أن الملك نورودوم سيهاموني، نجل سيهانوك، ورئيس الوزراء هون سين سيتوجهان إلى بكين الاثنين لتسلم جثمان الراحل وإعادته الى كمبوديا حيث ستقام مراسم تشييع رسمية له.
وكان الملك السابق يستخدم موقعه الإلكتروني باستمرار ليعلن عن تطور وضعه الصحي أو عن آرائه السياسية. وفي أكتوبر 2009، كتب أنه عاش طويلا وبات يتمنى الموت في أسرع وقت.
وفي جانفي، أشار الى أنه يريد أن تحرق جثته ويحفظ رماده في علبة داخل القصر الرئاسي في بنوم بنه.
وتزامنت وفاة سيهانوك مع اليوم الأخير من احتفالات "بشوم بن" السنوية التي يقيم خلالها الكمبوديين اجتماعات عائلية ويكرمون أجدادهم.
وكان الاختصاصي في علم التاريخ الفرنسي اوغ تيرتريه أكد لـ"فرانس برس" قبل أيام قليلة أنه "للوهلة الأولى ما من سبب يدعو بالضرورة الى القلق (على مستقبل الملكية)، لأن انتقال الحكم حصل سابقا مع سيهاموني وهو الملك الحالي".
ويسيطر على الحكم في البلاد حاليا رئيس الوزراء هون سين الموجود في السلطة منذ العام 1985 والمتهم بأنه يخنق أصوات المعارضة في كمبوديا. (العربية)

في نفس القسم

2020/9/19 16:19
قررت السلطات البريطانية إعفاء الحارس الشخصي لوزير الخارجية، دومينيك راب، من مهامه، بعد أن نسي مسدسه مشحونا بالذخيرة على متن طائرة في مطار هيثرو بلندن. وذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية أن عامل تنظيف في مطار هيثرو بلندن عثر على المسدس من طراز "غلوك 19" على متن طائرة لشركة "يونايتد...
2020/9/19 09:07
أعلنت دول أوروبية عن قيود جديدة اليوم الجمعة لإبطاء وتيرة تفشي فيروس كورونا المستجد في بعض من أكبر مدنها، فيما تدرس بريطانيا معاودة فرض إجراءات العزل العام. وتزايدت أعداد الإصابات بالفيروس باطراد في معظم أنحاء أوروبا على مدى الشهرين الماضيين. كما بدأت حالات الدخول إلى العناية...
2020/9/19 08:48
قالت وزارة الخارجية الفرنسية إنه لا يوجد دليل يشير إلى أن جماعة حزب الله اللبنانية تخزن مواد كيميائية لصنع متفجرات في فرنسا، وذلك بعدما قال مسؤول أميركي كبير إن الجماعة أقامت مخابئ في أوروبا منذ عام 2012 وكان ناثان سيلز منسق وزارة الخارجية الأميركية لمكافحة الإرهاب الخميس إن...
2020/9/19 08:36
يمكن الآن لمعظم الأطفال في كولومبيا البريطانية أن يقولوا وداعا لتلك المسحات المزعجة، التي تؤخذ من الأنف، واختبارات كوفيد-19 الأخرى غير المريحة فقد أطلقت مقاطعة كولومبيا البريطانية، في كندا، طريقة غرغرة جديدة للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و19 عاما. قالت الدكتورة مسؤولة الصحة...
2020/9/19 08:27
اجتاحت عاصفة نادرو في البحر المتوسط، أمس الجمعة، الجزر الواقعة في البحر الأيوني، غربي اليونان، وفقا لما ذكره جهاز الحماية المدنية اليوناني. وذكرت إدارة الإطفاء اليونانية إن عاصفة نادرة في البحر المتوسط ضربت غربي اليونان، الجمعة، وأغرقت الشوارع واقتلعت الأشجار وقطعت الكهرباء في...