مورينو أوكامبو مدعي المحكمة الجنائية يزور ليبيا وطرابلس ترفض تسليم سيف القذافي - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
28
2020

تابعونا على

مورينو أوكامبو مدعي المحكمة الجنائية يزور ليبيا وطرابلس ترفض تسليم سيف القذافي

الخميس 19 أفريل 2012 11:16
نسخة للطباعة

وأصدرت المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا لها أمر اعتقال لسيف الإسلام العام الماضي بعدما اتهمته سلطات الادعاء وجهات أخرى بالتورط في قتل المحتجين خلال الانتفاضة التي أطاحت بوالده في آخر المطاف.

من جهتها، تصرّ ليبيا على أنه سيحاكم على أراضيها برغم عدم قدرتها حتى الآن على تخليصه من أيدي الميليشية التي ألقت القبض عليه في الصحراء بجنوب ليبيا في نوفمبر الماضي.

كما أكّدت مصادر رسمية أنّ سيف الإسلام موجود في مكان سري في بلدة الزنتان غرب البلاد.

وقال "مورينو اوكامبو" لـ "رويترز" في مقابلة أنّه التقى بالعديد من المسؤولين ومنهم رئيس المجلس الوطني الانتقالي الحاكم والمدعي العام الذي أبلغه أن سيف الاسلام "في حالة جيدة".

كما قال رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل أنّ ليبيا ستتخذ الخطوات الضرورية لإظهار أنها قادرة على محاكمته.

وأضاف عبد الجليل في حوار صحفي "أنّ ليبيا على يقين أن المحكمة الجنائية الدولية وقضاتها سيتفهمون موقف وطموحات الشعب الليبي."

من جهة أخرى أكّدت المحكمة الدولية أنّ قرار مجلس الأمن يلزم ليبيا بالتعاون معها وقد يتمخض تقاعس ليبيا عن تسليم سيف الإسلام إحالتها للمجلس.

وأبرزت الحكومة الليبية رغبتها في نقله إلى العاصمة ومحاكمته هناك.

ويواجه سيف الإسلام عقوبة الإعدام إذا أدانته محكمة ليبية وحكما بالسجن إذا إدانته المحكمة الجنائية الدولية.

 

وبيّن "مورينو أوكامبو" " أنّ النظام القضائي هنا لا بأس به ... وحقيقة إننا نناقش كيف يمكن تحقيق العدالة سواء على أيدي الليبيين أو المحكمة الجنائية الدولية تظهر إن القضية تتحرك."

ورفضت المحكمة الجنائية الدولية هذا الشهر طلب ليبيا تأجيل تسليم سيف الإسلام ليواجه اتهامات بارتكاب جرائم حرب. وأمرت المحكمة طرابلس "بالتقيد بالتزاماتها لتنفيذ أمر الاعتقال" وتسليمه من دون إبطاء.

وأبرز احمد الجيهاني المحامي الليبي المسؤول عن القضية والذي ينسّق بين الحكومة الليبية والمحكمة الجنائية الدولية تفائله بزيارة "مورينو أوكامبو" التي ستساعد في إقناع القضاة بالسماح لليبيا بمحاكمة سيف الإسلام على أراضيها.

وقال الجيهاني لرويترز أنّ الزيارة تأتي في إطار علاقة مستمرة بين ليبيا والمحكمة الجنائية الدولية.

كما أضاف أنّه عندما ينظر القضاة في الاستئناف الذي قدمته ليبيا لمحاكمة سيف الاسلام محليا سيستمعون أيضا لوجهة نظر "مورينو أوكامبو".

وللتذكير فإنّ الحكومة لا تزال تواجه مأزقا مع مقاتلي الزنتان الذين يرفضون تسليم سيف الإسلام.

وقد سافر وفد من المجلس الوطني الانتقالي الليبي الحاكم يوم الاثنين إلى البلدة الغربية التي تقع على بعد 160 كيلومترا من طرابلس في محاولة للتوصل إلى اتفاق لكنهم فشلوا في ذلك.

وكان خالد أحمد الزنتاني المتحدث باسم المجلس المحلي للزنتان قد تحدّث عن مغادرة الوفد البلدة دون التوصل لحل لأنّ مقاتلي الزنتان يعتقدون أن الحكومة لا تستطيع تأمين سيف الإسلام وأنهم يشعرون بالقلق من أن يهرب إذا نقل إلى طرابلس.

 

وأضاف الزنتاني أنهم طالبوا بتشديد الأمن في طرابلس قبل أي تسليم في نهاية الامر وكذلك تقاضي مرتبات مقابل جهودهم.

وطالب مسؤولون من الزنتان أيضا بمحاكمة القذافي في بلدتهم الواقعة بمنطقة جبلية.

وأكّد بوبكر محمد رئيس المجلس العسكري في الزنتان الذي اجتمع مع وفد المجلس الوطني الانتقالي أن مقاتلي الزنتان يريدون محاكمة سيف الاسلام في ليبيا ولن يسلموه لأي هيئة أجنبية.

وقال "مورينو اوكامبو" انه سيتوجه إلى مدينة مصراتة الساحلية خلال زيارته لليبيا للتحقيق في جميع الجرائم التي ارتكبت هناك ولمعرفة ما تحقّق ليبيا فيه.

ويحتجز المقاتلون المتمردون سابقا في مصراتة بعضا من معاوني القذافي لكن لم يتضح على الفور ما هي الأماكن التي سيزورها "مورينو اوكامبوق خلال وجوده في المدينة الواقعة شرقي العاصمة.

ومن المقرر أن يقدم "اوكامبو" تقريرا إلى مجلس الأمن الدولي عن ليبيا في شهر ماي القادم.

رويترز

 

 

 

في نفس القسم

2020/1/28 14:06
أفاد مصدر عسكري لـRT، اليوم الثلاثاء، أن الجيش السوري سيطر على قرية كفروما، في ريف إدلب الجنوبي، وبذلك يكون قد أطبق على معرة النعمان من كل الجهات، ولم يبق سوى إعلان السيطرة عليها.يأتي ذلك، بعدما بسط الجيش السوري، الاثنين، سيطرته على عدة قرى وبلدات جديدة في منطقة إدلب، حيث طوق...
2020/1/28 08:31
سقطت طائرة عسكرية جزائرية، اليوم الثلاثاء، في ولاية أم البواقي التي تبعد 500 كيلومتر إلى الشرق من الجزائر العاصمة. وأدى الحادث لمقتل عسكريين كانا على متن الطائرة. وكتب الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون على حسابه في "تويتر": "أعزي نفسي وأعزي عائلتي الطيارين، ضحية الحادث المأساوي...
2020/1/27 16:35
بسط الجيش السوري، اليوم الاثنين، سيطرته على بلدات جديدة وطهرها من الإرهابيين قرب مدينة معرة النعمان، المعقل الأساسي لـ"جبهة النصرة" بريف إدلب الجنوبي. ونقلت وكالة "سانا" عن مصدر عسكري، أن وحدات من الجيش السوري حررت اليوم بلدة معصران وقرية الصوامع بريف إدلب الجنوبي. وكانت وحدات...
2020/1/27 08:57
منع الجيش اللبناني، الاثنين، متظاهرين من دخول ساحة النجمة حيث يعقد البرلمان جلسة لمناقشة مشروع موازنة العام 2020، فيما دعا المتظاهرون الجيش لفتح الطريق أمامهم للوصول لمجلس النواب. ووقع إشكال في محيط مجلس النواب بين عدد من المتظاهرين وعناصر من الجيش بعد أن منعهم من التقدّم نحو...
2020/1/26 11:23
قالت الأمم المتحدة إن عدة دول تدعم "الأطراف المتحاربة" في ليبيا خرقت حظرا مفروضا على التسليح، بعد أن وافقت تلك الدول على تعزيزه قبل أسبوع خلال اجتماع قمة برلين. وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في بيان: "على مدار الأيام العشرة الماضية شوهدت العديد من طائرات الشحن والرحلات...